-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تنفيذا لتعليمة الوظيف العمومي

حجار يأمر بمنع الموظفين من ارتداء النقاب في الجامعات!

عبد السلام سكية
  • 6387
  • 40
حجار يأمر بمنع الموظفين من ارتداء النقاب في الجامعات!
ح.م

أمر وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار، بمنع ارتداء النقاب في أماكن العمل الخاصة بدائرته الوزارية، إضافة إلى ما سماه “اللباس الذي يعرقل ممارسة مهام موظفي القطاع”.
سارع الوزير حجار، إلى تطبيق التعليمة الصادرة من المديرية العامة للوظيفة العمومية، الصادرة بتاريخ 4 أكتوبر الماضي، المتعلقة بواجبات الموظفين والأعوان العموميين في مجال اللباس، والتي تنص صراحة على منع النقاب بصفة نهائية في أماكن العمل.
وأبلغ حجار رؤساء المؤسسات الجامعية، في مراسلة مؤرخة بتاريخ 29 أكتوبر الماضي، تحوز “الشروق” نسخة منها، بضرورة التطبيق الصارم لنص التعليمة، وذكر “تبعا للتعليمة الصادرة عن المديرية العامة للوظيفة العمومية والإصلاح الإداري رقم 13، المؤرخة في 4 أكتوبر 2018، المتعلقة بواجبات الموظفين والأعوان العموميين في مجال اللباس”.
وجاء في التعليمة، “يشرفني أن أعلمكم، بأنه زيادة على الواجبات المهنية التي تقع على عاتق الموظفين والأعوان العموميين تحت سلطتكم، فإنهم ملزمون باحترام قواعد ومقتضيات الأمن والاتصال على مستوى أماكن العمل، والتي تستوجب تحديد هوياتهم بصفة آلية ودائمة، وكذا ضرورة تجنب كل فعل أو تصرف مهما كانت طبيعته، بما في ذلك طريقة لباسهم، يتنافى مع طبيعة مهامهم ووظائفهم، وبالاتسام بسلوك لائق ومحترم يعكس القواعد والمبادئ التي تحكم المرفق العام”.
وخلصت التعليمة التي تحمل طابع الإلزام والتنفيذ، “يُمنع ارتداء كل لباس يعرقل ممارستهم مهام المرفق العام، لا سيما النقاب الذي يُمنع ارتداؤه منعا باتا في أماكن العمل”.
ورغم أن تعليمة الوزير حجار، تخص موظفي القطاع، ولم تشر إلى الطالبات اللواتي يرتدين النقاب، إلا أن قيام أستاذ بجامعة وهران بطرد طالبة منقبة، الأسبوع الماضي، أحدث جدلا واسعا بين مؤيد ورافض، وقالت الطالبة التي تم طردها في تصريحات لوسائل إعلام إن ما قام به الأستاذ إهانة بالنسبة لها وتعسف في حقها”.
فيما قال المحامي نجيب بيطام، إن النقاب حرية شخصية، والقانون يكفل الحريات الخاصة للأفراد، مضيفا أن كلمة حرم جامعي تعني احترام الحريات الشخصية وفق ما يكفله القانون، وطالب الأستاذ بأن يعتذر للطالبة التي تدرس السنة الأولى علوم إنسانية، وهي ربة منزل.
واستثني المحامي حالة استثنائية لنزع النقاب وهي أثناء أداء الامتحانات، حيث يمكن للأستاذة التي تقوم بالحراسة بكشف هوية المنقبة والتعرف عليها أنها نفسها الموجودة في بطاقة الطالب.
ووفق تصريحات صحفية دعا سكوري عبد الحق، رئيس الرابطة الوطنية للطلبة الجزائريين، إلى الحوار، مؤكدا أن الرابطة تقف مع الطالبة كونها دافعت عن حقها بطرق قانونية.
ونفى المتحدث أن يكون الأستاذ قد طرد الطالبة وأمرها بنزع جلبابها كما يتم تداوله، بل طلب منها أن تكشف عن نقابها وعن وجهها حتى يتمكن من التعرف عليها من بين الطلبة الحاضرين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
40
  • تازي عبدالقادر

    سيدي الوزير المحترمبصفتي أستاذ جامعي أمضيت أكثر من أربعين سنة في التدريس في الجامعة أرى ما يلي:.نعم لأمن الجامعة و نعم لاحترام الاستاذ و نعم لاحترام المتبادل .سيدي الوزير في الجامعة هناك أعوان خاصين بالأمن يمكنهم أن يؤمنوا الجامعة فإذا اقتضى الأمر هم المكلفون بالتحقيق من هوية الطالبة المنقبة اما الأستاذ فبدلا ما يشغل نفسه في أمور لا تخصه و تضييع وقت معتبر في حصة قصيرة مدتها ساعة و نصف عليه أن ينشغل بدرسه و بشرحه الطالب فما يهمنا هو المستوى .و أن تدهور المستوى لناتج عن أساتذة يهتمون بما لا يهمهم ضياعا للوقت .سيدي الوزير للطالب أو الاستاذ أو للعامل حريته ما دام لم يتعدى حدود حقوق الأخريين .يتب

  • TABTAB

    والسؤال الذي يحيرني : هل هناك من عاقل يضع فلذات أكباده وخاصة في التعليم الإبتدائي أي في سن 6 و7 ... سنوات بين يدي أستاذة منقبة أي لا بين يدي شبح لايعرف لا وجهه ولا جنسه ...ععععجججججججييييبببببب

  • محمد

    1- أين هم المدافعون عن الديمقراطية و الحرية الشخصية و حرية المرأة عندما يتعلق الأمر بتفكيك و مسخ المجتمع و نشر الرذيلة.
    2- أين هم دعاة الدفاع عن الإسلام و الهوية الوطنية؟ أم هم لاهون منغمسون فقط في الانتخابات و المناصب.

  • فاضحكم

    إقبلوا رأي الآخر

    أنتم كذابون القانون شيء و الواقع شيء آخر لا داعي لنشر الفساد المخفي لترويجه أسأل الله ان يعاملكم بعدله

  • الحريات الانتقائية

    آه…الآن يتحدث المتشددون عن الحريات الفردية !!!
    أليس عدم ارتداء الحجاب هو أيضا من ضمن الحريات الفردية ؟
    هل يحترمون حقا الحريات الفردية أم أنهم لا يعترفون بها إلا عندما تتعلق بالنقاب ؟
    كيف يتشدقون بالحريات الفردية و هم يرفضون من لا ترتدي النقاب و الحجاب و يحاربون الإختلاف و لا يحترمون حق الآخرين في حرية اعتناق الأديان الأخرى ،و لا يتقبلون التعددية اللغوية و الفكرية ، و يريدون فرض النقاب و الحجاب بالقوة و يمارسون الاظضطهاد المعنوي ضد المرأة غير المحجبة عبر شيطنتها و قذفها رغم أن النقاب هو الذي يشكل تهديدا على أمن المجتمع و يسهل نشر الانحلال و يكرس الإزدواجية و النفاق بين أفراد المجتمع ؟

  • منقبة الحمامات

    وحسب مصادر متطابقة فإن الموقوف اعترف أثناء التحقيق بالفعل المنسوب إليه، وأكد أنه كان يلتقط الصور من هاتفه النقال، بهدف “إشباع نزواته الجنسية”، وتبين أن المعني شاذ، وقد تمكن بعد توقيفه ومعاينة هاتفه الجوّال، من التقاط ما بين 300 و400 صورة فاضحة لنساء عاريات ونصف عاريات، بعد ما تمكن من دخول الحمامات مرتديا الجلبابا، وذلك بهدف التمويه وتضليل الضحايا وأصحاب الحمامات.

  • طواحين الهواء

    من يزعم أن منع النقاب هو حرب ضد الإسلام فهو يعتبر الإسلام مجرد قطعة قماش تغطي وجه المرأة .
    من يحارب الإسلام هو من يسرق أحذبة المصلين و تبرعات المحسنين من المساجد ، و هو من يرفع الأسعار في شهر رمضان ، و هو من يغش و يزور الوثائق و يهو هرب الممنوعات ، و من يذبح الأبرياء باسم الاله ، و من يسبي النساء باسم دينه و من يطفف في الميزان و يبيع السلع المغشوشة و يوسخ المحيط و يتكاسل على العمل و يستهلك السلع بدون الإعتماد على الذات و يعبد الأصنام البشرية المتمثلة في الشيوخ و الدعاة الفقهاء ، و هو من يحمي الجمود و بحارب العقل و العلوم و الإجتهاد و القيم الانسانية الكونية .

  • karim brahimi

    on est en Algérie pas en Arabie saoudite

  • tablati elhor

    تاع الفيزو و الميني و السروال المقطع ماعليهش . كي انت كي بن غبريط لاتيين غير بالامور لي خاطيتكم و لي تمس الحريات الشخصية لي ما تاثرش على الجميع . لكن هذا عادي جدا من وزير لا يعترف بجائزة نوبل

  • Imazighen

    الاحتلال الفرنسي لم يمنع المرأة الجزائرية من ارتداء ما تراه لايقا للمجتمع ولها، فكان الحايك والملايا، لكن المتصهينون عرونا وهم يدعون للإسلام.

  • مؤنث

    حجار يأمر بمنع الموظفات من ارتداء النقاب في الجامعات! وليس الموظفين يا
    عبد السلام سكية

  • DZ

    تنفيذ. التعليمة. الصادرة من فرنسا وليس. الوظيفة. العمومية!!!!!

  • عمر

    أصبح الدين في هذا الزمان مصلحة تارة وسخرية تارة أخرى! هل يجوز أن تختلط المرأة بالرجال؟ طبعا لا! فما فائدة لبس النقاب أو الجلباب في أماكن العمل ولا محالة ستختلط النساء مع الرجال إذا كانوا في نفس المكتب! ولو أستاذة تلبس النقاب تدرس طلاب أو أطفال فكيف تتواصل معهم وهل سيستوعبون الدروس؟ وماذا عن الممرضة أو الطبيبة؟ الخلاصة هي بقاء المنقبات بالبيت ويخرجن وقت الحاجة ويتركن العمل للرجال وكفى نفاقا وعويلا واتهام فرنسا والعلمانيين ووو! نحن بعيدون عن الدين ونطبق منه ما يناسبنا ونترك ما لا يناسبنا! المرأة كلها عورة ماعدا الوجه واليدين!

  • بن المعلم الجزائر العاصمة

    إلى الله المشتكى ولاحول ولاقوة إلا بالله ، إذا لم تكن هذه حرب صريحة على المظاهر الإسلامية وعلى الإسلام فما هي ياترى . سينتصر هذا الدين يوما على الحكومة وعلى كل المعاندين وإن غدا لناظره قريب

  • جزائرية

    ان لم تستحي فافعل ماشئت ,,,,,''فاصبر صبرا جميلا , انهم يرونه بعيدا, و نراه قريبا ,يوم تكون السماء كالمهل , وتكون الجبال كالعهن , ولا يسأل حميم حميما , يبصرونهم يود المجرم لو يفتدي من عذاب يومئذ ببنيه , و صاحبته و اخيه , وفصيلته التي تئويه ,ومن في الارض ثم ينجيه ''

  • متعجب في بلاد الاسلام

    ياحجار الاتستحي من بنات الشهداء ان تمسخهم فرنسيات تذكر الحائك ان كنت من سكان الجزائر
    اين احترام الحريات

  • حاير على بلادي

    اشكون انت يا وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار، بمنع ارتداء النقاب في أماكن العمل الخاصة بدائرته الوزارية، إضافة إلى ما سماه “اللباس الذي يعرقل ممارسة مهام موظفي القطاع”
    هل انت رب الشعب يا جاهل اتمنع النقاب هل انت الذي فرضته حتا تمنعه و ماهو مستواك في التعليم
    لك الحق ان تمنعه على زوجتك ابنتك ولكن لا على بنات الاخرين نحن في بلد اسلامي اذ عندك مضايقات فرحل الى اوروبا وعش معهم اما في بلادنا لست انت المتحكم بل نحن الشعب المتحكمين

  • REDA

    وماذا عن صاحبات السراويل و الميني و السيري ام انه لباس محتشم يتسم بسلوك لائق ومحترم يعكس القواعد والمبادئ التي تحكم المرفق العام
    تبا لكم تركتم الاساس و تتبعتم سفاسف الامور و صدق من قال لودخلوا جحر ضب لدخلتموه

  • TAWI ABDEKRIM

    يتركون الفساد و المجرمون يعيثون فسادا و اجراما في حق المجتمع و يتبعون قطعة القماش التي تضعها العفيفة على وجهها

  • شخص

    ماذا عن الفيزو عمو

  • مسلم غيور

    أمر الوظيف العمومي بنزع النقاب و لكن رب الوظيف العمومي أمر بالنقاب . فأيهما نطيع.......؟؟؟

  • امين

    انكم تقولون انكم تحترمون الحريات اافردية اايس اللباس حرية فردية ثم لنفرض انكم محبون في منع النقاب لدواع معروفة لكن لماذا لا تمنعون الكاسيات العاريات الاءي يكشفن صدورهن وافخاذهن ام انكم تتلذذون باجسادهن اما المستورة فلا لذة تبدوا منها ان كنتم عادلون افرضوا لباسا محتشما علي الجميع طبقا لديننا ومبادءنا ودستوركم.

  • Ahmed

    كتب الله لأغلبن أنا و رسلي
    و ما أنت و أمثالك إلا كنملة ضرطت تحت جبل فما سمعها أحد و لا أثرت بشيء
    ستمضي لمزبلة التاريخ كما مضر غيرك

  • اسامة_ قسنطينة

    لماذا لا يامرون بمنع السراويل المشبوحة والبوديهات والمينيهات والتبرج في الجامعات واماكن العمل ؟؟؟
    انه لامر دبره شياطين الانس العلمانيون في ليلة ظلماء لافساد المجتمع

  • جزائر العجائب

    وعلى هذا المحامي الذي يدافغ عن المنقبات أن يوضح لنا كيف نتعرف على هوية الموظفة أو الطالبة المنقبة ???? وكيف نتعرف على جنسها ( رجل أو إمرأة ) ??? وكيف نتعرف هل هي تلك الموظفة أم شخص آخر إنتحل هويتها وشخصيتها ??? ثم على سي بيطام أن يقول لنا ما الحل لما يرتكب من وراء النقاب من كوارث وجرائم دون معرفة هوية الفاعلات أو الفاعلين لأنهم ببساطة منقبون : إختطاف الأطفال - السرقة - ترويج المخدرات ... ???? وما خفي أعظم

  • محمد***

    يا سي حجار...وهل السروال المقطع والميني و العري ووو لباس محترم هل الكيراتين والشعر المشوك والشورت لباس لائق للعمل والدراسة...وهل الدعارة في الجامعات سلوك لائق....مالكم كيف تحكمون لمذا تحاربون كل ما له سمة بالاسلام...والله لكأننا في دولة علمانية

  • عبد القادر بوعلام

    مسخرة ان طالبة ترتدي النقاب في مدرج او في قاعة الدراسة...و اكبر مسخرة ان تقوم استاذة جامعية بإلقاء درس في الجامعة و هي منقبة...
    و المصيبة انهم حين يذهبن إلى الخارج، فإن أول شيء يقمن به هو نزع النقاب...

  • هيثم

    النقاب لا يمنع الموظفة من أداء وظيفتها
    الأجدر متابعة أعضاء التنظيمات الطلابية الذين جعلوا مكاتبهم مكانا لممارسة الرذيلة و متابعة الطلبة و الطالبات الذين يتبادلون القبل و الأحضان في حرم جامعة باتنة 1 على سبيل المثال بعلم المدير الذي خاطبته إحدى صفحات الجامعة على الفايسبوك برسالة و صور تدعوه فيها للتدخل و منع هذه الممارسات و لكن لا حياة لمن تنادي

  • ملاحظ

    لماذا لا تمنعوا الفيزيوا والميني وجينز اللاصق، لماذا لا تحاربون التحرش الجنسي والمخنثين وذيوث وتحجبون المواقع الاباحية، وعرى ورذيلة والفواحش كل هذا مرخص، في بلد مسلم ومادة الاولى من الدستور هو الاسلام وقراركم يخيل اننا في Tel aviv حتى الكيان الصهيوني وعندهم اليهود تجد ازواجهن يرتدنن النقاب وهو مرخص في بريطانيا محجبات مرخصة في الادارة والشرطة وعندنا ممنوع بل حتى المنقبات الى اين انتم بتقليدكم الاعمى من فرنسا حتى في حربها على الاسلام وهي كانت قد حاولت ابان استعمارنا لنا كيف تتدعون تمثلون الثورة وثوار وتشهرون بأنفسكم بمجاهدين وتدعمون احفاد حركى يأخذون المشعل من الاستعمار لطمس الهوية ودين

  • franchise

    -حتى في عزّ العشرية السوداء و ما أدراك ما العشرية السوداء ، لم يحدث هذا التكالب على النقاب، رغم الخطر الأمني ، أما في جزائر 2018 التي استعادت استقرارها، يتحجّجون بالخطر الأمني لتركيع المنقّبات...
    إفهم أولا ظرب راسك فالحيط

  • عادل ابو العدالة

    المرأة الشريفة هي تلك المراة التي لا تكذب لا تختلس الاموال لا تاخذ رشوة لا تدفع رشوة , هذا هو منتهى الشرف و اما النقاب و الحجاب فليس له اي علاقة بالشرف كما ان النقاب و الحجاب يعيق العمل السلس و يعيق سياسة السيارات و و النقاب و الحجاب يجعل المرأة قبيحة و ليست جميلة ثم أن النقاب و الحجاب لم يكن من ثوابت الاسلام لا في العصر الراشدي و لا الاموي و لا العباسي و قد يكون جاء بعد الاحتلال العثماني و و على الشروق الجزائرية أن تكون قابلة للراي و الراي الاخر .

  • ثانينه

    لا لعوده الارهاب .اللباس المحتشم الحجاب نعم اما النقاب مع الجلباب فانه يخفي اسرارا لايعلمها الا الله عز وجل خاصه في مكان عمومي وهي الجامعه ومن يقول انها ليست او ليس ارهابي تسلل الي الجامعه لقتل الابرياء البسوا الفوطه انتاع اجدادكم الامازيغ يزيونا ما تتبعوا الافغان

  • يوسف الشاوي

    هذا ما يسمى باختلاق مشكل بلا مشكل.

    أولا, ما هي نسبة المنتقبات في المجتمع؟ الجواب: أقل من 5%.
    ثانيا, ما هي نسبة المنتقبات الموظفات في الجامعات؟ أقل من 1%.
    ما هي المشاكل التي تسببها هذه المنقبات الموظفات في الجامعات؟ أقل من 0.1%.

    لم لا تركزون علىالأساتذة المظفين المرتشين والسارقين والمتهمين بالبنعميس والواسطة والمحسوبية التي تشكل 99.9% من مشاكل الطلبة؟ لم لا تركزون على السرقات العلمية وترتيب الجامعات؟

    أم أنكم على مذهب "مغلوبتي من نغلب"؟

  • ليلى الجزائرية

    وشكون راه يشوف في وجهها.. راهم النساء معمرين الدنيا,, والخير في كل مكان
    الانترنت مكتظة بالفاتنات .. وين رايحا تبان هذه التي تضع البرقع .. المنقبات اشبه بخيمة تسير في الشارع.
    ثم هل الرجل ليست له ضوابط تجعله يتحكم في نفسه؟.. اليوم نحن في زمن العقل وليس الزمن الذي كان فيه الانسان اشبه بالبهائم

  • زعموش

    ..حجـــار البابوي..نسبة الى البابا...

  • F1

    والله غير أمر محير يا خويا إذا حبيت النساء ينزعن النقاب نحي انت الإختلاط ساهلة ماهلة لكن تريدون تكشف المرأة المسلمة وسط الذكور لا تعطينا نصف حل نريد حلولا كاملة

  • abdelo.

    استرجلتو غير على النقاب وخليتو خدتكم, تطوير الجامعة والتقدم بها إلى الأمام و تخرج إطارات أكفاء لبناء البلد. لم أفهم كيف يعيق النقاب العمل في الإدارة . هل الإدارة ملعب كرة القدم. إذا كان كذالك فمنعوا الجراحين بوضع الكمامة لأن تعيقهم على نجاح العملية .

  • نذير بلكور

    علامات قروب الساعة كلها ظهرت صدق رسول (ص) حين قال جاء الاسلام غريبا و سيعود غريبا فطوبى للغرباء اصبحت التي يرتدي الحجاب و النقاب و العفة حرام و التي ترتدي الفيزو و الميني حلال بالنسبة لهاءولاء الحاقدين العلمانيين المفرنسين سبحان الله كيف ستقابلون الله يوم المحشر

  • ملاحظ

    بينما النصارى تذخلونهم في المسجد الاعظم ابن باديس، هؤلاء النصارى الذين رخصتم لهم التطويق موتاهم في كنيسة سانت كروز بوهران بعد ترميمه بضرائبنا 40 مليار سنتيم كله بسبب احباب ?? امثالك و الصوفية بسببهم مكثت فرنسا بالجزائر 132سنة و كانوا يقولون الإحتلال قضاء و قدر كما دخل بمشيئة الله سيخرج بمشيئته كذلك. عكس ?? التي بالعكس سنت بالقوانين العنصرية وتمنع بناء المساجد بالاموال الاجنبية وهذا قانون صهيوني CRIF سنه SARKOZY لمنع النقاب تطبقونه في بلد الاسلام في ارض ابن باديس والعقبي بينما عريانات ومخنثين واللي لابسة ميني مرخص لهن بالعمل..بلاد راحت...واللهم يأخذ فيكم الحق يا ذيول ??..يا حكومة جياح

  • ahmad

    Bravo monsieur le ministre ,,,,,,j'espère que l'interdiction soit généralisée et mettre fin à ce fléau qui n'est le notre.