-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قالت إن حالة من التردّد والمزايدات تحوم حوله

حمس تبرر امتناعها عن التصويت على قانون المالية التكميلي

محمد لهوازي
  • 580
  • 1
حمس تبرر امتناعها عن التصويت على قانون المالية التكميلي
أرشيف
الكتلة البرلمانية لحركة مجتمع السلم

قررت الكتلة البرلمانية لحركة مجتمع السلم، الامتناع عن التصويت لصالح مشروع قانون المالية التكميلي 2018.

وجاء في بيان للكتلة البرلمانية لـ”حمس”، الإثنين، أنه إنه بالرغم من الإيجابيات التي تميز بها هذا المشروع من التراجع على قرار منح التنازل عن الأراضي الفلاحية للأجانب، وقرار الرسوم على وثائق الهوية البيو مترية، وإلغاء نسبة 19 بالمائة من TVA، وتخصيص غلاف مالي: 500 مليار دج للاستثمار، إلا أنها تسجل تحفظات عليها.

وحصرت الكتلة النيابية بالمجلس الشعبي الوطني، أسباب امتناعها عن التصويت لصالح القانون بأنه “يتميز بالغموض، وأنّه لم يأت بجديدٍ من حيث الأهداف الكلية المتعلقة بالنمو الاقتصادي والتشغيل وتنويع مصادر التمويل، وتقييم الإصدار النقدي”، إضافة إلى أنه “لم يأت بإجراءاتٍ تصحيحية حقيقية، ولم يذكر المتغيّرات الداخلية والخارجية: الاقتصادية والمالية، التي تدفع إلى اللجوء إليه”.

وقالت الحركة إن “حالة من التردّد والمزايدات الكبيرة تحوم حوله، والتي تعكس المزاجية في التشريع وعدم استقراره، وطبيعته غير الموضوعية، التي تعكس الحاجات الحقيقية للدولة والمجتمع”.

من جهة أخرى، قررت الكتلة البرلمانية لحركة مجتمع السلم، التصويت بـ: نعم على مشروع القانون العضوي المتعلق بالدفع بعدم الدستورية، مبررة ذلك “انسجامًا مع هذا المبدأ العالمي، الذي يعطي ضماناتٍ أكبر للمتقاضين، في ظلّ قوانين دستوريةٍ، تحمي حقوقهم وحرّياتهم، والذي يُعدّ مصفاةً وغربلةً للقوانين غير الدستورية”.

كما أعلنت التصويت بـ”نعم” على مشروع القانون العضوي المتعلق بالمجمع الجزائري للّغة الأمازيغية، وقالت إنه “يندرج ضمن البُعد الوطني في استيعاب هذا المكوّن الأصيل للهوية بكلّ مكوّناته اللسانية المختلفة للشعب الجزائري، وهو خطوةٌ في الاتجاه الصحيح للمصالحة مع الذّات ومع الذاكرة، بعيدًا عن أيّ توظيفٍ يدفع نحو التوتير والصراع”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • okba

    خالف تعرف...خجتهم ضعيفه..انهم ضد سياسه ارضاء والدفاع عن مصالح المواطن..لاول مره القانون يمنح مزايا للمواطن بالغاء جميع الرسوم التي تثقل كهل المواطن...ان الاسلاميين ينتقدون فقط وليس لهم بديل او ان بديلهم يؤدي بالجزائر الي الزوال