-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

حتى “بابا غنوج”!

جمال لعلامي
  • 946
  • 3
حتى “بابا غنوج”!
ح.م

أغلب الجزائريين أصبحوا يخافون رمضان والعيدين، ويخافون الدخول المدرسي، ويخشون الأعراس، فلا حول ولا قوّة إلاّ بالله العليّ العظيم.. إنهم يرتجفون عندما يقرؤون أو يسمعون عن قانون المالية، ولا ينامون الليل عندما يتكلم مسؤولو الضرائب والبنوك والخزينة وغيرهم ممّن لهم علاقة مباشرة بالشؤون المادية!
سبب هذا الخوف الأزلي، مصدره الفوضى التي تسيطر على الأسواق، وانهيار القدرة الشرائية، والتهاب الأسعار، فما معنى أن يرفع التجار سعر “بابا غنوج” حتى في رمضان؟ ولماذا يشعل التجار النار في أسعار الملابس كلما اقترب عيد الفطر؟ وكيف تموت الرحمة من قلوب الموالين والوسطاء كلما عاد عيد الأضحى، فأصبح سعر الكبش بسعر الجاموسة؟
من البديهي أن يتسلّل الهلع والفزع إلى دواخل الجزائريين، خاصة الغلابى والزوالية منهم، وهم دون شك الأغلبية المسحوقة، فكيف يتجرّأ تجار على زيادة ما نسبته 40 بالمئة في ملابس العيد؟ وهي نفس النسبة أو أكثر التي عرفتها تعريفة الخضر والفواكه، الظاهرة الفلكلورية التي أضحت متكرّرة كلّ سنة، مع اختلاف الأرقام فقط!
ماذا لو تمّ مثلا حلّ جهاز الرقابة وقمع الغش؟.. قد يقول القائل: “الحالة تسيب”، فإذا كان وضع الأسواق بهذه الوضعية الخادشة، بوجود هؤلاء، كيف ستكون يا ترى من دونهم؟.. أسئلة بلهاء بإجابات حمقاء، لأن ما يجري من تجاوزات وخروقات واستفزازات، تؤكد إلى أن يثبت العكس، أن القانون لم يعد يخيف المتورّطين والمتواطئين!
أسهل تشخيص أن تتهم المستهلكين أو جزءا منهم، بالتسبّب في ما يحصل، وإن كان ذلك حقيقة نسبيا، فإن أطرافا أخرى تبقى الحلقة المفقودة في ما يجري، وهي الرقم الفاعل في معادلة الفوضى التي تسيطر على تجارتنا واستيرادنا وفلاحتنا وأسواقنا واستهلاكنا!
هل يُعقل أن الفلاح يتزاحم في طابور بيع “بطاطا الخنازير” المستوردة؟ هل يُعقل أن يتزاحم الموّال عند الجزار الذي يسوّق اللحوم المجمّدة؟ هل يُعقل أن تتزاحم العجوز عند بائع “المطلوع” و”المحاجب”؟ هل يُعقل أن ينتقل ساكن الأرياف والمناطق الخصبة بالمتيجة وغريها إلى أسواق المدن لملء قفته بالخضر والفواكه؟ هل يُعقل أن تـُنهب المزارع والمستثمرات الفلاحية ويتمّ تحويلها إلى مدن من “البيطون”؟
نعم، القضية يا جماعة الخير معقدة ومتشابكة، ولا تخصّ البائع فقط، أو الأسعار، أو المراقبة، أو أسواق الجملة والتجزئة، ولذلك المطلوب هو البحث عن بدائل سريعة، حتى لا تصبح كلّ الأرض عاقرا، وينقرض كلّ البائعين، ونتحوّل جميعا إلى زبائن نشتري ما لا يجب شراؤه!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • مجرد تساؤل

    بعد ترسيم يناير عيدا وطنيا طلع علينا المسؤولون مباركين مهنئين مؤكدين أن السلع الخاصة بالإحتفال بهذا العيد متوفرة و بأسعار جد معقولة بل أن أسعارها أقل من الأيام العادية عكس ما يحدث - حسبهم - في رمضان و الأعياد !!! فهل في الأمر " إن " ام هناك رسالة يراد إيصالها أم ماذا بالضبط ؟؟ هو مجرد تساؤل و اعذروني إخواني فالشك و الريبة من أبرز مكتسباتي في جزائر العزة و الكرامة

  • tokan

    الامر طبيعي فحين ندرك المعني الحقيقي لرمضان ونغلب فيه الجانب الروحي علي الجانب المادي وحين نتوقف عن اللهث وراء مطالب البطن عندها تستقيم الامور الله اراد رمضان روحيا واردناه ماديا ولا يكون الا ما اراد الله.

  • محمد

    لوكانت حماسة وحمية الجزائريين في الأمور التي تهم معيشتهم وحياتهم وتلمسها بشكل مباشر ربع حماستهم وحميتهم للجلد المنفوخ والفريق الوطني لماكان هذا حالنا.
    حين تنقلب الموازين وتصبح الكرة أمرا هامشيا ..والإقتصاد والحقوق والحريات أمرا هاما لدى عامة الشعب ..يومئذ نعرف أننا في الطريق الصحيح للنجاح والتطور والنمو والإزدهار .