-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزير القطاع يكشف عن حيثيات جديدة

حقيقة تقدّم ملف البكالوريا المهنية

بديع بغدادي
  • 1620
  • 0
حقيقة تقدّم ملف البكالوريا المهنية
أرشيف

كشف وزير التعليم والتكوين المهنيين موسى بلخير دادة، اليوم الثلاثاء، عن حيثيات جديدة تخصّ حقيقة تقدّم ملف البكالوريا المهنية.

في تصريح صحفي ختم به زيارته لولاية تيبازة، قال الوزير إنّ “التحضيرات الخاصة بملف البكالوريا المهنية تعرف خطوات متقدمة جدًا” على حد تعبيره.

وأوضح الوزير أنّ “اللجنة التي تمّ تنصيبها لإعداد الإطار القانوني وشكل البكالوريا المهنية التي أطلقتها وزارته، تخطّت في عملها ما يربو نسبة 70 من المئة، العمل المطلوب منها”.

ونقلت الإذاعة الجزائرية على لسان الوزير، قوله أنّ “اللجنة تجتمع أسبوعيا بالتنسيق مع مصالح الوظيف العمومي وكذا قطاعي التربية الوطنية والتعليم العالي”، معلنا في السياق انضمام قطاعات وزارية أخرى للجنة على غرار الصناعة والفلاحة والسياحة والطاقة.

وبعد أن جدّد التأكيد على أنّ “البكالوريا المهنية ستكون بنفس مستوى ودرجة التقييم مع شهادة البكالوريا في التعليم الثانوي”، قال موسى دادة إنّ “اللجنة المذكورة تعمل على إعداد الآليات القانونية للبكالوريا المهنية سيما منها قضية توجيه التلاميذ مباشرة أو إجراء امتحان”.

وفي السياق كشف أن مصالحه “بصدد انتظار إجابة من قبل اللجنة حول موضوع توجيه التلاميذ الراسبين في شهادة التعليم المتوسط مباشرة للتحضير البكالوريا المهنية أو ترك له حرية الاختيار إلى جانب الحاصلين على مستوى أولى ثانوي”.

وتأتي شهادة البكالوريا المهنية التي تعتزم وزارة القطاع إطلاقها “لامتصاص أكبر قدر ممكن من التسربات المدرسية في إطار الاهتمام البالغ الذي توليه الدولة لقطاع التكوين”.

وفي سياق ذي صلة أبرز الوزير أهمية توجه قطاعه إلى التكوين بالطلب وذلك بالتنسيق مع مختلف الوزارات والمؤسسات الاقتصادية حسب أولويات سوق العمل ما يمنح فرص أكبر المتربصين في التوظيف.

ويتعلق الأمر بأهداف سطرتها وزارته وذلك لبلوغ نسبة 80 % من المتربصين في نمط “التمهين” كأولوية مقارنة بالتكوين الإقامي، مشيرًا إلى أنّ هذا المعدل لم يتجاوز النصف في بعض الولايات.

من جهة أخرى، كشف الوزير في تقييم أولي لدخول دورة سبتمبر 2019 إلى تسجيل التحاق لأول مرة منذ سنوات أزيد من 358 ألف متربص عبر التراب الوطني في مختلف الأنماط والتخصصات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!