-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

حتى الجاج “حاشاكم”!

جمال لعلامي
  • 1232
  • 5
حتى الجاج “حاشاكم”!

أسعار الدجاج لم تنج من إشعال النار، في عزّ الصيف، وها هي التبريرات بدأت تتراشق بين المربين واتحادات التجار والفلاحين وجمعيات المستهلكين و”الجوّاجين”، وكالعادة، كل طرف “يمسح الموس” في الآخر، بطريقة مضحكة واستعراضية، ظاهرها التبرئة، وباطنها إخفاء ما لا يمكن إخفاؤه؟
“.. حتى الجاج الفايح بـ400 ألف دينار”.. هكذا قال أحد الزبائن مستغربا ومستهجنا عند بائع دجاج، وبالفعل، ما الذي يجعل تسعيرة اللحوم الحمراء تبلغ ذروتها، غير تلك الأسباب المعلنة؟ هل فعلا الحرارة وراء ذلك؟ هل احتفالات الناجحين في البكالوريا هي السبب؟ هل الأمراض ونفوق الطيور هي وراء الزيادات؟ أم أن النصب والاحتيال هما السبب؟
الظاهر أن المربّين أو السماسرة أو “الجوّاجين” قد دخلوا مرحلة “البروفيتاج”، قبل وصول عيد الأضحى، حيث تعوّدوا على الركود والجمود والكساد، لمدة قد تتجاوز الشهر، وهو ما يكبّدهم طبعا خسائر كبيرة، فتفطن بعضهم إلى محاولة تعويض خسائرهم بشكل قبلي، وهو ما أدى أوتوماتيكيا إلى التهاب الأسعار بطريقة استباقية ومفاجئة!
من الطبيعي أن يحدث للدجاج هذه الندرة والغلاء، فقد نزلت أسعاره قبل أسابيع وتساوت أحيانا مع أسعار بعض الخضار والفواكه الموسمية، وهي معادلة غير مفهومة، فكيف يمكن تفسير أن سعر “اللوبيا الحمراء” مثلا يضاهي سعر الكيلوغرام من الدجاج؟ أو أن الخوخ مثلا وهو في موسمه “ينطح” الدجاجة وهي في خمّها؟
حتى الدجاج “الفايح” أو “الجيفة” المستورد في الحاويات، لم يعد هو الآخر في متناول ضعاف المستهلكين و”المزلوطين”، وقد بدأت الآن تظهر النتائج الحتمية لتنامي أسعار المواد الاستهلاكية، وتلاشي القدرة الشرائية لأغلبية الجزائريين، خاصة أولئك الذين يعيشون وفق منظور “الدورو ألـّي يجيبو النهار ياكلو الليل”، حيث لم تعد “الشهرية” سوى مجرّد بقشيش لا يسمن ولا يغني من جوع ولا هم يحزنون!
الأكيد أن “السماسرة” يتحركون في كلّ مرّة، ويستغلون الظروف الاستثنائية، ويصطادون في المياه العكرة، ولا يأبهون بالمستهلك ولا بمصالح الرقابة ولا بالأخلاق ولا بالقانون، وقد يكون جزء من المربّين مظلومين، حالهم حال البائعين، ومثلما يقول المثل الشعبي الشهير “واش أيدير الميّت في يدّ غسالو”، طالما أن البورصة تبقى خاضعة لما يسمى قانون العرض والطلب!
عندما تتحوّل المعركة إلى “عدوان على البطون”، فمن الطبيعي أن تعمّ حالات النهب والسلب، ولعلّ قطع الأرزاق أخطر من قطع الأعناق، وهذا هو الذي يُوجع هؤلاء وأولئك لأنه يستهدفهم في لقمة عيشهم!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • guod

    تحايل التجار و الطمع لا غير،يعلمون ان الاسبوعين التي تلي العيد بيع الدجاج يقل،فيرفعون سعره قبل العيد حتى يربحون الفارق الدي يضيعونه بعد العيد،ناس جهال يعبدون المال و يضنون انهم اذكياء

  • تحب بلادها

    خليه يفوح

  • faycal

    خليه يقاقي

  • Nabil

    يا سلام على الشّعب المسلم الطّاهر، و الذي يفوح كرما و رحمة عند كلّ مناسبة دينيّة.

  • كمال

    عقليه اليهودي ما زالت مترسخه في نفوس الكثير