-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"تسونامي" مظاهرات الجمعة الـ20

حراك شعبي بنكهة استقلال جديد

محمد لهوازي
  • 6097
  • 2
حراك شعبي بنكهة استقلال جديد
ح.م

خرج الجزائريون من جديد في مظاهرات الجمعة العشرين التي لقبت بالـ”تسونامي”، في حراك شعبي يتزامن مع عيد الاستقلال والشباب، بعد انطلاقه في 22 فيفري الماضي بمطالب ثابتة أساسها رحيل رموز النظام السابق ومحاكمة المتورطين في الفساد وإحداث التغيير المنشود.

واستجاب آلاف المتظاهرين للدعوات المتكررة التي أطلقها ناشطون خلال الأسبوع للمشاركة بقوة في الجمعة الـ20 الحراك في رمزية للاحتفال باستقلال جديد للجزائر خصوصا بعد سقوط أحد الباءات التي طالب بها وهو رئيس المجلس الشعبي الوطني معاذ بوشارب.

وكعادة كل يوم جمعة من الأسبوع، كان المتظاهرون في الموعد، وخرج الآلاف من المتظاهرين وسط العاصمة في مسيرات شعبية رفعوا فيها شعارات مختلفة.

وتمركز المتظاهرون بكثافة في ساحة البريد المركزي وسط العاصمة رافعين شعارات تطالب بالتغيير والاستجابة لمطالب الشعب، فيما عرفت مداخل العاصمة، منذ الصباح، وضع حواجز لقوات الأمن من شرطة ودرك لتفتيش الوافدين ومراقبة المركبات تطبيقا للإجراءات الأمنية الإحترازية في مثل هذه الأحداث.

تزامنا مع ذكرى استقلال الجزائر وبعد يومين من خطاب رئيس الدولة، عبد القادر بن صالح الذي دعا فيه إلى “حوار شامل” بين جميع القوى السياسية للبلاد وبدون مشاركة المؤسسة العسكرية.

وشهدت العديد من ولايات الوطن، مسيرات سلمية حاشدة تزامنا مع الذكرى 57 لعيدي الإستقلال والشباب المصادف ليوم 5 جويلية، تمركزت في الشوارع الرئيسية والساحات العمومية في المدن.

ورفع المتظاهرون شعارات مناوئة للعديد من السياسيين ورموز النظام الذين طالبوهم بالمغادرة، هاتفين “جزائر حرة ديمقراطية”، و”كليتو البلاد يالسراقين”.

كما رفع المشاركون في المسيرات الشعبية السلمية شعارات تطالب بالتغيير الجذري للنظام وتفعيل المادة 7 من الدستور لإعادة السلطة للشعب، وردد المتظاهرون عبرات تطالب بتحرير الجزائر من بقايا العصابة منها “الجزائر أمانة حكموها الخونة ” وأخرى تدعو لإعادة السلطة للشعب.

https://www.facebook.com/algerieforever/videos/669207313502486/

وفي مشهد رهيب رفع آلاف المتظاهرين بشارع ديدوش مراد بالعاصمة النشيد الوطني تعبيرا عن الوحدة الوطنية وكذا وحدة المطالب الشعبية.

https://www.facebook.com/juanguaidou/videos/2363032963785898/

 وأبت المجاهدة الجزائرية جميلة بوحيرد، إلا أن تشارك في  المسيرات الشعبية بالجزائر العاصمة، رغم كبر سنها وحرارة الطقس.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • بن عاصم

    توصيفكم هذا يفتقد الى الحد الادنى من المصداقية. فالشعب لم يخرج للاحتفال بل خرج للتأكيد على مطالبه بالحرية واسقاط الاستبداد,
    أما والأمر على هذا الحال والهوان، كيف لنا أن ننتظر منكم نقل الشعارات المطالبة بتنحي العسكر عن ممارسة السياسة او التي كانت ضد القايد, اما بخصوص اغلاق العاصمة و زعمكم أن ذلك يتم في أطاؤ التدابير الأمنية فهو مدعاة للازدراء والسخرية, اعلموا ان هناك مرضى وكبار السن و الصغار ممن يعاني الامرين بسبب هظ الإغلاق دون ان نخوض في الجوانب الدستورية والقانونية في هذا التضييق, أما أن تشيروا و لو تلميحا عن التعنيف البوليسي وقبله احتلال الشوارع بألياتهم وعتادهم في اسفزاز للحراك...

  • djamalkhettar@gmail.com

    5 juillet 1962 l'indèpandance d'algerie contre le colonialfrançaise ...5 juillet 2019 contre el 3isab.............vive l'algeie indèpandante