-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
سحر وكهانة وشعوذة في قصور الحكام

حريم السلطان وطلائع الثورة في تونس ومصر

نور الدين تويمي
  • 3652
  • 69
حريم السلطان وطلائع الثورة في تونس ومصر
أرشيف

في سنة 2010 وقعت في أيدينا نسخة من كتاب: “حاكمة قرطاج: يد مبسوطة على تونس” تأليف: نيكولا بو وكاترين غراساي. وهالنا ما ورد في هذا الكتاب من سطوة النساء على القرار السياسي والفعل الاقتصادي في “تونس الزيتونة” بدءا من “وسيلة بن عمار” زوجة بورقيبة إلى ابنة أخته وراعيته بعد تطليقه لوسيلة سعيدة ساسي إلى ليلى طرابلسي زوجة بن علي المنقلب على سيده عندما تحولت دوائر القرار إلى ميدان معركة حامية الوطيس تديره النساء بكل ما يرافق هذه المعارك من دسائس ومؤامرات تعبقها الرائحة النفاذة للمخادع والكواليس بكل ما فيها من “ضرب تحت الحزام” لا يضبطه عقل ولا تلجمه قيم.
وذلك بدءا بمعارك زوجة “المجاهد الأكبر والزعيم الملهم” الماجدة وسيلة بن عمار التي تصدت للتوجه الاشتراكي الذي كان يقوده وزير المالية أحمد بن صالح من سنة 1961 إلى سنة 1969 ودعمها لرجلها حينذاك محمد مزالي ثم انقلابها فجأة عليه وتصدرها للمشهد السياسي بتصريحات إعلامية مثيرة خاصة تصريحها المشهور بمجلة جون أفريك عن الانتخابات الرئاسية في تونس ما جعل ابنة أخت الرئيس السيدة سعيدة الساسي تغتنم الفرصة وتثب على ظهر خالها لتستحوذ عليه وتدفعه إلى تطليق زوجته بالهاتف في 11 أوت 1986 عندما كانت في واشنطن وسيطرت هذه المرأة الجاهلة على المشهد السياسي حتى لقبها التونسيون باسم “الذيبة” و”الشلاكة” وتحالفت مع وزير الداخلية “بن علي زين العابدين”. ولانعدام الطموح السياسي لدى “الذيبة” فقد كانت تكتفي بما يمنحها إياه بن علي من فتات “ظرف مليء بالدولارات” مثلا وينتهي كل ذلك يوم 07 نوفمبر 1987 ويخلع بن علي سيده بحجة مرض وخرف الزعيم وانتهى بذلك عصر سعيدة ساسي ليبدأ تدريجيا عصر “ليلى الطرابلسي” التي بدأته صديقة وانتهت زوجة سنة 1992 وحولت تونس إلى مطية أركبت عليها أفراد عائلتها، وجعلت بلاد الزيتونة وعبد العزيز الثعالبي وآل بن عاشور والنيفر والكعاك وبن صالح وغيرهم من الأسماء التونسية اللامعة والشامخة مزرعة يعيث فيها الطرابلسية ومن سار في فلكهم فسادا واستباحة من استحواذ على العقار أينما وجد إلى الاستئثار بكل أنواع النشاط الاقتصادي ولم ينس التونسيون قصة الفيلا الفخمة لآل الشمام وقصة الأراضي التي اشترتها ليلى الطرابلسي بالدينار التونسي الرمزي لتقيم عليها مدرسة خاصة، ثم باعتها بأغلى ثمن إلى قصة مضايقة سهى عرفات زوجة الزعيم الفلسطيني إلى قصة بلحسن طرابلسي شقيق ليلى الذي كان يسميه التونسيون “سيدي خويا” واستحواذه على العقار التاريخي والمتاجرة في قطع الآثار وبيعها حتى إلى إسرائيل، إلى قصة سرقة عماد الطرابلسي ابن شقيق ليلى ليخت فاخر إلى تفاصيل ما روي يومها عن بلحسن الطرابلسي وعلاقته المشبوهة مع “الموساد” عن طريق ضابط المخابرات الإسرائيلي “كوهين الآن” كما فصل ذلك رجل المخابرات الفلسطيني “أبو فادي” وعن تهريبه نحو 70 ألف قطعة أثرية ومخطوطات باللغة العربية ومن بينها كتاب “التوراة” على مخطوطة طولها 25 مترا وعرضها 70 سم. فضلا عن حكاية الكنز الألماني الذي حوى 5 صناديق من سبائك الذهب ووثائق عسكرية مخبأة في مكان سري بحماية أنظمة تلغيم غاية في الخطورة واستنجد بن علي وبلحسن الطرابلسي وعصابتهما بالخبرة الفرنسية فسلمتهما صناديق الذهب وأخذت الوثائق العسكرية السرية “ترى كم من وثائق سرية بالغة الخطورة باعتها مثل هذه الأنظمة للمخابرات الفرنسية”.

سحر وكهانة وشعوذة في قصور الحكام

ولا نريد أن ننزل مستوى الحديث حتى نتطرق إلى انحرافات السحر والكهانة والشعوذة التي كانت تطبع مخادع هذا الصنف من الحكام حتى أصبحت سوق الشعوذة هي السوق الرائجة، وعوض أن تكون أسواق المعارف ومراكز البحث والتنافس على تقديم الخدمات المعرفية للشعوب هي البضاعة النافذة أصبحت جلسات “الرمل” و”كشف المندل” و”قراءة الطالع” المعبقة برائحة البخور الجاوي نسبة “لجاوة” هي التي تزين جلسات “حريم السلطان” بإشراف مباشر من كبار الكهان والمشعوذين من كل القوميات والجنسيات، وتتجند طائرات وحراسات وإقامات خاصة لجلبهم وتوفير الراحة لهم طيلة إقامتهم لتنفيذ هذه المهمات “القومية”، إلى صفقة تزويج نسرين بنت ليلى الطرابلسي إلى صخر الماطري وما أعقب ذلك من اتحاد تكتلين للمال الفاسد وانتهاء بتحويل الشعب التونسي كله إلى رهينة في مزرعة الحكم الفاسد.
ولا نستطيع أن ننسى أبدا تلك اللحظات الدرامية حينما تحدث الشيخ عبد الفتاح مورو إلى الصحفي أحمد منصور في برنامج شاهد على العصر على قناة الجزيرة، وفي إحدى الحلقات تحدث عن الكاميرا السرية التي زرعها بوليس بن علي في غرفة نوم الشيخ مورو وأخرجوا ما سجلته الكاميرا زاعمين أنها لحظات متعة بين الشيخ وعشيقته، وعلق الشيخ وقد ترقرقت عيناه بالدمع: (ماذا أقول؟ هل أقول إنها زوجتي وأهتك بذلك سترا أمر الله بستره، أم أقول إنها عشيقتي…)
كما لا نستطيع أن ننسى ذلك الشاب الذي قضى 17 سنة مختبئا في الخرابات والبنايات غير المكتملة، اختفى شابا ثم ظهر بعد “هروب بن علي” كهلا بارز الوجنتين منكمش الوجه ساقط الأسنان أبيض الشعر.
أو نتحدث عن المئات بل الآلاف من ضحايا القمع السياسي الذي لا يبتعد كثيرا عن مجالس السيف والنطع التي كانت تفتتح أو تختتم بها مجالس أغلب الحكام (القاهرين) الذين استولوا على الحكم قهرا فما حدث في تونس منذ استقلالها من سيطرة الحريم وسيادة فقه الدماء ينقلنا على جناح السرعة إلى عصر هيمنة “القهرمانات” في قصور الأمراء والقتل صبرا على المزاج في مجالس اللهو والخمر، والشعر والغناء والرهان المنطلقة من خلفيات نفسية غاية في “التعقد النفسي”. وتغول النساء في السيطرة على مقاليد السلطة ليس بدعة تونسية بل هو سمت كل الحضارات التي يختل توازنها فتميل لتتمايل بعدها بالسقوط والانهيار.

تغول النساء في التاريخ الإسلامي

ونعتقد أن الحضارة الإسلامية هي أكثر الحضارات التي سجل فيها تغول النساء والأمر يرجع أساسا إلى الحيز الزماني الطويل الذي تربعت عليه هذه الحضارة أولا، ويرجع ثانيا إلى الهزات الارتدادية لحكم التغلب والاستيلاء والقهر، ويرجع ثالثا إلى أنها أكثر الحضارات الإنسانية التي تملك سجلا مكتوبا عن أدق التفاصيل عن مساراتها حتى كاد أن يتحول ما هو مدون فيها إلى شبه محضر وقائع وليس تاريخا بالمعنى الدقيق للتاريخ، رغم أن هذه المحاضر هي المادة الخام للتاريخ. وارتبط في التاريخ الفساد السياسي بالفساد الأخلاقي وأول متهم في الفساد الأخلاقي هو استعمال المرأة مطية لتمرير كل أنواع الانحرافات. ولا نقصد أبدا تبرئة جنس الرجال من ذلك، لأن كل المفاسد التي استعملت فيها المرأة هدفت إلى إرضاء الرجل، فالرجل باللغة القانونية هو المستفيد الأول من كل ما يحدث من استعمال للمرأة.
كما ارتبط في الراهن الفساد السياسي بالفساد الأخلاقي واستعملت فيه المرأة أسوأ وأخطر استعمال واسألوا شبكات الجوسسة العالمية عما حواه سجلها من مجندات، فإذا كان الرجال العملاء هم واجهة هذه الشبكات فإن الرديف الخفي الذي يتضاعف عدده هو النساء.
أو اسألوا إن شئتم الشركات الدولية العابرة للقارات عن أدوار النساء فيها من أبسط جلسات التفاوض التي تلعب فيها النساء أهم الأدوار إلى الترويج للمنتوج عبر الإعلانات، ولذا ذكرت بعض مراكز البحث المهتمة بالإشهار أن ظهور المرأة في الإشهار يأخذ %78 من حيز الإشهار. فإذا كان حريم السلطان قد لعب كل هذه الأدوار في تونس فما هو دوره في بقية بلدان الربيع العربي؟

حريم السلطان في مصر:

مصر هي البلد الثاني الذي انتقلت إليه شرارة حراك الشارع العربي وذلك راجع إلى تراكمات لم تبدأ مع حكم مبارك إنما بدأت مع حكم السادات. فقد كان لسيدة مصر الأولى يومها السيدة “جيهان صفوت رؤوف” التي دلعها الرئيس السادات باسم: “جيني” دور كبير في التدخل في الشأن السياسي، وجاء بعده مبارك ولعبت حرمه السيدة: “سوزان” أسوأ الأدوار في التدخل في الشأن العام.
والغريب أن كلتا السيدتين “جيهان السادات” و”سوزان مبارك” من أصول إنجليزية. فقد ذكرت جريدة اليوم السابع المصرية بتاريخ: 20/07/2015 نقلا عن مذكرات الدكتور: أسامة الباز مايلي: (… كان لسوزان مبارك مكتب في الرئاسة وسكرتارية خاصة وتدخلها يأتي بناء على الأحداث ووصل تدخلها في بداية الألفية الجديدة خاصة في 2003، أن كان لها قرار واضح وبصمة واضحة في اختيار الوزراء والشخصيات المحيطة بالرئيس…) ومن ضحايا تسلطها عزل أسامة الباز الذي كان من معارضي توريث الحكم لابنها جمال حسني مبارك، وكذلك كمال الجنزوري رئيس الوزراء الذي كان يعترض على حضور جمال مبارك الاجتماعات الوزارية وغيرهم من المسؤولين. فضلا عن بصمتها وبصمة ابنها جمال في المشهد الاقتصادي، وتضخمت شلة المال الفاسد المحيطة بالرئيس وعائلته وأصبح محيط الرئيس مسلسل “حريم السلطان” بكل ما حواه من مؤامرات ودسائس طالت حتى الخارج. وأمامنا نسخة من كتاب: “كل حريم الهانم” لمحمد عيداروس في 220 صفحة حوى دواهي من الاستغلال الخبيث للمنصب. ويذكر المؤلف في هذا الكتاب قصة الصراع بين سوزان مبارك والشيخة موزة زوجة أمير قطر اللتين كانتا تتنافسان في أيهما تكون “السيدة العربية الأولى” في المشهد الإعلامي ووصل الأمر بالشيخة موزة أن دفعت مليار دولار لمنع بيوت الأزياء الفرنسية من التعامل مع سوزان ما جعلها تدعو إلى البحث عن بدائل فأوفاها وزير الثقافة المصري فاروق حسني (المعمر في المنصب) ببيت أزياء إيطالي حيث وقع الوزير عقدا مع شركة إيطالية بتكلفة إجمالية بلغت 3 ملايين دولار بخلاف التوابع.
ترى من وراء هذه المرأة؟؟؟ التي لعبت أخطر الأدوار في الكواليس وسعت إلى أن تلعب أخطر الأدوار في العلانية من خلال سعيها لتنصيب نفسها “سيدة العرب الأولى”
وكان المصريون يتابعون بالتفصيل أخبار النساء التي زكمت الأنوف ويبلغ انحراف حريم السلطان ذروته في وقائع كرة القدم بين الفريق الجزائري والفريق المصري ويدخل على خط هذه الوقائع كل أنواع الأسلحة من الفنانين والفنانات ومن بعض المطربين والمطربات ومن بعض الصحفيين والصحفيات إلا فئة ناضجة لم يكن يسمع لها صوت في خضم معركة التوريث لأن محيط الرئيس وعلى رأسهم حرمه وابنه كانوا على وشك إعلان ترشح جمال مبارك لمنصب الرئيس لو كسبت مصر الكأس.
ولا نريد أن نصدع رأسك أيها القارئ الكريم بما كان يحدث في اليمن وليبيا وفي دول الخليج العربي وبل وفي كل شبر من البلاد العربية التي لم تنج من مرض “الفرعونية الطاغية والقارونية الكانزة” بالإضافة إلى “الإعلام الساحر” الذي يرمز لدور السحرة في ثلاثية: “فرعون– قارون– السحرة”. فالأول: رمز للاستبداد والقهر، والثاني: رمز لكنز الأموال المناقض لمبدإ “تداول المال”، أما السحرة: فهو رمز للآلة التي يستند عليها فرعون وقارون وتتمثل اليوم في الإعلام المأجور الذي لا هم له إلا تزكية الاستبداد السياسي والترويج للفساد المالي.
ولم ينج بلد من بلدان العالم العربي والإسلامي– من هذا الثلاثي– وفي عصر الإنسان العاري الذي بدأ مع الثورة الإعلامية والمعلوماتية بآلية “الذكاء الاصطناعي” حفلت كل شبكات المعلوماتية بأدق الدقائق عما حدث وما يحدث في البلاد العربية. حتى إن صروح الاستبداد لم تعد تخشى اليوم “محكمة العدل الدولية” التي تكيل بمكيالين ولا تخشى “لجان التحقيق الدولية” التي قد تحرفها خلفيات بعض ناشطيها إنما “صورة تسرب بليل وتوزع في وسائل التواصل الاجتماعي” فقد تحدث ما لا يتصور وتطيح برؤوس وأنظمة وهو الأمر الذي حدث في حراك الشعوب العربية الساعية للتحرر والمتلهفة إلى العيش “بكرامة”.
في هذه الأجواء المحتقنة بما أحدثته فضائح “حريم السلطان” من فساد أخلاقي ومالي المحمية بأسوإ أساليب الاستبداد والقهر، كانت نفسيات الشباب العربي المتخرج من الجامعات والمتابع بدقة لما يجري حوله في العالم من اعتبار لكرامة الإنسان وإهماله في بلاده تزداد اقتناعا بفشل أنظمة الحكم الوطنية التي جاءت بعد استعمار وثورات وطنية أو جاءت باستخلاف من الاستعمار نفسه (نموذج ذلك العائلات التي حكمت بعد خروج الاستعمار البريطاني من تلقاء نفسه) فكان يبحث عن المخرج لمعاناته ويأسه وانسداد الأفق أمامه.
وكنا يومها في سنة 2010 لما قرأنا كتاب “حاكمة قرطاج” نتساءل عن مآلات هذه الوضعية التعيسة التي مست العالم العربي من “المحيط الهادر إلى الخليج الثائر” كما كان يسوق إبان المد القومي.
ورغم كل سلبيات هذا المد فإنه أفضل بكثير من المد الداعشي بمقدماته وعرضه ونتائجه– وكنا نتوقع حدوث شيء ما– لأن كل أسباب الانفجار قائمة بدءا مما عاثه الاستبداد السياسي والفساد المالي وانتهاء بالتآمر السري والعلني على القضية الفلسطينية، حيث غلب التآمر العلني على التآمر السري منذ حرب 2006 على حزب الله باعتباره رمز الممانعة وأيقونة المقاومة، وقد وقع الهجوم الإسرائيلي على لبنان في تلك الحرب بتحريض صريح من بعض العرب (كرروا بذلك تحريضهم للرئيس الأمريكي جونسون ليدفع إسرائيل إلى الهجوم على مصر وسوريا وتحتل الضفة والقطاع قبل حرب 1967) بل أعلن عن الحرب على حزب الله من طرف تسيبي ليفني وزيرة خارجية الكيان الصهيوني من مدينة القاهرة. وكثيرا ما تساءلنا أين الخلل؟ وأين الوعي الجمعي للأمة؟ وأين تأصيلات الموروث الحضاري القاضية بمبدإ “لا تجتمع أمتي على ضلالة” أين الخيرية في هذه الأمة؟ أين الروح الثائرة التي ثارت على الاستعمار الفرنسي البريطاني والإيطالي ثورات مسلحة لا تبقي ولا تذر؟ أين الأنفة؟ أين الكرامة؟ أين المبادئ والقيم التي غرسها كبار العلماء والمفكرين والمناضلين؟ أين جهود جمال الدين الأفغاني ومحمد عبده ورشيد رضا والجواهري والباروني وعمر المختار والثعالبي والأمير عبد القادر وابن باديس والإبراهيمي والخطابي وغيرهم من الأحرار الذين تضيق بأعدادهم القوائم؟ من أين نبدأ؟ لماذا ساءت حالنا أكثر؟ بل ارتكسنا في الانتقال من الوضعيات السيئة إلى الوضعيات الأسوإ.
لابد أنها حالة لا تدوم ولا ينبغي لها أن تدوم، وجاءت الشرارة من أكثر البيئات هدوءا ومن أكثر الدول استقرارا “تونس” مدللة الدوائر المالية والسياسية الغربية التي ما فتئت تمدح السياسة الاقتصادية الرشيدة لنظام بن علي غاضة الطرف عن تجاوزاته الأمنية التي حولت تونس إلى سجن كبير. صرح مدير صندوق النقد الدولي: دومينيك شتراوس فان في نوفمبر 2008 بما يلي: الوضع الاقتصادي التونسي طيب وبإمكانه أن يكون أفضل لو سمحت الظرفية العالمية بذلك).
وسارت على نفس المنوال تقارير البنك العالمي والبنك الأوربي للاستثمار B.E.I وعلى أنقاض هذه التقارير تهتز الأرض تحت أرجل الطاغية فترديه معزولا يدور بطائرته على مطارات العالم لعله يجد منفى له، ويستقر في “المملكة العربية السعودية” ولسنا ندري سر تحدي هذه الدولة لإرادة الشعب التونسي وإرادة غيره من الشعوب. وكانت الشرارة هي تلك الولاعة التي أشعل بها البوعزيزي نفسه.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
69
  • إلى محمد ب -سهى

    قائمة طويلة تضم أعلام الأمازيغ الذين برعوا في ميدان الفكر و اللاهوت و الفلسفة و العلوم و الآداب و الفنون ، لكن لم يلفت نظرك إلا الحمار ، فعلا صدق من قال ( الطيور على أشكالها تقع )
    تتهم الآخرين بالتبعية لثقافة المستعمرين ، لكنك نسيت نفسك أنت الذي تتبع ثقافة المستعمرين العرب الذين استعمروا بلدك و نهبوا ثروات أرضك و قاموا بسبي نساء بلدك ، نحن لسنا دواعش معتنقي عقيدة البراء العدوانية حتى نعادي الشعوب الأخرى ، و لا نرى أي مشكلة في الإنفتاح على اللغات و الثقافات الأخرى لأننا لسنا مصابين بالتوحد الوجودي ، و إنما نؤمن بأننا كلنا ننتمي للإنسانية ، و بأن كل إنتاجها الفكري هو ملك لجميع البشر

  • إلى سهى محمد ب

    كان على سهى - محمد ب - أن لاتسمح لنظرها القصير بتوجيه فكرها ليستقر فيما يحمله الحمار الذهبي على بطنه ، إذ كان على فكرها إن وجد التدخل وفرض أحترام عورات الحمار ، للحمار أذنين جميلتين مذهبتين يعلوان جبهة مسطحة ناعمة متواجدة فوق عينين سوداوين تستحان التأمل

  • Souha

    إلى بن سكايم
    لم تجد ما يذكر من ثقافتكم إلاّ "الحمار الذهبي" الذي ترجم للعربية, وقد تصفحته للإطلاع:
    ماهو إلا هلوسة غرائزية تافهة.وكل من ذكرتهم تتبعوا ثقافة مستعمرهم مثل ما هو الآن في تتبعكم ثقافة فرنسا ولغتها.فهل هناك ما يذكر بلهجتكم وخطّها؟
    *القرآن للعالمين:((( تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيراً )))

  • عمر العادل

    عمرو بن العاص احتل مصر و كان يشرف على الخراج الذي يرسله الى الخليفة عمر بن الخطاب هذا الخراج الذي هو المحصول الفلاحي الذي جناه الفلاحون المصريون بعرق جبينهم كالعبيد هؤلاء الغلابة الذين يصفهم عمرو بن العاص بالعلوج إنصافا لهم على خدمته و خدمة خليفته عمر (العادل).

  • انجازات الفاتحين

    عندما قام العرب بغزو شمال إفريقيا ظنوا أنهم في الجنة لمّا وجدوا الانهار و الجبال و الثلوج و الخيول و النساء (الحور العين كامثال اللؤلؤ) ونظرا لكونهم لم يألفوها لكونهم عاشوا في صحراء قاحلة لا تنبت و لا تثمر فبدؤو في السبي وجمع الغنائم إلخ
    و لما مهد لهم طارق بن زياد الطريق إلى الاندلس اعتقلوه ورموه في سجون دمشق مكبل اليدين مغمض العينين، فدخلوا إلى الاندلس فوجدوها ملئت خيرات و نساء وجمال وخيول و انهار فعثوا فيها الفساد و قسموها إلى ممالك حتى اتاها يوسف بن تاشفين “خليفة المسلمين” فوحدها من جديد

  • أجدادنا العظماء 4

    تتناول بعض كتاباته المحفوظة الأخرى السحر والخطابة والفلسفة، ويعد كتابه الحمار الذهبي أقدم نص روائي مكتوب في تاريخ الرواية الإنسانية.
    القس دوناتوس في التاريخ الأمازيغي بأنه من أبرز المفكرين الدينيين الأمازيغ وألف كتابا بعنوان”الروح القدس”و شكل حركة ثورية دينية واجتماعية وسياسية قامت بدور تاريخي هام ما بين 4 قبل الميلاد و429 ميلادية.
    الشاعر الامازيغي ماركوس مانيليوس :
    شاعر وعالم فلكي كتب قصيدة شعرية تعليمية في خمسة أجزاء حول علم الفلك القديم وعلم التنجيم. وقد وصف في قصيدته الفلكية مجموعة من العناصر الطبيعية والكونية كالسماء والأرض والكواكب والمجرات والأبراج والنجوم، واستقرأ بشكل علمي

  • أجدادنا العظماء 3

    الاديب الامازيغي أبوليوس (125 م- 180 م) صاحب اول رواية كاملة في تاريخ البشرية هو أديب وخطيب أمازيغي نوميدي و فيلسوف و عالم طبيعي و كاتب أخلاقي و روائي و مسرحي وملحمي وشاعر غنائي.
    ولد في عام 124 أو 25 بعد الميلاد في مدينة مادور ولاية سوق اهراس بـالجزائر.كان يسمي نفسه في مخطوطاته ،”الفيلسوف الأفلاطوني ”
    إشتهر عالميا كمؤالف أول رواية كاملة في التاريخ و هي رواية التحوُّلات أو التغيّرات باللغة اللاتينية القديمة ، وقد كتبت في 11 جزءًا، بأسلوب طغى عليه التعقيد والمحسنات اللفظية.

  • أجدادنا العظماء

    أبرز 10 علماء و أدباء أمازيغ قبل الاسلام ممن لهم إسهام عظيم في الثقافة العالمية :
    يزخر التاريخ الامازيغي ما قبل الاسلام بشخصيات امازيغية دينية و ادبية و علمية عديدة ، لها اثر عظيم في اثراء الثقافة العالمية ، و أغلبهم ألفوا باللغة اللاتينية عندما كانت اللغة اللاتينية هي المستعملة في التأليف في جميع بلدان بحر الابيض المتوسط آنذاك حتى عند الفراعنة ، فقد كانت اللاتينية مثل الانجليزية في العالم حاليا، لكونها كانت لغة الديانة المسيحية و الاناجيل انذاك .

  • ابن خلدون

    جاء في كتاب ( مقدمة ابن خلدون ) للعلامة ابن خلدون ما يلي :
    باب حملة العلم في الإسلام أكثرهم من العجم :
    ( من الغريب الواقع أن حملة العلم في الملة الإسلامية أكثرهم العجم لا من العلوم الشرعية و لا من العلوم العقلية إلا في القليل النادر و ان كان منهم العربي في نسبه ، فهو أعجمي في لغته و مرباه و مشيخته ، مع العلم أن الملة عربية و صاحب شريعتها عربي ، و السبب في ذلك أن الملة في أولها لم يكن فيها علم و لا صناعة لمقتضى أحوال السذاجة و البداوة ، أما العلوم العقلية أيضا فلم تظهر في الملة إلا بعد أن تميز العلم و مؤلفوه و استقر العلم كله صناعة فاختصت بالعجم و تركتها العرب و انصرفوا عن انتحالها )

  • بن سكايم

    هؤلاء بعض من أجدادنا المثقفين و الفلاسفة و المناطقة و الأدباء و العلماء و المفكرين..لكن أين هي تلك الحضارة الفكرية ؟
    تعلموا اليونانية واللاتينية وترجموا ما تبقى منها..والباقي إسألوا عنها الوندال و العرب الذين أحرقوا مكتبة الاسكندرية واستعملوا أوراقها في الطهي !
    كيف لعاقل أن يستبدل أجدادا مثل أبوليوس الماداوري و فرونطو السيرتي و يوبا الثاني بعمرة بنت علقمة الحارثية وعكرمة بن أبي جهل ؟
    قوة التاريخ والهوية تؤكدان بأن أجدادنا الأمازيغيين كانوا مثقفين أحرار !

  • بن سكايم

    وهو الأول من نوعه في تاريخ الأدب الإنساني..كما اشتغل على المنطق الصوري وكان أول من وضع مصطلح “القضية” propositio المتداول الآن في المنطق.
    والفيلسوف والقديس أوغستن المعروف والرحالة حانون وإريستبوس تلميذ سقراط وصاحب المدرسة الشكوكية وابنته الفيلسوفة آريتي وثيودوروس القوريني أستاذ أفلاطون وهيجيسياس القوريني (سيوران عصره) وصاحب كتاب “الذي يترك نفسه يموت جوعا” وكاليماخوس الشاعر والنحوي ومحافظ خزانة الاسكندرية الذي نسب له وحده أكثر من 800 كتاب.وإراطوسطينيس مؤسس الجغرافيا العلمية..والشكوكي هاسدروبا....الخ

  • بن سكايم

    عرف الأمازيغ المدارس الفلسفية اليونانية في أرضهم وكبروا مع الفيثاغورية والأبيقورية والرواقية والأفلاطونية وطوّروا الكثير من المذاهب الفلسفية والدينية وتعلموا كما تعلم اليونان والرومان الفلك والرياضيات والطب واللغات والموسيقى والرسم والسفسطة والمنطق والرياضيات وكل العلوم والفنون القديمة..وظهر منهم علماء وفلاسفة وأدباء عمالقة مثل أبوليوس الماداوري الأكثر شهرة عند الأمازيغ..كان متعدد المعارف والاهتمامات الفكرية وألف الكثير من الكتب وصلتنا بعضها..وأشهر كتبه “التحولات” métamorphoses أو “الحمار الذهبي”

  • بن سكايم

    كتاب “مظاهر الفكر العقلاني في الثقافة المغاربية القديمة” يحصي أكثر من 57 عالما وفيلسوفا وأديبا ورياضيا ومنطقيا أمازيغيا مغاربيا مع عناوين مؤلفاتهم التي ضاع معظمها ولم تُذكر سوى في كتب المؤرخين الغربيين القدماء ومازال بعضها بلغات لاتينية أو يونانية..
    من الجهل أن نعتبر أن الثقافة الأمازيغية هي ثقافة شفهية..بل كُتبت آلاف الكتب في الهندسة والرياضيات والفلسفة والتاريخ والمسرح والأدب والفنون والمنطق وغيرها والمراجع موجودة للبحث.
    عرف الأمازيغ المدارس الفلسفية اليونانية في أرضهم وكبروا مع الفيثاغورية

  • بن سكايم

    نفس الأمر يحدث الآن..اسمي غير أمازيغي و أكتب بالعربية !
    آلاف المفكرين والفلاسفة والعلماء والرياضيين والأدباء والشعراء والطلبة الأمازيغ تخرجوا من جامعات قرطاج و كايصاريا (شرشال) وقورينا (ليبيا) وجامعات أثينا وروما ومدارس وثانويات ثيفاست (تبسة) وسيرتا (قسنطينة) وماداورا (مداوروش بسوق أهراس) وهيبون (عنابة) وثاغاست وسيكا (سوق أهراس) وبيزنسيا (جنوب تونس).ومدينة أويا وليبتيس في ليبيا القديمة التي كانت كلها مراكز علمية وفكرية رائدة ، ودرسوا الفلسفة في المنازل والشوارع عن طريق أساتذة متجولين منذ القرن السابع

  • بن سكايم

    كتب الأمازيغ باليونانية والإغريقية واللاتينية والعربية والفرنسية والإنجليزية والإسبانية..وهذا ما جعل أصحاب تلك اللغات ينسبون الفضل إليهم..خصوصا العرب
    السبب الآخر لتلك الصورة المشوهة عن الأمازيغي هو أن معظمهم يسمّون أنفسهم و أولادهم بلغة المستعمر و تضيع بذلك كل إنجازاتهم مع أسمائهم غير الأمازيغية..و مازالت هذه الظاهرة منتشرة لحد الآن ! وهذا سبب كاف لضرورة إحياء الأسماء الأمازيغية من جديد..فمن يسمع باسم مثل (ثيودوروس القوريني) سيعتبره يونانيا بينما هو أمازيغي لغة و هوية و هو أستاذ أفلاطون في الرياضيات !

  • صدفة عجيبة غريبة

    أليس غريبا أن يكون جل حاملي لواء الدين الإسلامي من فقه و تفسير و أحاديث و تاريخ هم من بلاد الفرس ، حيث أن 90% من علماء الإسلام هم من الفرس ؟:
    1- ابو حنيفة النعمان (إمام اﻷحناف –فارسي)
    2- مالك بن أنس (إمام المالكيبن – فارسي)
    4- البخاري (صاحب صحيح البخاري) فارسي
    5- مسلم النيسابوري صاحب /صحيح مسلم /فارسي
    6- الترمذي - فارسي
    7- إبن ماجة - صاحب /صحيح ابن ماجة/ فارسي
    8- النسائي - صاحب / صحيح النسّائي/ فارسي
    9- الزمخشري - فارسي
    10- أبو حاتم الرازي صاحب /تفسير الرازي/فارسي
    11- السجستاني - فارسي
    12- الإمام الغزالي - فارسي
    13- شهاب الدين اﻷصفهان - فارسي

  • لعبة الأرقام

    في لعبة الأرقام الإسلامية :
    بعد هجرة النبيّ بعام واحد (عدد أساسي لا يقبل القسمة إلا على نفسه) تبوّأ أبو بكر الخلافة عام 11 (عدد أساسيّ أيضا)، ثمّ عمر عام 13 (عدد أساسي)، ثمّ عثمان عام 23 (عدد أساسي) وبقي بالحكم ل 12 سنة مقدّسة جُمع فيها القرآن، و عام 35 (حاصل ضرب عددين أساسين 5و7 ) جاء دور عليّ، الذي أكمل ال 40 سنة من رحلة موسى في صحراء التيه،
    و النتيجة إنها : 40 سنة من رحلة الزمن الميثولوجي في صحراء مكة .

  • إلى مؤرخ الهرتقة 7

    واليهودية والنصرانية ديانتان سماويتان، وكانتا صحيحتين قبل دخول التحريف والتبديل عليهما، ولا فرق بين أن نصفهما بأنهما ديانتان سماويتان وبين أن نصفهما بأنهما رسالتان.وأخطر التّحريفات الّتي شهدتهما الرسالتان هو الطّعن في وحدانية الله تعالى :( وقالت اليهود عزير ابن الله وقالت النصارى المسيح ابن الله ذلك قولهم بأفواههم يضاهؤون قول الذين كفروا من قبل قاتلهم الله أنى يؤفكون* اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله والمسيح ابن مريم وما أمروا إلا ليعبدوا إلها واحدا لا إله إلا هو سبحانه عما يشركون يريدون أن يطفؤوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون)التوبة31/30.

  • إلى مؤرخ الهرتقة 7

    والإسلام الذي جاء به محمد صلى الله عليه وسلم امتداد لدين الله الذي شرعه للبشر من قديم الزمان وناسخ لما قبله من الشرائع، فلا يقبل من أحد دين غيره بعد بعثة محمد صلى الله عليه وسلم، اسم اليهود مأخوذة من اسم ولد يعقوب عليه السّلام الذي ينتمون إليه، وكان اسمه يهوذا. وإسم بني إسرائيل نسبة إلى نبي الله يعقوب عليه السّلام المسمّى بإسرائيل. وسمي أتباع دين النصرانية بالنصارى نسبة إلى بلدة الناصرة في فلسطين، والتي ولد فيها المسيح عليه السلام (فلمَا أحس عيسى منهم الكفر قال من أنصاري إلى الله قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللّهِ آمَنَّا بِاللّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مسلمون)آ ل عمران:52

  • إلى مؤرخ الهرتقة 6

    ووصف سبحانه وتعالى بيت لوط عليه السّلام بالإسلام، فقال فيهم: فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِّنَ الْمُسْلِمِينَ {الذاريات:36}، وأخبر تعالى أن الحواريين أشهدوا عيسى عليه السّلام على إسلامهم، فقال: فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللّهِ آمَنَّا بِاللّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ {آل عمران:52}.
    وبهذا يُعلم أن الإسلام وهو الاستسلام لأمر الله تعالى وعبادته وحده هو دين الأنبياء جميعاً، فقد اتفقت كلمتهم على الدعوة إلى عبادة الله وحده، ولكن اختلفت الشرائع فقد يباح لقوم ما يحرم على آخرين والعكس.

  • إلى مؤرخ الهرتقة 5

    وأخبر أن سليمان عليه السلام قال في رسالته لسبأ: إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ* أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ {النمل:30-31}، فَلَمَّا جَاءَتْ قِيلَ أَهَكَذَا عَرْشُكِ قَالَتْ كَأَنَّهُ هُوَ وَأُوتِينَا الْعِلْمَ مِن قَبْلِهَا وَكُنَّا مُسْلِمِينَ(النمل42)وعن الملكة: قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَن سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُّمَرَّدٌ مِّن قَوَارِيرَ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِين(النمل:44) .

  • إلى مؤرخ الهرتقة 4

    وأخبر أن إبراهيم وإسماعيل عليهما السّلام كانا يقولان في دعائهما: ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك، وقد وصف إبراهيم عليه السّلام بالإسلام ونفى عنه اليهودية والنصرانية، فقال: مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلاَ نَصْرَانِيًّا وَلَكِن كَانَ حَنِيفًا مُّسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ {آل عمران:67}، وأخبر أن سحرة فرعون بعد إسلامهم دعوا الله تعالى فقالوا: ربنا أفرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمينَ {الأعراف:126} وأخبر أن موسى عليه السلام قال في خطابه لبني إسرائيل: وَقَالَ مُوسَى يَا قَوْمِ إِن كُنتُمْ آمَنتُم بِاللّهِ فَعَلَيْهِ تَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّسلمين)يونس84.

  • إلى مؤرخ الهرتقة 3

    وأن إبراهيم عليه السّلام كان من المسلمين،وذلك حيث يقول تعالى في شأن إبراهيم: إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ* وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلاَ تَمُوتُنَّ إَلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ {البقرة:131-132}.
    و أخبر أن بني يعقوب عليه السّلام أقروا على أنفسهم بالإسلام فقال: أَمْ كُنتم شهداء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تعبدون من بعدي قالوا نعبد إِلهك وإله آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مسلمون)البقرة133

  • إلى مؤرخ الهرتقة 2

    وقال الله تعالى: وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ {آل عمران:85}، وقال تعالى: كَذَلِكَ يُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْلِمُونَ {النحل:81}،
    وقد وصف الله تعالى المتمسكين بدينه الحق بالإسلام سواء كانوا أنبياء أو أتباع الأنبياء، فقد أخبر الله تعالى أن نوحا عليه السلام قال في خطابه لقومه: فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَمَا سَأَلْتُكُم مِّنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى اللّهِ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ {يونس:72} وقد أخبر الله تعالى أن إبراهيم ويعقوب عليهما السّلام أوصيا على الإسلام .

  • إلى مؤرخ الهرتقة 1

    تريد أن تحيي الصليبية المقبورة المحرفة بهرتقتك التي يضحك منها تلميذ الإبتدائي: معاوية وعبد الملك بن مروان...
    *** ماذا تعرف عن الإسلام؟
    الإسلام هو التّسليم لأوامر الله الخالق في ما أمر وفي ما نهى,وسُمِّيَ دين التّوحيد الذي اختاره الله لعباده وبعث به كلّ الأنبياء عليهم السّلام شارحين وحيه سبحانه.
    فالإسلام هو الدين الذي ارتضاه الله للبشرية وربط به هدايتهم، وحكم على من ابتغى غيره من الأديان بالخسارة، قال الله تعالى: إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ{آل عمران:19}وقال:وَقُل لِّلَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ وَالأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُوا فقد اهتدوا)آل عمران.

  • تكملة

    واختصارا فإن عبد الملك آل مرو (الخورساني) وأتباعه من شرق فارس، الذين هم بالأساس من المُهجّرين المسيحيين العرب والآراميين وأتباع الكنائس التوحيدية الما قبل نيقية، قد ارتحلوا إلى الغرب بقيادة عبد الملك بهدف تأسيس سلالة داوودية حاكمة لاستقبال المسيح المنتظر في الهيكل الجديد (قبة الصخرة) الذي أعيد بناؤه. هذا ما تم التوصل إليه من خلال تعقب الكثير من النقوش، و من ضمنها السكّات السورية النحاسية ذات الطابع العرب ـ بيزنطي والصور والرموز الدالة عليها (وجود السمكة، وحرف Mالقيمة العددية 40 رمز هرقل، والنخلة بدل الصليب في إشارة لولادة المسيح حسب القرآن..

  • MRWANAN

    ادلة دامغة تأكد ان من بداء بجمع الأيات و تأليف الأحاديث ليس اقل من
    عبد الملك ابن مروان وأولاده !!!
    عصر عبد الملك وأولاده:
    أما المسكوك المثير لعام 75/696م. فيعود لمرو /خوراسان، باسم عبد الملك: وقد نُقش عليه اسمه بدون ذكر لقب “أمير ورويشنيغان”(المؤمنين)، إنما بصيغة: ( عبدالملك مرون ان ـ ي ) وهذه هي الطريقة التي يُسمّى بها الوالي. أما لفظ “مروان ان” MRWANAN فيتكون من “مرو” (مدينة) وصيغة المضاف الفارسية “ان” وصيغة الجمع “ان” هذا يعني أن اسمه: عبد الملك المروزي (الذي تعود عشيرته لأهل مرو). وهذه الصيغة الفارسية للاسم جرى تعريبها فيما بعد إلى “مروان”.

  • عبد الله زوبيران

    كما في مسكوك لعام 41 من دارابجيرد باسم: (زيات ـ ي ـ أبو سفيان ) الذي عرفناه بزياد ابن أبيه ، ثم إن عبد الله ابن الزبير الذي يروي التاريخ الإسلامي قصته في مكّة أثناء حصار الحجاج لها وضرب الكعبة بالمنجنيق عام 72هجري، وما حدث أثناء هزيمة أخيه مصعب أمام الحجاج في معركة مسكن (البصرة) ومقتله عام 71. هذه القصة لا تتطابق مع المسكوكات، التي تكشف أن ابن الزبير كان حتى عام 60 أميرا للمؤمنين كما في سكّات درابجيرد. ثم واليا (حاكما إقليميا) حسب مسكوكات كرمان للأعوام 62 ـ 69 و أخرى في إصطخر لعامي 63و66، وثالثة في أردشير خوررا بين أعوام 65ـ 67 وهذه جميعها قد ضُربت باسمه ولقبه العائلي (عبد الله زوبيران)

  • ؟؟؟

    وجدير بالذكر أن درابجيرد حسب تقاليد الحكم الساساني كانت مركز السلطة، ومن أراد أن يكون حاكماً على فارس القديمة وجب عليه امتلاكها وإخضاعها، ليحصل على الاعتراف بشرعيته، فتتُضرب له العملة في سنة اعتلائه الحكم، وهذا الأمر شديد الأهمية لكلّ الحكام، وقد سرى مفعوله أيضاً على معاوية وابن الزبير وعبد الملك الذين تركوا بصماتهم:
    ـ سكّة باسم معاوية عام 41 عليها تصوير الملك الساساني ضُربت في دارابجيرد وكُتب عليها بالبهلوي:معاوية أمير ـ ي ـ وروييشنيغان (المؤمنين) نفس الشيء لابن الزبير بين أعوام 53ـ 60 وعبد الملك بين 60ـ 61.
    ـ أما سكّات الأقاليم، فكانت تذكر اسم الوالي ولقبه العائلي (بدون أمير المؤمنين)

  • درابجيرد

    وما يؤشر على انفضاض العرب/الآرب الشرقيين عن معاوية، مسكوك ضُرب في دارابجيرد عام 53/674م باسم أمير جديد للمؤمنين، هو عبد الله بن الزبير أو أمير وروييشنيغان حسب اللغة البهلوية، [وهذا يتناقض حسب رأيي (كرونولوجياً) مع قصة الموروث الإسلامي، عن صعود ابن الزبير كخليفة مضادّ لخلافة يزيد. لأنّ مسكوك ابن الزبير عام 53، يدلّ على تتُويجه في دارابجيرد أميراً للمؤمنين في عصر معاوية ، و لا علاقة ليزيد بالموضوع]
    واللافت في سَكّات دارابجيرد، أنّها اقتصرت على ذكر (أمير المؤمنين) بالصيغة البهلوية مع الاسم الأول للحاكم دون اسم عائلته (قبيلته) وجدير بالذكر أن درابجيرد حسب تقاليد الحكم الساساني كانت مركز السلطة

  • !!!!!

    ومن دراسة تلك النقوش الكتابية و المسكوكات، نصل إلى فرضية أن الإسلام بدأ في بلاد فارس وسط جماعات من المسيحية ماقبل نيقية، تأثّرت بمفاهيم فارسية غذّت مبادئ دين إبراهيم، كصورة للعقيدة النقية وعدم الشكّ. إضافة إلى أن كل المسكوكات (العرب ـ ساسانية) تمّ ضربها على الطريق بين خوزستان ومرو وسيستان مرورا بالريّ، خصوصا في دارابجيرد التابعة للمقرّ الساساني القديم بيرسيس (جمشيد) وحملت ألقاب قيمة مسيحولوجية: كعبد الله، وعبد الرحمن ومُهمَت [مهمت: هي الصيغة الكتابية الآرامية لمحمد، حسب تقاليد الخط البهلوي (وأتت بمعنى مصطفى، مختار ) كما وردت لأوّل مرة على سكة من زرنج/سيستان عام 56 أي بمثابة صيغة تبجيلية

  • أمير ورييشنيغان

    بعد وفاة هرقل عام 641م /20 عربي، تحقق للعرب الاستقلال الرسمي فتمكنوا من ضرب المسكوكات باسمهم. لكن خلال القرنين الأولين حملت المسكوكات عبارة ( أمير المؤمنين) لكنها لم تكن تتطابق مع لقب“خليفة”، كما أن عبارة ( أمير المؤمنين ) وردت بمعنى ( مسؤول الأمن، أو راعي الأرض ) كما ورد في كرونولوجيا إسبانية من عام 754م.
    وورد في اللغة البهلوية (الفارسية الوسطى) على المسكوكات العرب- ساسانية بصيغة:( أمير ورييشنيغان) !!

  • ألى 29

    خاصنا غير الهم ( قاللك واحد ألقى واحدة تبكي باغيين إزوجوها بالسيف أعليها قالها أسكتي ضرك نزوج بيك )

  • MAVIA AMIR ALMOMENIN

    و هكذا أصبحت سنة 622 م عام تحرّر المسيحيين العرب/ الآرب من الهيمنة الدولية، فقد اضط هرقل فيما بعد للإقرار باستقلالهم، والتنازل عن لقبه كإمبراطور واتخاذ لقب باسيليوس (خادم المسيح) وهذا العام أصبح تقويما عربيا لذكرى التحرر .
    و أهمّ إشارة لحقبة العرب أو تقويمهم نجدها على النقش الكتابي اليوناني في حمامات قادر Gadra في الجليل/ فلسطين، و عليه ذُكر الحاكم الأول لجميع العرب “عبد الله معاوية أمير المؤمنين ” MAVIA AMIR ALMOMENIN و ينفرد النقش بذكر الحقبة التي يُنسب إليها حكم معاوية، و التي أرّخت بموجب التقليد المحلي للمدن العشر Dekapolis في مقاطعة “العربيا” الرومانية، حيث ذكر النقش حقبة القيصر

  • قبة الصخرة

    متابعة للنص المكتوب على النقش الموجود في قبة الصخرة :
    يا أهل الكتاب لا تعلوا في دينكم ولا تقولوا على الله إلا الحق
    إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته ألقيها إلى مريم وروح منه
    فآمنوا بالله ورسوله ولا تقولوا ثلثة
    انتهوا خيرا لكم
    إنما الله إله وحد/سبحانه
    أن يكون له ولد
    له ما في السموت وما في الأرض
    وكفى بالله شهيدا (4 آية 171)
    4ـ ( لن يستنكف المسيح أن يكون عبد الله و لا الملائكة المقربون
    و من يستنكف من عبدته ويستكبر فسيحشركم إليه جميعا (4 آية172)
    5-للهم صلي على رسولك وعبدك عيسى ابن مريم
    السلام عليه يوم ولد و يوم يموت و يوم يُبعث حيا
    ذلك عيسى ابن مريم قول الحق الذي فيه تمترون

  • إلى سهى محمد ب 9-10

    9-10- 2 الشهيدة كانت تحت مسؤولية الرئيس المرحوم علي كافي رفقة زملائها من بينهم حمروش وليس مسؤولية إمام كما تزعم كذبا (لم أعلم أن تاريخ الثورة سجل تواجد ولو إماما واحد جندي منظم)يوم أستشهادها تمكنت من إخلاء المركز من كل الجنود المرضى بعد هجوم الطائرات الفرنسية بوشاية من ملتحي عميل وكانت وقتها ناقلة لآخر جندي جريح (تصريحات المرحومين علي كافي وحمروش الوالي السابق العلانية مسجلة ) بركاكم من النفاق . اللأستعمار والعدو الحقيقي الوحيد للعرب والمسلمين ليس اليهود ولا غيرهم إنما الجهل أساس الإرهاب الذي انتم مصدره الوحيد بخرافاتكم وشعوذتكم المزيفة للحقائق. الحقائق التاريخية والعلمية هي من فضحت خرافاتكم

  • قبة الصخرة

    قبة الصخرة :
    تأويل جديد للنقش الكوفي المكتوب على قبّة الصخرة في القدس يعود لعبد الملك بن مروان الذي بنى الصرح عام 72 عربي أي ( 695م)
    مع التنويه بأنّ اسمه قد شُطب من النصّ واستبدل باسم المأمون عام 216 هجري . و هذا النص المكتوب عليه :
    (بسم الله الرحمن الرحيم/ لا إله إلا الله وحده لا شريك له/ له الملك وله الحمد/ يحيي ويميت وهو على كلّ شيء قدير)
    هذا المقطع يتطابق مع القرآن (64آية 1) (57 أية 2)
    2ـ محمد عبدالله ورسوله / إن الله وملائكته يصلون على النبي/يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما/صلى الله عليه والسلم عليه ورحمت الله/ جزء من المقطع يعود للقرآن (33 آية 56)
    يتبع

  • إلى سهى محمد ب 9-10

    ماينكر أصله غير لحمار،الأخلاق الإنسانية السليمة والأمانة العلمية هي أهم القيم التي يتوجب على الأستاذ والمثقف عامة التقيد بها،من بين الممارسات التي تتنافي وتلك القيم،محاولةتزييف الحقائق وإن كانت تلك الصفات النبيلة لاتعن أساتذة الدجل والشعوذة أساس الجهل والتجهيل مصدر الإرهاب،بفكر الأغتصاب ووأد البنات تحاول أساتذة الدجل تلقين دروسا للسادة والسيدلت!؟ الشهيدة زيزة مسيكة بنت الأوراس تحصلت على الباك في1953بالفرنسية وهي لا تتقن سوى الأمازيغية"الشاوية"وقتها وتخلت على التدريس والتحقت بثورة الأحرا ر حيث كانت ضابطة مكلفة بمستشفى للمجاهدين بالشمال القسمطيني تحت مسؤولية المرحوم علي كافي..يتبع

  • ؟؟؟؟؟؟؟

    النقش الكتابي اليوناني في حمامات قادر في الجليل ( فلسطين ) مكتوب عليه ذُكر الحاكم الأول لجميع العرب ( عبد الله معاوية أمير المؤمنين )
    النقش يبدأ بصليب و لقبه رئيس موفر الحماية..أمير المؤمنين !!
    أما لقب ( الخليفة ) فقد تم تلفيقة من المشايخ بعد ٢٠٠ عام من وفاته
    طيب ماذا كان يحمي معاوية ؟
    كان حامي بازيليك يوحنا. لماذا كان حامي بازيليك يوحنا ولماذا لم يكن حامي الكعبة الشريفة اذا هو اصلاً كان مسلم ؟؟؟

  • عقبة بن نافع

    قال الله تعالى " يَبْغُونَكُمُ الْفِتْنَةَ وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ لَقَدِ ابْتَغَوُا الْفِتْنَةَ مِنْ قَبْلُ وَقَلَّبُوا لَكَ الْأُمُورَ حَتَّى جَاءَ الْحَقُّ وَظَهَرَ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ كَارِهُونَ )
    وقال " إِنْ تُصِبْكَ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِنْ تُصِبْكَ مُصِيبَةٌ يَقُولُوا قَدْ أَخَذْنَا أَمْرَنَا مِنْ قَبْلُ وَيَتَوَلَّوْا وَهُمْ فَرِحُونَ (50) قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ"

  • معاوية بن أبي سفيان

    في الواقع إن معاوية بن أبي سفيان هو أول شخصية يمكن التحقق منها تاريخيا لكن اسمه الحقيقي على حسب النقش التكريسي هو ( MAVIA ) أي مافيا وهو اسم آرامي تم تحريفه لاحقا الى العربية و نسب للاسلام .
    معاوية كان يتبع طائفة مسحية و لا يوجد ادنى شكك على ذلك ، كما أن الادلة قاطعة على انه كان يتبع طائفة مسيحية ترفض عقيدة الثالوث
    النقوش والمخطوات والنقود تثبت هذا الزعم. فلو كان هناك أي شي يدل على ان معاوية كان يعلم بمحمد عبدالله من مكة ، لتم إثباته بالأدلة الملموسة و ليس الأقوال و العنعنات و حدثنا فلان بن فلان و قال علان بدون الرجوع الى مخطوطات أصليه و وثائق تاريخية

  • محمد ب

    Durant l'âge d'or islamique à partir du VIIe siècle jusqu'au XIIe siècle et après jusqu'au XVe siècle, un effort considérable Le savoir et son développement, fut entrepris, entraînant une vive émulation intellectuelle. Une véritable involutions scientifique existe dans le monde musulman qui fait la promotion du goût pour le savoir de façon générale, est le développement de la pensée conceptuelle notamment par le développement des mathématiques tant sur le plan de la recherche
    Robert Mantran, « ISLAM (Histoire) - De Mahomet à la fin de l'Empire
    أتيتك بتاريخ من تحبهم.

  • محمد ب

    لاحظت 10 تعليقات من 11إلى 21 : صاحبهم يخبط خبط عشواء في التاريخ ويزور قدر المستطاع لسبب حمية الجاهلية:
    dihya Tabita fille de Tadmut Tafan d'origine juif une Reine nomade. Kahina s’appelait par les musulmans pacque elle pratique la magie noire et adore des statues qui ont détruis par les musulmans
    Tfan :Paul SEBAG L’Histoire
    *Mahomet appartenait à la tribu des Hâshim Fihr également dénommé Quraysh était le chef et le fondateur de cette puissante tribu d'Arabie. Il est, un descendant direct en ligne mas direct en ligne masculine dine d'Ismaël fils d'Abraham et d'Agar.

  • صالح بوقدير

    ولكنك في جزائر المعجزة فساد كبير دون ثورة ولاحريم ولايد للمرأة فيه

  • ؟؟؟؟؟؟؟؟

    هناك الكثير من علامات الاستفهام تحيط بالمعارك التي تحدثت عنها المصادر الإسلامية. كما أن نظرة متفحصة لخريطة المعارك المفترضة تثير العديد من التساؤلات ، و على افتراض أن الغزاة المسلمين جاءوا من الحجاز ليواجهوا الروم فهل يعقل أن يستولوا على دمشق سنة 635 بينما معركة اليرموك على بعد 150 كيلومترا جنوبي دمشق التي أجبرت هرقل على مغادرة سوريا وقعت عام 636 ؟ و بعدها تسقط القدس عام 637 ؟
    المنطق يقول أن يحدث العكس : أن تقع معركة اليرموك و ينهزم الروم ثم يزحف الغزاة على دمشق، أما أن يحدث العكس فإن في هذا شبهات كثيرة تلقي كثيرا من الظلال في الرواية الرسمية المتداولة !!!

  • أسئلة محيرة

    الظروف الجيوسياسية التي سادت المشرق العربي بعد معاهدة الصلح بين الفرس والروم لم تترك مجالا لأي معارك أو غزوات عربية أو إسلامية قدمت من الجزيرة العربية. فلا يمكن أن يهزم الروم بتلك السهولة التي ترويها المصادر العربية الإسلامية. قائد مثل هرقل لا يستسلم بسهولة. ولو هزم في معركة فلا يمكن إلا أن يعود بهجوم مضاد ويستعيد البلاد التي ضحى بالغالي من اجل تحريرها من الفرس.فكيف يتركها بسهولة لغازة من البدو جاءوا من الصحراء ليحاربوه بسيوفهم بعد أن كان يستعملهم مرتزقة في جيوشه ؟
    هناك الكثير من علامات الاستفهام تحيط بالمعارك التي تحدثت عنها المصادر الإسلامية !!

  • غموض مبهم

    فهل بالإمكان القول إن الإسلام لم يخلق الإمبراطورية العربية بل أن الإمبراطورية العربية هي من خلق الإسلام؟
    فالإمبراطورية العربية هي الإمبراطورية الأموية في مواجهة الهاشميين ، و ظهر من الهاشميين ( عبد الله بن الزبير ) ليقاوم معاوية ، و كان هو أول من ذكر اسم محمد وكان ذلك في عام 685 للميلاد.
    و كما تبنى قسطنطين المسيحية ليشرع إمبراطورتيه كذلك فعل ابن الزبير فاخترع الإسلام أو تبنى الإسلام ليبني إمبراطورتيه !!!
    وبينما انتصر قسطنطين بتبنيه المسيحية ، انهزم ابن الزبير بعد تبنيه الإسلام لكن العبقرية الأموية تجلت في تبني إسلام ابن الزبير و الانطلاق من تلك البداية و استكمالها.

  • الشام و ليس الحجاز

    أما بالنسبة للمسجد الحرام فلم يذكر القرآن انه في مكة. ويرى بعض العلماء انه مسجد يتجه في قبلته نحو الشرق قبل أن يتم تحويل القبلة باتجاه مغاير أقرب إلى الشمال كما تقول بعض المصادر ، كما لا يوجد في القرآن أي إشارة إلى أن الوحي نزل في مكة.
    يرى البعض أن القرآن الذي يسرد القصص التوراتية والإنجيلية كان عبارة عن رد نصراني على النقاشات اللاهوتية في ذلك الوقت.
    ويلاحظ أن القرآن يخاطب فلاحين ، بينما أهل مكة هم بدو و تجار و نصوص القرآن على الأغلب تناسب جغرافية سورية ، و القسم بالتين و الزيتون لا يمكن أن يكون إلا حيث يكثر التين والزيتون أي في بلاد الشام و ليس في الحجاز.

  • لماذا ؟؟؟

    في السجلات التاريخية للقرن السابع لا يوجد ما يمكن تسميته بالإسلام. وعندما جاء العرب إلى القدس لماذا بقي المسيحيون في أماكنهم؟
    لو كان القادمون الجدد يحملون دينا مختلفا لكانت هناك ثمة مقاومة أو رفض أو مواقف سلبية على الأقل.
    اليهود في فلسطين تركوا بصمات ، كذلك الرومان أما العرب فأين بصماتهم؟
    لقد سيطر العرب على القدس بمفاوضات سلام ولم يكن أحد ليعلم ما هو الدين الحقيقي للقادمين الجدد. فلماذا لم يثر المسيحيون في القدس على الغزاة؟ لماذا وصف العرب القادمون بأنهم مؤمنون؟
    هل كان دينهم شكلا من أشكال المسيحية / اليهودية؟ فقد بدا الحكام العرب أقرب إلى اليهود ، بل انهم صلوا على أطلال معابد اليهود ؟

  • أركيولوجيا

    هناك اتفاق يكاد يكون عاما بين مجموعة من المؤرخين بأن الإسلام ظهر في بلاد الشام وليس في مكة، و أن هجرة الإسلام وحركته كانت من الشام إلى الحجاز وليس العكس ، كما أنه لا توجد أي مواد أركيولوجية تنسب إلى العصور الإسلامية الأولى فقد أثار هذا الأمر شكوك العلماء
    فهل يعقل أنه لا توجد أي وثيقة ترقى إلى العصور الإسلامية الأولى؟
    هل يعقل أنه لم تكتشف أي مادة أثرية تنسب إلى القرن الإسلامي الأول؟ هل يعقل أن الرومان الذين كانوا قبل الإسلام بمئات السنين تركوا آثارا و مخلفات أركيولوجية فيما أن العصر الإسلامي الأول لم يترك شيئا ؟

  • أسئلة

    لماذا بقيت النصرانية في بلاد الشام تحت الحكم الإسلامي مقابل الزوال السريع للزاردشتية في العراق وبلاد الفرس؟
    لماذا ينسب لسكان الشام انه مرحبوا بالغازة المسلمين؟
    هل يعقل أن يقبل شعبا ما غزو شعب آخر يفرض عليه دينه وعقيدته بكل تلك السهولة التي تروى عن الفتوحات الإسلامية؟

  • أسئلة وجيهة

    هل كان العرب الفاتحون مسلمين؟
    لا يوجد أدلة يمكن التحقق منها بشأن الدين الذي كان يعتنقه هؤلاء الفاتحون ، و مكة كمكان مولد الإسلام كما يعتقد الكثيرين لم تذكر في القرآن طوال 60 سنة بعد تاريخ وفاة محمد المفترض ، و إن كان المفسرون يعتقدون أن بكة هي مكة
    المراجع البيزنطية و الفارسية لم تذكر شيئا عن دين الفاتحين العرب فكيف يمكن التأكد من أن الإسلام كدين كان موجودا عندما دخل العرب بلاد الشام؟ السؤال الجوهري هو: هل كانت الفتوحات نتيجة للإسلام أم كان الإسلام نتيجة للفتوحات؟
    أيهما أسبق دين الإسلام أم إمبرطورية العرب ؟
    كيف كان للعرب أن يقوموا بغزو الشام والعراق ومصر بدون أن يكون لديهم دين مختلف ؟

  • slimane Oran

    الغرب اكثر انحلالا اخلاقيا لكنك لا تجد فيه مكان لسلطان الحريم لانه دول مؤسسات والكل ملتزم بصلاحياته اما المجتمعات الني تهمش المؤسسات - قضاء-تشريع-التنفيذ لذلك تجد هذه التجاوزات وتسمع وترى عجائب وغرائب

  • أسلم

    الإسلام ليس دين كما نتصور بل مشروع عسكري توسعي يطمح للغزو والنهب فلا يعتنى فى جوهره بقصة الروحانية و لا يجعل المبادئ الأخلاقية و القيم الإنسامية من أولوياته ، حتى شعار الإيمان بالإله الواحد هو غطاء للمشروع السياسى الذى يبغى التحقق معتمداً على قوة دفع وطموحات ومطامع الغزاة ، لذا يمكن القول أن ما يقال عنه جهاد هو حجر الزاوية فى الإسلام فهو البوابة الملكية لتحقيق الغزو والنهب لتكون الشعارات التى تم رفعها كقتال فى سبيل الله شعارات غارقة فى زيفها , فالقتال والغزو مُحقق بالفعل لماهية وجوهر الإسلام.
    القضية الإيمانية الروحية لم تشغل بال محمد ولم يضعها ضمن أولوياته بل الخضوع له و التسليم الاعمى

  • 3alal

    أكره شيء إلي بعد الحكام العرب الأخوان المنافقين، يبنون كل شيء على الكذب و الدعاية الرخيصة و ينتظرون أول فرصة ليرتموا في احضان هؤلاء الحكام

  • كيف ؟؟؟

    هل كان هذا هو العدد الحقيقي لأتباعه، أم أن دعوته لم تكن حينها قد حصلت على ما يكفي من الدعم و الولاء من طرف قبائل ألفت أن تمنح ولاءها لسادتها و كبار أغنيائها ممن يجزلون العطاء لأتباعهم، ثم كيف لنبي مبعوث من الله برسالة كونية شاملة جامعة لما سبقها و يليها متتمما لمكارم الأخلاق، أن يلجأ لهذا الأسلوب البدوي الذي لا يليق لا بالنبوة و لا بالقيم النبيلة التي تدعو لها الأديان عادة، فهذا رجل جاء بدين يدعو للخير و النبل و عبادة إله واحد لا شريك له، لكنه يخرج في غزوة سلب و نهب على الطراز البدوي الأصيل تماما كما لو كان قاطع طريق احترف غزو القبائل سعيا وراء السلب و النهب ؟؟!!!

  • إلى ب محمد الممركش

    لمن تتملق يرحم بوك(أكسيل الذي نجا.. وكان مجاهدا)عجبتني زوج 2 جمل من كل الكلام الذي تنفثه وتكتبة منذ أن بدـأت في اتكعر ير واتخربش.أكسل عليه وعلى أهله العظام ألف رحمة ويحفظ سلالة المشكلة لكل الجزائريين ناقص واحد الليهو ....ياحفيظ ياستار من ذكر إسمك، هو اي أكسل العظيم لم يدخل الإسلام إطلاقا كونه إنسان حر شريف وبطل عظيم واعي ومثقف كبير ولا في نظام عقبة الأستعماري بل قضى على عقبة ومن معه ونظامه الهمجي الجنسي( الإسلام اختاره الجزائريون بعد طرد الغزاة)روح أقرا التاريخ وخاصة المعركة الفاصلة التي وقعت في اتبسة حوالي سنة 1200بين ابطال الجزائر والغزاة حيث تم القضاء على الغزاة نهائيا .روح تقرا يابهلول

  • إلى الدكتور محمد ب

    الكاهنة وسلالاتها لايشرفها أن يروى تاريخها الصحيح المجيد والمقدس عند ابنائها عن طريق نفاثات العقد من حمالات رؤوسهم لقنوات صرف المياه القدرة ( عدو عاقل أفضل من صديق جاهل ) فاقد الشيء لايعطيه والحشرات لاتزدهر إلا في بيئتها ( أنتم الكوليرا والتيفويد الناتجة عن التجهيل بسبب دروس أساتذة الدجل والشعوذة من أمثالكم ) تقول / وسترى مكانها عن قريب !!؟؟واش هذا تهديد إرهابي ؟ يبدو أن الحس الداعشي تعشعش في بقايا كاركاس ذهنيتك إن وجدت )

  • إلى الدكتور محمد ب

    الكاهنة وسلالاتها لايشرفها أن يروى تاريخها الصحيح المجيد والمقدس عند ابنائها عن طريق نفاثات العقد من حمالات رؤوسهم لقنوات صرف المياه القدرة ( عدو عاقل أفضل من صديق جاهل ) فاقد الشيء لايعطيه والحشرات لاتزدهر إلا في بيئتها ( أنتم الكوليرا والتيفويد الناتجة عن التجهيل بسبب دروس أساتذة الدجل والشعوذة من أمثالكم ) تقول / وسترى مكانها عن قريب !!؟؟واش هذا تهديد إرهابي ؟ يبدو أن الحس الداعشي تعشهش في بقايا كاركاس ذهنيتك إن وجدت )

  • Souha

    الى:7
    أتظن نفسك متحضر؟ أي حضارة حضارة زبالة الشوارع والمستشفيات المهترئة أو حضارة فرنسا حيث رئحة الخمور الكريهة والنسا تبع بثمن بخس والعنصري؟
    حضارة "البدو" كما تزعم أنت نبعت من مدينة تعتبر مركز التجارة جاءت برسالة ربانية بنت إمبراطورية وأطاحت بالفرس والرومان ,امبراطورية تكونت من رجال أشاوس وعلماء حين كانت أوربا تعيش الظلام والطاعون الأسود. واليوم هناك عملاء باعوا الأرض والعرض والدين مثلك لأنك خُلقت عبدا .

  • من :محمد ب إلى رقم 7:

    2) سأجيبك:
    *زيزة مسيكة أو سكينة زيزة استشهدت في 29أوت 59 كانت ممرضة في التحرير برتبة عريف في منطقة كولو تحت قيادة رجال أكفاء أمثال د.الطبيب التومي محمد وإمام الصلاة في المنطقة,.
    *رسالة"الإسلام" التي أخرجت العباد من عبادة العباد إلى عبادة ربّ العباد وكوّنت امبراطورية ففي تخوم إفريقيا حيث كانت الناس تأكل لحوم البشروفي شمال إفريقيا أخرجتهم من الكهوف الجبلية خوفا من البزنطيين الذين شيدوا قصورا على أراضيهم وباعوا بناتهم فعلّمتهم من الحضارة :من الإستنجاء إلى غزو اسبانيا. لأنّ منزل القرآن هو رب المستقبل والحضارة.وما أرجعنا عن الحضارة إلاّ أمثالك قوم تبّع يلهثون وراء وسخ القاوري.

  • من :محمد ب إلى رقم 7:

    1)سأجيبك بإذن الله:
    أنتَ مهوس بالتقدمية ولا تعرف الفرق بين المدنية والبداوة:
    * الأوصاف التي تناولتها نحللها نفسيّا:
    (بذهنيك المتآكلة في ماضي)دليل تقليدك للآخرين وانبهارك بما تظنه حصارة.
    (نفايات البدو من البدائيين وانفث علينا رائحتها الكريهة)البداوة هي كلّ من عاش التنقل وليس فيها رائحة كريهة مثل قمامات الشوارع إذ الكوليرا والتيفويد.
    *الكاهنة أو ديهيا:عجوز من أصول يهودية عاشت الكهانة وعبادة الطوطم فوق جملها وماتت وأوردت شعبها البدوي الهلاك وسترى مكانها عن قريب,وخلّفت أكسيل الذي نجا من غصب الله ودخل الإسلام وقومه وكان مجاهدا.
    * نسومر رحمها الله حاربت الصليب في جموع رجالها واستشهدت.

  • إى الدكتور ( محمد ب ) 5 و 6

    عيش بذهنيك المتآكلة في ماضي نفايات البدو من البدائيين وانفث علينا رائحتها الكريهة ( ألم يكن الأفضل لك التركير على تاريخ الشعوب التي أنحدرت منها الكاهنة ولالا انسومر وزيزة مسيكة وغيرهن وميركل ورئيسة وزراء بريطانيا حتى يمكن الأستفادة من تجارب تلك الشعوب دات العمل الإيجابي ؟ )

  • محمد ب(الرسالة3)

    رسالة الإسلام من خالق الكون عانت من نساء الصنف الأول, فهاهي زوجة نوح بتفكيرها تهلك مع الهالكين وكذلك زوجة لوط,الخ...
    الصنف الثاني واللواتي هن ملقحات ضد نزوات الشيطان كنّ عوان لرجالهن في الرأي والعمل فهاهي زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم تعينه برأيها يوم الحديبية.وأمثالها كثير.
    هناك نساء ناجحات في أوساط حكم جماعي واستشارة جماعية في العصر الحديث مقل ميركل ورئيسة وزراء بريطانيا...
    لكن حين تقع المرأة دون حصانة في سدنة الشيطان والنزوات أمثال الملاحدة والشيوعيين ومنحرفي الصليب فتذهب بهم ويذهبوا بها إلى الهاوية باسم العصرنة والحداثة.
    (قوا أنفسكم وأهليكم نارا...)

  • محمد ب(الرسالة2)

    منذ القديم دمّرت دول وانبراطوريات بسبب الصنف الأول من النساءبسبب نزواتهن:
    ــ مباشر : كليوباترا ونزوتها مع الرومان..
    ــ غير مباشر :سبب قتل نبي الله يحي ,سبب عقر ناقة صالح..لقصر نظرهن ومطاوعة الرجال لهن وها هو رسول الله صلى الله عليه وسلم يرد على عائشة حين نصحته الاّ يخلف أباها خوفا عليه قال:"إنكن لصويحبات يوسفٌ.
    في العصر الحديث لعبت الصهيونية الإلحادية على دور المراة في محاربة دين الله في الأرض وللشيطان وعد في هذا ب: حرية المعتقد, حرية المرأة ...
    ((بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً كما بدأ فطوبى للغرباء)).
    ((اتقوا الدنيا واتقوا النساء)).
    ((استوصوا بالنساء..))أي حتى امنعوهن من الإنزلاق.

  • محمد ب(الرسالة1)

    1)الإسلام هي الرسالة الرّبانية التي بعث الله بها الأنبياء والرّسل عليهم السّلام متدرج حسب إرادته سبحانه وختمها على يد محمد "صلى الله عليه وسلّم" من ولد اسماعيل من نسل ابراهيهم(ذرية بعضها من بعض)بكتاب القرآن الكريم للعالمين (رضيت لكم الإسلام دينا)(ومن يبتغ غير الإسلام دينا فهو في الآخرة من الخاسرين)وكانت الرسالة الأخيرة من الخالق غلى المخلوق.
    2) مخلوقات الله(النساء)في هذه الرسالة صنفان:''إنّ كيدكن عظيم"و "والصالحات قانتات حافظات" فالصنف الأول هو من حذر الخالق منه:(اتّقوا الدنيا واتقوا النساء)(لايفلح قوم..)في السياسة والإقتصاد ....
    وهذا من عهد الكسوس والفراعنة وحتى في بيت النبوة

  • mourad

    هي حرب على الإسلام و المسلمين. أنصح قرأة كتاب ل roger garaudy " القرن 21 نحو حرب الأديان" هذا الكاتب الفرنسي الذي أسلم حاكمته الصهيونية لأنه كذب الهلوكوست. الإسلام سيحميه الله أما المسلمين السذج فستقتلهم الماسونية و الصهيونية لغبائهم .

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    من اراد الديمقراطية بين يوم و ليلة فهمو واهم
    الرجال بنو بلدانهم بالعمل ليل نهار و لم يرفعو بعد رؤوسهم ليرو من يحكمهم
    و انتم ! ! .. .

  • ملاحظ

    بسبب الخراب العربي تحت اشراف دولة الموز قطر والاخوان المفسدون ومخططات الصهيوغربية ادت لايصال اسوء حكام من سابقهم ففي مصر رحل مبارك وجاء السيسي اسوء في تونس رحل رئيس علماني وولاه علماني اخطر يحارب الاسلام رخص المثلين والملاحدة ورخص تساوي في الميراث في سوريا خراب ودمار ودماء وتذخل قوة اجنبية لابادة الشعب وبقي الطاغية في يمن بسبب سقط نظام سني واستولى عليه حوثيين