-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قفزة نوعية في إنتاج الحبوب بالولاية

حصد 45 ألف قنطار من الذرة بورقلة

الشروق أونلاين
  • 1028
  • 0
حصد 45 ألف قنطار من الذرة بورقلة
أرشيف

تم حصد أكثر من 45.000 قنطار من محصول الذرى خلال الموسم الفلاحي (2018/2019) بولاية ورقلة ضمن حملة حصاد الذرة التي انتهت شهر يناير المنصرم حسب ما أعلنت مديرية المصالح الفلاحية بالولاية.
وجرى تخصيص مساحة إجمالية قوامها 130 هكتار لزراعة الذرى تحت الرش المحوري بمستثمرة خاصة بمحيط أنقوسة (20 كلم شمال ورقلة) حيث تعتبر هذه المستثمرة الفلاحية نموذجا “ناجحا” في زراعة وتطوير شعبة الذرى التي تزرع بالتناوب بعد حصاد القمح بداية شهر يوليو التي اقتصر عليها إنتاج الذرى لهذه السنة وفق ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية عن ذات المصدر.
وقد استعملت آليات متطورة في عملية جمع المحصول التي تمنح مزايا تقنية حديثة في التقطيع والضغط ميكانيكيا وجمعها داخل أكياس محكمة على شكل حزم بوزن 10 قناطير للحزمة، حسب المصدر ذاته.
وكانت أول تجربة في زراعة الذرة قد أجريت ببلدية حاسي بن عبد الله التي كانت عبارة عن زراعات داخل واحات النخيل قبل أن يتم توسيعها إلى العديد من المناطق لاسيما مناطق أنقوسة (ورقلة) وقاسي الطويل (حاسي مسعود) والرمثة (الرويسات) في إطار السياسة الزراعية الجديدة التي تهدف أساسا إلى التخفيض من فاتورة الاستيراد من خلال الرفع من قدرات إنتاج المحاصيل الاستراتيجية.
وجرى إنتاج إجمالي 135.000 قنطار من محصول الذرة العلفية الموجهة إلى التغذية الحيوانية خلال الموسم الفارط على مساحة 100 هكتارات بالرش المحوري بمستثمرة فلاحية تقع بمنطقة قاسي الطويل (حاسي مسعود).
ونظرا إلى أهمية زراعة الذرى فقد وضعت استراتيجية من طرف المصالح الفلاحية بالولاية ترتكز على تشجيع الاستثمار وتوزيع أراض للفلاحين في إطار الامتياز الفلاحي بالنظر إلى أهمية هذا المنتج الزراعي لاسيما في ما يتعلق بتغذية الدواجن والمواشي، كما أشير إليه.
يذكر أن ولاية ورقلة شهدت في السنوات الأخيرة ” قفزة نوعية” في إنتاج الحبوب لاسيما القمح اللين والصلب والشعير والأعلاف (الفصة) حيث يسجل 47 فلاحا ينشطون في مجال زراعة الحبوب بالرش المحوري بالولاية.
كما تراهن المصالح الفلاحية بورقلة في السنوات القادمة على الرفع من قدرات الإنتاج الفلاحي خاصة الحبوب بالنظر إلى ما تزخر به الولاية من مقومات طبيعية هائلة من مياه جوفية وأراض شاسعة تؤهلها في المستقبل لتتحول إلى قطب فلاحي “بامتياز”.
س. ع

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!