-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
معهد باستور يتلقى يوميا عشرات المراسلات من المواطنين للتدخل

جزائريون يطاردون بعوضة النمر بالصوت والصورة

نادية سليماني
  • 3930
  • 3
جزائريون يطاردون بعوضة النمر بالصوت والصورة
ح.م

تلقى معهد باستور خلال الأيام الأخيرة، وفي إطار إنشاء شبكة لمراقبة بعوض النمر من قبل وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، الكثير من صور هذا النوع من البعوض أرسلها مواطنون من مختلف الولايات، يؤكدون تواجد هذا النوع من الحشرات بالمنطقة التي يسكنون فيها، لدرجة أن بعض الصور كانت تضم أكثر من 3 بعوضات مرة واحدة.
وكان معهد باستور دعا عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” كل مواطن لاحظ أو أمسك بعوضة النمر أن يراسلهم على ” الفايسبوك” مع إرفاق صور للحشرة والعنوان الدقيق ورقم الهاتف، وذلك لغرض التأكد وإحصاء الحالات ومن ثم إبلاغ المصالح المختصة في مكافحة هذه الحشرة.
وقدّم معهد باستور أوصاف بعوض النمر، والتي يتم التعرف عليها عادة من خلال الخطوط السوداء والبيضاء الموجودة على جميع أنحاء جسمه وأرجله، وصغر حجمه مقارنة مع البعوض المعروف وكذا أجنحته داكنة اللون.
وبمجرد إطلاق الإعلان تلقت الصفحة الرسمية لمعهد باستور، الكثير من الصور والبلاغات والفيديوهات، من مختلف الولايات في مقدمتها ولاية عنابة، أين أكد مواطنون انتشار بعوض النمر بهذه الولاية وبكثرة، فيما أكد مواطن من ولاية بجاية رؤيته للبعوضة في حديقة منزله، وأخر من سكيكدة أكّد قتله لواحدة منها، وآخر من ولاية وهران أكد مشاهدته لهذا النوع من البعوض منذ قرابة 7 سنوات، وكان منتشرا بكثرة ويختبئ نهارا تحت أوراق الأشجار.
وسيدة من بلدية بئر خادم بالعاصمة، تقول إنها شاهدت هذا النوع من الحشرات منذ سنتين وأبلغت السلطات المحلية، والأخيرة حضرت ورشت المكان بالمبيدات.
وبولاية جيجل أكد مواطن مشاهدته لبعوضة النمر بالقرية التي يقيم بها، وبنفس الولاية أكد أخر أن هذا البعوض منتشر وبشدة في المنطقة وذلك منذ سنتين تقريبا.
فيما أرسل مواطنون آخرون صورا للدغات التي تعرضوا لها، وغالبية الإصابات كانت على مستوى القدم، وكان بعضها يبدو في منتهى الخطورة.
ومن جهة أخرى، قدم معهد باستور مجموعة نصائح للمواطنين مع حثهم على المشاركة في القضاء على أماكن تكاثر يرقات بعوضة النمر، ومنها القضاء على المناطق التي يمكن أن تتجمع فيها المياه،على غرار القمامة الصغيرة، الإطارات القديمة للسيارات، مع إزالة الصحون الخاصة بأواني الزهور والنباتات (الأصص) واستبدال ماء المزهريات بالرمل الرطب.
التحقق من التدفق الجيد لمياه الأمطار ومياه الصرف الصحي، وتنظيف المزاريب والمجاري بصفة منتظمة، تغطية خزانات المياه (الأوعية، الصهاريج، الأحواض) بناموسية أو قطعة قماش بسيطة، تغطية حمامات السباحة غير المستخدمة وإخلاء خزانات المياه أو معالجة المياه بماء جافيل أو بالكلور.
أما للحد من أماكن راحة البعوض، فيجب جز الأعشاب والحشائش الطويلة، تقليم الأشجار وجمع الفواكه المتساقطة وبقايا النباتات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • رضا

    أين الصّوت؟

  • أحمذ

    أين الصور؟

  • MH

    Vous êtes devenu un vrais payer miki. L institut pasteur a reçu 2 piège à moustique tigre pour la surveillance qu il devait rester et généraliser . Il n a jamais donné suite au lieu de mettre un réseau de surveillance basé sur ce type de piège comment font dans tous les pays ils demande à des gens sans aucun connaissance entomologique de leur envoier des photos et leur signaler la présence d un insect qui existe déjà. C est n importe quoi