-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد شهر من الانفجار المدمر

حريق كبير في مرفأ بيروت يثير رعب السكان (فيديو)

الشروق أونلاين
  • 1577
  • 0
حريق كبير في مرفأ بيروت يثير رعب السكان (فيديو)
رويترز
أفراد من الإطفاء يكافحون لإخماد حريق كبير اندلع في منطقة مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت يوم الخميس 10 سبتمبر 2020

اندلع حريق كبير، الخميس، في مرفأ بيروت وأدى لارتفاع عمود هائل من الدخان إلى سماء المدينة، بعد أسابيع من الانفجار القوي الذي دمر المرفأ والمنطقة السكنية المحيطة به في العاصمة اللبنانية.

وشب الحريق في المنطقة الحرة المدمرة بالمرفأ ودفع بعض السكان للفرار من المدينة، إذ لا يزالون في حالة صدمة منذ الانفجار الذي وقع الشهر الماضي وبدأ باندلاع حريق في المرفأ أيضاً.

وألقت طائرات هليكوبتر تابعة للجيش المياه على الحريق في الوقت الذي كافح فيه أفراد الإطفاء لإخماده على الأرض.

وبحلول المساء قال مسؤولون، إن أغلب ألسنة اللهب جرى إخمادها بالفعل. ولا يزال الدخان يتصاعد من الحطام المتفحم، لكنه أقل كثافة بشكل ملحوظ.

وقال أندريه معربس (53 عاماً)، فيما تساقط غبار متفحم من الحريق على المركبات والبنايات في أنحاء العاصمة: “نحن خائفون طبعاً، مر شهر فقط منذ الانفجار الذي دمر بيروت. رأينا نفس الشيء يحدث مجدداً”.

وقال مسؤولون، إن الحريق لم يسفر عن إصابات. لكنه أثار قلق سكان البلد الذي يواجه أزمة اقتصادية طاحنة تمثل أكبر تهديد لاستقراره منذ الحرب الأهلية التي دارت رحاها بين عامي 1975 و1990.

وقال ميشال نجار وزير الأشغال العامة في الحكومة المنتهية ولايتها التي استقالت بعد انفجار مرفأ بيروت لتلفزيون (إم.تي.في)، إن المؤشرات الأولية تفيد بأن الحريق اندلع بسبب أعمال لحام خلال إصلاحات في الميناء.

وذكر مصدر عسكري، أن الحريق بدأ فيما يبدو عندما اشتعل زيت طهي في المرفأ وانتشر إلى مخازن الإطارات.

وفي وقت سابق، أظهرت لقطات تلفزيونية النيران وهي تستعر قرب كومة من الإطارات في مستودع مدمر.

وكان انفجار الرابع من أوت قد أودى بحياة نحو 190 وأصاب أكثر من ستة آلاف آخرين.

وقال ماجد حسنين (49 عاماً) الذي اصطحب زوجته وطفليه بالسيارة للخروج من المدينة: “اضطررت لإخراجهم من بيروت، من الدخان والحريق المندلع في المرفأ مجدداً”.

وأضاف أن ابنه لا يزال يعاني صدمة الانفجار الذي دمر مساحة واسعة من العاصمة بالقرب من المرفأ وهشم النوافذ في أنحاء المدينة وترك حوالي 300 ألف دون منازل صالحة للسكن.

وقال الأمين العام للصليب الأحمر اللبناني جورج الكتاني، إن أحداً لم يصب لكن البعض يعانون ضيقاً في التنفس. وأمر المدعي العام بإجراء تحقيق فوري في الحريق.

ويشعر كثيرون من اللبنانيين بخيبة أمل لعدم إبلاغهم بأي نتائج أولية للتحقيق في انفجار المرفأ رغم مرور أكثر من شهر على وقوعه.

وقالت كارمن جحا، وهي ناشطة وأستاذة مساعدة بالجامعة الأمريكية في بيروت، إن الحريق دليل جديد على سوء إدارة النخبة الحاكمة التي جرّت البلاد إلى أزمة بعد فساد وسوء إدارة استمرا لسنوات.

وقالت إن الحريق يمثل جريمة وإهمالاً جسيمين ويعكس عجرفة شديدة. وأضافت أنه لا يمكن الوثوق بقدرتهم على إدارة أي شيء.

وأظهرت لقطات تلفزيونية رجال الإطفاء وهم يحاولون إخماد النيران في منطقة يحيط بها حطام مستودعات دُمرت في انفجار الشهر الماضي الذي نتج عن كمية ضخمة من نترات الأمونيوم ظلت مخزنة في الميناء لسنوات دون مراعاة لإجراءات السلامة.

https://www.facebook.com/reuterspictures/posts/3306429389447594

https://www.facebook.com/quicktake/videos/325512415436707

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!