-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بينهما عقدة عمرها أكثر من أربعة عقود

حرب كواليس بين الجزائر وإسرائيل بسبب التطبيع!

محمد مسلم
  • 15050
  • 27
حرب كواليس بين الجزائر وإسرائيل بسبب التطبيع!
الشروق أونلاين

جاء قرار الرئيس عبد المجيد تبون بتجديد التأكيد على رفض التطبيع مع الكيان الصهيوني، وانتقاد المهرولين نحو تل أبيب، ليزيد من الضغط على هذا المحور، الذي استفاد من صمت الكثير من زعماء الدول العربية والإسلامية.

موقف الجزائر لم يزعج فقط الدول المطبعة، بل أربك المعني الأول بالتطبيع وهي إسرائيل، التي تسعى إلى الانتقام من الجزائر على موقفها هذا، وتجلى ذلك من خلال تسريب الإعلام الصهيوني معلومات تستهدف الجزائر ضمنيا، تتحدث عن قرار تل أبيب تفعيل قرار ينص على منع تقنية التصنيع الحربية الإسرائيلية على أوكرانيا، مقابل إقدام روسيا على منع نقل أو بيع تقنيتها إلى “أعداء إسرائيل”.

وتوجد روسيا وأوكرانيا في نزاع كبير، بسبب إلحاق روسيا لأجزاء من أوكرانيا، التي تستفيد من التقنية الإسرائيلية في تطوير صناعة السلاح الروسي ومنها طائرات الميغ، في حين أن روسيا تبيع عتادها العسكري إلى “أعداء إسرائيل”، وعلى رأسهم الجزائر، التي لا تتكلم، لكنها تفعل عندما يتعلق الأمر مع الكيان الغاصب.

تسريب الإعلام الصهيوني لم يتحدث عن الجزائر مباشرة، واكتفى بالحديث عن “أعداء إسرائيل”، وقد يفهم البعض على أن الأمر يتعلق بإيران، التي توجد في حرب كلامية دائمة مع دولة الكيان الصهيوني، لكن العارفين بخبايا الصراع الجزائري الصهيوني، يؤكدون بأن المسألة تتعلق بالجزائر، التي توجد في حرب صامتة مع تل أبيب منذ عقود لاعتبارات تاريخية وقومية وعقدية (ما تعلق بالاحتلال).

ووفق تلك التسريبات فإن الهدف من وراء تفعيل قرار منع التقنية الإسرائيلية على أوكرانيا، هو تأجيل تسليم روسيا طائرات الجيل الخامس “سو 57″، وهي الطائرة الوحيدة التي بإمكانها مواجهة أحدث طائرة أمريكية من الجيل ذاته، وهي طائرة “آف 35″، التي لا توجد في حوض المتوسط إلا في إسرائيل وإيطاليا، بعد توقيف الصفقة مع تركيا في أعقاب شرائها المنظومة الدفاعية الروسية المتطورة، الـ”آس 400”.

ويعني حصول الجزائر على طائرة الجيل الخامس الروسية “سو ـ 57″، تحقيق التوازن مع دولة الكيان الصهيوني التي تحوز على “آف 35” الأمريكية، في الوقت الذي تقود فيه الجزائر لواء رفض التطبيع مع تل أبيب، ما يجعلها القوة الأولى عربيا، الأمر الذي يضعف موقع الدول المطبعة، التي ربطت إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل بحصولها على هذا الطراز المتطور من المقاتلات الأمريكية، والتي تبين فيما بعد أن تل أبيب ورغم ذلك ترفض تلك الصفقة، لأنها تحقق التوازن في سلاح الجو، بين دولة عربية وإسرائيل.

وتشير التسريبات الواردة في الإعلام الصهيوني، إلى أن تل أبيب تضغط على موسكو، ليس من أجل إفشال صفقة طائرات الـ”سو 57″ بين الجزائر وروسيا، لأن ذلك من المستحيلات، بالنظر لخصوصية العلاقات الجزائرية الروسية في مجال التسليح (90 بالمائة من السلاح الجزائري مصدره روسيا)، وإنما تأجيل تلك الصفقة إلى عام 2025، وهي المدة التي يمكن لإسرائيل الحصول على سلاح آخر يتفوق على طائرات الجيل الخامس الروسية.

سعي إسرائيل إلى تعطيل صفقة شراء الجزائر للطائرات الحربية الروسية من الجيل الخامس، ليس هدفه تحقيق التفوق الإسرائيلي في المنطقة، وإنما الضغط على الدول الرافضة للتطبيع، وذلك من خلال معاقبة الجزائر بإفشال صفقة طائرات الـ”سو 57″ أو تأجيلها، حتى لا يدفع الموقف الجزائري المتشدد من التطبيع مع إسرائيل، الدول المترددة إلى تحطيم المسار الذي بدأته مؤخرا الإمارات العربية والبحرين، وهو ما لا تتمنى تل أبيب وواشنطن وقوعه.

العارفون بخبايا الصراع الجزائري الإسرائيلي يتحدثون عن عقدة إسرائيلية من الجزائر، عمرها عقود، بدأت بالحرب العربية الإسرائيلية في 1967 و1973، وانتهت بفشل إسرائيل في قصف اجتماع إعلان الدولة الفلسطينية في نادي الصنوبر غرب العاصمة، في عام 1988، رغم الترتيبات والتحضيرات العسكرية المكثفة التي سبقت هذا الاجتماع من قبل تل أبيب، وهو ما يجعلها تترصد دوما لرد الاعتبار.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
27
  • Quelqu'un

    موقف مشرف للجزائر يخلد في التاريخ ، و لكن كان من الأجدر ان نصنع سلاحنا بأنفسنا، لكن هربت علينا نحن العرب التكنولوجيا و الغذاء و الموارد الأساسية فأصبحنا نستوردها من هنا و هناك من الدول الغربية, اين نحن من إعداد العدة لمن يعادوننا. عدم الخضوع للهيمنة الغربية و دحض المؤامرات و كشف المتواطئين من الحكام مع القوى الغربية هو السبيل لكسر شوكة العدو بصفة عامة. و الله المستعان، و الله أعلم,

  • كن يقظا

    لم يهرول إليه فقط أما الرفض فشيء آخر

  • مقبرة المواهب

    الله سبحانه و تعالى يعلم اين يضع سره قوته و نصره و لكم في قصة خالد بن الوليد سيف الله المسلول و صلاح الدين و العربي بن مهيدي احسن قدوة و عبرة ... فالله لن يضع سره ونصره في الجبناء الجواسيس الملاعين من خانوا الامانة و اكثروا الهمز و اللمز ... و ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء. ويتقبل الله من عباده المتقين و التقوى في القلب و هو اعلم بها.

  • عبدالحليم

    ياودي غير ما ديروش راسكم برأس اسرائيل..... كل واحد حر يطبع و لا مايطبع كل دولة سيدة قراراتها . على الجزائر الاهتمام في التنمية المحلية و تطوير البلد ليس خلق مشاكل. المشاكل اللي عندنا تكفينا .الجزائر دولة ضعيفة اقتصاديا و تكنولوجيا و تستورد تقريبا كل شي . حذاري الدخول في مشاكل أخرى تزيد من معاناتنا الاجتماعية والاقتصادية. .. .

  • لمڨرمش

    إيران ورغم الصواريخ الباليستية ومفعلات النووية
    وشعارات الموت لأمريكا الموت لإسرائيل وحزب الله اللبناني والأحزاب الأخرى والثورة الإسلامية وإحتلال عربستان وهي لا تجرئ اليوم على توجيه صاروخ واحدة بإسم الدولة إيران
    فهل تتوقع من دولة تستورد السلاح أن تفعل ما عجزة أن تفعله الأخرى اكيد ستكون نهاية السناريو وتاريخ المجيد للجزائر كدولة مستقلة ذات سيادة

  • لمڨرمش

    الحرب الروسية الأوكرانية لاعلاقة لها بإسرائيل بالمرة

  • الأمين

    لا عقدة و لا خوف و لا هم يحزنون
    لازم تعرفوا اليهود كيف يفكرون ، الطائرات الجزائرية لا تشكل خوف كبير عل الصهاينة ، البعد الجغرافي مهم جدا ، إنما هم يريدون الوصول إلى درجة الخطر الصفر مع العرب فلهذا لا يتركون أي خطر و لو كان يقارب الصفر إلا و يحاولون القضاء عليه ، هذا يسمى اتقن العمل ، الحق ولو على أعدائنا .

  • Biskra

    دفعنا بعد سنتين من إعلان قيام دولة فلسطين في الجزائر الثمن بالعشرية الحمراء أين اختلط الحابل بالنابل و أصابع اللعب الصهيونية كانت حاضرة بالإختراق و إتلاف الأموال الجزائرية لمنع تطور الجزائر لكي لا تشكل تهديد حقيقي. و لهذا ذهبت الألف مليار دولار أدراج الرياح. الإختراق فعل فعلته.

  • Adel bou

    صاحب المقال ... انتبه للمصطلح جيدا "دولة الكيان الصهيوني" .. و "اسرائيل"
    انت هكذا تعترف بها كدولة

  • إبراهيم

    والله العضيم انا أول من سيحمل السلاح ومستعد أن أذهب إلى القدس على الأقدام وأضحي بمالي كله وعليك ان تعرف بانني متكفل بطفل فلسطيني ارسل له المال كل شهر ولكن الناس مثلكم أعرفهم يتكلمون ووقت الصح يتراجعون الكلام والشعرات وحدها لا تكفي الله لا ينصر شعبا ينام حتى الرابعة بعد العصر ويأتي ويقول لك انا مع فلسطين ضالمة أو مضلومة لو أبكيت شارون لما قام بمجزرة سبرة وشتيلا خليني ساكت لأ نها آخر مرة أعلق فيها

  • أحمد

    إلى المعلق ابراهيم الذي قال ان اسرائيل تخاف ايران فقط، نقول لك أن الدولة المسلمة الوحيدة التي هزمت الكيان الصهيوني باعتراف الصهاينة هي الجزائر، وبإمكانك مراجعة خسارة الصهاينة في حرب 73.، أما ايران التي تتكلم عنها فلم يسجل التاريخ بعد انها اطلقت ولا رصاصة واحدة على الكيان الصهيوني، ولا نعتقد أنها ستفعل.

  • كريم

    روسيا تصنع السلاح وعندها النووي واكبر مصدر للغاز النفط ورغم هذا لم ينفعها حين فرضت امريكا عليها عقوبات اقتصادية هوت بعملتها للأرض وافقدتها عشر سنوات من النمو .
    نحن نعترف لانفسنا اننا رجال ولكن الرجلة وحدة ماتكفيش اذا كان البلد متخلف وضعيف اقتصاديا ولايصنع شيئا ...

  • Badr

    وفرو الدفع الإلكتروني والسيولة للمواطنين وبعدها تكلم على إسرائ.....ل أقسم بالله بقنبلة واحدة من عندهم ستمحي المغرب العربي من الخريطة كما قال اخي المعلق الريح في شبك انت تتكلم على قوة عضمى أنها الحقيقة شئنا أو أبينا

  • تصحيح ووضع النقاط علىا لحروف

    نعم أخي عبد الرحمن رقم 1 ... لا تقولوا إسرائيل فهو اسم نبي الله "يعقوب" بل قولوا الكيان الصهيوني لأنه لا حدود له ولا دستور فهو يلتهم كل ما حوله وليتنا قربه لنمحوه من الوجود ....

  • وقل جاء الحق وزهق الباطل

    يا رقم 2 "إبراهيم" خسارة فيك الاسم ... "ومالو" كما يقول إخواننا المصريين ... فإن أرادوا الحرب فنحن لها والله الذي لا إله غيره لن نتراجع حتى نحرر القدس وفلسطين السليبة ولو ضربتنا أمريكا بالنووي فالحق يعلو ولا يعلى عليه ونحن أهل حق ولا نعرف الانبطاح الذي هو معرة وسبة كما ربانا آباؤنا وأجدادنا فوالله ما عرفنا الهزيمة يوما ولا استصغنا المهادنة مع العدو، الدولة الوحيدة التي أبكى جيشها شارون هي الجزائر ... وراجعوا التاريخ يا جبناء من المعلقين والمصوتين من صهاينة وأشياعهم !!!!!!

  • الحرة

    الجزائر قوية بجيشها و شعبها و طاقتها الشبابية و بموقعها القريب من أوروبا و بشبابها المتواجد بالملايين في أوروربا بغازها و بترولها الذي ان أوقفته تموت أوروبا بردا ناهيك عن خيراتنا من فواكه و خضر تغزو أوروبا خفية زائد اسماكنا و خيراتنا البحرية التى تغزو أوروبا يعني قوة بدون السلاح الروسي

  • حر

    نريد افعال وليس اقوال يجب الاعتراف ان اسرائيل مدعومة بامريكا استطاعت ان تخترق الدول العربية وسوف تسقط كاوراق التوت

  • NAIM

    سلام

    أوااخر ثمانينات القرن الماضي بالجزائر تم إعلان إنطلاق الإنتفاضة و إعلان القدس عاصمة فلسطين
    النتيجة إغراق الجزائر في دوامة الإنفجار الإجتماعي و حرب أهلية
    لا أظن أن الوقت مناسب لبلادنا أن تلوح بسيفها النحيف و أن تتظاهر بالفارس المغوار
    سلام

  • أحمد / الجزائر

    موقف الجزائر من قضايا تحرر الشعوب هو موقف شعبي عام وليس موقفا سياسيا ولا ظرفيا.هي مواقف تأسست عليها الدولة الجزائرية وتبنتها في ثورتها ضد الإستعمار وثبتتها كما هي بعد الإستقلال .رئيس الجمهورية الحالي أو الذين سبقوه لرئاسة الدولة بداية من 1962 لا و لم ولن يتكلم أحدهم برأيه الشخصي .الرئيس يعبر باسم الجزائر و باسم الشعب الجزائري عن الموقف الحر و السيد للدولة الجزائرية التي تمتاز بمواقفها الشخصية والمبدئية من قضايا تحرر الشعوب و ثبات سياساتها الخارجية المعروفة في العالم,بالنسبة للجزائريين فلسطين التاريخية لا زالت إلى اليوم تحت الإنتداب البريطاني .دولة الصهاينة هي صناعة بريطانية خبيثة ستزول لاحقا.

  • سمير

    لماذا تضحكون على الشعب .انتم شكارة حليب مدة عام ماقدرتوش تبيعوها للمواطن بسعر ها الحقيقى جاى تهدر على توازن القوى .درتو شان كبير رواحكم وانتم الريح في الشبك .انشر

  • اقتربت الساعة

    نحن الشعب الجزائري المسلم الأصيل الحر المجاهد المقاتل سنكون بإذن الله أول الفاتحين للمسجد الأقصى و محاربة اليهود الصهاينة.
    عندما نزيل هذه الحدود الاستعمارية الوهمية ستتحرر جميع الدول المسلمة و بعدها الأقصى ثالث الحرمين الشريفين.
    شعب ذاق الميزيرية مايخافش مقلق عصبي منرفي ...
    لا ينحني . حنين

  • أرض الشهداء

    شكرا عبد المجيد تبون ... شكرا قيس سعيد ، هؤلاء حفدة من رفعوا راية تبليغ الإسلام ، أما أولئك المطبعين المطبوعين فهم حفدة الأعراب الذين مردوا على النفاق....عش سعيدا أو مت عزيزا .

  • HAMID

    الكلام شيء و الواقع شيء اخر عندما ننظر في ما يجري داخل و بين اغلب الدول العربية وما يقع من كوارث و اجرام وفساد ونهب نجد انفسنا بعيدين عن فرض انفسنا حتى في المجال الاكتفاء الذاتي من الغذاء

  • شخص

    الجزائر لو ضرطت فقط لمسحت اسرائيل من الوجود

  • amine.oran

    اغلبية الدول العربية التي قامت بتطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني هي مملكات ودالك خوفا على عورشهم لا يهمهم لا فلسطين ولا اخوانهم العرب الدي يهمهم هو السلطة الدولار

  • إبراهيم

    إسرائيل تخاف من إيران فقط اما الجزائر والدول العربية لا صناعة لا تكنولوجيا لا جيش متمرس بالحروب تتكلمون وكأنكم في حرب مع إسرائيل

  • عبد الرحمان

    انه الكيان الصهيوني و ليس اسرا.........ل