-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكدت أنها مؤتمنة على دين الأمة ولن تسكت عن قول الحق

“جمعية العلماء” تقصف “المداخلة” وتتهم فركوس بزرع الفتنة!

نادية سليماني
  • 13978
  • 78
“جمعية العلماء” تقصف “المداخلة” وتتهم فركوس بزرع الفتنة!
ح.م
الدكتور محمد علي فركوس

ردّت جمعية العلماء المسلمين الجزائريين وبالثقيل، على شيخ السلفيين بالجزائر محمد علي فركوس، بعدما تجرّأ ونعَت كافة التيارات التي لا تُوالي السلفية “المدخلية” ولا تأخذ بمذهبها، بالمُبتدعة والمنحرفين الضالين، بل قال عنهم إنهم جميعا خارج “أهل السنة والجماعة”.
ففي ظرف يوميْن فقط، أصدرت الجمعية بيانيْن اثنيْن، لتوضيح موقفها بشأن ما اعتبرته “مهاترات ومعركة فارغة”، يقودها من سمتهم “بعض رؤوس السلفية”، كما استنكرت حملة الهجوم عليها من “المتآمرين والمندسين وأهل الأهواء”.
ارتأت جمعية العلماء المسلمين الجزائريين عدم التزام الصمت هذه المرة، تجاه الفتاوى التي تصدر دوريا عمن يعتبره كثيرون عميد التيار السلفي في الجزائر، محمد علي فركوس، فالأخير لا يتوانى في إثارة الجدل بالمجتمع، بما يُصدره من فتاوى على الصفحة الرسمية بموقعه الإلكتروني، وإن كانت فتاواه تمر غالبا مرور الكرام على الأئمة ومشايخ الدين، لكن تجرؤه مؤخرا على كافة التيارات التي لا توالي السلفية المدخلية المتطرفة ولا تأخذ بمذهبها، ونعْتهم بالمنحرفين والضالين، والمارقين عن “أهل السنة والجماعة”، كانت القطرة التي أفاضت الكأس، وأخرجت جمعية العلماء المسلمين الجزائريين من صمتها، لتردّ وبالثقيل على الشيخ المتواري في الظل.
وقد جاء بيانها المنشور الخميس، على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، قويا في كلماته، يحمل تنبيها وتوضيحا ونصحا أكثر منه مهاجمة ومعاداة.
واستهلت جمعية العلماء المسلمين الجزائريين بيانها، بالتأكيد على أن معركتها وخوضها في نقاش عقدي كبير حول من وصفتهم بـ”رؤوس السلفية كما يحلو لهم تسمية أنفسهم”، “ليست فارغة وليست مهاترة… كما يريد البعض أن يرسمها”، فهي رأت في الآراء الخاطئة والخطيرة و”الفهوم” العجيبة للدّين “تجاوزا في المجال العقدي الإيماني، وأنه ليس بالأمر البسيط ولا الفارغ”.
وأكّدت الجمعية في بيانها، أن ائتمانها على دين المجتمع والأمة “هي وغيرها وهم كُثر” جعلها ترفض أن تكتم الشهادة في هذا الأمر أو في غيره، بل إنها تبادر إلى الإفصاح والكلام مثلما فعلته عندما تعلق الأمر بمجالات التربية والأسرة واللغة والدين والوطن.
وفي إشارة إلى جهات لم يعجبها رد جمعية العلماء على “الشيخ فركوس”، فردوا عليها بالهجوم والنقد بدل النقاش والتحاور، قالت في البيان “الجمعية تنبّه وتنصح وتوضّح، وتضيف إلى ذلك التذكير والمناقشة، فمن يخاف من النقاش؟ ومن يرفض النقاش؟ ومن يحوّل النقاش إلى صراع مذهبي أو فئوي أو عصبي مقيت؟”، وهو ما جعلها تنأى بنفسها عن الردود غير المسؤولة، أو كما وصفتها “تضليل المضللين والنافخين في النيران”، في وقت رحبت بردود فعل “أهل الغيرة “، خاصة من أهل العلم والدين والذين ردوا وعقّبوا بدورهم على الموضوع.
كما تأسّفت الجمعية في بيانها للحملة الشرسة التي شنها عليها بعض أتباع التيار السلفي على “الفايسبوك”، فقالت “مثل هذه السياقات هي حقل “صيد” في المياه العكرة، لكثرة من المتآمرين والمندسين والحاقدين وأهل الأهواء بل والأعداء، خاصة في هذا الفضاء المفتوح على كل شيء”، وهو ما جعلها تدعو إلى الحرص على انسجام المجتمع، وتقارب الرؤى والتصوّرات وتماسك المجتمع… وأخص ما يكون ذلك في مسائل الدين والعقيدة “.
وخلصت الجمعية إلى أن ” خطورة الكلمة هي التي تستوجب الاهتمام بمآلات الكلام والحديث والكتابة”، مؤكدة عدم سكوتها عن هذا النوع من الأطروحات مستقبلا، خاتمة بيانها بعبارة “وللحديث بقي “.
وللتذكير، كان الشيخ محمد علي فركوس، قال في كلمته الشهرية التي ينشرها على صفحته الرسمية بالإنترنت “إنَّ مذهبَ أهلِ السُّنَّة لا يَنتسِبُ إليه أهلُ الأهواء”، وأوضح فيها أن الأشاعرة والصوفية والإخوان ليسوا من أهل السنة والإجماع، وهو ما فسره كثيرون، أنه تحدِّ واضح من الشيخ فركوس لوزير الشؤون الدينية محمد عيسى، بعدما دعا منذ أيام أتباع التيار السلفي في البلاد، إلى عدم اتهام من يخالفهم في المسائل الفقهية للدين الإسلامي بالضلال.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
78
  • جزائري

    أنا أسأل كل من ينتقد الشيخ فركوس هل كانت هذه الفرق موجودة في عصر الرسول صلى الله عليه و سلم ؟ إذا كان الجواب : لا . و هو الحق . إذا فهم ظهروا بعد اكتمال الدين الإسلامي . و اللبيب من الإشارة يفهم .

  • rabeh31

    ياأهل السنة لاتهنو ولاتحزنو وأنتم الأعلون بإذن الله ؛سبحان الله صارى في زماننا الجاهل صاحب مكانة وله أتباع وهذا مصداقا لقول لرسولنا الكريم" سَيَأْتِي عَلَى النَّاسِ سَنَوَاتٌ خُدَّاعَاتٌ يُصَدَّقُ فِيهَا الْكَاذِبُ وَيُكَذَّبُ فِيهَا الصَّادِقُ ، وَيُؤْتَمَنُ فِيهَا الْخَائِنُ ، وَيُخَوَّنُ فِيهَا الأَمِينُ ، وَيَنْطِقُ فِيهَا الرُّوَيْبِضَةُ " . قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا الرُّوَيْبِضَةُ قَالَ : " الرَّجُلُ التَّافِهُ يَنْطِقُ فِي أَمْرِ الْعَامَةِ " فاللهم إحفظ الشيخ فركوس وأهل السنة الجماعة اللهم إهدي أهل الجزائر إلى الكتاب والسنة

  • يوسف الشاوي

    سبحان الله الشيخ فركوس حفظه الله لم يكفر أحد إنما قال من يتبع السنة ويعمل بها فهو السني ومن خالفها فليس بسني لم يقل ليس بمسلم وانتم تعلمون مند عهد التابعين والعلماء يقولون هدا سني وهدا مبتدع

  • badis MAHMOUDI

    ALLAH yahdikom Cheick Farkos matawaslosh jaimait akbir alikoum

  • محمد

    في الصحيحين من حديث عتبان "فإن الله حرم على النار من قال: لا إله إلاَّ الله، يبتغى بذلك وجه الله".
    في صحيح مسلم: عَنْ عُثْمَانَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «مَنْ مَاتَ وَهُوَ يَعْلَمُ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ دَخَلَ الْجَنَّةَ».
    -
    من أين أتى حديث الفرقة الناجية ؟ وكل الآيات والأحاديث الصحيحة تقول أن من قال "لاإله إلا الله" صادقا موقنا بها ، يدخل الجنة ، وهم يقولون، لا ..نحن فقط من يدخل الجنة ..ومعظم المسلمين لن ينجوا ...عجبا والله. من أين أتو بهذا الدين ، الذي يترك القرآن ، ويترك حفظه كاملا وفهمه بتدبر ، ويستمع لفلان وعلان.

  • أبو الياس

    "يقصف"!!!!!! بئس القوم والله، الشيخ يقول قال الله قال رسوله، قال الصحابة ليس بالتمويه وهم قال عقلي قال فكري ثم تسمونه قصفا !!!!!!! قال تعالى ((فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ ذَٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا )) أي هو ردكم العلمي ؟؟؟؟؟؟

  • Taha

    الذي بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة....لاحظنا منذ البداية ان السلفية بنت قوتها على التجريح والطعن في العلماء...لكن تجاهلوا انهم مثل الفرق الاخرى من حيث الشكل...وانكروا ان تكتلهم يشبه الحزب السياسي...حيث لديهم قيادة وطنية وقيادة عالمية...ولهم مواقف سياسية بارزة وبالدليل...ويمارسون الاقصاء والعنصرية لكل من يعارضهم...واليوم انتم تحصدون ما زرعتم...فكما تدينوا تدانون.

  • كلمة

    "و الفنتة أشد من القتل " حتى كلمة الحق من اي طرف كانت سببا في الفنتة بين المسلمين فكتمها أولى من الفنتة, ثم ما الفائدة في التفريق بين المسلمين "هذا سني و هذا مبتدع " إلا ايغال صدورهم بالكره و البغض لبعهم .

  • رياض الجزائري

    الحق مر وقليل جدا من يقبله وكثير جد من ينساق بفعل حماس مفعم بالوهم وراء تيارات الشنشنات والترهات والحق أقول أن الحق مع فضيلة الشيخ العلامة شامة رؤوسنا محمد علي فركوس فهو لا ينطق إلا بعلم ولا يجري وراء الدنيا ولا الكراسي ولا يحتاج إلى الثناء والمدح فقد شهد له العلماء الكبار بعلو كعبه في العلم فهذا رسلان يقول عنه الذي أدين الله به أنه ليس ما بين مصر والمغرب أعلم من الشيخ فركوس وأنتم تزمرون وتفرقعون للباطل المموه

  • نصرالدين

    حفظ الله الشيخ علي فركوس

  • متسائل

    كلامه صواب في الجملة
    لم يكن الامام مالك ولا الثوري ولا الاوزاعي ولا ابن المبارك ولا ابن عيينة ولا ابن المسيب ولا طاووس ولا عكرمة ولا ابن سيرين ولا اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم اباضية ولا معتزلة ولا اشعرية ولا مرجئة، ولا علمانية ، ولا ليبرالية!!!
    وكلامه هذا معروف منذ زمن
    وهو حق.
    فلماذا التكالب عليه هذه الايام فقط؟!!!!

  • فاتح

    حفظ الله الشيخ العلامة فركوس إمام السنة في الجزائر

  • مصري وأفتخر

    حفظ الله الشيخ فركوس من الصوفية والإخوان والأشاعرة وكل فرق الضلالة

  • علي بوسيف

    ههههههههه اية جمعية انت تتحدث عنها اكدت و اكدت و هي في حد ذاتها الفساد يعيش بذاخلها و الفتن والشر متدفق من جوانبها.. الشيخ فركوس سيد الرجال و يقول كلمة الحق.. ربي يحفظك ويسترك يا شيخنا الفاضل.
    واللهم كل من اراد بلادنا و اهلنا و شيوخنا بسوء فجعل كيده في نحره و جعل تدبيره تدميره... آمين يا رب العالمين

  • سامي الجزائري

    نرجو من جمعية العلماء أن تخصص فضاءا أسبوعيا لفضح باطنية المداخلة إبتداءا من تجسيدهم لله عزوجل وإشراكهم الحاكم ولو كان كافرا في الحاكمية والحاكمية لله، ومرورا بإختزالهم الإسلام في الظواهر كاللحى والآذان في حين أنهم في المعاملات يشبهون اليهود فهم في رأيهم شعب الله المختار يحل لهم على غيرهم ما يحرم بينهم كما أنهم لا تسمع لهم قولا في فلسطين أو غيرها من قضايا المسلمين المحورية ولكنهم صباح مساء ينبحون على إيران الشيعية حسب زعمهم وتركيا الإخوانية حسب زعمهم لأن لهما مشروعا حضاريا يهدد وجود مملكة الشر آل سلول وإنتهاءا بخزعبالاتهم في الفقه كجواز الزواج بنية الطلاق عندهم والقول بسطحية الأرض ...

  • محمد حبيس

    بارك الله في الشيخ العلامة الفقيه محمد علي فركوس فلو رددتم عليه بالأدلة الدامغة ودعكم من العاطفة
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • على نهج ابن باديس

    هذه هي اقاويل علماء الجمعية وهي تفضحكم وتلقمكم الحجر أنتم بعيدون عن قيمهم ومنهجهم وقد فضحتم
    قال أبو يعلى الزواوي ـ رحمه الله ـ: «ولهذا قلتُ وما زِلْتُ ولن أزالَ أقولُ: إنَّ المالكيَّ الذي يطعن في الوهَّابيِّين يطعن في مالكٍ ومذهبِه مِنْ حيث يشعر أو لا يشعر، أو لأنه جاهلٌ أو متجاهِلٌ» ) العدد ٧ مِنْ جريدة: «الصراط السويِّ» (٧).

  • ادريس حرزالله

    وقال الشيخ الطيِّب العقبي ـ رحمه الله ـ: «هذا، وإنَّ دعوتَنا الإصلاحية ـ قبل كُلِّ شيءٍ وبعده ـ هي دعوةٌ دينيَّةٌ محضةٌ، لا دَخْلَ لها في السياسة ألبتَّةَ، نريد منها تثقيفَ أمَّتنا وتهذيبَ مجتمعنا بتعاليمِ دِينِ الإسلام الصحيحة، وهي تتلخَّص في كلمتين: أَنْ لا نعبد إلَّا اللهَ وَحْدَه، وأَنْ لا تكون عبادتُنا له إلَّا بما شَرَعَه وجاء مِنْ عنده... ثمَّ ما هي هذه الوهَّابيَّةُ التي تَصَوَّرها المتخيِّلون أو صوَّرها لهم المجرمون بغير صورتها الحقيقيَّة؟ أهي حزبٌ سياسيٌّ؟... أم هي مذهبٌ دينيٌّ وعقيدةٌ إسلاميةٌ كغيرها مِنَ العقائد والمذاهب التي تنتحلها وتَدِينُ بها مذاهبُ وجماعاتٌ مِنَ المسلمين؟ ....

  • ادريس حرزالله

    قال الشيخ محمَّد البشير الإبراهيمي ـ رحمه الله ـ ما يزيد تأكيدًا لِمَا سَبَق: «يا قومِ، إنَّ الحقَّ فوق الأشخاص، وإنَّ السنَّة لا تُسمَّى باسْمِ مَنْ أحياها، وإنَّ الوهَّابيِّين قومٌ مسلمون يُشارِكونكم في الانتساب إلى الإسلام، ويفوقونكم في إقامةِ شعائره وحدودِه، ويفوقون جميعَ المسلمين في هذا العصر بواحدةٍ وهي: أنهم لا يُقِرُّون البدعةَ، وما ذَنْبُهم إذا أنكروا ما أنكره كتابُ اللهِ وسنَّةُ رسوله، وتَيسَّرَ لهم مِنْ وسائلِ الاستطاعة ما قَدَروا به على تغيير المُنْكَر؟ أإذا وافَقْنا طائفةً مِنَ المسلمين في شيءٍ معلومٍ مِنَ الدِّين بالضرورة، وفي تغيير المُنْكَرات الفاشيةِ عندنا وعندهم ـ والمُنْكَر

  • ادريس حرزالله

    نحن لسنا بالمداخلة فهذه الالقاب انكرها مشايخ الجزائر البشير الابراهيمي لما سموهم الباديسيون في زمانهم وسموا الوهابيون زمان محمد بن عبد الوهاب الذي لم يدعوا لا للتكفير ولا التفجير وكتبه ولله الحمد مو جودة قال الشيخ البشير الابراهيمي:
    تنسبوننا إليهم تحقيرًا لنا ولهم، وازدراءً بنا وبهم، وإِنْ فرَّقَتْ بيننا وبينهم الاعتباراتُ؛ فنحن مالكيُّون برغم أنوفكم، وهُمْ حنبليُّون برغم أنوفكم، ونحن في الجزائر وهُمْ في الجزيرة، ونحن نُعْمِلُ في طريقِ الإصلاحِ الأقلامَ، وهُمْ يُعْمِلون فيها الأقدامَ، وهم يُعْمِلون في الأضرحةِ المَعاولَ، ونحن نُعْمِلُ في بانيها المَقاوِل
    آثار الإبراهيمي» (١/ ١٢٣

  • المغلوب على امره

    ليس كلامه زرع للفتنة بل كلمه حق و يعتمد على الوحي الرباني ..حفظك الله يا شيخنا فركوس و بارك في علمك

  • أبو لؤي

    إذا اختلفت الأديان أحكم دينك. هكذا أوصانا أجدادنا. الله يجيب الخير للبلاد و العباد.

  • كريم الجزائري

    ان اخطر ما ابتليت به الامة الاسلامية في العصر الحديث هؤلاء المداخلة اقول لكم يا من تدعون على جمعية العلماء ان هذا هو منهجها منذ تأسيسها منهج جامع نعم وقفت ضد مظاهر الشرك ووقفت ضد الاستعمار الفرنسي وقدمت خيرة أبناءها اما انتم فلم نسمع لكم موقف واحدا مشرفا لقضايا الامة المصيرية وعلى رأسها فلسطين تحاربون حركات المقاومةبقيادة حماس وتكفرون من خالفكم في الرأي وليس في العقيدة تاتمرون باوامر اسيادكم في السعودية حسب توصيات معهد راند التابع للبانتاغون هل جاءتكم الاوامر لاثارة الفتن في الجزائر اقسم بالله لو ما زال ابن باديس حيا لكان اول ما يحاربهم أنتم لان منهجكم قاءم على التمكين للظلم ولامريكا

  • الأستاد علي يقول:

    لبقرة - الآية 275الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا ۗ وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا ۚ فَمَن جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىٰ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ ۖ وَمَنْ عَادَ فَأُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ
    النساء - الآية 22وَلَا تَنكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُم مِّنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ ۚ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَمَقْتًا وَسَاءَ سَبِيلًا
    النساء - الآية 23حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ

  • الأستاد علي يقول:

    معنى السلف:السلفية نسبة إلى السلف و السلف هم صحابة رسول الله صلى الله عليه و سلم و أئمة الهدى من أهل القرون الثلاثة الأولى ـ رضي الله عنهم ـ الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليهم و سلم بالخير في قوله :( خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يجئ أقوام تسبق شهادة أحدهم يمينه و يمينه شهادته )) رواه الإمام أحمد في مسنده و البخاري و مسلم )_______)) لايجوز أن نجعل مذهبا وسيرة ونقول السلف هذه بدعة لااصل لها في الدين ولم تكن على هدالنبي صلى الله عليه وسلم.. وردت كلمة سلف في القرآن الكريم 08 ولم تعني هذا المفهوم......

  • orihuela

    لماذا تكيلون بي مكيلين ابن باديس رحمه الله كان سلفي و يقر بها في كتبه و و العقيدة السلفية كانت منهاجه و شيخه محمد ابن عبد الوهاب افلا تبصرون

  • الأستاد علي يقول:

    السلام على الشباب الغيور على دينه وتحية لكل الأساتذة على هذا الإتجاه الذي يبعث الى النشاط لكن يجب التادب لاالطعن ولا اللعن ،يجب بالقول الحسن .والإحترام وخاصة نحن في عهد الحرية التي ينادي بها الإنسان اليوم
    **الحق أنا اعاتب على جمعية علماء المسلمين ,اذكرها بالأمس كان امام تابع لوزارة الشؤون الدينية مظلوم ومحقور وطرد من الوظيفة بتعسف وقطعوا عليه الراتب وله في عائلته 08 افراد وهو مريض فطلب الإستغاثة من جمعية علماء المسلمين برسالة مطولة يشرح حالتها وحتى وصل الأمر بابنائه ان يظلوا بالشر ليل نهار ،فماذا كان موقف جمعية علماء المسلمين ...جعلوا رسالته في الرف ولم يجيبوه؟ سكوتهم على المنكر...

  • ابو انس مراد

    ترى ماذا نفع فركوس بعلمه ان كان من اهل العلم الجزائر واالمجتمع غير زرع الفتن حتى في المساجد تجرؤه على الحاكم الذي يدعو هو واتباعه على عدم الخروج عليه وتجروه على القران والسنة التي اخرج الغالبية من المسلمين منها لهي السقطة الكبيرة والفتنة الكبرى الم يقرا قوله تعالى ( والفتنة اكبر من القتل ) وقول الرسول صلى الله عليه وسلم (الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها)

  • gmachaali

    حكاية مدفوعة الاجر لالهاء بقايا الشعب عن غلاء السيارات واشياء اخرى....الحلال بين والحرام بين وكل واحد حر في حياته واختياراته...هده الجمعيات ةلمادا لا تتحدث على الفاسدين والفاسدات وعلى من سرقوا ويسرقون اموال الشعب وكشفهم

  • ششار

    ## سمّعوا الناس هذا الحديث في هذا الزمان
    قال النبي (صلى الله عليه و سلم ):- ( فمن أطاع محمد صلى الله عليه و سلم فقد اطاع الله ومن عصى محمد صلى الله عليه و سلم فقد فقد عصى الله و محمد فرق بين الناس ) السلسلة الصحيحة (٢٨٢٣)
    قال الشيخ الألباني رحمه الله :- في هذا الحديث دليل صريح ان التفريق ليس مذموما لذاته فزعم ان التحذير من المخالف و المبتدعة هو تفريق الأمة هذا جهل عظيم و قال هذا سنة الله في خلقه و لن تجد لسنة الله تبديلا
    حيث قال الله تعالى ( و لو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة و لا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك )*
    و أقول :- ياأيها الناس إن أمة محمد تتفرق الى ثلاث و سبعون فرقة و الله تتفرق ك

  • المسلم

    يقول سبحانه وتعالى ( ولا تموتن الا وانتم مسلمون ) (الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون)
    كل كلام على هذا المنوال اين كلمة السنة والجماعة او اسم اي فرقة اخرى كتاب الله يجمع ولا يفرق و التمسك بمرويات تتناقض مع كتاب الله يستحيل ان يكون النبي صلى الله عليه وسلم قد قالها هي التي ادت بنا الى الفرقة و الشتات اقرا معي الايات (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا) (الذين امنوا والذين هادوا والصابئين والنصارى من امن بالله و اليوم الاخر و عمل صالحا فلا خوفعليهم ولا هم يحزنون ) اين كلمة السنة والجماعة (ولن تجد من دونه ملتحدا ) (فباي حديث بعد الله واياته يؤمنون )

  • أحمد أبو أنس

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته الإسلام بدأ غريبا و سينتهي غريبا و الذي على الحق من يتبع كتاب الله وسنة حبيبه محمد عليه صلاوت الله و سلامه ، ونهج السلف الصالح وهم الصحابة رضوان الله عليهم جميعا اللهم أصلح لنا أمتنا الإسلامية على هذا المنهج الصحيح و يحفظ لنا مشاييخنا التقاة العلماء شيخنا فركوس و غيره و رحمة الله على ابن باز و الألباني و إبن عثيميين وسائر من ستر على هذا المنهج المستقيم القويم و الحمد لله ربي العالميين

  • سلطان

    أواصل أنا لست ضد السلفية ولا ضد الشيخ فركوس ولكن الأحداث تتكلم عن نفسها، وخاصة ماحدث من توتر في العلاقات بين السعودية والجزائر في الأونة الأخيرة وبدأ الشعب الجزائري يتفطن الى العلاقة الموجودة بين حكام المملكة والسلفية الوهابية وخاصة ماصرح به احد شيوخها البارزين وهو السديسي الذي قال ان الملك سلمان والرئيس ترامب يعملان على تحقيق السلام في العالم فعبر الشعب الجزائري بالتيفو الشهير الذي بين صورة ترامب وسلمان الخدان لوجه واحد ، فيريد حكام السعودية ومن خلال اتباع السلفية في الجزائر تصحيح نظرة الجزائريين اليها ومن هنا نفهم ماقاله الشيخ فركوس ومحاولة تحطيم كل فكر ضد آل سعود وخاصة الاخوان و الأشعرية .

  • aboubakr

    كل من يكفر ويقسم اطردوه من الامة .

  • سلطان

    السؤال المطروح لماذا تطرق الشيخ فركوس الى هذا الموضوع اللآن بالذات ،للوهلة الاولى يتبين لنا انه يريد ارشاد الناس الى منهج السلف الصالح و الى مذهب جماعة اهل السنة و الجماعة و يبرئها من كل افكار الجماعات الأخرى التي لا تؤمن بالأصول الثلاثة لجماعة اهل السنة و الجماعة كان هذا شئء جميل من الشيخ لو لم يتزامن مع الأحداث الاخيرة في الشرق الأوسط و هذا يجعلنا نشك في نوايا السلفية المدخلية و ارتباطها في خدمة حكام السعودية الذين نصروا السيسي ( ال...) في قتل الاخوان في مصر و الذين استنكروا الجهاد ضد اسرائيل لأن حماس اخوانية و ساندوا ترامب في فرض خطته للسلام الأخيرة على الفلسطينيين و زودوه بالمال (مليارات)

  • Mohamed stiti

    سبحان الله الشيخ فركوس حفظه الله لم يكفر أحد إنما قال من يتبع السنة ويعمل بها فهو السني ومن خالفها فليس بسني لم يقل ليس بمسلم وانتم تعلمون مند عهد التابعين والعلماء يقولون هدا سني وهدا مبتدع ثم لمادا كل هدا ياجمعية هل تريدون من الاشعري والمعتزلي والصوفي والاحمدي والشيعي ان يكونوا من اهل السنة والجماعة هدا محال

  • omar

    في نظري الخطأ الذي وقع فيه فركوس انه يتكلم بلسان ولغة اهل الحجاز لأنه يتبنى افكارهم باعتباره تتلمذ على ايديهم ولو تتلمذ على علماء مغاربيين في القرويين او الزيتونة او حتى في الازهر لحافظ على اصالته ولغته وفكره
    مشكلة السلفيين الجزائريين هو اعتقادهم ان مايقوله علماء السعودية هو الحق وغيره الباطل وهذا في نظري من اسباب حكمهم على الغالبية العظمى من امة الاسلام بالضلال والانحراف الفكري والعقدي
    فلو سلمنا جدلا بصواب رأيهم وطالبنا غيرهم من غير السلفيين بترك وظائفهم الدينية والدعوية فان ابليس نفسه سيصبح سلفيا طربا وفرحا لان معطم الامة ستصبح اسيرة الكفر والضلال والسلفية لايمثلون منها سوى 4 بالمائة

  • +++++++

    هل نحن سائرون في طريق التصادم الجماعاتي ؟؟ .. لماذا نحن كشعب و مجتمع نصرّ على التخلّف الذهني و العقلي ؟؟ .. هذا كلّه بسبب العفن و الفساد البالغ الذي هو على مستوى السلطة و النظام ..

  • سيفاقس

    يتزامن الأمر ببوادر مخطط سعودي يحاك ضد الجزائر , بدآ بتمويل قناة ماتيلي للإعلامي المتلون نوار عبد المالك كما سربها مجتهد على تويتر تحضير لطبخة .

  • Algerino

    اللهم يهديكم كلكم و يبعد فتنتكم على الجزائر و اهل الجزائر. الدين هو دين يسر ليس دين عسر . همكم الوحيد هو تكفير بعضكم البعض.. اتركو الحكم لله.. وكل واحد يتحمل منهجه بدون فتنة... نحن نكون مشكورين لكم لو أعطونا أفكار بناءة للخروج بالبلاد من الأزمة الى الرخاء ليس بزرع الفتن بينكم....الله يهديكم و ينور لكم طريقكم..... من كان يعبد محمد فقد مات ومن يعبد الله فإنه حي لا يموت ...احذروا من فتنهم ..سلطات أمن الجزائر افتحو اعينكم هذا أكبر خطر

  • sami sami

    أكتب تعليقك هنا ..لقد قرأت بيان الشيخ فركوس حفظه الله ولم يسىء لأحد إنما وضح ان هذه الفرق ليست من اهل السنه والجماعه
    وكل هذ التكالب على الشيخ مجرد حقد دفين بسبب المصداقيه الكبيره التي يتمتع بها في قلوب الجزائريين وحبهم له وكل هذا لانه يصدع بالحق ولاوينافق ولاويرائي مثلهم
    رحم الله الشيخ عبد الحميد بن باديس كيف ترك جمعيه العلماء المسلمين لهؤلاء
    اللهم احفظ شيخنا الفاضل فركوس وبلادنا الجزائر من كيد الكائدين وحقد الحاقدين والمندسين والخبثاء والمنافقين
    أمين

  • fathi dz

    فمِنَ المعلوم أنَّ مُصطلَحَ «أهلِ السُّنَّة والجماعة» ـ بالمعنى العامِّ ـ يُطلَقُ على ما يُقابِل الشيعة؛ فتدخل الفِرَقُ المُنتسِبةُ إلى الإسلام في مفهوم أهل السنَّة، الذي «يُرادُ به: مَنْ أَثبتَ خلافةَ الخلفاء الثلاثة؛ فيدخل في ذلك جميعُ الطوائف إلَّا الرافضة»(١).

    أمَّا إطلاقُ مُصطلَحِ «أهل السنَّة» ـ بالمعنى الخاصِّ ـ فإنما يُرادُ به ما يُقابِل أهلَ البِدَع والأهواء؛ فلا يدخل في مفهومِ أهلِ السنَّة إلَّا مَنْ يُثبِتُ الأصولَ المعروفة عند أهل الحديث والسنَّة، دون أصحاب المقالات المُحدَثة مِنْ أهل الأهواء والبِدَع(٢).

  • زين الدين

    نحن من اهل السنة والجماعة رغم انف محمد علي فركوس ابي الحسن الاشعري من اهل السنة والجماعة يا ايها المتسيلفون
    عليكم بالعلم والمطالعة حتى يتبين لكم الخيط الابيض من الاسود اذكركم بان الخوارج كانوا من القراء ولكن لا يتعدى كلام الله حناجرهم . اذا كنتم تبغون وجه الله التزموا بشرعه وامسكوا السنتكم على المؤمنين وصوبوها ضد اسرائيل العلماء الذين
    تقتادون بهم ركنوا الى الظالمين وان لم يتوبوا سوف تمسهم النار هذه نصيحتة من القلب اللهم اهدينا الى طريق الحق والصواب امين

  • farid

    جمعية علماء المسلمين سيطر عليها الإخوان و انحرفت عن ماضيها

  • سفيان حجار

    يا كاتب المقال لما تتهجم على العالم الاصولي الشيخ فركوس
    فالشيخ من الدعاة المعروفين بالوسطية في الأمة الاسلامية
    فهو يدعوا الى السنة وفق ما امر به الله عزوجل ونبيه صلى الله عليه وسلم
    فلما تتحاملون على رجل لا تعرفون له قدره
    يحذر من الاخوان والخوارج ويدعوا الى طاعة ولي
    وهذا الذي امر به الله وأمر به رسول الله صلى عليه وسلم

  • عبد الله

    اللهم اطفئ نار الفتنة بين مشايخناالسلفيين ووحد صفهم واجمع كلمتهم واجعل كيد اعدائهم في نحورهم وتدبيرهم تدميرا عليهم اللهم اطرد من بين علمائنا من اراد تمزيق صفهم وتشتيت اجتماعهم وافضحه يا رب في الدنيا قبل الاخرة اللهم واجعل مشايخنا شوكة في حلق اهل البدع والاهواء واجعلهم نورا يهتدي به من اراد الحق والصراط المستقيم امين امين ولاحول ولا قوة ال بالله العلي العظيم

  • عبدالقادر -الجزائر الأم

    يا فركوس هاهي شرارة الفتنة التي كنت السبب الرئيسي و الوحيد في زرعها قد إنطلقت ،،
    فهل رضي الآن عنك من دفعك إلى ذلك ،أم مازالت هناك نيران أخرى لم تشتعل بعد؟؟؟؟

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    بن عمي ....... وين رانا رايحيين بهذه العقلية

    مزال الناس تامن بالغولة
    يوجد وزارة الشؤون الدينية هي الوجه الرسمي للدولة الجزائرية لا تكفر احدا و من في الجزائر فهو آآآآآآآآمن إن شاء الله

  • مراد الأوراسي

    الصوفية قدمت للجزائر الأمير عبد القادر وسيدي بوعمامة ولالة فاطمة نسومر وسيدي محمدالشريف و سي مصطفى بن بولعيد و سي محمد العربي بن مهيدي و سي زبانة و سي الحواس و سي عميروش و سي بلقاسم برحايل..وحوالي 10 ملايين شهيد منذ 1830..فهل كل هؤلاء ليسوا من أهل السنة؟.....واذا قدمت الوهابية الفركوسية ؟ إن منهج الوهابية التكفيري لعموم الأمة هو أكبر خطر يتهدد وحدة الأمة الجزائرية ويجب على الدولة التدخل لإستئصال هذا الورم الخبيث قبل أن يتغلغل عميقا ويسبب لنا جراحا صعبة الشفاء.

  • مروان

    ابن باديس رحمه الله بريء منكم يا جمعية العملاء....
    حفظ الله الشيخ فركوس ونفع بعلمه .

  • أبو زيد نسيم بشار الجزائري

    لن يكتب الله لك القبول حتى تبتلى فتصبر ؛ وتؤذى في سبيل الله فتنصر ؛ ولقد كنا نسمع من كبارنا أنك لن تعرف الرجل حتى تنظر إليه ساعة غضبه ؛ فإن كان غضبه للحلم والحق أقرب فاصحبه وإن كان للجهل والباطل ففرّ منه فرارك من القسورة .
    أين خُلق هذا الشيخ الفاضل من أخلاق كثير ممن هم دون منزلته علما ؛ الذين إذا جَهل عليهم من دونهم جهلوا بمثل جهله أو أكثر ، وشاكلوه في المعرة والمعيبة ؛ ويفجرون عند الخصومة ؛ فأين الأخلاق والأدب والحلم ؛ بل إن الحلم وقار العلم ؛ ولكننا ابتلينا بزمان أصبح من يجهلُ هو القدوة العليا ومن يحلم هو العدوة السلفي. فاللهم احفظ عبدك علي فركوس وبارك فيه، واصرف عنه كلَّ سوء.

  • Karim

    يا السي فركوس صلي صلاتك أو روح ألدارك tu deviens malade ou quoi

  • حكيم

    رجل واحد فقط هدم طوائف قددا ، فاللهم احفظه

  • محمد

    الشيخ فركوس حفظه الله لم يتهجم و لم يشتم و لم يسب ولكن بين في مقاله بطريقة علمية عن مسالة منهجية حيوية و اجاب بطريقة منطقية عن سؤال من هم اهل السنة و الجماعة ، و الذين ذكرهم من الطرق الضالة و الافكار الباطلة هم الاكثر علما انهم على ضلال لكن الغرق في البدع و الشبهات و حب الظهور و الرياسة و المال و ركب الهوى و تلبس الشيطان يورث الظلال و خلافهم مع شيخنا محمد فركوس حفظه الله شخصية لا علمية و لا منهجية لانه اخذ حيز كبير من الدعوة و ضيق عليهم الافاق لصفاء منهجه و اتضاح طريقه فيايها الرادين عليه تادبوا و ردوا عليه بعلم لا بشتم و قلة الادب .

  • محمد

    الشيخ فركوس حفظه الله عليه أن يوضح للناس الحق من الباطل و إن لم يفعل ذلك فمن سيفعل بارك الله فيكم أهل السنة منذ عهد الصحابة إلى يوم القيامة يبينون للناس الحق من الباطل. لا نقول الشيخ معصوم أبدا بل نقول الشيخ العلامة له المكانة و الكفاءة للكلام في هذه الشؤون. و من يخالفون المنهج السلفي من عهد الصحابة إلى يوم القيامة عليهم التدليس و التلبيس و إلا لما بقي منهجهم الفاسد. الإجتماع و لم الشمل لا يمكن أبدا دون الرجوع إلى العلم الصحيح. أما الإجتماع على الباطل فهذا سبب التخلف في الدنيا و الآخرة. السلفيون المتعلمون العاملون بما علموا هم من عرفوا معنى التطور الحقيقي. نسأل الله أن يجمع شمل الأمة.

  • عادل

    بارك الله في شيخينا الفاضل محمد فركوس و بارك في علمه و نفع به الامة و وفقه لكل خير . اما دعاة الباطل ممن ينتسبون الى الفرق الضالة و يحسبون انهم مهتدون فهؤلاء ضلوا و اضلوا و ضلوا عن سواء السبيل . فالشيخ اسد السنة في الجزائر حب من حب و كره من كره و هو محارب و لا يزال يحارب الباطل بالحجة و البيان على ضوء الكتاب و السنة و فهم سلف الامة قال تعالى**** بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فاذا هو زاهق و لكم الويل مما تصفون***

  • قامع اهل البدع

    وعليه، فلا يُنْسَبُ إلى مذهب السنَّة ـ حقًّا وصدقًا ـ إلَّا القائمون به الغُرَباءُ مِنْ أهلِه، وهم «أُنَاسٌ صَالِحُونَ فِي أُنَاسِ سُوءٍ كَثِيرٍ، مَنْ يَعْصِيهِمْ أَكْثَرُ مِمَّنْ يُطِيعُهُم»(١٢)، قال ابنُ رجبٍ ـ رحمه الله ـ: «وإنما ذلَّ المؤمنُ ـ آخِرَ الزمان ـ لغُربتِه بين أهل الفساد مِنْ أهل الشُّبُهات والشهوات؛ فكُلُّهم يكرهه ويؤذيه؛ لمخالفةِ طريقته لطريقتهم، ومقصودِه لمقصودهم، ومباينتِه لِمَا هم عليه»(١٣).....وفي زماننا هذا، رُفِع شعارُ السنَّة ـ بمفهومه العامِّ ـ على أنه بالمفهوم الخاصِّ، مموَّهًا بأباطيلِ التصوُّف والكلام والاعتزال؛ لترويج المناهج المُنحرِفة والمذاهبِ الباطلة، .....

  • esco ess

    ويضيف الشيخ خير الدين : "وأسر إلينا ابن باديس أنه سوف لا يلبي دعوة الاجتماع ولا يحضر يومه الأول حتى يقرر المجتمعون استدعاءه ثانية بصفة رسمية ، لحضور الاجتماع العام ، فيكون بذلك مدعوا لا داعيا ، وبذلك يتجنب ما سيكون من ردود فعل السلطة الفرنسية وأصحاب الزوايا ، ومن يتحرجون من كل عمل يقوم به ابن باديس". وهكذا تأسست الجمعية ، وتشكل مجلسها الإداري المنبثق عن الاجتماع العام.

  • esco ess

    وكان وراء ذلك هدف يوضحه الشيخ خير الدين أحد المؤسسين الذي حضر الجلسات العامة والخاصة لتأسيس الجمعية ، يقول : "كنت أنا والشيخ مبارك الميلي في مكتب ابن باديس بـقسنطينة يوم دعا الشيخ أحد المصلحين محمد عبابسة الاخضري وطلب إليه أن يقوم بالدعوة إلى تأسيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في العاصمة وكلفه أن يختار ثلة من جماعة نادي الترقي الذين لا يثير ذكر أسمائهم شكوك الحكومة ، أو مخاوف أصحاب الزوايا ، وتتولى هذه الجماعة توجيه الدعوة إلى العلماء لتأسيس الجمعية في نادي الترقي بالعاصمة حتى يتم الاجتماع في هدوء وسلام ، وتتحقق الغاية المرجوة من نجاح التأسيس".

  • esco ess

    وكان اعضاء جمعية ابن باديس وقت الاستعمار يحاربون الشرك والبدع الموروث من الدولة العثمانية الصوفية التي بنت القباب ونشرت الشرك في الجزائر ومن اعضائها العلامة مبارك الميلي "من ميلة" كتابه القيم "الشرك ومضاهره" يحكي عن الشرك بالله في الجزائر والعلامة العربي التبسي "من تبسة" الذي قتله الاستعمار في حوض زيت ساخن حتى تلاشى جسده وذاب في الزيت والشيخ "الكيتاني" والبشير الابرهيمي رحم الله الجميع حاربوا الزوايا الشركية والبدع التي كانت توشي بهم للحكومة الفرنسية للحد من نشاطهم الدعوي وهو الدعوة لعبادة الله وحده لاشريك له

  • محمد كيفاني

    حفظك الله شيخنا العزيز والله أنت شوكة في حلوق المبتدعة من اشاعرة و صوفية و معتزلة

  • esco ess

    هذه الجمعية اعضاؤها هم الاخوان المسلمين "اصلهم من مصر" وهم معروفون بولاؤهم الشديد للشيعة وأول من كفر المجتمعات المسلمة وحكامها بالجملة في القرن الماضي هو "سيد قطب" الاخواني ومن كتبه "الضلال" واليوم اخوه "محمد قطب" الاخواني طبعا هو من يحمل الان لواء التكفير وكتبه تشهد عليه وهو على قيد الحياة.اقراو يا لي ماتقراوش وممبعد احكمو على الناس والاشخاص.اما جمعية العلماء المسلمين في عهد العلا مة ابن باديس والبشير الابراهيمي فكانو كلهم "علماء "موحدين "لذالك سميت جمعية العلماء"..يتبع

  • esco ess

    كفر الصوفية أغلظ من كفر ابا جهل نفسه....ادخلو لليوتوب واكتبو الصوفية وشوفو الكفر بعينه كفاش يعبدو المشايخ انتاعهم الاحياء والاموات ويسجدولهم بدل عبادة والسجود للواحد الااحد عز وجل ...اباجهل لعنة الله عليه قدامهم يبان مسلم!!!!!!

  • عبد الله

    تناغم كامل ,,, وانسجام .....بين المدخلية ,,, و أمريكة قصد بالطبع السعودية,,,, باسم الاسلام ,,,,يخدرون الشعوب,,,,باسم الدين يحاربون الدين,,,,,و باسم الدين يناصرون اسرائيل,,,,و يحصرون المسلمين,,,
    نعم انها المدخلية = دين جديد لاستعباد المسلمين = النسخة الأمركية للاسلام= made in USA
    و أكبر الخطر هاؤلاء الشباب الذي باعوا عقولهم عن حسن نية,,,,,لمشايخ أمريكة,,,اقصد السعودية بالوكالة,,

  • الحق الحق لا الباطل

    22 مارس 2018 / 21:43
    هذه الحملة الشرسة هذه الايام فقط على الشيخ فركوس!? ولماذا بالذات هذه الرؤوس قسوم وأزلامه عدة فلاحي وأذنابه وهذا الصوفي في زاوية الهامل وغيرهم من الذين عندهم علاقة مع امير الموسوي! كل الدلائل والبراهين تبين ان أمير الموسوي الملق الثقافي في سفارة إيران نجح في شراء ذممهم وذمم الاعلاميين ضعاف النفوس من العلمانيين والقوميين ودعاة التصوف الذين زارهم وتودد لهم مثل زاوية الهامل وغيرها من اجل زرع فتنة في البلد وتمهيد لمخططه التوسعي وهذه هي طريقة إيران تشتت شمل المجتمعات المسلمة والله المستعان
    #فضح_اعداء_الجزائر_واجب_شرعي

  • كريمي رياض

    لا يضر السحاب نبح الكلاب حفظ الله شيخنا ووالدنا ومربينا ريحانة الجزائر وعالم إفريقيا بحق الشيخ فركوس

  • امير الاحساس

    عليكم بقراءة ميراث بن باديس رحمه الله الذي يتفق مع الشيخ فركوس حفظه الله وجمعية علماء المسلمين الحالية في حض الاخوان المفلسين وهي اغلبيتها من اعضاء الفيس المنحل الذين كانوا في سجون رقان وفكرهم يختلف تماما عن ميراث بن باديس الذي هو على منهاج النبوة

  • Mourad Maroc

    السؤال المطروح هل كان أبو بكر الصديق سلام الله عليه سلفي وهل كان إبن رسول الله صلى الله عليه وسلم الحسين سلام الله عليه سلفي

  • عبد الحميد السلفي

    السلام عليكم.
    ان نبذ الفرقة محبوب لجميع البشر السويين وان لهذه الكلمة وقع محمود على الاذان بله الافهام لكن ان اي اجتماع بين افراد عدة يكون حول محور بيّن يضمن لكل منتم المرجع الثابت الذي تقوّم به الطريق المتبع للوصول الى الهدف وتضمن عدم الزيغ عن الجادة،فان حدث وشذ فرد او سرب وجب ـمن باب النصح لا التعييرـوجب اذن على الثابتين التذكير وتنبيه الضال على انه ابتعد وحاد عن الصواب ،فان رجع والا على نفسه جنى واللوم على من خالف الجماعة لا على من نبّه فحالة اذ يحمد الداعي الى وجوب لزوم السبيل ولا يذم .
    فكيف ان كان واضع الطريق ومسطر المحاور هو العليم الخبير والذي توعد الضلاّل بالانتقام؟

  • Sweden

    salame alikome

    Cheikh Ferkous a expliqué c'est quoi la souna, alors pourquoi toutes ces conneries.
    Vous avez le droit d'être contre ce qu'il a dit mais vous n'avaez pas le droit de l'attaquer comme ca

  • yakoub

    اللهم احفظ الشيخ فركوس.

  • محمد

    قسوم مع الصفوي الطاعن في الصحابة أمير الموسوي!
    جمعية بن باديس رحمه الله بريئة من أفعالكم وكذبكم ومنهجكم الموالي للمرشد
    في 2018 مزال الناس يزرون القبور .....
    ويتبرك بها المريض والمحتاج من اجل قضاء حاجته ....
    الميت هو المحتاج للحي بدعاء والصدقة وليس العكس.....
    هذا شرك بالله فاستغفر الله وتب اليه اخي قبل فوات الاوان ....هذا ما تريدونه فرضه في المجتمع الجزائري وكعهد الاستعمار اجدادكم الصوفية ابن الباديس ودعواته تحاربون دعوة شيخ فركوس لارضاء امير موسوي واذناب ايران

  • redha tahri

    حال هذا الرجل مثل ما جاء في الحديث (قلتُ: فهل بعد ذلك الخير مِن شر؟ قال: ((نعم؛ دُعَاة على أبواب جهنَّم، مَن أجابَهُم إليها قذَفُوه فيها))، قلتُ: يا رسول الله، صِفْهُم لنا؟ قال: ((هُمْ مِن جِلدَتِنا، ويتكلَّمون بألسِنتِنا)) ) لقد كان المنافقون يعيشون في المدينة حول النبي صلى الله عليه و سلم و لم يسمهم قط . و الله انه شر من المبتدعة

  • يوسف

    يقول الصوفي البسطامي : "رفعني مرة فأقامني بين يديه, وقال لي: يا أبايزيد ان خلقي يحبون ان يروك, فقلت: زيني بوحدانيتك, وألبسني انانيتك, وارفعني الى احديتك..."

    قال التيجاني: "وليس لأحد من الرجال ان يدخل كافة أصحابه الجنة بغير حساب ولا عقاب ولو عملوا من الذنوب ما عملوا وبلغوا من المعاصي ما بلغوا إلا أنا وحدي."

    لذا قال الامام الشافعي رحمه الله: "لو أن رجلا تصوف اول النهار لا يأتي الظهر حتى يصير أحمق"

  • سفيان

    هذه الحملة الشرسة هذه الايام فقط على الشيخ فركوس!? ولماذا بالذات هذه الرؤوس قسوم وأزلامه عدة فلاحي وأذنابه وهذا الصوفي في زاوية الهامل وغيرهم من الذين عندهم علاقة مع امير الموسوي! كل الدلائل والبراهين تبين ان أمير الموسوي الملق الثقافي في سفارة إيران نجح في شراء ذممهم وذمم الاعلاميين ضعاف النفوس من العلمانيين والقوميين ودعاة التصوف الذين زارهم وتودد لهم مثل زاوية الهامل وغيرها من اجل زرع فتنة في البلد وتمهيد لمخططه التوسعي وهذه هي طريقة إيران تشتت شمل المجتمعات المسلمة والله المستعان
    #فضح_اعداء_الجزائر_واجب_شرعي

  • issa

    المداخلة سرطان الامة وهناك من يصفهم بالخوارج.التحاق و مساندة المداخلة للطاغية الليبي الجنرال حفتر يعطيكم لمحةعن ما هم المداخلة، فهم يعادون كل الطوائف الاسلامية الا ولي الامر حتىو ان كان كافرا.

  • علي سلطان

    سبحان الله الشيخ فركوس حفظه الله لم يكفر أحد إنما قال من يتبع السنة ويعمل بها فهو السني ومن خالفها فليس بسني لم يقل ليس بمسلم وانتم تعلمون مند عهد التابعين والعلماء يقولون هدا سني وهدا مبتدع ثم لمادا كل هدا ياجمعية هل تريدون من الاشعري والمعتزلي والصوفي والاحمدي والشيعي ان يكونوا من اهل السنة والجماعة هدا محال

  • المولودي

    لم أكن أتصور أن البعض من البشر (التلف مدعي السلفية) يصلوا الى هذا المستوى من الانحطاط الفكري و يروجون لأفكار هدامة و تعمى بصيرتهم عن وعي ما يجري من أحداث في عالمنا و ينقادون انقيادا أعمى لشيوخ متزمة و متحجرة و كأنها لا تعيش في هذا الكوكب . إن ما يحدث في السعودية الآن من تغييرات مثل التحالف السعودي مع إسرائيل و التخلي عن القدس و اعتبار شيوخ السعودية مقاومة الاحتلال الاسرائيلي عمل ارهابي و الإشادة بالزنديق ترامب العدو الأول للإسلام و اعتباره رجلا ينشر السلام في العالم و لو قرؤوا صفحة و احدة من تاريخ أمريكا لوجدوا أنها قتلت الملايين من البشر و دمرت العديد من البلدان في كل القارات أين هو بصركم