-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تعد بالمئات وتهدف إلى الكسب السريع

جمعية العلماء المسلمين تتوعد المدارس المخالفة لثوابتها

الشروق أونلاين
  • 1783
  • 15
جمعية العلماء المسلمين تتوعد المدارس المخالفة لثوابتها
ح.م
عبد الرزاق قسوم

يلجأ العديد من الخواص إلى اعتماد جمعية العلماء المسلمين لفتح مدارس قرآنية تعليمية، نظرا إلى سهولة الإجراءات الإدارية، مقارنة مع بقية الاعتمادات، غير أن البعض منها قد لا يوفر الظروف اللازمة لاستقبال أطفال في مساحات واسعة مع جميع المرافق، فضلا عن نوعية البرامج المقدمة، التي تحيد أحيانا عما هو معتمد في الجمعية.

وكشف عبد الرزاق قسوم، رئيس جمعية العلماء المسلمين، في تصريح إلى “الشروق”، أنّ مدارس الجمعية تعد بالمئات عبر كل أنحاء الوطن، فهي لا تقل عن 10 مدارس في كل ولاية.

وعن استغلال البعض لاسم الجمعية في ربحه السريع، أوضح قسوم أنّ ذلك لا يعدو حالات شاذة جدا، مركّزا على حسم الجمعية في الامتثال للمبادئ التي تؤمن بها، حيث قال: “نعتقد أن القواعد الأساسية التي تفتح بناء عليها المدارس هي الالتزام بالثوابت التي تؤمن بها الجمعية، وهي الإسلام والوحدة الوطنية والعربية والأمازيغية”.

وتوعّد المخالفين لذلك بالقول: “عندما نلاحظ من يستغل اسم الجمعية لمصالح مادية أو عدم الالتزام بخطنا، نغلق له مباشرة ونعلم المصالح المعنية.. نحن واعون بهذا، وقد يحدث أنّنا لا ننتبه إلى بعض الأشياء وبمجرد علمنا نتصدى له”.

ولفت قسّوم الانتباه إلى أن مدارس الجمعية لا تهدف إلى الكسب السريع والوفير، فالواقع في جمعيته ليس واقع كسب والمقصود الأساسي من مدارس الجمعية ليس تحقيق المكاسب المادية والمالية وإنّما تعميق الوعي الوطني بإصلاح جمعية العلماء والتعليم الملتزم.

وأضاف قسوم: “غالبا ما نقلّل من طلب المداخيل ونطلب الحد الأدنى الذي يمكّن من أداء هذا الواجب، فنحن لا نتوقع أن تعيش الجمعية على مداخيل تلك المدارس”.

ق.م

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • الشيخ عقبة

    (عدو عاقل أفضل من صديق جاهل) التنبيه إلى تلوث المياه بفعل تسسل مياه الصرف إلى عناصرها لا يعني الطعن في المياه أو التقليل من أهميتها في الحياة البشرية . لرقم 14 كل الشكر على الدفاع على حرية التعبير كذلك التقدير على فهم محتوى تعليقاتي .

  • ثانينه

    الي المعلق باسمsouha من اين لك هدا ان تمنع الناس بابداء رايهم مهما كانت توجهاتهم وافكارهم ان سياسه الاقصاء هده هي سياسه الارهاب لابد ان تفكر مثلي ةالا فانت ضدي ولدالك لابد ان اقضي عليك ما هده الانانيه ياسهي وهل الاسلام عاجز ان يدافع علي نفسه ان كانت مبادؤه صلبه ويتقبلها العقل ان الله غني عن عباده والقران ليس عاجز عن توضيح اي شيء لمن يريد الاستفسار ان امثالكم هم من خلقوا التطرف وجريده الشروق ديموقراطيه تنشر الافكار المختلفه وهي مشكوره سياسه الحزب والتفكير الاحادي اندثرت باي حق تمنعين الناس من ابداء اراءهم عودي الي صوابك واستغفر الله العظيم

  • إلى سوهاتي

    أشحال في عمرك ياحوتة ( الجنس لايهم ذكرا كنت أم أنثى , للضرورة أحكام ) والله غفور رحيم

  • SOUHA

    هذا المدعو "عقبة" والمعلق لعدة تعليقات بأسماء مختلفة قلنا له هذه المواضيع تهم فقط الشعب الجزائري المسلم أمّا "الملاحدة" فلا يهمهم الأمر .... فطعنك في دين الله مفضوح وسمك ضد الإسلام ستبتلع ويقتلك. .

  • م.م

    تعليم القران في بلد شيوعي .

  • إبن الدوار وأفتخر

    الشيء الذي اخشاه ليلا وأنا طفلا في الدوار صيفا ، نظرة الفأر في الظلام .

  • سبحان الله

    ما عجزت عنه فرنسا في عقود يقوم به بعض الجزائريين
    لنتأكد ما قاله ديقول: في الجزائر من يدافعون عن فرنسا أكثر من الفرنسيين أنفسهم
    هم لا يدافعون عن علم وعمل فرنسا، بل عن ثقافة فرنسا، عن إباحية فرنسا، عن لغة فرنسا، عن علمانية فرنسا
    والمصيبة أنهم لا يخافون من الله وهم يحاربون دينه الذي حفظه من أعثى الفراعنة والطغاة
    يا إما هم جهلة أغبياء يا إما هم صعاليك يقودون أنفسهم نحو الهاوية
    في كلتا الحالتين: اللهم احفظ هذا البلد وشعبه ودينه ولغته ورد كيد الخائنين في نحورهم
    آمين آمين آمين

  • أبو سامية

    اللهم في هذه الليلة المباركة، من أراد بالاسلام خيرا من قلبه، فوفقه للخير وأعنه على ذلك واستره فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض، ومن أراد بالاسلام شرا وهو يعلم فاجعل كيده في نحره وسلط عليه أعداءك وسلط عليه الامراض التي تقضي على لسانه وقلم

  • salibi

    يا شيخ قسوم لا تكترث لنباح الكلاب، فلا يضر السحاب نبح الكلاب
    هذا الدين القوي لم تقدر عليه أسلحة الغرب ولا تخابر المستشرقين، فلن يقدر عليه كابران ولن يقدر عليه كاتب شيوعي ولن يقدر عليه عميل للغرب، فواصل مسيرتك واعلم أنك ستلقى دائما من يحاربك في كل مواضيع الشروق التي تتكلم عنك وعن جمعية العلماء المسلمين
    لا يضر السحاب نبح الكلاب، ولا يضر الاسلام كيد الخائنين

  • شريف العربي

    حرام عليكم ما تقوله يا عقبة
    بسبب هذا البهتان سيرفض المسلمون إدخال أبناءهم إلى المدارس القرآنية وبالتالي سيبتعدون ألف مرة عن الدين وينغمسون في الحرام
    ألا تخاف الله
    لا تدعي أن نيتك صافية فكل تعليقاتك تحارب الدين الاسلامي

  • أمرابط أقديم

    سيماههم في وجوههم ( وجه لخروف معروف )

  • ثانينه

    المغضوب عليهم من فءات الشعب هم من يزاولون الدراسه في هده المدارس التي لاتتساير مع هدا الزمان المدرسه الحديثه وما ادراك لايسجلون فيها اولادهم اننا في عصر تعلم اللغات العالميه والتكنولوجيا الرقميه ان هده الجمعيه مازالت تقتات في مثل هده المدارس اسالوا اين درسوا اولادهم عندما كانوا صغارا وقسوم هدا درس في جامعه السربون الفرنسيه . هده المدارس يؤطرها شباب غير متكون محدود المعرفه وينتمي الي تيارات مختلفه خاصه السلفيه منها يستعملون اسلوب الترهيب مع التلاميد والتخويف

  • شريف العربي

    كلكم راع وكل راع مسؤول عن رعيته
    فكلنا مسؤول حسب رتبتنا
    فالبعض مسؤول عن تربية أبنائه ورعاية زوجته وتربيتهم التربية الاسلامية الصحيحة
    والبعض مسؤول عن قسمه وتلاميذه فملزم بمعاملتهم كأبنائه دون غش أو تضييع
    والبعض مسؤول عن بلده وعن شعبه وعن حيه وعن عمارته
    فالكل مسؤول ولا يظن صاحب المسؤولية أنه يتمتع بالمنصب والجاه والتفضيل دون أن يقوم بواجباته تجاه أبناء وبنات المسلمين
    موهوم وضائع لا محالة من يفكر تفكير المسيحيين واليهود بالاستغلال والاستعباد وغش الأمانة

  • سوداني أمزهر

    يالمسود من برا واشحالك من داخل . ( حكمة جزائرية تقال لسيء الحظ )

  • الشيخ عقبة

    القصر الأكثر تعرضا للتحرشات الجنسية والأغتصاب هم أولائك الذين يرتادون الأماكن التي يحفظ فيه القرآن ، معظم الجرائم المعروضة على المحاكم وتكون ضحاياها قصر تقع عادة في كتاتيب أو مايسمى حاليا بالمدارس القرآنية لذلك يجب عرض كل مرشح لتحفيظ الأطفال القرآن على طبيب نفسي وعضوي للتاكد من سلامته نفسيا ومن عدم تعرضه لفعل الشذوذ الجنسي كون الشاذ جنسيا هو الوحيد من يقوم بتلك الأفعال كذلك الأطفال يتعين مراقبتهم طبيا من حين لآخر ، أيضا حتى في المدارس الرسمية يوجد معلمين شاذين وحراس مدارس يعتدون جنسيا على الأطفال ( الأولياء ملزمون بالأحتراس بمراقبة اطفالهم خاصة في السنوات الأولي أي من 6 س حتى 12 سنة )