-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكبر وأعرق متاحف البلاد

حريق هائل يدمر المتحف الوطني البرازيلي

نشب حريق هائل في متحف تم تشييده قبل 200 عام في ريو دي جانيرو، ويُحتمل أن يكون الحريق قد أتى على محتويات المتحف التي تربو على 20 مليون قطعة من الآثار والتذكارات التاريخية.

ويُعتقد أن الحريق بدأ بعد انتهاء الدوام اليومي للمتحف العريق وأحد أكبر متاحف البلاد والذي يضم ملايين القطع التاريخية، تشمل عظام ديناصورات قيمة وهياكل عظمية لأناس عاشوا قبل آلاف السنين.

وقال الرئيس ميشيل تامر في بيان، إن دمار المبنى الذي كان يوماً ما قصراً للأباطرة يعد “خسارة لا تحصى للبرازيل.. لقد فُقدت أعمال وأبحاث ومعرفة 200 عام”.

ولم يصدر أي تصريح عن السبب المحتمل للحريق الذي نشب في المتحف، في وقت متأخر الأحد، كما لم يتضح حجم الدمار بالتحديد وما إذا كان هناك خسائر بشرية.

وأظهرت صور حية بثت على التلفزيون الحريق الذي بدأ بعد انتهاء ساعات الزيارة في الخامسة مساء وهو يتصاعد خارج نطاق السيطرة في أنحاء المبنى.

وتأسس المتحف المرتبط بجامعة ريو دي جانيرو الاتحادية ووزارة التعليم في عام 1818. ويضم المتحف العديد من المجموعات المميزة من بينها قطع أثرية مصرية وأقدم حفرية بشرية عثر عليها في البرازيل.

وقال نائب مدير المتحف لشبكة غلوبو التلفزيونية، ليل الأحد، إن المتحف عانى لسنوات من الإهمال في ظل حكم حكومات مختلفة.

وقال لويز دوارتي: “لم نحصل على شيء قط من الحكومة الاتحادية.. لقد انتهينا مؤخراً من إبرام اتفاق مع بنك التنمية البرازيلي (بنديس) الذي تديره الدولة من أجل استثمار ضخم، لكي نتمكن في النهاية من ترميم المتحف، ومما يثير السخرية أننا خططنا لنظام جديد لمنع الحرائق”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • سعيد

    اللهم رب الأرض والسماء أنقل كل بلا ء إلى الأعداء