-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
محلات تعرض الخدمة وسط إقبال كبير

جزائريون يشترون ملابس العيد بالتقسيط!

الشروق
  • 2826
  • 2
جزائريون يشترون ملابس العيد بالتقسيط!
بشير زمري

عادة ما نسمع عن صيغ البيع بالتقسيط في مجالات التجهيزات الكهرومنزلية والسيارات والأثاث، لكن أن تنتقل العدوى إلى الملابس، فذلك أمر مستجد يجذب الانتباه، سيما عندما يكون المستفيدون منه من ذوي الدخل المحدود لمواجهة الأشهر العجاف التي حالت دون تلبية جميع متطلبات الحياة.
في أوّل مبادرة من نوعها في الجزائر أطلق أحد المحلات التجارية بالعاصمة صيغة بيع ملابس العيد بالتقسيط التي لاقت استحسان كثير من الفئآت الهشة، وهو ما وقفت عليه “الشروق” خلال زيارة قادتها إلى عين المكان.
وكشف صاحب محل “حبو سمير” بحسين داي أن الفكرة جاءت في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها المواطن الجزائري، وما يواجهه من مصاريف كثيرة أنهكت كاهله خلال شهر رمضان الكريم والاستعداد لاستقبال العيد من حلويات وألبسة وما يتبعه بعدها من موسم اصطياف ودخول مدرسي.
اجتماع هذه المناسبات جميعها، يقول محدثنا، أثّر على ميزانية أغلب العائلات متوسطة الدخل والضعيفة، وعليه خصصت الصيغة للمعوزين والفقراء والذين يتقاضون أجرا زهيدا.

لهذه الأسباب يبيع المحل ملابس العيد بالتقسيط

تعتبر فكرة بيع ملابس العيد بالتقسيط حسب ما أكده كثيرون الأولى من نوعها في بلادنا في مجال ملابس العيد، وبدوره أكد صاحب محل “حبو سمير” بحسين داي أنها المرة الأولى التي يطلقون فيها هذا النوع من البيع في مجال الألبسة، حيث كان المحل سابقا مخصصا لبيع الملابس الجلدية ليغير نشاطه إلى الملابس العادية وكذا الأدوات المدرسية، ويضيف صاحب المحل، أنّهم قاموا بدراسة تقريبية وحساب الميزانية التقريبية التي تكفي الجزائري لمواجهة المصاريف الجمّة التي هو مقبل عليها، فوجدوا أنه يلزم على الأقل 130 ألف دج لتلبية جميع احتياجاته خلال شهر رمضان وعيد الفطر والدخول المدرسي.

8 أشهر لتسديد قيمة الملابس بالتقسيط المريح..

ومن بين الإجراءات المعمول بها للاستفادة من الصيغة هي التوقيع والمصادقة على عقد التزام مع الزبون يقدّمه المحل ويصادق عليه في البلدية محل الإقامة يكون مرفوقا بصك بريدي مشطوب وكشف للراتب ونسخة من بطاقة التعريف الوطنية للمعني.
ويسدّد المعني 10 بالمائة من قيمة المبلغ على أن تسدد البقية على مدار 6 إلى 8 أشهر مقبلة، وقد تمدد إلى أكثر من ذلك في حال كان المبلغ كبيرا، وفق ما أفاد به صاحب المحل.
وعن الفائدة التي يجنيها المحل، سيما وأن أسعاره في المتناول، وفي نفس مستوى بقية المحلات دون فوائد أو أرباح إضافية أفاد صاحبه أنه يعمل وفق قناعة “من أراد الربح فالعام طويل” وعليه فإنه يجني أرباحه بشكل سنوي، وهو غير مستعجل على ذلك فكل ما يهمه هو تحقيق قاعدة قوية لزبائن دائمين.

مؤسسات عمومية وأسلاك أمنية انضمت للصيغة…

لم تمض مدة طويلة على إطلاق الصيغة حتى استقطبت العديد من القطاعات والمؤسسات العمومية والمصالح الإدارية في إطار تعاقدات معها، وحسب ما أكّده صاحب المحل فقد تم التواصل مع شركات عديدة ومؤسسات عمومية على غرار البلديات وبعض الدوائر والولايات وبعض الشركات التي يتقاضى عمالها رواتبهم عن طريق الحساب البريدي الجاري مثل مؤسسة النقل الحضري وكذا المستشفيات والبريد والنقل والفلاحة وتم التعاقد أيضا مع بعض أسلاك الأمن، وذلك في سياق الاتصالات مع المشرفين على ملف الخدمات الاجتماعية.

مواطنون يثنون على المبادرة ومحسنون يُقبلون على العرض..

عند زيارتنا المحل وجدنا العاملين فيه منشغلون بمراجعة ملفات زبائنهم، كما وجدنا مواطنين بصدد اختيار قطع الألبسة التي يريدونها لأبنائهم، فيما كان آخرون منهمكون في قياس الأحذية والألبسة… تقرّبنا من بعضهم وسألناهم عن رأيهم في المبادرة فعبروا عن استحسانهم وترحيبهم، شاكرين أصحاب الفكرة الذين، كما قالوا، أزاحوا عنهم همّا كبيرا في ظل الغلاء الفاحش لأغلب الألبسة والمصاريف المتتالية، حيث إن كسوة طفل واحد لا تقل حسبهم عن 10 آلاف دج.
“غ. شهرزاد” سيّدة وجدناها بالمحل قدمت إليه من بلدية الحميز شرق العاصمة لاقتناء ملابس العيد لابنها وأبناء شقيق زوجها تقول إنها سمعت الفكرة من زملائها في العمل الذين نصحوها بالشراء من هنا ووجهوها للتخفيف عن نفسها حمل الأعباء.
وبدوره أفاد أحد الزبائن أنه لا يشتري لأولاده فقط، بل لأبناء أقربائه الذين لا يقوى والدهم على كسوتهم، فاختار هو أن يتكفل باثنين منهما.
ونفس الشيء أكدته شهرزداد التي أوضحت تكفلها بطفلين لأقارب زوجها، دخل والدهما محدود.

تعرض بضاعتها بأسعار مغرية مع خدمات التوصيل
محلات افتراضية لبيع ملابس العيد على الفايسبوك

تنافس هذه الأيام، صفحات الفايسبوك التجارية، التي تبيع مختلف السلع وتنشط بشكل كبير في تجارة الملابس خاصة خلال شهر رمضان، الذي تقتني خلاله العائلات ألبسة عيد الفطر، فضلا عن الملابس التي اقتناها تلاميذ السنة الرابعة متوسط وتلاميذ البكالوريا من أجل اجتياز الامتحانات الرسمية بها، المحلات والمراكز التجارية بقوة، من ناحية الأسعار، حيث إنها تعرض نفس السلع التي تباع في المحلات لكن بأسعار أقل بكثير، وهذا ما جعل غالبية الزبائن يلجؤون إليها ويقتنون منها عبر التواصل مع أصحاب الملابس بالهاتف وتوصلهم البضاعة وهم في منازلهم.
وحولت تجارة الفايسبوك، الكثير من فئات المجتمع إلى تجار محترفين، يتلاعبون في السلع كما يشاؤون عبر الفضاء الأزرق الافتراضي، من دون حسيب ولا رقيب، ومن دون حتى دفع ضرائب أو تكاليف كراء المحل وغير ذلك، وحتى الأطفال الصغار صاروا ينشطون فيها، حيث يشترون ملابس أو يأخذون ملابسهم المستعملة سابقا، ويعرضونها على الفايسبوك، وحسب تعاملنا واقتنائنا لبعض الأغراض عبر الفايسبوك، اتضح أنّ غالبية الذين ينشطون عبر الفايبسوك في بيع الملابس، من الجنس اللطيف إذ يتعاونون مع أشقائهن، حيث يحضرون لهن البضاعة ويطلبون منهن بيعها عبر الفايسبوك، معتبرين إياهن يملكن قدرة الإقناع أكثر من الرجال، فيقمن بدورهن ببيعها بأسعار أقل من تلك التي تعرضها المحلات، كما يلجأ الزبائن لاقتناء الأغراض من الفايسبوك لربح بعض المال والوقت معا ومشقة التنقل إلى المحلات لاختيار الملابس التي تناسبهم، وهذا ما جعل أصحاب المحلات ينقلون تجارتهم من المحل إلى الفايسبوك، حيث توجد صفحات تعرض ملابس عبر الفايسبوك، ويُدون عليها رقم الهاتف وعنوان المحل لمن أراد أن يتنقل للمحل، والغريب في الأمر أنّ الأسعار التي تُعرض على الفايسبوك ليست نفسها التي تُطلق في المحلات، تحت حجة أن المحل له وزنه، حيث تحتسب تكاليف الكراء والكهرباء وغيرها، أما الفايسبوك لا تدفع عليه أي تكاليف، فيكفي أن يخصص التاجر الفايسبوكي البعض من الوقت ليفتح صفحة خاصة أو يستعمل صفحته السابقة، ويعرض عليها منتجاته..
لكن هذا لا ينفي أنّ الكثير من هؤلاء التجار يحتالون على الزبائن، حيث يطلبون منهم الدفع مسبقا وإرسال وصل الدفع، لكنهم لا يوصلون البضاعة لهم، وقد وقعت في هذا الشأن العديد من المشاكل وتمت معالجة قضايا بالجملة تتعلق بالنصب والاحتيال انتهت غالبيتها بالسجن ودفع غرامات مالية لأشخاص امتهنوا التجارة وليسوا هم بتجار.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • Zaki

    وين جاي المحل خصني رقم مول الحل نسحقو

  • الفهايمي

    اظنكم تعيشون في كوكب اخر غير الارض فصيغة البيع بالتقسيط كانت و لازالت و ستبقى موجودة .فالمواطن المتوسط يلجا لهذه الصيغة حتى في الايام العادية اما صاحب المحل الذي در س و قع المجتمع و خلص انه يجب ان يكون الدخل 130000 دج ماذا يقول عن موظف يتقاضى 20000 دج انتظر منكم اجابة .و الخلاصة ان مقالاتكم اصبحت فقط لملء الفراغ