-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

حاربوا التعنّت والتخوين!

قادة بن عمار
  • 1714
  • 5
حاربوا التعنّت والتخوين!
ح.م

بغض النظر عن التحذيرات الأمنية التي تضمّنها الخطاب الأخير لقائد أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق أحمد قايد صالح، فانّ تمسك البعض بخيار المرحلة الانتقالية والمجلس التأسيسي يثير الكثير من علامات الاستفهام، ويُضفي على المشهد مزيدا من الضبابية والغموض، خصوصا أنّ هؤلاء يدركون تماما أن الجزائر عرفت في زمن قريب، الكثير من الخيبات جرّاء الابتعاد عن الإرادة الشعبية لسنوات، كما أن الواقع الاقتصادي والاجتماعي والسياسي للبلد لا يحتمل المزيد من تلك المراحل الانتقالية.

أمر آخر قد لا يخفى على البعض، وينادي به عدد من السياسيين والفاعلين في المجتمع المدني، وهو ضرورة أن تكون عهدة الرئيس القادم أصلا “انتقالية”، حيث تُمكٍّنه وعقب ضمان انتخابه بطريقة شفافة وبنزاهة تامة، من استفتاء الشعب حول الدستور وتعديله، ومن اتخاذ قرارات أخرى قد يرى البعض أنها تمثل مطالب أساسية للحراك الشعبي، لكنه سيتخذها في ذلك الوقت بناء على مركزه القويّ كمالك للشرعية، وسيُجنبنا نقاشات طويلة قد يفرزها اختيار هيئة رئاسية انتقالية، جميعنا يعلم أننا سنُضيّع الكثير من الوقت معها في سبيل اتخاذ قرار واحد.

الأكيد أن التعنت في التمسك بالمرحلة الانتقالية عند البعض، لا يبدو مستندا على رأي الشعب برمته، تماما مثلما قد يقول البعض أن غالبية الشعب لا تناصر الخيار المعاكس، لكن الجميع متفق على وجود رغبة ملحّة بالتوجه لانتخابات قريبة، وبضرورة توفير مناخ يُعجّل ببدء حوار شامل، وتأسيس سلطة مستقلة لتنظيم تلك الانتخابات، ولعل الأمر الآخر الذي يجتمع عليه الجزائريون حاليا، هو ضرورة رحيل حكومة نور الدين بدوي، ففي ذلك، فرصة قوية لهيئة كريم يونس من أجل احتواء ضعفها، والتقدم خطوات في المفاوضات، بعد ما باتت هذه الهيئة مهدّدة بالتلاشي نتيجة فقدانها التأثير على أعضائها حتى وليس فقط على الآخرين.

يبقى أنه ومهما اختلفت الآراء وتباينت المواقف، فلابد من عدم استسهال تخوين الآخرين أو إسقاط صفة الوطنية عنهم، فالجميع ملزم اليوم بالبحث عن أيّ عامل لتقريب المسافات، واختصارها بين المتخاصمين، وليس بنشر التباعد وتراشق التهم، ولاشك أن باب الاجتهاد يبقى مفتوحا على مصراعيه، خدمة للوطن وليس للمصالح الضيقة، واحتراما لهذا الحراك الشعبي الذي حرّر الجميع ويُريد أن يبني وطنا جديدا دون التفاف أو مراوغة أو استغباء.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • houari

    لمذا نبقاو نتكلمو على الامور الهامشية وننساو لب الموضوع. السؤال المحير هل هناك ارادة حقيقية لتغيير النضام من طرف الصلطة الحالية. انا اقول لا لان كل المؤشرات توحي الى مخطط اعادة نفس النضام باوجه جديدة لان الكلام شيئ والواقع شيئ. مازال التضييق علي الراي الاخر والغلق الاعلامي الرهيب فكيف نقول ان الصلطة مع رئيس شعبي منتخب ... هاذان شيئان متناقضان ... ربما لهذا نرى جبهة المستقبل في كل البلاطوهات وناس مانيش عارف قاع مين خرجو.

  • SEDDIK

    ANA DIDD HAD ADOSTOUR ALLADI JAALA MINA ARRAIES AKTHAR MINA AL MALIK WA HAMMACHA ACHAAB HADA ADDOUSTOUR ALLADI IKTACHAFA LANA LOGHA OKHRA BAAD 57 SNA ISTIKLAL KONNA NORIDO KHOTATA LI ANNOHOD BI HADA AL WATAN MINA ATTAKHALLOF FI IDA BIHI NAJIDO ANFOSANA WA MAOULINA YRMOU BINA ILA OMK ATTAKHALLOF HAITHO ASBAHNA ALA WACHAK DOKHOUL ALLOGHA ADDARJA ILA ATTAALIM FI ALMADRASA BI HAYTH YOSBIH ACHAAB KOLLOHO ASATIDA FI MADDAT ADDARJA BI DOUN TAKWIN LAKAD DAKA ACHAABOU MARARATA HADA ANNIDAM HATTA ASBAHA LA YATIK KHIYANA SARIKA FISK MOJOUN AL KHAMR HLAL YETBA MAA ASSMID WA WA WA YAKFI ACHAAB YORID JAZAI

  • من الحراك

    احتفظ من الموضوع عدم الاستسهال في تخوين الاخرين وهدا مبدا ديموقراطي

  • محبوبي جمال

    اعتقد انه في الحالات الخاصة التي نمر بها، يجب اللجوء الى حلول خاصة بالمرحلة.فإذا سلمنا برحيل الوزير الاول وهذا مطلب شعبي لامفر منه، فإن رحيل بن صالح يكون اتوماتيكيا بعد تعيين الرئيس التوافقي من طرف الشعب لان ادارة شؤون الدولة لاتقبل الشغور كما لاتقبل الطبيعة الفراغ. المرحلة الحالية مرحلة الخبرات والمهنيةاكثر منها مرحلة حسن النوايا، فالوضع الاقتصادي للبلاد يسوء كلما طال عمر الازمة، وبالتالي فإن البلاد في حاجة الى تظافر جهود كل ابنائها دون اقصاء او مزايدات او تشكيك، لانه في نهاية الامر تكون كلمة الفصل للشعب عن طريق اختيار ممثليه، وخير البر عاجله. وفق الله الجميع لخير البلاد والعباد

  • صالح بوقدير

    المشكل الآن صار في لزوم شرح البديهيات ماهي المصلحة العليا للوطن؟ فالعصابة ظلت رافعة هذا الشعار حتى سقوطها
    باسم المصلحة العليا للوطن أكلت العصابة ونهبت وخربت وعاثت في الارض فسادا وألحقت الاذى بالوطن والمواطن وجعلتنا مسخرة الامم والشعوب كل ذلك قننته ونسجت دستورا على مقاسه سقطت العصابة وبقي نسيجها فهل من توضيح؟ رجاءا ياأستاذ