-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قيادة سداسية يرأسها بوشارب.. وولد عباس في "خبر كان"

حلّ اللجنة المركزية.. وهيئة تنفيذية لتنظيم مؤتمر استثنائي للأفلان!

محمد مسلم
  • 9906
  • 18

تطورات مثيرة يشهدها حزب جبهة التحرير الوطني، تمثلت في حل كل الهيئات القيادية لهذا الحزب، فبعد إنهاء مهام الأمين العام السابق، جمال ولد عباس والمكتب السياسي، جاء الدور هذه المرة على اللجنة المركزية، الهيئة الوحيدة التي لم تطلها انتقادات.
وبعد شد وجذب امتد لنحو أسبوعين، خرج رئيس المجلس الشعبي الوطني، معاذ بوشارب بصفته مسؤولا مكلفا، ليضع حدا للجدل، معلنا عن تنصيب “هيئة مسيرة” لحزب جبهة التحرير الوطني، مؤكدا بذلك نهاية مرحلة ولد عباس، رغم مناورات هذا الأخير للبقاء في منصبه.
ومعلوم أن ولد عباس كان قد أدلى بتصريحات حاول من خلالها التأكيد على أنه لم يستقل من منصبه كأمين عام للحزب العتيد، وأوضح أن المرض هو الذي حال دون تأدية مهامه مؤقتا، في محاولة للالتفاف على قرار تنحيته من قبل رئاسة الحزب، كما نقلت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية عن مصدر لم تكشف عن هويته.
بوشارب، قال بخصوص هذه التطورات، إن “القرار قرار الرئيس ويجب على الجميع احترامه”، وهي رسالة لولد عباس ولغيره ممن يمكن أن ينخرطوا في مساعي لعرقلة هذه القرارات وعلى رأسها التحضير لتنظيم مؤتمر استثنائي تنبثق عنه قيادة جديدة للحزب.
وأضاف بوشارب في ندوة صحفية عقدها بمقر الحزب أمس، بمناسبة تنصيب هيئة تسيير شؤون الحزب: “نحترم جميع أعضاء اللجنة المركزية، لا ننتقص من قيمة أحد ونحترم كل الآراء، لكننا لا نخجل من أحد”.
رئيس الغرفة السفلى للبرلمان سئل عن موقف الأمين العام المطاح به من هذه القرارات، فرد بقوله: “قبل نصف ساعة كنت أتحدث مع ولد عباس بخصوص هذه التطورات، وقد سمعت منه مباركة لمنسق الهيئة ولأعضائها”، كما أكد على توظيف خبرته وطاقته لخدمة الحزب، وفق ما نقله المصدر ذاته.
وتأكيدا على هذا المسعى، أعلن بوشارب عن تشكيل هيئة مسيرة للحزب يترأسها هو، خلت من اسم ولد عباس، وتتكون من ستة أشخاص، ثلاثة رجال وثلاث نساء، وهم محمود قمامة ومصطفى كريم رحيال وسعيد لخضاري، إضافة إلى ليلى الطيب وسعيدة بوناب وفريدة كركوش.
وتعكف هذه الهيئة على تسيير الحزب إلى غاية تنصيب هيئة تنفيذية، سيعلن عنه في الأيام المقبلة، كما قال بوشارب، ستحل محل المكتب السياسي واللجنة المركزية، مهمتها تصحيح “مسار الحزب”، وهذا بعد أن تقوم بعمل ميداني يقودها إلى قواعد الحزب.
ويطرح حديث بوشارب عن “تصحيح مسار الحزب”، العديد من التساؤلات حول عمل ولد عباس الذي سيّر الحزب العتيد لأزيد من سنتين بصفته أمينا عاما.. هل يعني هذا أن الأمين العام المُقال انحرف بالحزب وأدخله في متاهات استدعت تدخل القاضي الأول باعتباره رئيس “الأفلان” لترتيب الأمور قبل فوات الأوان؟
ووفق ما ذكره معاذ بوشارب، فإن التحضير للمؤتمر الاستثنائي، سيبدأ من اليوم (الأمس)، أما موقف الحزب فيبقى ثابتا بشأن التعاطي مع الرئيس بوتفليقة ومع مشروعه الذي يمتد إلى غاية 2030، وقال: “ملتزمون سياسيا وأخلاقيا ومبدئيا مع الرئيس بوتفليقة، والقرار سنتخذه في الوقت المناسب”، وذلك في رد على سؤال حول موقفه من العهدة الخامسة، مشيرا إلى أن حل البرلمان يبقى من صلاحيات رئيس الجمهورية وحده.
وكان “الحزب العتيد” قد عاش حالات مشابهة في فترات سابقة، على غرار ما حصل في العام 2013، عندما سحبت الثقة من الأمين العام الأسبق، عبد العزيز بلخادم، وقبلها ما حدث مع الراحل عبد الحميد مهري، وعلي بن فليس، غير أن ما حصل مع ولد عباس يبدو غير مسبوق.
ففي حالة بلخادم مثلا، حافظت اللجنة المركزية على استمرارها، بعد شغور منصب الأمين العام والحل التلقائي للمكتب السياسي باعتباره هيئة تنفيذية بقاؤها مرهون باستمرار الأمين العام الذي اقترحها، أما الحالة الراهنة للحزب العتيد فهي تشير إلى اختفاء كل الهيئات القيادية المسيرة للحزب بما فيها اللجنة المركزية، وهو أمر من شأنه أن يقطع الطريق على “الخلاطين” في ركوب موجة انتحال الصفات، التي تعددت وتنوعت في الفترة التي أعقبت تنحية بلخادم.
هل دخل الحزب الذي أدار البلاد المرحلة الانتقالية؟ وما الهدف من ذلك؟ وماذا يعني حل كل هيئاته القيادية قبل نحو خمسة أشهر على موعد الانتخابات الرئاسية المقبلة؟ وهل سيتوقف الأمر على الحزب العتيد؟ أم أن آلة التغيير ستنتقل إلى دواليب أخرى في الدولة؟ أسئلة ستجيب عنها الأيام والأسابيع القليلة المقبلة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • عباس المنادلtou

    حان زمان حكم الروبيضة وأشباه الذكور والنسوة والقنيات !
    الذي أشار إليه النبيي !
    كيبلقوا عينهم ! تحسب بصّح يخلعوا !
    وهم خاوي حسا ومعنا !
    كيف سًلطت يا ترى هذه الرويبيضات على بلاد الجهاد !
    الله أعلم وأدرى !
    وبعد العسر يسرا وفرجا !

  • شعبي

    هده العجنة اكثريتها نساء والنساء غزين كل القطاعات منها حتى الممنوعات كالتزوير وبيع الزطلة ..الخ بعض العجائز ..كبلعياط..ولد الخادم..زياري...وعمار تو .وغيرهم كثيرون فرحوا لدهاب ولد عباس المخبول وظنوا ان السعيد سيعيدوهم للواجهة للاشراف وتسيير ما بقي من الافلان وعقدوا الاجتماعات ووزعوا الادوار والمسؤوليات الا انهم خاب ظنهم وحساباتهم دهبت مع الريح لانهم تجاوزهم الزمن وهم معروفون بالنتهازية والعلف ولدا غض عنهم الطرف رغم التشيات والتهليل والفرح روحوا خطونا كلكم مادا قجمتم لهدا الوطن سوى التزلف والعمل على اغراضكم الشخصية ...

  • DJAMEL

    حزب الكومبلوات " UN PARTI DE COMPLOTS "
    القضية قضية بقاء او زوال ' ادن الكومبلوات اوكسجين ضروري لهدا الحزب '
    تنبيه ' لابد ان نفرق بين ""جبهة التحرير الوطني "و الحزب لا علاقة ' الاولى كانت جبهة تضم صناديد اعطوا و ضحوا باغلى ما يملكون و استشهدوا من اجل ان نعيش نحن احرارا ' و هدا الحزب جاء لحصد ما زرعت الرجال ابان الثورة لا غير ' و لا علاقة له بصناعة مجد الثورة ' و هدا الايضاح ضروري للتفريق بين جبهة التحرير الوطني لي مصطفى بن بوالعيد ' ديدوش ' زيغود ' بن مهيدي ' عميروش ' و القائمة طويلة رحمهم الله ' و مكونات هدا الحزب ' الجبهة العطاء'و هدا الحزب الاخد SANS SCRUPULE

  • imazighen

    تعليق صالح بوقدير، مفبول، علينا حل جميع الاحزاب، وإنشاء حزبين فقط واحد ديمقراطي وآخر اسلامي، ومن أراد ممارسة السياسة فليختار واحد منهم.

  • chaabane sekakaoui

    اللهم احفظنا من ولي العهد السعودي اما الجزائري لا انه يخون و الصراع على السلطة امر طبيعي عبر تاريخ البشرية .
    اما الخيانة هي غير مقبولة و الثورة التحريرية عرفت كيف تتعامل مع الخائن خاصة من يعمل على التطبيع ..........

  • أرض الشهداء

    يا بوشارب لا تتحفل ولا تفرح بمنصبك و اقرأ التاريخ جيدا ، لقد انقلبوا على المرحموم الأستاذ مهري، ثم انقلبوا على بلخادم وحل محله سعيداني ثم غادر فجأة هذا الأخير ليأتي مكانة ولد عباس الذي كان يظن أنه محصن وقوي خاصة بعد الإطاحة ببوحجة و سعى لوصولك لرئاسة البرلمان ولم يكن يدري المسكين وهو في غاية النشوة انها آخرة مهمة غير مشرفة يقوم بها ، فأنت كذلك سيأتي في أية لحظة دورك لتضيق عليك الدنيا بما رحبت فلا تغتر، ولك العبرة في وزير السياحة الذي لم يعمر في منصبه يوم واحد.إنها السلطة كالنار في الشتاء من يقترب كثيرا منها يحترق ومن يبتعد عنها كثيرا يجمد

  • صالح بوقدير

    المفروض حل جميع الاحزاب والمؤسسات القائمة لاحداث القطيعة وبدإمرحلة جديدة ترفع الحضر عن الحريات وتؤسس لدولةتقوم على المؤسسات تسيرها الكفاءات وليس على الولاءات

  • نادر التعقيب

    إذا جاء الدور على أويحيا فاعلمو أنها الجمهورية الثانية وأن قدموه فهي بداية النهاية نسأل الله العافية

  • نورالدين

    حاول المرحوم عبد الحميد مهري النأي بجبهة التحرير عن السلطة حتى لاتبقى مجرد بوق لها لكن جاء من سمو انفسهم اصحاب المؤامرة العلمية واعادوا عقارب الساعة الى الوراء وعادت ج ت و كما كانت بوقا من ابواق السلطة التي اصبحت كثيرة متنافسة من يقدم احسن معزوفة

  • جزائري حر

    الأمور أصبحت واضحة وضوح الشمس في عز الليل. فرنسا تريد أويحيى رئيسا على الجزائر لخدمة مصالحها وخدمة مؤسساتها المنهارة بفعل اللصوص الدين يتحكمون في فرنسا. صدق القول : دخلتو ياكل شويا لأنه جيعان فأصبح هو من يتصدق على مول الدار.

  • ammar

    اذا كان رئيس حزبكم هذا يستطيع ان يكلف بوشارب و جماعته لتسيير هذا الحزب و يستطيع حل اللجنة المركزية و المكتب السياسي لهذا الحزب فلماذا هذا الرئيس لا يستطيع مخاطبة الشعب و لو بكلمة منذ 6 سنوات كفانا استغباء بهذا الشعب يا اغبياء

  • ميم في الصميم

    اللهم اضرب الظالمين بالظالمين ....هده
    بداية خلاص الشعب من الدين انخدو من الوطن رهينة .....انشاء الله يسقط اويحيى وحزبه بعد سقوط المهرج وحزب فلان

  • imazighen

    اجمل حسنة لشهداء ومناضلي الافلان هو وضعه في المتحف، على بوشارب خلق حزب جديد يدير الحكم كما يريده لوبي الحكم.

  • Ezzine

    بصراحة حزب "الأفلان" لا يستحق كل هذا التشويه المرتب مما جعل منه عبارة على فقعه خالية من أي معنى. لم يعد فعلا هذا الحزب يعبر حقيقة على طموحات من استشهدوا من أجله وتحت ضل رايته المجيدة فقط من أجل الجزائر وازدهارها. هناك ممن يزعمون اليوم ورثته الشرعيين وهم في الواقع ينتهزون رمزيته التاريخية لمئاربهم الخاصة. وهل مازالت تنطلي هذا المراوغة على أحد. ما ذا بوسعكم قوله لشهدائه ودمائهم الزكية عند احتشادكم بهم يوم الجمع لا ريب فيه!

  • aziz

    الأمور جد واضحة وضاحة الشمس. كل هذا الحرج لا لشيئ الا للتمهيد لرئاسيات اويحيا من طرف المسؤول الجديد لحزب جبهة التحرير. هناك عمل مع حزب التجمع الديمقراطي لتقديم احمد اويحيا للرئاسيات المقبلة. انشاء الله سأكد لكم هذا التوقع في الأيام المقبلة.

  • +++++++

    القرارم لكبار ورثوها للقرارم الصغار .. و في النهاية هوما كلهم قرارم يمشو بعقلية 10.000 سنة قبل العصر الحجري .. عهد الماموث .. الماموث مسكين انقرض و هوما لا.

  • متابع وجدي

    الجزائر تحكم بواحد و حزب ال FLN يحكم ب 6 أشخاص يعطي ٱنطباعا أن هؤلا يهمهم الحزب أكثر مما تهمهم الجزائر.

  • ملاحظ

    انقلابي على رأس حزب FLN لن يغير شيئ فمهما تتغير رؤوس لن تتغير الردائة، فهذا رجل انقلابي على برلمان نصبه نوام الانقلابيين على الشرعية منعدمة ومدعومة من المافيا الفساد والبارونات، فبوشارب فتح اول خطابه بلغة الخشب والكذب لمواصلة هذا الاستحمار التي تدوم منذ 6 سنوات وكأن شعب كلهم مجانين وصبيان يرضعون في بيبرون FLN لا يفهم ان شعب منهم ناضج ومثقف وليس جاهل وطماع مثلهم لهذا يهمشونهم مع ان العالم فضحت عيوبكم كحزب اكله دهر ليس بسبب هو بل بسبب الاشخاص سوء دائما يتحكمون هذا حزب وبلاد لاعراضهم الخاصة خاصة انهم ليسوا في خدمة الرئيس شفاه الله بل يستعملون الرئيس لمكوثهم على الكرسي الحكم بظلم والفساد ونهب