-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مخاطبا مديري الخدمات الجامعية..

حجار: أنتم ملزمون بتوفير غرفة ومنحة لكل طالب جديد

نشيدة قوادري
  • 1390
  • 4
حجار: أنتم ملزمون بتوفير غرفة ومنحة لكل طالب جديد
أرشيف

شدد الطاهر حجار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على ضرورة تمكين كل طالب جديد ناجح في امتحان شهادة البكالوريا دورة جوان 2018، من الحصول على غرفة بإحدى الإقامات الجامعية الموزعة عبر الوطن، مطالبا مديري الخدمات الجامعية بضرورة الإشراف المباشر على تسجيل الطلبة وتجهيز الإقامات من خلال القيام بمختلف العمليات المتعلقة بالترميم.
وأضاف المسؤول الأول عن قطاع التعليم العالي، لدى إشرافه، الإثنين، على افتتاح أشغال الندوة الوطنية للتحضير للدخول الجامعي 2018/2019، بمقر الوزارة ببن عكنون، أن دائرته الوزارية مقبلة على دخول جامعي وصفه “بالمريح”، بفضل الجهود المبذولة لأجل توسيع قدرات الاستقبال البيداغوجي والخدماتي، مجددا تأكيده أن عدد المقاعد البيداغوجية سيرتفع إلى حدود مليون و452 ألف مقعد عقب استلام نحو 67100 مقعد جديد، ما سيسمح باستقبال مليون و750 طالب.
وبخصوص ملف الإيواء، وجه وزير التعليم العالي تعليمات إلى مديري الخدمات الجامعية، يحثهم فيها على ضرورة الإشراف المباشر على عمليات تسجيل الطلبة الجدد للحصول على غرفة بالإقامات الجامعية إلى جانب القيام بكل الأعمال المتعلقة بالترميمات خلال فترة العطلة لاستقبال المقيمين في أحسن الظروف. في الوقت الذي شدد على أن كل طالب ممن تتوفر فيه الشروط سيحصل على غرفة وسيستفيد من المنحة باستعمال نظام (progress) الذي ينظم مجمل العمليات البيداغوجية والعلمية والإدارية والمالية للمؤسسة الجامعية والخدماتية.
كما طلب الوزير من مسؤولي الخدمات الجامعية، فتح أبواب الحوار و”تخصيص لقاءات منتظمة مع الشركاء الاجتماعيين في مختلف المستويات والتكفل بمطالبهم المشروعة وموافاة الديوان الوطني للخدمات الجامعية والإدارة المركزية بشكل دوري، بنتائج اللقاءات والحلول المتوصل إليها في هذا الشأن”، مشددا على أن غلق قنوات الحوار سواء بالجامعات أم بمديريات الخدمات الجامعية، سيؤدي لا محالة إلى تفاقم المشاكل وتصعيدها إلى أعلى مستوى.
وبشأن قدرات الإيواء، أعلن الوزير حجار أنه من المتوقع استلام 500 45 سرير جديد و6 مطاعم مركزية على مستوى المجمعات البيداغوجية الكبرى، وهو ما يرفع القدرات الوظيفية للإيواء مع مطلع الدخول الجامعي المقبل إلى “500 629 سرير”.
وفي نفس السياق، أعلن الوزير أن تعداد الطلبة في الأطوار الثلاثة “سيبلغ مليونا و740 ألف طالب مع مطلع الدخول الجامعي، من بينهم 391 276 ناجح في شهادة البكالوريا، على أن يسجل تخرج قرابة 370 ألف طالب مع نهاية السنة الجامعية الحالية، من بينهم 232 ألف سيتخرج بشهادة ليسانس (أل أم دي)، فيما ينتظر أن يلتحق منهم قرابة 190 ألف بطور الماستر.

الإعلان عن نتائج توجيهات الطلبة الجدد في 7 أوت

ومعلوم أن مرحلة تأكيد التسجيلات الجامعية للطلبة الجدد قد اختتمت الإثنين في حدود منتصف الليل، على أن يعلن عن نتائج التوجيهات على الخط يوم 7 أوت المقبل مساء، وذلك بعد معالجة الرغبات في الفترة الممتدة ما بين 31 جويلية و7 أوت.
أما المرحلة الثانية من التسجيلات الأولية وإعادة التوجيه وإجراء الاختبارات والمقابلات بالنسبة إلى الفروع المعنية فتكون من 8 إلى 12 أوت، ويتعلق الأمر بالطلبة الذين وجّهوا إلى فرع علوم وتقنيات الذين يتوجب عليهم تقديم شهادة طبية للمؤسسة التي وجهوا فيها، وكذا إجراء لقاء شفوي في حالة توجيههم إلى إحدى هذه المؤسسات، ويتعلق الأمر بالمدارس العليا للأساتذة أو معاهد وعلوم التكنولوجيات التطبيقية وبعض دورات الليسانس وليسانس الإمامة والإرشاد.
وتكون المعالجة الثانية لحالات الرسوب في الاختبارات والمقابلات وطلبات إعادة التوجيه، في الفترة الممتدة ما بين 13 و16 أوت المقبل، أما الإعلان عن نتائج التوجيهات فيكون في 16 من نفس الشهر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • فارس سهلي-الشلف

    وهل الجماعة الذين قاموا بحذف المجلات الدولية ، والأبقاء على بعض المجلات المبتدئة ، يعرفون مايفعلون حقيقة ؟معروفون يا سيدي الكريم انهم من الحثالات الذين تربوا في اجواء المناورات والتلاعب بالعواطف.صدقني ان الجامعات التي تمت الموافقة على ترسيم مجلاتها يكون النشر بالهاتف واطباق الكسكس وانا اتحدى من هذا المنبر ان تجرى خبرة مغفلة على مجلاتC وسترون العجائب.استاذ واحد ينشر اكثر من 50 مقالة مشتركة دون حتى القيام بقراءتها.....انظروا تلك المجلات من تلك الرتبةC . ورجعولي بالخبر.شهادات المشاركات بالعشرات دون حضور الملتقيات. مقالات تكتب باللغة الفرنسية او الانجليزية وكاتبوها اضعف من ان يكتبوا اسماءهم صحيحة

  • harbi

    اي إلتزام وهناك تبذير للأموال و عدم المراقبة وسوء التسير و رداءة الخدمات و تواطئ المنضمات الذين يساهمون في سرقة الياورت و الخبز لبيعه خارج الجامعة قلتهالكم مرارا و منذ 7 سنين يجب على الدولة ان تقوم بكراء المرافق الجامعية للخواص و لكن للأفضل و للذي يقدم خدمات أ حسن و ذلك بتقيمهم سنويا و منحها للأفضل ولكن أنتم بعيدين عن الجامعات الجزائرية

  • جزائري

    لقد رأينا في الآونة الأخيرة ، قيام الوزارة بتقليص عدد المجلات المحكمة ، وبالخصوص الناطقة باللغة العربية .
    - هل السبب هو : فصل وزارة التعليم العالي عن البحث العلمي؟
    أم أن التقشف مس البحث العلمي كذلك ؟ ؟؟
    - وهل الجماعة الذين قاموا بحذف المجلات الدولية ، والأبقاء على بعض المجلات المبتدئة ، يعرفون مايفعلون حقيقة ؟
    - أين سينشر طالب الدكتوراه بحوثه ، ومقالاته؟
    - إن الوزارة تقرض على الطالب نشر بحثه ؛ حتى يناقش رسالة الدكتوراه ، والسؤال :
    أين سينشر طلبة الدكتوراه بحوثهم الآن ؟
    هل يدفعون المال لنشر مقالاتهم وبحوثهم خارج الوطن ؟
    أم ينتظرون شروق الشمس من المغرب لنشر بحوثهم ، ومقالاتهم ؟

  • جنوبي

    لم تتطرق للتلاعب منح الطلبة التي أصبحت سداسية و إن أردت التأكد أوفد لجنة تحقيق الى جامعة بشار و الخدمات الجامعية لهذه الولاية