-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
جمعية عامة هذا الأحد لدراسة خيار التصعيد

حجار يصدم الأطباء المقيمين وشبح الإضراب يعود للمستشفيات

إلهام بوثلجي
  • 2919
  • 10
حجار يصدم الأطباء المقيمين وشبح الإضراب يعود للمستشفيات
الأرشيف

قرر الأطباء المقيمون تنظيم جمعية عامة استثنائية هذا الأحد، بمقر كلية الطب بالعاصمة بحضور ممثلي التنسيقية المستقلة للأطباء المقيمين لاتخاذ قرار بشأن قضية الراسبين في الامتحان الخاص بالشهادة الوطنية للدراسات الطبية المتخصصة، بعدما خذلتهم قرارات الوزير حجار الأخيرة والتي جاءت مخيبة لآمالهم بعد تمديد السنة الجامعية الخاصة بهم.

تلقى المقيمون الراسبون في امتحان نهاية التخصص القرارات المنبثقة عن اجتماع رؤساء اللجان البيداغوجية الجهوية للتخصصات برئاسة الوزير الطاهر حجار الثلاثاء الماضي، بغضب وحسرة شديدين، بعدما تم إقرار إجراءات استثنائية للأطباء المقيمين في السنوات الأولى من الدراسة ومنحهم الحق في دورة استدراكية بداية من شهر أكتوبر المقبل وإلى غاية جانفي 2019، لاستدراك التأخر في السنة الماضية بسبب الإضراب الذي دام ثمانية أشهر، في حين تم استثناء المقيمين في السنوات الأخيرة من خلال تأجيل امتحان نهاية التخصص إلى شهري فيفري ومارس في دورته العادية وتنظيم دورة استدراكية ما بين شهري مارس وأفريل 2019.

واعتبر المقيمون في حديثهم لـ”الشروق” أمس أن قرارات حجار مخيبة للآمال وستضيع مستقبلهم، حيث سيجتازون الامتحانات في 2019 مع الدفعة الجديدة، وسيجبرون على اجتياز امتحان نهاية التخصص مع دفعة أخرى ما سيقلل حظوظهم في النجاح من جهة، كما سيؤجل نجاحهم لسنة أخرى، وبهذا يكونون قد درسوا سنتين ونصف بدل سنة، وتساءل المعنيون عن سياسة الكيل بمكيالين التي انتهجتها وزارة التعليم العالي معهم، ففي حين تساهلت مع المقيمين في السنوات الأولى رغم إضرابهم معهم ومنحتهم الفرصة لاستدراك التأخر في وقت قصير، إلا أنها-يضيف محدثونا – عاقبت المقيمين المقبلين على التخرج بإضافة سنة جديدة لهم وعرقلة مسارهم الدراسي كنوع من العقاب على دخولهم في إضراب العام الماضي.

ومن أجل ذلك، قرر المعنيون الاجتماع في جمعية عامة يوم الأحد بمعية ممثلي “الكامرا” لدراسة خيار التصعيد للمطالبة بحقوقهم المهضومة ومطالبة حجار بالتراجع عن قراره والذي لن يخدم لا المقيمين الذين سينتظرون عاما آخر للحصول على الشهادة ولا كليات الطب التي ستشهد دفعتين في دفعة واحدة، بالإضافة إلى انعكاسات هذا القرار على الخدمة المدنية ونقص الأخصائيين بعد رسوب المقيمين في أهم التخصصات التي تعرف نقصا فادحا في المستشفيات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • nizar tebessa

    الغلطة الكبيرة لي عملتوها هي انكم حبستوا الاضراب ، لانو كانكم ماعملتوا والو اشهر طويلة من الاضرابثم توقفتوا دون تلبية مطالبكم .

  • كريم

    طردوهم يرحم والديكم كاين الاف الاطباء شوماج

  • احسن

    لستم اهل لممارسين مهنة الطب. حرقتم كل اوراقكم. الاساتدة يقولون عنكم انكم فاقدي الكفائة و كدالك الاخلاق. ادهبوا عنا لا نحتاجكم. لقد تسببتم في وفاة مرضى بلا مبالتكم ... تحبون المال فقط... ليس لكم رغبة في التعلم بعدما اشتريتم مسابقة الاقامة

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    مستواكم بان ...................... game over

  • محمد

    للاسف ضعف قدرة تسيير الوزير حجار هو من اوصلنا لهذه الحالة من التعفن ومع كل ذلك يواصل مهامه كوزير للتعليم العالي في بلاد عم فيها الفساد

  • حسان

    روحوا هجروا من هذا البلاد وكملوا دراستكم في الخرج .ما بقات قعدة هنا ما بقى طب ما بقى شعب.

  • محمد رجيمي

    لقد تابعت الحوار الذي أجراه سيادة الوزير عبر قنوات التلفزة الجزائرية الأسبوع الماضي بما ذلك ما قاله في ما يخص الإطباء المقيمين. و بكل موضوعية أعتقد أن كلام السيد الوزير هو في الصميم و برئي أيعقل أن يطالب أحد بالظفر بشهادة مهما كانت أهميتها إذا لم يكتسب الكفاءات ، المعارف و الأعمال الأخرى المقررة خاصة الأطباء الذين سوف يتعاملون في آخر المطاف مع المرضى. و لهذا فأنني أقول أن سيادة الوزير قد فتح بابا واسعا لا أظن أن أية دولة في العالم تتيح مثله و على الجميع في هذه البلاد التي تعرف ويلات الكوايرا في عهد الأتنرانت أن يشمر على ذراعيه و أن يعمل للمصلحة العامة فضلا عن المصلحة الخاصة .

  • Salim el jijeli tamazigh

    LE MINISTRE VIENT D ENVOYER SA FEMME A PARIS , ET VOUS SAVEZ POURQUOI ? JUSTE POUR ACCOUCHER DANS IN HOSPITAL FRANCAIS, ET DE CE FAIT , SON ENFANT AURA LA NATIONALITE FRANCAISE .

  • طاهر

    الشعب الذي يحتقر الأطباء و الأساتذه يبقى دائما مذلول!
    شوفو سيادكم في تونس برك؛ الأطباء فوق الرأس؛
    أما في الجزائر ....إهانه الدولة زائد بعض الجهلة! وشكون هذا الأجنبي اللي راح إجيك....

  • الصحراوي

    .....قولوا المنجمين و لا تقولوا الاطباء لقد تحدثت الى كبيرهم الرجل في عالمه الخاص لا كفاءة و لا اخلاق الشعب يريد استراد اطباء من الخارج