-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"ناتيرجي" تعلن مراجعة عقدين للغاز الطبيعي المسال

حرب أسعار تستهدف سوناطراك في السوق الاسبانية

حسان حويشة
  • 4299
  • 10
حرب أسعار تستهدف سوناطراك في السوق الاسبانية
الشروق أونلاين

أعلنت شركة “ناتيرجي” الاسبانية غاز ناتورال فينوسا سابقا، توصلها لاتفاق مع أحد موردي الغاز الطبيعي المسال “GNL” إليها دون تسميته، لمراجعة أسعار اثنين من العقود التي تربطهما وبداية تطبيقه في العام الجاري، وهو ما يعتبر بمثابة إعلان حرب أسعار على شركة سوناطراك التي تأثرت بتراجع الطلب وانخفاض أسعار الغاز وفتح المجال أمام موردين من الشرق الأوسط وأمريكا الشمالية.

وأفاد بيان لهيئة سوق الأوراق المالية الوطنية الاسبانية على موقعها على شبكة الانترنت اطلعت عليه “الشروق”، بأن شركة “ناتيرجي- Naturgy” قد توصلت إلى اتفاق مع أحد موردي الغاز الطبيعي المسال الرئيسيين على المدى الطويل دون الكشف عنه، لمراجعة الشروط التجارية لمختلف عقود الغاز القائمة بين الطرفين.

وحسب البيان فإن المراجعة تتضمن إعادة النظر في صيغ وشروط وكيفيات توريد الغاز لصالح ناتيرجي، المطبقة منذ بلدية عام 2020، مما يسمح لشركة Naturgy بتحسين مزيج محفظة التوريد الخاصة بها مع تقليل ملف المخاطر الخاص بها.

وتضمنت المراجعة بندا ينص على التزام الشركة الاسبانية بشراء الغاز بسعر أقل من المبلغ السنوي المتعاقد عليه (ACQ) المطبق اعتبارا من عام 2020، وإجراء تحديث لصيغة تسعير الغاز المورد إليها.

ولفت البيان إلى أن “ناتيرجي- Naturgy” ملتزمة بجعل عقود توريد الغاز أقرب إلى وضعية السوق الحالية، مع تحسين قدرتها التنافسية التجارية وإدارة المخاطر، موضحا أن للشركة عقدين لتوريد الغاز الطبيعي المسال “GNL” طويل المدى، وبهذه الاتفاقية ستكون تواريخ انتهاء الصلاحية الجديدة في سبتمبر 2021 وسبتمبر 2023.

ووفق البيان فقد أكدت الشركة أنها ستواصل المفاوضات مع بقية الموردين وتتوقع اتفاقيات جديدة قبل نهاية العام.

وأفاد الرئيس المدير العام الأسبق لشركة سوناطراك نزيم زويوش في تصريح هاتفي لـ”الشروق” أن هناك حربا حقيقية تدور حول أسعار الغاز في اسبانيا خصوصا أن سعر مليون وحدة حرارية بريطانية صار 2 دولار فقط وهو سعر جد منخفض، موضحا أن مراجعة هذه العقود يرجح فرضية أنها مع منتج من الولايات المتحدة الأمريكية.
وأوضح نزيم زويوش أنه للأسف هناك حرب أسعار في السوق الاسبانية، لأن هناك منافسين يريدون وضع إنتاجهم من الغاز في هذه السوق، ولذلك ستكون حربا معلنة من أجل الحصص.

وبخصوص تعامل سوناطراك مع هذا الملف في ظل إعلان الطرف الاسباني وجود مفاوضات مع الشركة الجزائرية لمراجعة عقود الغاز وخصوصا الأسعار، قال نزيم زويوش أن الأمر سيكون جد صعب، وإذا تطلب الأمر لا بد من التراجع خطوة إلى الوراء للتمكن من القفز إلى الأمام لاحقا.

ويفضل زويوش التريث والهدوء وعدم التهام الاحتياطات الوطنية من الغاز في ظل هذه الظروف، لأن أسعار الغاز سترتفع حتما بعد انحسار جائحة كورونا، خاصة أن الغاز سيبقى مهما لسنوات أخرى وهو الذي سيضمن الانتقال من الطاقة الملوثة إلى الطاقات المتجددة.

وأضاف محدثنا “يجب الحذر والحفاظ على العقود الحالية وإذا تحتم على سوناطراك يجب إعادة النظر في العقود والتراجع خطوة إلى الوراء للتمكن من القفز على الأمام مستقبلا”. وقال أيضا “مع ذلك يجب من الآن المرور بسرعة إلى الطاقات المتجددة لإنتاج الكهرباء وتوفير كميات الغاز وانتظار ارتفاع أسعاره لتسويقها”.

من جهته، أفاد نور الدين شرواطي الرئيس المدير العام الأسبق لسوناطراك في تصريح هاتفي لـ”الشروق”، أنه في هذه الظروف هناك تراجع في الطلب والسوق والإنتاج الغازي في الولايات المتحدة استؤنف مجددا، ولذلك المنتجون وجدوا أنفسهم بكميات كبيرة من الغاز، ويريدون تسويقه بأي سعر كان ولذلك عرض على السوق الاسبانية، لأن هامش الربح لديهم في المكثفات وليس في الغاز المسال.

ووفق شرواطي فإن العقود الحالية للجزائر مع اسبانيا تسير بشكل عادي والتاريخ يؤكد أن سوناطراك كسبت رهان الخلاف مع الشركة الاسبانية قبل 10 سنوات، موضحا أن هذه الشركات تتحرك وفق قرارات مجالس الإدارة لتمارس ضغوط لمحاولات كسب تنازلات من الطرف الآخر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • كمال

    لانهم يروننا كالاقزام ،وبدون شرف فقد استفادو بكل قوة من المسؤولين الطماعين و اخذو الاف المليارات مقابل عقارات لا تساوي عشرات الالاف،والان يطردون سونطراك لانه لم يببقى الا الفتات

  • tadaz tabraz

    حرب أسعار تستهدف سوناطراك في السوق الاسبانية ... كان بعض الحمقى في منتصف ثورة 22 فيفري يطالبون بغلق حنفيات الغاز نحو فرنسا تحت مبرر غبي وهو أن الغاز الجزائري يصدر لهذا البلد بالمجان واليوم هاهي الدول الأروبية : اسبانيا وفرنسا وايطاليا .. تغلق الخنفيات بنفسها ليعود غازنا الى المرسل والسبب حرب الأسعار والمنافسة الشرسة للغاز القطري والروسيوالأمريكي ... للغاز الجزائري وعلى هؤلاء الثرثارين اليوم ايجاد الحلول المواتية

  • hakim

    إذا كنت مكان سوناطراك ، لكنت سأتوقف عن إمداد إسبانيا بالغاز ، لأنه بغض النظر عن الموردين الآخرين الذين سيوفرونهم من خلال ناقلات الغاز الطبيعي المسال ، فإن الجزائر تزود إسبانيا مباشرة من خلال أنابيب الغاز البحرية. مع ضمان توافرها على مدار العام على عكس القوارب في حالة سوء الأحوال الجوية

  • إبراهيم

    رايحة للغاز الصخري لا محالة

  • علي انتاع باب الواد

    بالمقارنة فإنه السوق الاسباني سوق صغير مع الأسواق الأوروبية الاخرى انا طقسها حار نسبيا وتدفئة البيوت لا تتطلب الغاز الكثير. ثانيا المنافسة أصبحت شرسة بين المنتجين التقليدين و المنتجين الجدد وهناك كثرتهم وكذلك ديناميكية الآخرين الذين يسوقون منتوجهم دون الاعتماد على الغاز والنفط بنسبة ٩٥%.

  • كريم

    السوق الاوروبي يمثل 80% من العملة الصعبة للجزائر
    السوق الروسي والصيني يمثل 5% فقط .
    هذي اهداء لجماعة الجزائر دولة اقليمية لا تحتاج اوروبا من وين رايح تجيب مداخيل لو اوروبا لم تشتري محروقاتك واستبدلتها بقطر وامريكا

  • Mohamed

    حرب الاسعار شيء عادي في سوق الغاز الطبيعي. بما انه لا يوجد منظمة للدول المصدرة للغاز، من يقدم اقل سعر يربح العقد. مجرد معلومة، مدخول الجزائر السنوي من الغاز لا يتعدى 8 مليار دولار

  • احمد

    المصيبة الكبرى هي استهلاك الجزائريين للغاز حيث ٤٠% من الإنتاج تذهب للاستهلاك المحلي هو رقم مخيف حيث احتياطات الجزائر من الغاز ستزول خلال ١٥ أو عشرين سنة بالأمس إلا إذا ذهبنا للتنقيب عن الغاز الصخري المكلف والمضرّ بالبيئة!
    اتمنى من المسؤولين لو يستثمرون في الطاقة الشمسية وعلى الأقل يزودوا سكان الجنوب بالكهرباء ولن تكلف المواطنين سنتيم مادام الشمس ساطعة تقريبا ١٠ شهور في السنة وتزداد حرا في الربيع والصيف فيكون فائض في الكهرباء يتم تصديره للولايات الداخلية والشمال!!
    مادام أسعار النفط والغاز تنزل فعلى الدولة وقف تصدير الكثير منه بثمن بخس وتركز على الفلاحة والصناعة!

  • سي احمد انتع الارشيف

    .../... فلا يمكن للبحرين و الأمارات إتخاذ هكذا قرار دون مباركة مجلس التعاون الخليجي لذا فالجزائر هي معرضة لحرب إقتصادية و ما هو قادم أسوء من هذا القرار من خلال ما هو جاري في الخليج و الشرق الأوسط هناك العرب تبرمجوا كالكومبيوتر على وينوز ازرائل امريكوWINDOWSisrael american بالضغط على الزر كما شاء الصهاينة و أمريكا يكون

  • سي احمد انتع الارشيف

    يا سيدي الكريم هذا كان متوقع فمجرد أعلن السيد رئيس الجمهورية بأن الجزائر لا تبارك و لا تطبع فالقبامة قامت عند الصهاينة و أمريكا فلا مجال و لا وقت عند هؤلاء لأن تتمرد أي دولة عن صفقة القرن و سنضرب من بنوا جلدتنا الخليجيين على الوتر الحساس مصدر العملة الصعبة الطاقة و ما أدراك ما الطاقة هؤلاء سيضربوننا في المكان الموجع و كل هذا بإيعاز من اللوبي الصهيوني المتغلغل في أنظمة الحكم الأوربية و الأمريكية لا يعتقد القارئ أن البحرين و الأمارات خرجت عن طوع مجلس التعاون الخليجي فما يجمعهم هو عقد نسخة طبق الأصل عن عقد الأتحاد الأوربي السياسة الخارجية موحدة .../...