-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكدّت أنّ سيناريو حسان فرحاني رفض في عهد لعبيدي..

حاج جيلاني: سيناريو “أحمد باي” فكرتي، ظريف أعاد كتابته وليس من عادتي الرد على الأقزام

حسان مرابط
  • 2898
  • 5
حاج جيلاني: سيناريو “أحمد باي” فكرتي، ظريف أعاد كتابته وليس من عادتي الرد على الأقزام
ح.م

خرجت المنتجة سميرة حاج جيلاني عن صمتها بخصوص ما راج من “أكاذيب” على مواقع التواصل الاجتماعي كما قالت عنها حول سيناريو فيلم “أحمد باي”.

ووصفت المشككين والمنتقدين بالأقزام الذين بلغوا من درجة الانحطاط الأخلاقي لحد الكذب واستعباد الناس.
وقالت حاج جيلاني في منشور لها على صفحتها بـ”‘الفيسبوك” أرفقته بوثائق ومراسلات: “فكرة فيلم أحمد باي هي فكرتي طرحتها في وقت الوزيرة السابقة نادية لعبيدي بمناسبة تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية”.
واستدلت المتحدثة بمجموعة من الوثائق والرسائل جاء في أول رسالة موقعة بتاريخ 28 جويلية 2014 مقترح حول الموضوع من طرفها قدمته للوزيرة السابقة لعبيدي.
وبحسب جيلاني الرسالة الثانية الموقعة في 27 سبتمبر 2014 ورسالة ثالثة (2 ديسمبر 2014) طلبت فيها مساعدة كتابة السيناريو.
وتقول عن الوثيقة الرابعة إنّها العقد (مؤرخ في17 ديسمبر 2014) الذي أمضته مع الكاتب السوري حسان تلمساني الذي استقدمته من سوريا لكتابة السيناريو، حيث المادة الأولى من العقد واضحة ونصها كالآتي: “بمبادرة من الطرف الأول الذي أمثله وتحت إشرافه تم تكليف الطرف الثاني والذي يمثله الكاتب حسان تلمساني بكتابة سيناريو عن شخصية أحمد باي وموافقة الطرف الثاني على بيع والتنازل التام عن الحقوق الملكية لصالح الطرف الأول بيعا وتنازلا…”.
وبخصوص الوثيقة الصادرة عن الديوان الوطني لحقوق المؤلف تؤكد أنّها ثبت ملكيتها لسيناريو أحمد باي ومسجلة في 22 جانفي 2015.
وأشارت المتحدثة إلى أنّ لجنة القراءة طالبتها بإعادة كتابة سيناريو هذا الفيلم الذي كتبه السوري حسان تلمساني وبعدها اتصلت بالسيناريست رابح ظريف (لم أكن أعرفه معرفة خاصة لكن سمعت وتابعت السيناريوهات السابقة التي كتبها).
وتؤكد في الصدد أنّ ظريف رفض العرض في البداية لالتزامه بأمور أخرى لتطلب من صديق التدخل، وعندها وافق رابح ظريف، سافرت إلى مدينته المسيلة والتقته.
وبعد موافقة ظريف على إعادة كتابة السيناريو قامت حاج جيلاني بإرسال وثيقة إلى لجنة القراءة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • زكي

    اقترح ان تحتكموا إلى السيد gérard depardieu فهو لا يظلم عنده احد

  • وسيم

    فيلم فاشل قبل ان يبدأ، أمر مضحك جلب ممثل فرنسي ليمثل دور الداي حسين، لو أعطوه دور القنصل الفرنسي لكان امر جيد، لكن تركوا كل الممثلين الجزائريين او حتى السوريين اللذين لديهم ملامح شرقية قريبة للداي حسين وجلبوا فرنسي ليلعب دوره، أي رداءة هذه؟ عثمان عريوات كان بامكانه لعب الدور بامتياز لكنه أصبح منسي

  • ملاحظ

    هذا فيلم اهانة كبيرة لجزائر ممثل باي متصهين فرنسي depardieu وملايير سنتيم تحت نفقة الدولة لصالح هذا الممثل وكلها لتمجيد الدولة عثمانية التي كانت استعمار لجزائر وهي من اهدت بطريقة غير مباشرة الجزائر لفرنسا ناهيك سيناريوا هذا فيلم محرف ومن انتاج مخرج ايراني، فلهذا رد مخرجة هو صبياني وكب زيت في نار لتحريف تاريخ الجزائر وتمجيد المستعمرين عثمانيون وفرنسا واعطاء دور لمتصهين فرنسي depardieu يعني حتى اسرائيل تشرفونها، نعم يوجد الايادي الخارجية وداخلية لمساس بتاريخ الجزائر ووزير التفاهة ميهوبي يتحمل الكامل المسؤولية ولا ننسى دوره في مهرجنات شطيح ورديح وترميم ثراث فرنسي Marianne بسطيف الله لا تربحكم

  • محمد☪Mohamed

    المشككين والمنتقدين والمكدبين وغتبة و حقد والغيرة ورد لك ونعايرك في الفيسبوك
    غير في دول التى وصلت الى درجة كبيرة من تخلف ... الخطاب الديني ياكاد كون منعدم والإسلام لم يبقى له غير الإسم ..
    كل الأجوبة موجودة في القران الكريم سورة يونس الإسراء نور ''هُمْ عَنْ آيَاتِنَا غَافِلُونَ''
    وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ۚ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولً
    كل شيئ نتحاسب عليه كاين الذي يعتقد أنه من أهل الجنة
    "وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ" ..واحد يخاف على نفسه

  • زعموش

    وهل كل من يخالفكم الرأي أو الفكرة أو (العقلية) تسبونه بالقزم...أي أخلاق هذه التي تتحلين بها أيتها القزيمة...؟..سب الرأي الآخر لايصدر الا من متهورين وناقصين تربية...