-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
منشورات أجنحة تقدم كتاب "الإسلاموية في الجزائر.."

حسين شوقي يكشف أسرار الإسلامي السياسي من مصالي الحاج إلى عباس مدني

زهية منصر
  • 1216
  • 5
حسين شوقي يكشف أسرار الإسلامي السياسي من مصالي الحاج إلى عباس مدني
ح.م

من بين الكتب المهمة التي ينتظر أن تثير الكثير من النقاش خلال معرض الكتاب المنتظر انطلاقه نهاية الشهر كتاب “الإسلاموية في الجزائر..” الصادر عن طبعة مشتركة بين الدار الفرنسية rive sud editions ومنشورات أجنحة الجزائرية لصاحبتها المبدعة نوال جبالي. الكتاب الذي وقعه الأستاذ الباحث والأكاديمي المغترب الأستاذ حسين شوقي، يكشف في 380 صفحة الكثير من المستور ويعتمد وثائق من الأرشيف الفرنسي لم يسمح من قبل للباحثين الجزائريين باستعمالها أو الاطلاع عليها.. تنشر أول مرة.. الكتاب يقدم الكثير من الخفايا في تاريخ الجزائر عبر الحركات الإسلامية ونشأتها. هو دراسة شاملة عن ظاهرة الإسلام السياسي بالجزائر وأهم مراحلها.

وعكس ما يتوقع الكثير فإن الحركات الإسلامية في الجزائر ليست وليدة نهاية الثمانينيات لكنها حسب الكتاب تعود إلى الأربعينيات من القرن العشرين، من خلال العلاقة التي ربطت بعض زعماء الحركة الوطنية الجزائرية وجماعة الإخوان المسلمين المصرية التي كان من ثمارها بروز محاولات لبعض قادة حزب الشعب الجزائري لتأسيس فرع للإخوان المسلمين بالجزائر وإرساء أدبياته الفكرية والتنظيمية التي سوف تستمر لما بعد الاستقلال.

الكتاب يعود أيضا إلى الوقوف على التوجهات الإيديولوجية التي رافقت مسار بناء الدولة الوطنية في الجزائر بعد الاستقلال وطريقة إدارة الشأن الديني فيها الذي كان أحد أهم أسباب صعود قوى المعارضة الإسلامية لسياسات الدولة من طرف الاتجاه الأكثر تشددا لتيار العلماء الإصلاحيين ومن ورائه مختلف التيارات الإسلامية التي نشطت في مرحلة السرية خلال الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي. كما يتطرق هذا الكتاب بإسهاب إلى جهود الإسلام السياسي، عبر مختلف الحركات التي تكونت بالجزائر بين مرحلتي العمل السري والتعددية السياسية، في إرساء معالم جديدة من النضال السياسي والاجتماعي بالجزائر ومحاولات تطبيق المشروع الإسلامي بين معادلتي المشاركة والمغالبة

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • يحياتن موهوب

    للأخ بلخير رقم 2 ... كلامك عن تعديل الدين المسيحي صحيح والمجمع الكهنوتي المكلف بذلك عبر انعقاد مؤتمر عام للرهبان والقسيسين أصحح كلامك أخي يسمى Le concile أي فترة زمنية طويلة يتم فيها تجديد معالم الديانة المسيحية وتحديد مخارجها وهناك طريقة أخرى تسمى عندهم Le synode وهي استنباط حكم شرعي من خلال مقترحات الرهبان ... يعني دين محرف بدون انقطاع ومن وضع البشر ... والناس في بجاية تدخل المسيحية يعني يخرجوا من نور الإسلام لظلمات الشياطين والشرك بقولهم عيسى بن الله (كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ ۚ إِن يَقُولُونَ إِلَّا كَذِبًا).

  • محمود

    توقيت جيد من فرنسا ومسانديها النظام الجزائري لتخويف الشعب من الإسلاميين ليقولوا للشعب إن حكم الإسلاميون فستنتهي الحرية وسيحكمكم طالبان!!
    المصيبة ماذا فعل العلمانيون الاستئصاليون عملاء الغرب منذ ١٩٦٢ للجزائر والشعب الجزائري؟ لا سكن محترم! لا محيط محترم! شباب بطال ونساء يشتغلن! كل الرؤساء لم يبني أي واحد فيهم مدينة جديدة بكامل تجهيزاتها! طرقات التي تركتها فرنسا جيدة، وطرقات الحكومة مهترءة! طريق سيار مغشوش وكلف ٣ أضعاف ولم ينتهي بعد! مواطنون يسكنون في عمارات اف٢ واف٣ مدكسين مثل السردين وبلادنا بحجم قارة من المفروض كل عائلة تسكن فيلا!
    ٥٧ سنة نهب واختلاس وقمع الحريات والعمل والتجارة!

  • زريزر بلخير

    عبارة "إسلام سياسي" هي من ترهات الغرب وتعرفاته الإنتقائية وأنتم ترددون كفرهم وإفكهم لأن الغرب عنده الكنيسة بجهة والسياسة بجهة باختيارهم هم لا بوحي من الله لأن دينهم محرف ويتم تعديل أحكامه حسب هواهم عن طريق انعقاد مجمع كنسي يسمى "le consul" وآخره كان سنة 1963 أما ديننا فهو كل متكامل لقوله تعالى"مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ" ولقوله ﷺ "" كِتَابُ اللَّهِ فِيهِ نَبَأُ مَا قَبْلَكُمْ ، وَخَبَرُ مَا بَعْدَكُمْ ، وَحُكْمُ مَا بَيْنَكُمْ...مَنْ حَكَمَ بِهِ عَدَلَ ، وَمَنْ عَمِلَ بِهِ أُجِرَ ،"..... إلى آخر الحديث الشريف"

  • الدكتور محمد مراح

    المندبة كبيرة والمضمون تكرار ممجوج : غايته و خلاصته هي { الجزائر حركة وطنية ومستقلة رهينة أصالتها الإسلامية }، والمطلوب معروف :{ لا خلاص إلا بالمشروع اللائكي الفرنسي تحديدا } !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • chaoui

    لتبسيط الأمور
    سوريا ،، داعش ،، العرب والصهاينة
    الفيس،، حرب أفغنستان،، الجيا ،،العرب <السعودية < والصهاينة
    ركبوا هاته الكلمـــــات للوصول لــ
    الإسلام السياسي ؟؟
    أردغان ؟؟
    القرضاوي البوطي ...
    عباسي مدني وساركوزي برنارد هنري ليفي و الحرب على ليبيــــا
    أكتب على يوتوب تصريح وفتوى عباسي مدني للحرب على ليبيـــــا