-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
اعتبر أن قرار ترامب إساءة لسمعة الولايات المتحدة

جون بولتون: على إدارة بايدن الضغط لتنظيم استفتاء الصحراء الغربية

الشروق أونلاين
  • 2729
  • 7
جون بولتون: على إدارة بايدن الضغط لتنظيم استفتاء الصحراء الغربية
نقابة الصحفيين الأجانب في الولايات المتحدة الأمريكية
مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق جون بولتون يتحدث عبر الفيديو مع نقابة الصحفيين الأجانب في الولايات المتحدة يوم الثلاثاء 12 جانفي 2021

دعا مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق جون بولتون، مساء الثلاثاء، إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن إلى ممارسة الضغط في الأمم المتحدة للبدء بتنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية المحتلة، معتبراً أن قرار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب حول القضية الصحراوية إساءة لسمعة بلاده في العالم.

وطالب بولتون في لقاء عبر الفيديو مع نقابة الصحفيين الأجانب في الولايات المتحدة الأمريكية، حول مختلف القضايا الدولية، من إدارة بايدن ضرورة التراجع عن إعلان ترامب الغير قانوني بشأن الصحراء الغربية.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق في اللقاء: “عملت شخصياً في إدارة جورج بوش الأب مع جيمس بيكر لإنشاء بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) التي أنشأت من أجل تنظيم الاستفتاء”، وفق ما نقل موقع “بورتال ديبلوماتيك”.

وأوضح السفير جون بولتون: “تخلي إدارة ترامب عن هذه الالتزامات كلها بشأن قضية الصحراء الغربية واعترافه بسيادة المغرب غير الشرعية على الصحراء الغربية، يعد مثالاً واضحاً وجلياً لواحدة من أهم القضايا التي يجب على إدارة بايدن تصحيحها والتراجع عنها”.

وتعليقاً على عزم الولايات المتحدة فتح قنصلية بالصحراء الغربية المحتلة، قال بولتون: “لا يجب على الإدارة الأمريكية فتح قنصلية في الأجزاء المحتلة من الصحراء الغربية”.

وفي الختام طالب بولتون من الولايات المتحدة، “بضرورة التخلي عن الحديث في الأمم المتحدة عن الحكم الذاتي والبدء في تطبيق وتنظيم الاستفتاء الذي أسسنا من أجله بعثة في 1991”.

كما شدد على أن “ما قامت به إدارة ترامب يعد خطأً كبيراً، يسيء إلى التزامات وسمعة الولايات المتحدة الأمريكية على الساحة الدولية”.

يُشار إلى أن ترامب أعلن، في 10 ديسمبر الماضي، عن التوصل إلى “اتفاق” لاستئناف العلاقات بين المغرب والاحتلال الإسرائيلي، مع “اعتراف” واشنطن “بسيادة” الرباط المزعومة على الصحراء الغربية المحتلة، في خطوة أثارت موجة من الرفض لمخالفتها قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • Md usa

    و ماذا قال عن سفارته في القدس و الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل، او انه لا احد يتكلم عن فلسطين ، مجرد شعارات

  • محمد

    الصحراء تمتد من الصومال حثى موريتانيا

  • hadja

    SVP echorok, et ses prioritaires, demandez à ce monsieur aussi de faire la même chose pour l'ambassade USA au Kods, et de revenir sur la proclamation d'Israël comme état ...
    on veut aussi que l'Algérie fait de même pour le peuple Palestinien.

    Irham babakoum.

  • مواطن

    الشعب الصحراوي وحده من يقرر مستقبله لا غير.......اما طرق التدليس و التزوير التى بنى عليها المخنز عرشه فلا تنفع لأن فيها صبغة استغفال و استغباء لكل العالم ....ستأتي ايام عليك يا مخنز ستقول فيها يا ليتني ...مهلا مهلا

  • saghro

    انه يدافع عن استثماراته بالجزائر اضافة الى ما يتقاضاه من تحت الطاولة.

  • mado

    TRUMP A TOUT SIMPLEMENT ARNAQUE LE MAKHZEN SIONISTE

  • DZ NEWS

    تشويه لسمعة بلاده و قرار غير قانوني .... والاتفاقية تم توقيعها ولا رجوع فيها وطفرت في جيرانا الغربيين وخسروا كل شيء ومع ذلك مازالو يمنون انفسهم بفيديوهات اليوتيوب وخاصية التنقيط السلبي التي لا تسمن ولا تغني من جوع ويصبرون انفسهم بكلمة (اليهود لم يؤذونا كما فعلت جارة السوء)
    ان الله هو المستعان هذا مانقول والسلام عليكم
    .....
    الله يحفظلكم الوالدين خلو تعليقي يمر حاب نخرج لفي قلبي