-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أتت على أكثر من 40 من المائة من المنتوج لهذا الموسم

حشرة الزيتون تكبّد فلاحي البويرة خسائر فادحة

أحسن حراش
  • 372
  • 0
حشرة الزيتون تكبّد فلاحي البويرة خسائر فادحة
ح.م

ناشد عديد الفلاحين الناشطين عبر بلديات الأسنام ومشدالة بالجهة الشرقية لولاية البويرة مصالح الفلاحة، التدخل لإنقاذ محصول الزيتون لهذا العام بعد أن تسببت حشرة الزيتون في خسائر فادحة في منتوجهم وصلت لحدود 40 من المائة أياما قبل موعد جني الزيتون بالمنطقة.

الفلاحون عبروا عن خشيتهم من امتداد زحف الحشرة إلى باقي منتوجهم الذي يستعدون لجنيه الأيام القادمة، حيث في ظرف أيام فقط وبعد سقوط الأمطار الأخيرة حسب هؤلاء الفلاحين هلك ما يقارب نصف المنتوج من حبات الزيتون كما الأشجار، وهو ما يهدد بتلفه كاملا وتكبيدهم خسائر كبيرة من جهة وتسجيل نقص كبير في مادة الزيتون وزيته الذي سيرتفع سعره لا محالة.

وظهرت ملامح زحف حشرة الزيتون حسب ما عايناه بأحد الحقول بالأسنام عبر انكماش حبات الزيتون وسقوطها أرضا، كما أن أغصان الشجرة المصابة لم تسلم بدورها، حيث تبدأ في الاصفرار والموت ببطء، ولم يجد الفلاحون المرعوبون سوى طرق بدائية لمحاربة الحشرة أهمها طريقة الاستدراج عبر مخلفات النفايات.

وفي هذا السياق، وجه الفلاحون نداء للمصالح الفلاحية قصد التدخل فورا عبر منحهم العلاج الضروري للآفة التي تهدد منتوجهم بصفة كلية وكذا تنظيم أيام تحسيسية قصد تعريفهم بطرق المحاربة الحديثة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من محصول الزيتون لهذا الموسم المهدّد بالزوال.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!