-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
طالبوا أويحيى بـ"المساواة" بين نواب المعارضة والموالاة

“جوازات المجاملة” تفجّر “معركة” بين النواب الحجاج داخل البرلمان!

أسماء بهلولي
  • 4321
  • 29
“جوازات المجاملة” تفجّر “معركة” بين النواب الحجاج داخل البرلمان!
ح.م

هاجم نواب المعارضة بالمجلس الشعبي الوطني، الوزير الأول أحمد أويحيى، بسبب جوازات حج المجاملة التي تمنحها الحكومة سنويا لنواب الغرفتين، حيث اتهم أعضاء البرلمان أويحيى بتسييس ملف الحج والتصرف فيه كملكية خاصة، بالمقابل نفى نواب الموالاة تلقيهم جوازات حج إضافية خارجة عمّا تخصصه الحكومة للمسؤولين .
فتح رئيس المجموعة البرلمانية للاتحاد من أجل النهضة والعدالة والبناء، لخضر بن خلاف، النار على الوزير الأول أحمد أويحيى واتهمه بالتلاعب بجوازات الحج لهذا الموسم، وقال النائب في مداخلة له، أمس، على هامش الرد على الأسئلة الشفوية بالبرلمان، إن أويحيى تصرف “بجوازات الحج كملكية خاصة “، والدليل منحه جوازات للكتل البرلمانية المحسوبة على الموالاة، بينما حرم 5 كتل برلمانية تنتمي للمعارضة منها على حد قوله، داعيا رئيس المجلس الشعبي الوطني السعيد بوحجة لتدخل والتحقيق في القضية.
وهو ما رد عليه النائب البرلماني عن التجمع الوطني الديمقراطي جمال قيقان الذي نفى أن يكون نواب الأرندي وحزب جبهة التحرير الوطني، قد تحصلوا على جوازات حج إضافية خارج عن تلك التي تمنحها الحكومة سنويا لنواب الغرفتين والمحددة بجوازي سفر، وقال قيقان: “نحن نواب التجمع الوطني الديمقراطي وحزب جبهة التحرير الوطني لم نتحصل على دفاتر حج خاصة كما يقول النائب وإنما تحصلنا على اثنين فقط مثلنا مثل باقي النواب”.
من جهة أخرى، عاد النائب عن اتحاد من أجل النهضة العدالة والبناء، لينتقد الوزير الأول في مداخلته، حيث طالبه بالنزول إلى الغرفة السفلى والرد على أسئلة ممثلي الشعب وليس الاكتفاء فقط بتكليف الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان بقراءة الإجابات قائلا: “ليس مبررا أن يكتفي أويحيى في كل مرة بتكليف وزير العلاقات مع البرلمان للرد على النواب”، ليضيف “ليس فقط هذا المشكل الذي يصادف النواب في كل مرة، حيث لا يزال الوزير الأول يتأخر في الإجابة عن الأسئلة المرفوعة إليه “.
وقال بن خلاف في هذا السياق، إن الوزير الأول لم يرد إلى غاية الآن على السؤال الكتابي رقم 3 الذي رفعه له منذ تسعة أشهر، رغم أن الدستور يؤكد بأن مهلة الإجابة عن الأسئلة لا يجب أن تتعدى 30 يوما، معتبرا ذلك دوسا على الدستور، متسائلا في نفس الوقت عن الموعد الذي سينزل فيه الوزير الأول إلى قبة البرلمان للإجابة عن أسئلة النواب، بدل تكليف الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان بقراءة إجاباته في كل مرة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
29
  • ابي

    وهل سيقبل الرب الكريم هؤلاء الغشاشين المزورين سارقي خزينة الشعب وأرزاقهم بدخول الجنة.....لن تدخلوها ولو حججتم 100مرة...لن تفلتوا من عقاب الله يوم القيامة..قاضي السماء وعد الناس بالعدل يوم القيامة..لن تنفعكم الحجة ولا العمرة ستكونون في الدرك الاسفل من النار..ستخلدون والى الابد في نار جهنم...

  • **عبدو**

    4-عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أتدرون ما المفلس قالوا المفلس فينا يا رسول الله من لا درهم له ولا متاع قال رسول الله صلى الله عليه وسلم المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاته وصيامه وزكاته ويأتي قد شتم هذا وقذف هذا وأكل مال هذا وسفك دم هذا وضرب هذا فيقعد فيقتص هذا من حسناته وهذا من حسناته فإن فنيت حسناته قبل أن يقتص ما عليه من الخطايا أخذ من خطاياهم فطرح عليه ثم طرح في النار قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
    و الله اعلم

  • **عبدو**

    3- قد تعود من الحجّ كيوم ولدتك أمكّ و ثواب كالجبال ، و هذا لا يعني أنّه لا تكتب الذّنوب من بعد الحجّ ، بل تكتب كالسابق فإذا اكلت أموال الناس فهي في عنقك حتىّ تردّها ، فما بينك و بين الله قد يغفرها الله لك من بعد الاستغفار و التوبة و ما بينك و ببن الناس يبقى حتى تردّه سواء في الدنيا او في يوم القيامة
    عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أتدرون ما المفلس قالوا المفلس فينا يا رسول الله من لا درهم له ولا متاع قال رسول الله صلى الله عليه وسلم المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاته وصيامه وزكاته ويأتي قد شتم هذا وقذف هذا وأكل مال هذا وسفك دم هذا وضرب هذا فيقعد

    يتبع

  • **عبدو**

    2- و إنما عبادة من العبادات يتقرّب بها الى الله ، الحجّ ليس شمّاعة لتبييض صفحة الحاجّ أمام الناس ليقال تقيّ او نحو ذلك إنما أتى ركنَا من اركان الاسلام اضافة الى الاركان الاخرى ، إنما التقوى هي ترك ما نهى الله عنه و ردّ ما أخذ من الناس من مال ليس له ،و ظلم للناس و اعتداء على الناس...الى آخره سواء قبل الحجّ او بعده .
    مما يفعله الحاج قبل الحج ردّ ديونه الى الناس او ما أخذه منهم و طلب السّماح منهم و بنيّة صادقة أيضا .
    متى أصبح الحجّ سياحة او نزهة أو مجاملة او تبذير للاموال أو الريّاء أو التفاخر حتىّ ...؟!!! و أنت بين يدي الله تطلب رحمته و مغفرته و هدايته و عونه
    ّيتبع

  • **عبدو**

    1- قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم:”…إذا خرج بالنفقة الخبيثة فوضع رجله في الغرز فنادى لبيك، ناداه منادٍ من السماء لا لبيك ولا سعديك، زادك حرام، ونفقتك حرام، وحجك غير مبرور“.
    وقال ( إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا…ثم ذكر الرجل يطيل السفر ، أشعث أغبر ، يمدّ يديه إلى السماء : يا رب يا رب ، ومطعمه حرام ، ومشربه حرام ، وملبسه حرام ، وغُذّي بالحرام ، فأنّى يُستجاب له ؟ ) رواه مسلم .
    على اي اساس اصبح جواز سفر للحج جواز مجاملة؟متى اصبح الحج مجاملة؟إن الحج من اركان الاسلام ،و يكون مرة واحدة في العمر وبطبيعة الحال لمن استطاع اليه سبيلا من المال الخاص و من الحلال ،ليس للترفيه و لا للتسلية و انما

  • ملاحظ

    هكذا تشترى الذمم في الانظمة الشمولية. في سنة 2018 نسمع باشياء كهذه. في الامم المتقدمة، المواطنون يتفاخرون بينهم بكمية المال المدفوع لمصالح الضرائب، و انتم تتهافتون على رخص الحج. والله اني اشعر بالاهانة و القرف للانتماء لهذا القوم. اللهم اني لست منهم و هم ليسوا مني...

  • mohamed

    من قال أن الحج هو مجرد الذهاب إلى البقاع المقدسة .معظم عباد الله و منهم هؤلاء النوام يضن أنه مجرد أن يذهب إلى البقاع المقدسة لاداء فريضة الحج مهما تكون الطريقة التي تحصل فيها على الجواز و مهما يكون مصدر المال يظن أنه حج و غفر له . لكن هيهات .الحمد لله أن الله لا تخفاه خافية و عليم بالدابة السمراء في الليلة الحلكاء .

  • مراد

    “جوازات المجاملة” مقابل أي خدمات قاموا بها وعلى حساب من ؟

  • abdel

    Qor3ate alhadj est faites sur-mesure pour ceux qui la gèrent au niveau des communes. Je reviens inch ALLAH sur cette méthode anta3 alhila.

  • fakou

    B'LA S'MAH, le peuple dont moi même je ne vous pardonnerai jamais.

  • فريد

    باي حق يأخدون جوازات سفر خارج الطريق العام كبف تعتبر هؤلاء الناس يمثلون مصالح الشعب
    انهم مجموعة من البزنزية صرفو اموال طائلة من اجل الوصول الى تلك الهيئة وبالتالي فلا استغراب في دلك

  • Omar

    J'AI UNE IDÉE A PROPOSER AUX AUTORITÉ SAOUDIENNES : IL FAUT QU'ILS APPLIQUENT EUX MÊMES LA LOTERIE
    POUR CHAQUE PAYS COMME CELLE DE LA GREEN CARD AMERICAINE

  • algerien libre

    salaire 60 million
    voiture de marque
    appartements
    les affaires
    hotels de luxe ,repas luxueux ,voyages ,passeport diplomate
    pouquoi tout ca que ce qu ils font pour l algerie RIEN ,ils font pour eux et leurs familles oui c comme ca voulait notre destin comme ca ou le terrorisme ont prux parler ont peux rien faire mais jusqu a quand.

  • عبد الحكيم بسكرة

    باي حق يتحصل البرلماني على جوازي سفر حج في السنة و نحن المغلوبون على امرنا كمواطنين موظفين بسطاء او اطارات لا نحلم بواحدة في العمر الا عن طريق القرعة و لعدد زهيد لكل ولاية , ما هذا الظلم و الحيف كان من الاجدر ان تمنح للبرلماني جواز سفر حج واحد في العمر وان اراد مرة اخرى فبالقرعة و مع الشعب سنطبق خليها تصدي مع مثل هذه المعاملات

  • واخيرا...

    الغسيل الوسخ ينتسر من ممثلي الشعب الذي هو واجهة الفساد و تبديد المال العام ..الا تكفيكم مرتباتكم الغير حلال عليكم لانكم لم تمثلوا الشعب اطلاقا بل تمثلون مصالحكم فقط ..و ياكلون في بطونهم نارا..و سيصلون سعيرا

  • mehdi

    هذا الاحتجاج من طرف المعارضة يكون له معنى، لو أن بن خلاف و أمثاله طالبوا بإلغاء جوازات المجاملة كليا.
    و على كل مسؤول يريد القيام بفريضة الحج أن يسجل مثله مثل كل مواطن و ينتظر نتائج القرعة.
    أما أن تريد هذه المعارضة المساواة مع المولاة في قسمة الكعكة، فهذا يجعلنا لا نثق لا في المعارضة و لا الموالاة.
    يا سبحان الله يحسبون أن حتى الآخرة بالوجوه...

  • عمار

    من اراد ان يعتمر او يحج فعليه ان يقوم بذلك من ماله الخاص و ليس من مال الشعب الفقير فمن يحج او يعتمر بمال الفقراء و هم يعانون البؤس و الحرامان كمن حرق عظامه في جهنم التي هي مثواكم الأخري كلكم يا فاسدين
    راكم رايحين تحرقوا عظامكم مش تغسلوا عظامكم

  • عمار

    من يحج او يعتمر بأموال الشعب الفقير كمن حرق عظامه في جهنم

  • عمار

    كون جيتو نواب صح و مسلمين صح ما كنتوش تتكالبو على جوزات الحج و لكن تسجلو رواحكم في القرعة ككل مواطن يؤمن بما كتبه الله له ! جوزات الحج هذه ليست ملك لأويحيء أو لغيره بل هي ملك للمسجلين في عملية القرعة.
    بأي حق يستفيد بما يسمى ممثل الشعب أو غيره من جواز سفر الحج و المواطن العادي يفرض عليه طابور القرعة؟
    للتذكير لمن نسي : الحج عبادة و ركن من أركان ديننا الحنيف.

  • محمدي الأحمدي

    سأسمح لنفسي هذه المرة و أنا صائم أن أنافس على الفتوى . فكل من يحج بجواز سفر من هذا القبيل حجه غير مقبول . فالمجاملة و التفضيل هما وجهان لعملة المداهنة أو كما يحلوا للبعض تسميتها و لكن هي الرشوة بعينها . فرفع الأيدي التي تحمل الجواز في البرلمان و تمرير القوانين هي رشوة بامتياز .

  • +++++++

    على أي أساس تمنح جوازات سفر للحج على سبيل المجاملة ؟؟؟ .. هذا ركن من أركان الإسلام و هو من حق جميع أفراد المجتمع و ليس رحلة سياحية يتم الفوز بها عن طريق المحاباة و المقايضة ببيع الذمة أو ما شابه ذلك .. الصحيح أن يخضع الجميع لعملية القرعة مع الشعب.

  • ابن الجبل

    لا نسمي هذه الجوازات " جوازات المجاملة " بل نسميها جوازات المحرمة ، لأنها تمنح بطريقة لا قانونية ولا شرعية ، ثم تباع في السوق السوداء بأسعار خيالية !. أي قانون هذا ؟ وأي عدالة هذه بين جميع المواطنين ؟.كل نائب يمنح له سنويا جوازين أوأكثر . ماذا يفعل بها ياترى ؟ هل يجوز بيعه واكل ثمنه ؟ عجائب وغرائب لا تحدث الا في الجزائر!، انها التجارة بالدين !. لماذا لا يصدر قانون يمنع منعا باتا بيعها .

  • بوكوحرام

    والله انكم اعداء الشعب كلكم معارضة وسلطة..تكالبتم على مناصب البرلمان من اجل انفسكم ..تبا لكم ولكل الفاسدين ..
    ايعقل زيادة للمتقاعدين بهذا الشكل الحقير ولا احد يتكلم ..اين العدالة ..

  • محمد ب

    **) هناك من (يهردها) في الحرام ويخصص منه للحج أوالعمرة!!!
    **) هناك من يستغل نفوذه ويأخذ الفرصة للحج أو العمرة وربّما يرشي عليهما ويذهب!!!
    1) قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم:" ...إذا خرج بالنفقة الخبيثة فوضع رجله في الغرز فنادى لبيك، ناداه منادٍ من السماء لا لبيك ولا سعديك، زادك حرام، ونفقتك حرام، وحجك غير مبرور ".
    2)قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا...ثم ذكر الرجل يطيل السفر ، أشعث أغبر ، يمدّ يديه إلى السماء : يا رب يا رب ، ومطعمه حرام ، ومشربه حرام ، وملبسه حرام ، وغُذّي بالحرام ، فأنّى يُستجاب له ؟ ) رواه مسلم .

  • بوكوحرام

    خيرات الجزائر لكم ولا لغيركم ..افعلوا ما شئتم وانهبوا وبذروا يا ............................ الحمدلله اخرتها موت وحساب وعقاب

  • امين

    المال السايب يعلم السرقة. ...وليت تحجو بدراهم الشعب
    شكون نتوما... شكون هو لي خولكم باش تتصرفوا فى مال الشعب كيما تحبوا مليح اسرقو الشعب أو روحو تحجوا...
    انا والله ماني فاهم واش هو الدور نتاعكم فى البلاد..غير هف فى الهف وعلى جال مصلحتكم الخاصة راكم بعتو
    رواحكم. ...ياووووووو الدام الله فى ملكه...

  • ملاحظ

    كلكم طماعيين، سراقيين، انتهازيين، منتفعين، منبطحين، خدامة فرنسا، وحقاريين، اكليين الحقوق الشعب، وهذه الحكومة الله لا تربحها ستصل لها دعاوي من الشعب لانكم قهرتوه سواء بنفط مرتفع او منخفظ، وبرلمان bni oui oui التي تعطوهم كل المزايا لمكفاتهم على رفع ايادي كلهم سواء معارضة او مولاة وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • شعبي

    تقدم لهم هده الجوازات لشراء تصويتهم على كل القوانين الجائرة وتشجيعا لهم للوقوف الى جانب السلطة
    وهده الكوطة مقتطعة من الكوطة المخصصة للحجاج الجزائريين ومن النوام من لا يعرف ولا تعرف حبى قراءة الفاتحة فكيف يحج انهم يبزنزون في الجوازات..... وبقايا الشعب يدعونه للمشاركة في القرعة وكل واحد وحظه الله لا يتربحكم كلكم تنتخبون في البمبردمان من اجل المصلحة الخاصة لا غير

  • Moh

    الله لا تربحكم على هاذ الاشياء تتكالبو على البرلمان وأ ين هي المساواة بنكم و بين الشعب المغلوب على أمره . قالك المعارظة أو فاقو