-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حصل على 241 صوت مقابل 84 صوتا لمنافسه نعمان لعور

حمس تجدد الثقة في مقري وترفض العودة إلى أحضان السلطة

أسماء بهلولي
  • 9597
  • 17

فاز الدكتور عبد الرزاق مقري رسمياً بعهدة ثانية رئيسا لحركة مجتمع السلم.

وفاز مقري في وقت مبكر من صباح اليوم بنتيجة ساحقة أمام منافسه الدكتور نعمان لعور عضو المكتب التنفيذي الوطني السابق والنائب البرلماني السابق عن ولاية سطيف..

وحصل “مقري” على 241 صوتاً مقابل 84 صوتا فقط حصل عليها “لعور” من أعضاء مجلس الشورى الجديد.

كما تم انتخاب كل من عبد الرزاق عاشوري وعبد الرحمان بن فرحات نائبين للرئيس وتم تجديد الثقة في الحاج الطيب عزيز رئيسا لمجلس الشورى الوطني، وتزكية  علي قدور دواجي، والهبري نابي كنائبين لرئيس المجلس.

وقد سيطر “جناح” تزكية عبد الرزاق مقري رئيسا للحركة، داخل مؤتمر “حمس”، إلى غاية ساعة متأخرة من مساء السبت، ليخلف بذلك نفسه على رأس حركة الراحل الشيخ محفوظ نحناح، وسط تجاذب تياري المعارضة والمشاركة من أجل العودة إلى الحكومة، في صراع بدا محسوما منذ البداية لصالح دعاة فك الارتباط مع السلطة.
على وقع حرب كولسة دامت لساعات من نهار السبت، شهدتها القاعة البيضاوية بالعاصمة، أسدل المؤتمر السابع لحركة مجتمع السلم، ستاره في أجواء مشحونة تميزت ببروز مرشحين وانسحاب البعض الآخر في محاولة منهم ممارسة الضغط والمناورة على منصبي رئيس الحركة ومجلس الشورى، ولحد كتابة هذه الأسطر كشفت الأجواء داخل القاعة البيضاوية عن اقتراب مقري لخلافة نفسه.
طريق مقري للتربع على عرش حمس لم يظهر معبدا بالورود، وهذا عكس ما كان يشاع مع انطلاق فعاليات المؤتمر السابع للحركة، خاصة بعد التحاق عبد المجيد مناصرة الذي يدافع على خيار المشاركة في الحكومة إلى رئيس الحركة الأسبق أبو جرة سلطاني، ونفس الشيء بالنسبة لنائب مقري سابقا نعمان لعور، هذا الأخير الذي يرافع لخيار المشاركة “المشروطة”.
ويبدو أن تيار المشاركة سيتلقى ضربة ثانية، خاصة مع اقتراب موعد الرئاسيات، لاسيما وأن سيناريو المؤتمر السابع لحركة مجتمع السلم سار نحو تكريس مقري كمرشح وحيد للحركة، ما يعني فوز تيار المعارضة بعهدة رئاسية جديدة، لتستمر حمس في تبني خيار القطيعة مع الحكومة، خاصة مع اقتراب رئاسيات 2019، وهو ما كان يناضل ضده الرئيس السابق أبو حجرة سلطاني، الذي قرّر “رمي المنشفة” في المنعرج الأخير، بعدم الترشح للرئاسة مجددا.
وبرغم اعتماد المؤتمر لمنهج جديد وسط، بين المعارضة والمشاركة، إلا أن تحدي حمس للمرحلة المقبلة سيكون كبيرا، خاصة ما تعلق بنوعية الخطاب الذي ستتبناه الحركة مستقبلا.
بالمقابل، أعلن المنافس الشرس لعبد الرزاق مقري، الرئيس الأسبق لحركة مجتمع السلم، أبو جرة سلطاني، ساعات قبل انتخاب أعضاء مجلس الشورى عدم خوضه غمار سباق رئاسة الحركة المنتظر، حتى لو تم ترشيحه لذلك.
وكشف سلطاني في تصريح صحفي، بأنه قدر بأن الأفضل للحركة ومستقبلها هو عدم خوضه لغمار المنافسة على قيادة الحركة التي تزعمها لعشر سنوات، معتذرا لأبناء حمس ومناضليها، ممّن أعلنوا دعمهم له في وقت سابق، على العمي من النائب البرلماني السابق عن ولاية سطيف نعمان لعور الذي ناور لساعات متأخرة بخصوص ترشحه من عدمه، قبل أن يترشح في النهاية لمنافسة مقري..
وفي سياق المؤتمر، نفى رئيس اللجنة الوطنية لتحضير المؤتمر السابع لحركة “حمس”، أبو بكر قدودة، أن يكون عبد الرزاق مقري قد حاول التأثير على المندوبين قائلا إن هذا الأخير لم يقم بأي تصرف أو إجراء لتكون لديه الأفضلية في ترأس حركة “حمس”، قائلا “أنا ماشي خياط ومقري ما خيط والو”.
وذكر قدودة خلال ندوة صحفية نظّمها، السبت، على هامش المؤتمر الاستثنائي أن الحركة تشارك في المنظومة السياسية للبلاد، وأن مطلب الحركة سابقا هو إجراء انتخابات نزيهة وشفافة لبناء الديمقراطية وتعزيزها، مضيفا أنّ حزبه يدعو دائما إلى التوافق على أساس أنّ الجزائر تعيش وضعا سياسيا واقتصاديا خطيرا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • مفسر أحلام السذج من البشر

    ( حمس تجدد الثقة في مقري... ) أي التصميم على البقاء في سبات الجهل العميق عمق البدائية المتخلى عنها منذ ملايين القرون من البشر بعد شروق شمس الحضارة المستعملة نتائج عمل رجالها - رجال الحضارة - من طرق المقريين - الوسائل - إبقاء على تنويم المغفلين وفق سنة منظري الإرهاب العالمي في إطار العمل على تدمير فكر سلالة السذج من البشر ( الليهما نحن ) .

  • .......هو.....

    12 إن اعتبرتها منافسة للذئاب يكون الأنتصار طبعا لأكبر الذئاب حيلا ، ( الليحافظو الذيب قاريه اسلوقي ، مثال جزائري )

  • Hichem

    لعقوبة للعهدة 3و4و5
    اذا كان كرسي الحزب لم تستطع النهوظ عنه تخيل معي كرسي رياسة الجمهورية واعرة يا جدك

  • محمد المهدي

    هنيئا للدكتور مقري و مزيدا من التعرية للنظام الشائخ الهرم الذي يكبح الشعب عن الانطلاق و الانعتاق

  • أحدكم ممن يمقت التملق والنفاق

    لسي عبد القادر الجزائري أقول / معك في كل ماذهبت إليه مشكورا فقط ارى أن الوسيلة الوحيدة ذات الأستعمال المشترك من كل الأستعمارات وأذنابهم من الخونة بما فيهم الخلافة العثمانية وملحقاتها في تجهيل كل الشعوب العربية والإسلامية وتفقيرها بهدف استعبادها بغية استغلالها وهو ماحدث فعلا هو استعمال الدين أحد الأسلحة الفتاكة وهي أخطر من السلاح النووي لأنها تستهدف الفكر ( كل من يستعمل الدين للوصول إلى السلطة ليس مجرما فحسب إنما خائنا لوطنه وعميلا لكل الإستعمارات )

  • تاقليعت

    مبروك لمقري اما بوجرة فاصبح منبودا من طرف الجميع ويشار اليه مثل الدئب الخداع في كل مكان هو وصديفه بن بلدته مناصرة ما ينفع غير الصح ولا ينفع اللعب على الحبلين لقد انتهيت سياسيا

  • العباسي

    مقري طول السنه يردد عن تداول الرئاسه و السلطه يقولون ما لا يفعلون الله غالب

  • محمد

    ماترتموش برك في أحضان الدول الأجنبية : قطر ـ تركيا ، السعودية ، الإمارات ، بريطانيا ، أمريكا وفرنسا.

  • أعمر بومرداس

    (تابع3) وفي سياق المؤتمر، نفى رئيس اللجنة الوطنية لتحضير المؤتمر السابع لحركة “حمس”، أبو بكر قدودة، أن يكون عبد الرزاق مقري قد حاول التأثير على المندوبين قائلا إن هذا الأخير لم يقم بأي تصرف أو إجراء لتكون لديه الأفضلية في ترأس حركة “حمس”، قائلا “أنا ماشي خياط ومقري ما خيط والو”. وذكر قدودة خلال ندوة صحفية نظّمها، السبت، على هامش المؤتمر الاستثنائي أن الحركة تشارك في المنظومة السياسية للبلاد، وأن مطلب الحركة سابقا هو إجراء انتخابات نزيهة وشفافة لبناء الديمقراطية وتعزيزها، مضيفا أنّ حزبه يدعو دائما إلى التوافق على أساس أنّ الجزائر تعيش وضعا سياسيا واقتصاديا خطيرا.و تريليون مبروك عبد الرزاق مقري

  • أعمر بومرداس

    (تابع2) سيناريو المؤتمر السابع لحركة مجتمع السلم سار نحو تكريس عبد الرزاق مقري حفظاه الله كمرشح وحيد للحركة، ما يعني فوز تيار المعارضة بعهدة رئاسية جديدة، لتستمر حمس في تبني خيار القطيعة مع الحكومة، خاصة مع اقتراب رئاسيات 2019، وهو ما كان يناضل ضده الرئيس السابق أبو حجرة سلطاني، الذي قرّر “رمي المنشفة” في المنعرج الأخير، بعدم الترشح للرئاسة مجددا. وبرغم اعتماد المؤتمر لمنهج جديد وسط، بين المعارضة والمشاركة، إلا أن تحدي حمس للمرحلة المقبلة سيكون كبيرا، خاصة ما تعلق بنوعية الخطاب الذي ستتبناه الحركة مستقبلا.بالمقابل سلطاني، ساعات قبل انتخاب أعضاء مجلس الشورى عدم خوضه غمار سباق رئاسة الحركة.

  • أعمر بومرداس

    (تابع1) ولحد كتابة هذه الأسطر كشفت الأجواء داخل القاعة البيضاوية عن اقتراب مقري لخلافة نفسه. طريق مقري للتربع على عرش حمس لم يظهر معبدا بالورود، وهذا عكس ما كان يشاع مع انطلاق فعاليات المؤتمر السابع للحركة، خاصة بعد التحاق عبد المجيد مناصرة الذي يدافع على خيار المشاركة في الحكومة إلى رئيس الحركة الأسبق أبو جرة سلطاني، ونفس الشيء بالنسبة لنائب مقري سابقا نعمان لعور، هذا الأخير الذي يرافع لخيار المشاركة “المشروطة”.ويبدو أن تيار المشاركة سيتلقى ضربة ثانية، خاصة مع اقتراب موعد الرئاسيات، لاسيما وأن سيناريو المؤتمر السابع لحركة مجتمع السلم سار نحو تكريس مقري كمرشح وحيد للحركة،

  • أعمر بومرداس

    سيطر “جناح” تزكية عبد الرزاق مقري رئيسا للحركة، داخل مؤتمر “حمس”، إلى غاية ساعة متأخرة من مساء السبت، ليخلف بذلك نفسه على رأس حركة الراحل الشيخ محفوظ نحناح، وسط تجاذب تياري المعارضة والمشاركة من أجل العودة إلى الحكومة، في صراع بدا محسوما منذ البداية لصالح دعاة فك الارتباط مع السلطة. على وقع حرب كولسة دامت لساعات من نهار السبت، شهدتها القاعة البيضاوية بالعاصمة، أسدل المؤتمر السابع لحركة مجتمع السلم، ستاره في أجواء مشحونة تميزت ببروز مرشحين وانسحاب البعض الآخر في محاولة منهم ممارسة الضغط والمناورة على منصبي رئيس الحركة ومجلس الشورى.(يٌتبع)

  • elarabi ahmed

    ادا كان البعض من يدخل البرلمان وهو لايعرف مامعنى الميزان التجارى فلا جدوى من الأجهزة أو الأوعية الأنتخابية التى تسمى نفسها أحزاب مدامت لاتقوم بما هو سبب وجودها واستمراريتها وهى التأطير وتكوين النخبة لقيادة البلد فالتخلف والأندثار يأتى من ترجيح كفة الكمية على النوعية

  • عبدالقادر الجزائـــري

    ردا على تعليق >> أحدكم ممن يمقت التملق والنفاق
    آل سعود والوهابية هم رأس الخيانة والارهاب ، فلقد خانوا الدولة العثمانية ووقفوا إلى جانب بريطانيا الصليبية ، واحتلوا اليمن والكويت والعراق أنذاك وسَبَوْا النساء المسلمات وأخذوا الجزية وهاهم اليوم يعيدون نفس السيناريوا بخيانة القدس ودفع الجزية لترامب وقتل اليمنيين والسوريين والعراقيين ...آل سلول هم سبب المصائب / وماذا تقول عن بن لادن أليس سعوديا ؟ وماذا عن أحداث نيويورك 11 9 فغالبية الارهابيين سعوديون حسب تصريح أمريكا وليسوا إخوانا ؟!

  • أحدكم ممن يمقت التملق والنفاق

    الكثير من الجزائريين كان ينتظر بفارغ الصبر إعلان الحل الأختيار النهائي ( الحر بالغمزة والبرهوش بالدبزة ) لفرع جمعية الإخوان المسلمين هذه بالجزائر بعد أن عاثت في ذهنية البشر المسلم - الجزائريون- فسادا - (تجهيلا) - وكانت مصدر أنبثاق كل المنظمات الإرهابية العالمية ( منظمة الإخوان المسلمين المصريين ) ومنها تلك التابعة للفيس المحل التي عاثت في أرض الجزائر تقنيلا وتخريبا.

  • الموريسكي

    ماذا ربحنا من تموقعنا في المعارضة...
    على الاقل هناك مغانم و لو بسيطة من خلال دخول الحكومة ....
    المعارضة في الجزائر لا محل لها من الاعراب،،، المعارضة في الدول التي تحترم نفسها و يحترم حكامها شعوبها

  • لعروبي

    مبروك لمقري ومبروك لحمس على هذا الانتصار العظيم ضد من يحضرون انفسهم لاكل الهبرة مع النظام ان شاء الله وكل التوفيق والنجاح لحركة حمس في نضالها لخدمة الشعب والبلاد والعباد و تريليون مبروك