-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
العقد وقع بين ممثلته بباريس ومجموعة "سونوران" بعد إدانته بـ18 سنة سجنا

حداد دفع 10 ملايين دولار لمقرب من ترامب للضغط على الجزائر

الشروق أونلاين
  • 40727
  • 50
حداد دفع 10 ملايين دولار لمقرب من ترامب للضغط على الجزائر
الشروق أونلاين

كشف موقع أمريكي، أن الرئيس السابق لمنتدى رجال الأعمال، علي حداد، المدان بالسجن 18 و7 سنوات، عن قضايا فساد، استعان برجل مقرب وعمل مستشارا للرئيس دونالد ترامب مقابل 10 ملايين دولار للضغط على الجزائر.

وذكر موقع “فورن لوبي” المختص في “اللوبيات”، أو ما يعرف بجماعات الضغط، أن العقد ومدته عام مع مجموعة سونوران العامة يتضمن تقديم “خدمات استشارية تجارية وشخصية” بالإضافة إلى “خدمات أخرى على أساس متفق عليه”، وذكر الموقع أن العقد وقعته من أسمته “صابرينة بن”، التي قال إنها مستشارة حداد في باريس.

وحسب الموقع فإن العقد مسجل باسم مؤسس الشركة روبرت ستريك والرئيس التنفيذي كريستيان بورج، وكان ستريك مستشارًا في الساحل الغربي لحملة دونالد ترامب عام 2016، وقد حققت الشركة ثروة منذ وصول ترامب للرئاسة.

ويذكر الموقع، أن صاحبي الشركة ستريك وسونوران، لم يردا على استفساراته حول طبيعة عملهما مع حداد، الذي كون ثروة هائلة في فترة حكم العصابة، وقد تعاملت شركته ETRHB، مع أكثر من ملياري دولار من العقود منذ تأسيسها في عام 1997، حيث استفاد من مشاريع دون وجه حق وقروض بنكية، جعلته واحدا من أغنى أغنياء البلاد، باعتباره واحدا من المقربين جدا من السعيد بوتفليقة.

والتفسير الأصح لخطوة حداد، باللجوء إلى مجموعات الضغط الأمريكية، محاولة تصوير قضيته على أنها انتقام سياسي منه، بسبب مواقفه السياسية من النظام السابق، وان محاكمته لم تكن “عادلة”، فيما الحقيقة التي وقف عليها الجميع خلال جلسة محاكمته على مرتين، الأولى والمتعلقة بالتمويل الخفي للأحزاب (تمويل حملة بوتفليقة)، وبعدها ملفات فساد شركته، والتي توبع فيها أحمد اويحيى وعبد المالك سلال، ووزراء وولاة، أظهرت مدى النهب الهائل للمال العام والذي بلغ أزيد من 211 ألف مليار سنتيم، وعدالة القضاء، الذي أتاح الفرصة للمتهمين والمحامين للدفاع..

والمسألة المريبة الأخرى، المبلغ الخيالي الذي دفعه علي حداد وهو 10 مليون دولار (ما يفوق 170 مليار سنتيم)، في محاولة منه للنجاة بنفسه، وهو مبلغ اكبر بكثير مما دفعته شخصيات توصف بالثراء، بل حتى حكومات دول، تعاقدت مع هذه الشركة.

للعلم تولت مجموعة “سونوران” مهام مثيرة للشبهات والجدل في الماضي القريب، حيث حصلت من وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية وفق بيانات الإدارة الأمريكية حول نشاطات “اللوبيينغ” على 5.4 مليون دولار، لكن وزير الداخلية السعودي تم إبعاده في ماي 2017، وهو ما جعل شركة ستيرك تأخذ الأموال دون تقديم أبسط الخدمات.

وفي تقرير نشرته صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، في 18 ماي الماضي، كشفت عن أن مجموعة من المعتقلين البارزين وحلفائهم، خططوا للضغط في واشنطن من أجل الإفراج عنهم عبر توظيف “لوبي” بإمكانه التواصل مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقالت الصحيفة الأمريكية، إن حلفاءً للعديد من السعوديين المعتقلين اتصلوا في الأسابيع الأخيرة بمحامين ومستشارين في واشنطن لتنظيم حملات قانونية وشركات علاقات العامة بغية الضغط من أجل وضع حد لما يقولون إنه اضطهاد سياسي تمارسه المملكة عليهم.

كما أن ذات الشركة، تعاقدت مع حكومة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو للدفاع عن مصالح كاراكاس في أمريكا مقابل 2.2 مليون دولار، وهي نفس قيمة العقد الذي قدمته أرملة الرئيس الأنغولي إزابيل دوس سانتوس للشركة بغرض تبييض صورتها كمرتشية نهبت خيرات البلاد من ثروات أنغولا أيام حكم زوجها.

والتفسير الوحيد لهذا “السخاء” من حداد، والشركة الأمريكية، أن أموال العصابة التي تحكمت بمصير الجزائريين، وتم تهريبها، لا تزال تتحرك في الخارج، وهذا ما يطرح فرضية أنها قادرة على الإضرار بمصالح الجزائر الجديدة، بأي طريقة كانت.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
50
  • النوري مكافح الحشران

    هو في الواقع مستعد لان يدفع 1000 مليار عادي جدا لانه يدرك تماما انها ليست امواله. حتى ان خسرها فقد خسر اموال شعب و ليس امواله

  • مهدي - تلمسان

    يجب تطبيق عقوبة الإعدام في حق سارقي أموال الشعب وثرواته. مادام القضاء والعدالة الجزائرية متساهلة مع العصابة القديمة، فستظهر لنا عصابة جديدة في المستقبل القريب

  • Auressien

    يبدو ان الاموال المهربة تمثل الجزء الاكبر للجبل الخفي تحت البحر

  • علي

    , ادخلوا الموقع الامريكي FOREING LOBIES يتحدث عن هذه القضية بكل تفاصيلها وقد كلف حداد مستشارته في باريس على انجاز هذه المسألة من سجنه في الحراش في جويليا من هذه السنة .

  • ابونواس

    هذا أخطر من الارهاب ...يجب اعدامه في ساحة الشهداء...

  • watani watani

    Li khane bladou wa djawa3a chaabou lazamlou al i3dam.

  • علي الجزائري

    صراع مصالح واجنة على السلطة لا يعنينا
    جناح يستعين بترامب واخر بباريس وجناح يستعين بالسعودية والامارات
    اضافة لاجنة جديدة مع الروس والصين وتركيا

    الاموال التي تعبثوا بها لاجل مصالحكم ستحرقوا بها يوما ما
    والشعب الجزائري تعنيه ارض الجزائر وطنه فقط

  • Mourad

    مافيا الجزائر و ارتباطها مع اختها الأمريكية،

  • moh

    نريد محاسبه راس الفاسدين : Boutef

  • ملاحظ

    حداد اعطی من خزينة الدولة وتحت اشراف الوزير الصناعة الاسبق بوشوارب اكثر من 250 مليار دولار لمدينة ديتروا وبفيديوا مباشر من قناة المحلية الامرييكية للمدينة ديتروا هذا حداد عميل MEDEF الفرنسية يوم تقولون انه اعطی لترامب كما فعله شكيب خليل مع اوباما وربراب مع ماكرون ستقلون انه اعطی اموال للمنظمة صهيونية AIPAC واسراٸيل ومع كل هذا اعطوه له فقط بعض سنوات سجن وهو يستحق الموت شنقا بسبب خيانته للوطن وتخابر من اجل بلد اجنبي الله يرحمك يا قايد

  • الريشة

    لو كان لابن آدم واد من ذهب لأراد أن يكون له الثاني ولو كان له واديان لأراد الثالث ولا يملئ جوف ابن آدم إلا التراب

  • محمد قذيفه

    ///*/يجب ان يتعلم الجميع ويعلم الجميع ان السرق اولا حرام ثانيا عقوبتها عظيمه عند الدوله ، متى علم الناس هذا تضاءلت السرقه ثانيا النائب الميسوم اخبر ممثلي الشعب على هذه السرقات ـ وان كان لا يعجبني طريقة طرحه ــ فعوقب وضحك منه نواب الشعب اذن القضية ليست قضية افراد ، بل قضيه تتعلق بكل سارق ، ومادام لم نجعل الخطر الاحمر بسن قوانين وتعليمات يوقعها جميع المسؤولون في كل المستويات وتكون علنا يوم التنصيب اذا لم نفعل ذلك نكون كمن يريد قبض كميه من الهواء براحتيه

  • hechaichi.hocine@gmail.com

    المستور أعظم...... بكثير
    كم "حداد " في الجزائر ؟

  • جلال

    الخيانة وجهة نظر

  • رابح

    تعديل قانون العقوبات من اجل حماية مستخدمي الصحة اجراء جيد ومسؤول . ياحبذا لو يعدل قانون محاربة الفساد وتغليظ عقوبة الخيانة وتطبق على أعضاء العصابة من ناهبي المال العام وخائني الأمانة .

  • خالد

    اداولو الدراهم حداد ليس بالشخصية المهمة لهم. 10 مليون دولار لا تساوي اغضاب شعب باكمله

  • الجزائر العميقة

    الاعدام هو الحل بالنسبة للعصابة .. هؤلاء باعوا الجزائر وشعبها مقابل دراهم معدودة ، الله يأخذ الحق لمن مكن لهم بوتفليقة وحاشيته على هذه الخيانة الكبرى للأمانة

  • billal

    الدنيا ترفع و تحط، هل من متعظ و العبرة كما تدين تدان. سرق أموال الشعب لذلك يجب أن يبقى في السجن. نحن نعلم أنه ليس الوحيد الذي سرق منذ 1962 لكنه سيئ الحظ ،و لا أستبعد أن تكون الولايات المتحدة و بعض المخابرات الدولية وراء زجه في السجون لتلبية مطالب الشعب ولو مؤقتا. كما أرجو أن تفتح ملفات الفساد منذ 1962. و رأس الفساد هو توفيق مدين الذي قتل بوضياف.

  • محمودDZ

    السارق الكبير و الذي يسكن شانزيليزيه باريس و عنده مذكرتين توقيف من المحكمة و سارق هو و أصحابه عندما كان حاكم البرلمان مبلغ أربعة الف
    مليار سنتيم 4000 مليار سنتيم. عمار سعداني أصبح لا أحد يذكره !!!؟

  • سعد

    من لحيته و بخرله، هذا استفزاز اخر من هذا النكرة السراق الذي هرب مبالغ كبيرة من اموالنا الى الخارج هذا يستحق الاعدام.

  • الأميري

    تصورورن الامر و كأن حداد استنفد كل السبل هنا بالجزائر ثم بفرنسا فلجأ لترامب و ان ترامب نفسه و ما يفريهالوش ههههه

  • نحن هنا

    ليس صحيحا ترامب لايتوسط له أحد خزائن العرب بيده يأخذ منها متى وكيف شاء

  • وناس فرنسا

    ليس فقط نهب أموال الشعب وتهريبها للخارج بل الأستعانة بالاجانب وتوظيف
    الاموال المنهوبة المهربة ضد الجزائر ومصالحها هذه قضية تعدت حدود
    الخيانة وأصبحت الخيانة والتآمر مع الاجانب ضد الجزائر

  • الجودي

    تضارب مصالح لا غير .الحراك مستمر حتى التغيير .العصابة ماتزال موجودة في الوطن وداخل دواليب العديد من الإدارات .المرجو الانتباه.

  • عماش

    الله يخرب بيتك يا حداد.

  • Omar one dinar

    هذه القضية الضخمة والخطيرة في نفس الوقت وتمس ببلاد الشهداء. حلها سهل وصغير ((( إبرة)))

  • باشا نورالدين

    اذا صدق القوا فهذه خيانة عقوبتها الاعدام

  • Mohsmed reda

    والله عيب عليك وعار يا حدادة، كيف تنسى نتانياهو و الشيخ بن زايدة و تذهب الى ذالك المعتوه لقذ اظلوك الصعاليك و اخذوا مالك ( بل عفوا ما نهبته من جيوب من سوف يحاسبونك امام الله وليس امام القاضي )

  • لزهر

    ترامب الجزائر

  • Mohmed reda

    ماذا تنتظر يا تبوووووون؟

  • Hamid

    الجزائر الجديدة????
    On ne construit pas du nouveau avec du vieux. Si vous voulez une Algerie nouvelle, il faut recuperer tout l'argent chez ces gens la immediatement et totalement, Aussi, il faut changer les billets de 1000 et 2000 DA, comme ca tout ceux qui cachent l'argent dans des villas toute entiere, avec des sommes enormes vont se decouvrir et doivent demontrer comment ils ont obtenus ces sommes. Si Teboune fait ca, je vais voter pour lui la prochaine fois. Sinon, c'est une Algerie divorce quand est entrain de voir et non pas une Algerie NOUVELLE??? !!!!!!.

  • قويدر بن كادور

    عصابة سرقت ونهبت أموال طائلة ،
    وثبت عنها أنّها حركية بهذا التصرف ضد الوطن
    وتعتبر خيانة أكبر يجب العقاب عنها أكبر،
    لأنها خيانة الوطن والأمة،
    وخيانة الوطن خيانة عضمى

  • عصام

    المريكان داو الدراهم ...الدراهم راحو
    عشرة مليون دولار ماتكفيش الامريكيين . 10 مليون دولار بالنسبة لهم مجرد عربون
    الجماعة طالبين 100 مليون دولار باش يضغطو على الجزائر
    وحداد لعبولو الطايحة وداولو الدراهم وحطوه فالجرائد . خلصهم بدراهم الشعب
    ان شالله مايخرجش من الحباس

  • العربي البربري الفينيقي

    لماذا لم تذكرون ان العقد وقع يوم 26 جويلية 2020 فقط!ويمتد الى غايت 25 جويلية 2021
    القضية خطيرة جدا وهدا حداد ومن على شاكلته يجب الاعدام انها قضية خيانة كبرى ما هذا يا مخابراتنا تحركو?
    كل الصحف العالمية تحدثت عن هذا اليوم

  • سيف الحجاج

    يجب تغيير قوانين العدالة بسرعة والحكم عليهم بالمؤبد .

  • omar

    وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالْإِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ

  • كمال

    نهب المال العام لوحدها خيانة للوطن والمفروض يحكم عليها بالمؤبد أو الإعدام وليس 18 سنة أو 20

  • mohamed

    النائب السبيسفبك (ميسوم)حاول مرارا وتكرارا امام البرلمان وقف النهب والسرقة وتهريب كل مقدرات الشعب الى الخارج لكن بدل سماعه خربوا مستثمراته ودمروه .الاغلبية الساحقة في البرلمان خونة حتى النخاع هم من اسس لدمار الجزائر ونهبوا واصبحوا اثرياء من اموال السرقة والعقارات والغريب خونة الامس هم اوفياء اليوم عجيب امر الجزائر .حداد كونيناف سلال اويحي الهامل طحكوت لوحدهم لن يستطيعوا اخذ سنتيم واحد .سرقوا ونهبوا بقوانين سنوها وصادق عليها خونة البرلمان واقتسم الجميع مقدرات البلاد

  • ديار الغربة المرة

    هذا النكرة خائن و طماع لدرجة لا توصف
    لهذا يجب الحكم عليه بالمقصلة ?

  • abouhichame

    لعلمك ان في مملكة ابليس الدولار اكسسوار بالغ الاهمية ولما علم سي حداد انه وقع مع خصم مباشر اذن الاستنجاد حتى بالشيطان يصبح جد مبرر الي تغيظ برك انها دولارات الشعب الجزائري

  • ali ben

    De son prison et il essaye de dicter ses lois. Il faut que la justice frappe avec une main de fer tous ceux qui essaient de détruire la notoriété de l'algerie

  • essah

    هذا الخبر متأخر وسمعنا به، أين الجديد؟

  • المقروط

    معليش زيدو حدثونا على ربراب كيفاش سلكلها ....

  • غابة

    منذ تأسيسها في عام 1997 ؟
    صباح النور والعسل على المخابرات والشرطة والجيش والنائب العام والقضاة و

  • أمين

    سبحان الله ..
    الإنسان يكفي أن يستغفر الله بصدق حتى تغفر ذنوبه كلها حتى لو بلغت عنان السماء
    ما أرحمك يا الله يا أرحم الراحمين

  • شعد

    مع انني أكرهه كرها شديدا ولكنه على حق لانه يعلم جيدا أنها عدالة التليفون لا تتحرك إلا بأوامر لا نعرف مصدرها هل يعقل أن لا يحاسب رئيس العصابة الخائن بوتفليقة وحاشيته المقربة ويحتسب الأرانب التي كانت تطبق الأوامر هذا ظلم

  • جليل

    نريد محاسبة العصابة الحقيقية

  • tlemcen bab el 3asa

    لإعدام لخونة أرض الشهداء تحيا الجزائر و الله يرحم الشهداء الله أكبرالله أكبر الله أكبر

  • SoloDZ

    يجب تجريد هذا المسمى علي حداد ومن على شاكلته الى آخر فلس ولا يترك لهم سوى سقف عادي يأوي عائلاتهم اي ارجاعهم الى المستوى الذي كانوا عليهم قبل ان يستحوذوا على خزينة الدولة حتى لا يجدو ما يدفعون به لحراس السجن الذي هم فيه كي يجلبوا لهم الدخان والشمة فقط فما بالك بجماعات الضغط الامريكية او غيرها فالحل مع هؤلاء الخونة الفسدة موتى الضمير فاقدي الاخلاق هو حصارهم وإنهاء قصتهم السوداء في تاريخ الجزائر بتأميم مسروقاتهم واسترجعها كلها بكل انواعها وفي اي مكان وعند خروجهم من السجن بعد ان "يحكوا" عقوبتهم كاملة غير منقوصة تمنع عليهم كل النشاطات عدى التجارية الخفيفة ليأكلوا الخبز فقط كي لا يستغلوا ما يكنزون

  • الزهرة

    كل هذا مجرد خرطي ...نهار تجيبو بوتفليقة نفسه و تحاسبوه حينها ممكن ان نصدقكم و لو قليلا .