-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تحت شعار "توشيها تديها"

“حماية المستهلك” تشن حملة واسعة لتفادي لمس الخبز قبل شرائه

آمال عيساوي
  • 2036
  • 10
“حماية المستهلك” تشن حملة واسعة لتفادي لمس الخبز قبل شرائه
أرشيف

أطلقت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك، السبت، عبر صفحتها الخاصة في الفايسبوك، حملة خاصة بمادة الخبز، تحت شعار “توشيها تديها”، وذلك لتفادي لمس الخبز وعملية العفن التي يتعرض لها، بفعل اختلاط لمسه من قبل عديد الزبائن، الذين لا تتوفر في بعضهم شروط النظافة، وهذا ما يجعله عُرضة للتعفن، الأمر الذي قد يسبب كوارث صحية، كما أن هناك بعض الزبائن يقاطعون شراءه لهذا الغرض..

وجاءت هذه الحملة، حسب ما صرّح به رئيس المنظمة السالفة الذكر مصطفى زبدي، بناء على الشكاوى العديدة التي تلقوها من عند المواطنين، المتعلقة بعدم توفر شروط النظافة على مادة الخبز عند اقتنائها وخاصة من عند محلات بيع المواد الغذائية، حيث، أنّ أصحاب هذه المحلات، يضعون الخبز في سلات أمام الزبائن لتكون بذلك عرضة للمس من قبل أي زبون يدخل المحل، حيث يُقلبونه بأيديهم، وفي أحيان عديدة لا يقومون بالاقتناء، ناهيك عن دخول القطط للمحل وملامستها للخبز بأذيالها، هذا دون الحديث عن الحشرات التي تحط فوقه من صراصير وبعوض ودبان، وأيضا بيع الخبز للزبائن من دون وضعه في أكياس خاصة بالخبز وليس الأكياس البلاستيكية التي اعتبرها زبدي غير صحية.. وقد طالب المواطنون في مناسبات كثيرة، بتدخل المصالح المختصة في مراقبة النظافة وشروط الجودة، في حين أن الظاهرة في تطوّر مستمر، هذا دون الحديث عن طريقة صنع الخبز في المخابز، والتي لا يراعي فيها عديد الخبازين، شروط النظافة، وقد تناولت “الشروق” سابقا عديد المواضيع التي تؤكد عدم توفر معايير النظافة في غالبية المخابز، وأيضا بيع مادة الخبز في الشوارع والطرقات، الأمر الذي يجعله عرضة لكل أنواع التلوث، وأوقع زبدي اللوم هنا على الزبائن بالدرجة الأولى باعتبار أنهم يتركون المخابز ويلجؤون في شرائهم للخبز إلى الأرصفة والطرقات، التي لا تتوفر على أدنى شروط للنظافة.

وتناولت الحملة التي أطلقتها المنظمة السالفة الذكر أيضا، إلزامية تطبيق التعليمة الوزارية رقم 851 الصادرة بتاريخ 26 نوفمبر الفارط والقاضي بتجنب بيع أو شراء مادة الخبز في أكياس بلاستيكية نهائيا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • الله غالب

    لا يوجد وعي كاف علي تحديد المخاطر بدأ من عمال المخبزة حتي المستهلك لازم عمال المخابز يكون عندهم تكوين علي النظافة و سلامة الاغذية ولازم يكونوا تحت الرقابة الطبية حتي يتبن سلامتهم من الامراض المعدية خاصة فيروس التهاب الكبد والجلد و الامراض الصدر ثم المرحلة الاخيرة في نقط البيع لازم لا يترك في الخارج عرضة للغبار و اللمس لكل من هب ودب واحد يشتري خبزة و يلمس عشرة قد يكون مريض بمرض ما عفنا و عفاكم الله

  • الواضح الصريح

    مصالح مديرية التجارة المكلفة برقابة النوعية والغس والنظافة منعدمة النشاط نهائيا ولا يشعر المواطن بتواجدها في الميدان نهائيا مما يتطلب إلغائها رأفة بالخزينة العامة التي تدفع الثمن لأشخاص دون مقابل عمل .

  • Quelqu'un

    مقال نادر من بين المقالات النادرة حول النظافة. إنها تبدأ بالفرد، المحيط ثم المواد الإستهلاكية. هناك من يعطيك منتوج و يحضره بأصابع عليها جرح مغطى بشريط لاصق و بدون قفازات... مشكل النظافة يجب أن يدخل في برنامج الصحة العمومية، مثلها مثل نظافة الشوارع بردع الرمي العشوائي، نظافة الهواء من التلوث بمراقبة المركبات و المصانع خدمة كبيرة، لاكن سنتفادى الكثير من الأمراض.
    المشكل في بلادنا هو عدم وجود مراجع لا في التصنيع،لا في التنظيف لا في البناءو التهيئة لا في البيع...بهذا سوف نقنن كل المجالات الإستهلاكية. يجب أن يدخل في قانون و شروط Agroalimentaire. النظافة من الإيمان و الوسخ من الشيطان والله أعلم.

  • رابح رابح

    وجد أحدهم في خبزة ذيل فأر فعاد إلى الخباز لمعاتبته، فرد عليه : المخبزة بصدد طرح مسابقة و ما عليك سوى المداومة على شراء الخبز من هنا حتى تجمع فأرا كاملا و إرساله على العنوان التالي (مخبزة خامج و بنين ص ب 122 الجزائر العاصمة) و سوف تتحصل بعدها على جائزة متمثلة في هاتف ذكي
    (مع مخبزتنا راك رابح، رابح)

  • saidoune

    رمي الخبز سببه النوعية السيِّئة والسعر الرمزي. النظافة غائبة عند معظمهم. الأوراق النقدية متسخة جدا ومهانة كأنها زبالة. دور المياه تثير الغثيان. يجب على المواطن إصلاح حاله قبل لعن السلطة الحاكمة.

  • رامز

    حسب اخر الدراسات اكثر اماكن تواجد البكتيريا الملامسه لليدين،، ، مقود السياره و غيار تبديل السرعة ،، الهاتف النقال،،، التلكوموند،،،،،و الأوراق المالية و قطع النقد،، مقابض الوقوف في الحافلات و اليدين اول طريق لدخول الجراثيم للبطن فتخيلوا لمس الخبز بعد الاحتكاك بكل هذه الوسائل

  • العمري الخير

    يعني العاملين بالمخبزة لا يمسون الخبز بعد خبزه ووضعه في السلال؟؟؟ الحل يكمن في وضع الخبر في أكياس خاصة من الورق والبلاستيك حتى يتم حفظه من الغبار واللمس وكل المكروبات المتواجدة في كل مكان وما أكثرها ...!

  • جزائري حر

    شيئ جميل قبل هدا أطلبوا من الخبازين أن يصنعوا لنا خبزا وليس كور ومد لعور والخدامة يرميو الشمة في العجينة ويمسحو تعرقهم بالعجينة تاع الخبز. إنك تعيش في وسط كله خامج رامج وهده هي الرجلة في نظر هؤلاء

  • Algeria

    كاين لي يدير رفعة شمة ويسربيلك الخبز كاين لي يعرق ويحك كرشو ويسر بيلك الخبز كاين أمور اخرى بزاف كوارث.....

  • NADIR

    المشكل الكبير في البايع اللى يشد الدراهم بيدو و امبعد يسربي الماكلة بها خاصة في البيتزيا.