-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكّدت وجود إرادة سياسية للتغيير

جمعيات حماية المستهلك تطرح مشاكلها وانشغالاتها على رئاسة الجمهورية

كريمة خلاص
  • 496
  • 0
جمعيات حماية المستهلك تطرح مشاكلها وانشغالاتها على رئاسة الجمهورية
ح.م
زكي حريز

فتحت الرئاسة الجزائرية أبوابها لأوّل مرّة أمام الجمعيات الوطنية المعتمدة لحماية المستهلك والمقدر عددها بنحو 8 جمعيات، حيث استقبلت، الإثنين، من قبل عيسى بلخضر مستشار الرئيس المكلف بالمجتمع المدني، وطرحت أهم الانشغالات والصعوبات التي تواجهها يوميا في نشاطها الميداني.

واستمر اللقاء لساعات طويلة لتشعّبه في مواضيع مختلفة أهمها، حسب ما أكّده زكي حريز، الإجراءات الإدارية البيروقراطية وكذا قانون تأسيس الجمعيات وتسييرها، كما تحدّث الحاضرون عن واقع القدرة الشرائية والمشاكل التي يتخبط فيها المستهلك بسبب ممارسات غير قانونية سيطرت على المعاملات اليومية التجارية، وكذا البيروقراطية المسجلة على مستوى بعض المؤسسات الهامة ذات الصلة بالمستهلك والاقتصاد ومنها الموانئ والبنوك والمطارات على اعتبار أن غالبية احتياجاتنا تستقدم من الخارج سواء في شكلها الأولي أم النهائي، مما ينعكس بالزيادة بين 15-20 بالمائة على المستهلك.

من جانبه، أفاد زبدي مصطفى أن اللقاء كان صريحا جدا ومباشرا كان الهدف منه الاستماع إلى انشغالات ومشاكل رجال الميدان. وأوضح زبدي أن منظمته تحدثت عن الإرادة السياسية التي لم ترافقها الإدارة في نفس التوجه ميدانيا كما تطرقت المنظمة إلى أجهزة الضبط والتنظيم والمراقبة التي لا تمارس حسبهم دورها ولا تؤدي واجبها بالكامل للأسف الشديد.

واقترحت منظمة زبدي إنشاء هيئة أو جهاز للتنسيق بين الوزارات قصد إيجاد حلول لمشاكل استهلاكية تتطلب تدخلا أكثر من قطاع وزاري وطالبت المنظمة أيضا بتوفير الحماية نظرا لتفجير العديد من قضايا الفساد التي تكتشف من قبل المنظمة التي تتابع في قضايا كان الهدف منها حماية الاقتصاد والمستهلك.

ووعد مستشار الرئيس الذي استمع لتلك الانشغالات برفعها إلى الرئيس في شكل تقرير كامل ومفصل للنظر فيها والشروع في معالجتها وتسويتها في أقرب الآجال، وفق ما تقتضيه الظروف، بعد أن وقفوا على بعض مكامن الخلل للمشاكل التي تعترضهم إمّا بوجود أطراف معيقة أو بسبب سوء فهم للنصوص وكيفية تطبيقها.

واستبشر الحاضرون في الجلسة وعبّروا عن تفاؤلهم بحسن النية التي بدت واضحة في انتظار تجسيدها في شكل قرارات وتذليل للصعوبات على أرض الواقع.

وحسب ما نقله بعض هؤلاء، فإن الرئاسة في المرحلة الجديدة تمتلك إرادة قوية في التعاون مع المجتمع المدني الكفيل بالتغيير على أرض الواقع ومرافقة البرامج الحكومية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!