-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
طوارئ بالصيدليات وسحب العلامات المسرطنة يرعب المرضى

جزائريون يقاطعون الأدوية “القاتلة” ويفضلون الأعشاب!

زهيرة مجراب
  • 4189
  • 8
جزائريون يقاطعون الأدوية “القاتلة” ويفضلون الأعشاب!
ح.م

شكّل سحب 16 دواء مسرطنا من الصيدليات صدمة بالغة لدى المواطنين، الذين لم يهضموا تحوّل الدواء المعالج لهم لمسبب للسرطان ومصدر للمرض، حيث فضّل غالبيتهم العودة للوصفات التقليدية والأعشاب التي لا تحمل في اعتقادهم أي مخاطر مستقبلية.
تشهد تجارة التداوي بالأعشاب ازدهارا كبيرا هذه الأيام، حيث تحوّلت لوجهة المصابين بأمراض ضغط الدم والقلب، وهذا بعدما تم سحب الأدوية الخاصة بهم، وهو ما جعل العديد منهم يقررون طواعية التخلي عن شرب الدواء، واستبداله بوصفات تقليدية وأعشاب لاعتقادهم أنها أقل خطورة من الدواء المعلب.
وأوضح صاحب محل للأعشاب في المقرية، أن التحذيرات التي تطلق في كل مرة من قبل منظمة الصحة العالمية وحتى وزارة الصحة، وعمليات سحب الأدوية أفقدت الكثير من المرضى الثقة في الدواء وشجعتهم على إيجاد حلول بديلة تخفف ألامهم، وأضاف محدثنا بأن العلاج بالأعشاب قد تطور كثيرا بعدما أصبحت هناك مخابر خاصة تصنعه، ويباع معلبا مع وصفة تحدد عدد الجرعات وكيفية تناوله بل وحتى الأعراض الجانبية له لذا بات يحظى برواج كبير.
ومن خلال نظرة سريعة في المحل شاهدنا مختلف التركيبات والأدوية الخاصة بالأمراض العادية مثل الزكام، الحساسية، القولون، آلام البطن والأمراض المزمنة، ناهيك عن بعض المكملات الغذائية ووصفات التسمين وخلطات التجميل.
وفي السياق، قللّ الأطباء من خطورة الأدوية المسحوبة، مؤكدين أنها تسبب السرطان على المدى الطويل، في حين، وصف رئيس منظمة حماية وإرشاد المستهلك ومحيطه، مصطفى زبدي، سحب 16 دواء خاصا بمرضى ضغط الدم من السوق المحلية بالضروري جدا، وقد جاء ردا على الإنذار العالمي الداعي لسحب المنتجات المعتمدة على “فالستران”، ويحتوي على مواد مسرطنة فالمصادر العالمية التي دعت لسحب هذا الدواء كانت قد اطلعت على مخاطره، فلا دخل لمنتجي الأدوية ولا لأجهزة الرقابة المحلية في القضية.
وحث المتحدث المرضى الذين يتلقون هذا العلاج على ضرورة الاقتراب من الأطباء المشرفين على علاجهم، والتواصل معهم حتى يغيروا لهم الدواء ويستبدلونه بآخر.
ونوّه زبدي للإشكال القائم عندنا، فالسوق لدينا تتوافر على 60 بالمائة من الأدوية المنتجة والمصنعة محليا، لهذا لابد أن تكون إجراءات الإنذار المحلية مفعلة حتى يتجنب المرضى عواقب بعض الأدوية الخطيرة، وتحدث رئيس المنظمة عن بعض الأدوية الرديئة والمشكوك فيها، واتخذت الجهات المعنية الإجراءات الضرورية ولكن دون إعلام المريض أو إخطاره، مع أنه المعني الأول وله الحق في الحصول على المعلومة.
وذكر زبدي أن المنظمة كانت قد أخذت زمام المبادرة بالحديث عن عدة أدوية ومصادرها، وكذا تركيباتها وطرق تغليفها، وثمن مجهودات الاتحاد الوطني لمنتجي المواد الصيدلانية، غير أنه لابد من قيام المنتسبين له بالعمل التحسيسي التوعوي في مجال التعبئة والتغليف.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • VIVEMENT LA PHYTOTHERAPIE

    DEPUIS L'AUBE DE L'HUMANITE, SUR TOUS LES CONTINENTS, LES PLANTES ONT SERVI A GUERIR LES MALADIES. CE SAVOIR IMMEMORIAL S'EST TRANSMIS DE GENERATION EN GENERATION ET LA MEDECINE MODERNE, QUI NE DATE GUERE QUE DU
    SIECLE DERNIER, S'APPUIE ENCORE TRES LARGEMENT SUR LES TRADITIONS LES PLUS LES ANCIENNES.
    COMME POUR LES PLANTES, LES FRUITS ET LEGUMES QUE NOUS COSOMMONS SONT EXPLORES A VOLONTE PAR TOUTES SORTES D'INSECTES ET ANIMAUX, IL SUFFIT DE BIEN NETTOYER LE TOUT. EN PLUS, UN ENVIRONNEMENT DE PLANTES ET VERDURE AIDE A SE SENTIR BEAUCOUP MIEUX QU'UN ENVIRONNEMENT SALE.

  • كمال

    الاعشاب اكثر ضررا من الادويه فهي تنفسم الى شقين الاول اوراق و جذور و سيقان و اوراق نباتات و كل هذه تحوي الفطريات و البكتيريا بسبب سوء التجفيف و تعرضها للاتربه و القاذورات و تزورها الفيران و الصراصير ليلا و الجزء الثاني البذور مثل حب الرشاد و الفجل و البصل ... الخ ة هذه موجهه الى الفلاحه و ليس للاستهلاك البشري و لذلك يتم معالجتها بسموم ضد الفطريات و عند استهلاكها تتحول تلك السموم للكبد و الكليه فتتلفها و احيانا هي مسرطنه ثم تناول الاعشاب لا يمكن تثبيت النسب الكمياويه المؤثره كدواء فاحيانا يتم تناول نسب عاليه فتتحول الى سموم

  • fakou

    العلم نور ......أول سورة نزلت تبدأ بكلمة " اقرأ الذى يعتبر أمر" وللأسف فى بلادى لا نعطى أهمية لتلك الكلمة و منها ينتج عصيان لأمر الله مذا عسان نحصده فى أخر المطاف ؟؟؟؟؟

  • ابن الجبل

    أمة تستهلك ولا تنتج ، أمة تسير في الظلام ، ولا تستيقظ حتى يقع الفاس على الراس .

  • محمد Mohamed

    أعتقد ان كل تعليقاتي متلا فيها Choc للبعض هدفها تنتج أثرا والمطلوب اليقضة وان تلوم نفسك حولك في عائلتك يوجد جهل وتخلف ويجب العمل على تنبيه الغافل والمغفل
    والدي يرى غير دلك فهو المغفل ولازمله أخر ينبهه

  • abouhicham

    اذا كانت الادوية وادخلها الغش واش نققولوا على الاعشاب التي تنام فيها الجردان والحشرات عفاكم الله يمالا مايشقاش تكذبو على الناس رانا في الدانجي و ربي يستر كي الادوية كي الاعشاب

  • okba

    لابديل عن العلم..علي الاقل تنبا المختصون وسحبوا هده الدويه من السوف ولكن مازالت بعض الاعشاب تقتل المرضي دون التفطن لها

  • okba

    لابديل عن العلم..علي الاقل تنبا المختصون وسحبوا هده الدويه من السوف ولكن مازالت بعض الاعشاب تقتل المرضي دون التفطن لها