-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكد التكفل بطلبة العلوم السياسية المحولين من تبسة

حجار: ضرورة تقريب الجامعة من المؤسسات الاقتصادية

إلهام بوثلجي
  • 1329
  • 9
حجار: ضرورة تقريب الجامعة من المؤسسات الاقتصادية
الأرشيف
وزير التعليم العالي طاهر حجار

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار، على ضرورة تقريب الجامعة من المؤسسات الاقتصادية والاجتماعية، معتبرا أن ذلك من أولويات القطاع ضمن استراتيجية تهدف لخلق جسور للتعاون بينهم  لضمان تكوين نوعي يتماشى ومتطلبات سوق الشغل.

وقال الوزير في رده على أسئلة النواب في جلسة علنية بمجلس الأمة، أول أمس الخميس إن الملف المتعلق بإقامة تعاون بين الجامعة والعالم الاقتصادي يحظى باهتمام بالغ وذلك لتكييف عروض التكوين مع احتياجات عالم الشغل والحرص على تلقين الطلبة معارف تيسر لهم سبل الإدماج المهني في سوق العمل، مشددا على ضرورة ربط علاقة وشراكة وطيدة بين المتعاملين في المحيط  الاقتصادي والاجتماعي والجامعة من خلال المساهمة في تصميم عروض التكوين ذات البعد المهني واستخبار الطلبة الجامعيين أثناء إجراء تربصات تطبيقية وميدانية وأبحاث على مستوى المؤسسات.

وقال حجار إن قطاع التعليم العالي يعمل حاليا على تفعيل فضاءات التواصل بين الجامعة والمؤسسات الاقتصادية وتنشيط المراكز  المهنية ودور المقاولتية ومتابعة الإدماج المهني للمتخرجين، وتشجيع  المؤسسات الجامعية في إطار نمط الحوكمة الجديد المبني على مشروع المؤسسة.

أما بخصوص السؤال المتعلق بتحويل111طالب من حاملي شهادة البكالوريا 2018 من معهد العلوم  السياسية بولاية تبسة نحو جامعة قسنطينة، أشار الوزير إلى وجود 28 مؤسسة جامعية تضمن هذا التخصص وطنيا، مضيفا أن عدد طلبة العلوم السياسية بولاية تبسة المعنيين بالتحويل يقدر بـ19 طالبا فقط وسيتم التكفل بهم في  إطار الخدمات الجامعية، موضحا أن معاهد 13 ولاية  من بينها ولايات بسكرة تبسة، مسلية  أدرار، بشار، سكيكدة، سيدي بلعباس، معسكر، الوادي، قالمة، وورقلة معنية بهذا التحويل في العديد من التخصصات وليس في العلوم السياسية فقط.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • حبوش العربي

    اخي عبد الحق مزعاش عبد الحق: الدكتور عبد المالك زغبة بطل وصاحب مبادئ وكلمة ويذكرني بمواقف اناس احرار دون غطاء ودون نقابة، ولما جند الطلبة والاساتذة ومجتمع المسيلة كان له ما اراد: لا يمكن غلق تخصص العلوم السياسية والصحافة بجامعة محمد بوضياف -المسيلة-مهما بقيت الجامعة موجودة.في الوقت الذي يدعم فيه اهل القرار المزيد من فتح التخصصات نشاهد جامعة تبسة الملغمة بصراع الحراكتة والنماشة والاعراب تسترخي امام قرار ارتجالي لتلبية نزوات عبارة.تحية للدكتور زغبة عبد المالك ورجال المسيلة الاحرار.

  • مروان

    Avons-nous une université ? J'attends la retraire avec impatience que d'attendre vos promesses ou autre. Je parlais du niveau des étudiants maintenant c'est le niveau de l''enseignant qui n'arrête de se dégringoler et qui m’inquiète. Tout s'est vidé même l’enseignant...Je ne vois plus de différence entre l'école et l'université... si je me trompe.. d'ailleurs, nous n'avons plus besoin d'un prix Nobel ni de recherche. Je propose la fusion de votre ministère avec celui de la Pêche. Wizaret el ta3lim el a3li wa ssayd el Bahri

  • مزعاش عبد الحق

    جامعة المسيلة احتج طلبتها واساتذتها، وقام الدكتور عبد المالك زغبة بحملته الموفقة وتم الابقاء على قسم العلوم السياسية بجامعة المسيلة. فاين انتم يا طلبة واساتذة تبسة المتشدقين الثرثارين وكانكم بلعتم اسطوانة لمختارات ام كلثوم. وما طلب العلى بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا.حجار مغلوب على امره من مطعم لاخر ومن فندق لاخر ولا يحكم وليس له راي المفيد موجود لدى مدرائه المركزيين المفروضين عليه والمهم بالنسبة له منصب وزير ثم يستريح وبعدها منصب سفير في تونس مكان اخيه الطاهر حجار صاحب اول مفتاح للفتن والانقلابات.

  • jamel

    ليست جامعة يا سيد حجار مادام انكم تحرمون الطلبة من مزاولة دراستهم بالماستر ..هذا لا يحدث الا في جامعات الجزائر.. كلكم شعارات فقط.. يا لمزوق من الخارج واش حالك من الداخل او كما يقول المثل..

  • hacene

    BABABABA REGARDER QU EST CE QU IL A FAIT DONNEZ LUI DJAISAT NOBEL

  • DocTeur

    L'université est désorganisé et va dans un tunnel sans issus les français disent le vin est tiré il faut le boire je dis
    '''el ematlou3a wajdate, koulha , walla sadak'ha'' le gouvernement n'a aucun choix que de revenir vers les années 70 chaque ministère prend en charge ces propres facultés ne reste pour le l'université que les sciences d’analyse et les sciences sociales..donc faire sadaka des facultés aux divers ministère de tutelle et se laver les mains d'une chose expropriés e ..

  • fateh

    quelle developpement , chaque annee recrutement enseiniants genie civile de piston dans univ de bechar
    2018 esque on a besoin genie civile dans ??????
    pas chimie et pas biologie et meme pas anglais qui est la lanque de la sience
    mauvaise gestion

  • الجيلالي بوراس

    سيدي الكريم هذا الشعار رفعه وزير التعليم العالي زمان الاشتراكية في سبعينات القرن الماضي ثم رفعه المرحوم عبد الحق برارحي في ثمانينات القرن الماضي لكن منذ رفع هذا الشعار و التعليم العالي من انحطاط الى انحطاط هذا يدل على ان حجار ينفخ في قربة مثقوبة يا السيد حجار جامعتكم في ذيل الترتيب العالمي عليكم بالابتعاد عن الشعارات و الالتهاء بتحسين المستوى و الرفع من شأن التعليم العالي و خصوصا البحث العلمي و اتركوا الشعارات الجوفاء جانبا

  • محمد☪Mohamed

    الصورة تعطيك الخبر هو صاد على جهة وكل القاعة لجه أخرى Ya Tabtab