-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكدت مواصلة المقاومة السياسية السلمية

حمس تحمل السلطة مسؤولية تعطيل مسار الانتقال الديمقراطي

الشروق أونلاين
  • 1686
  • 13
حمس تحمل السلطة مسؤولية تعطيل مسار الانتقال الديمقراطي
ح.م

حمّلت حركة مجتمع السلم، السلطة مسؤولية تعطيل مسار الانتقال الديمقراطي الذي دعا إليه الحراك الشعبي وعدم الوفاء بوعد تحقيق كل المطالب الشعبية وفق ما تقتضيه المادة 7 و8 من الدستور.

وأصدرت الحركة بيانا، في ختام اجتماع مكتبها التنفيذي في لقائه الأسبوعي العادي، أكدت فيه أن “أجواء التوتر وعدم الثقة والشك وفرض سياسة الأمر الواقع وهيمنة الإدارة التي تطبع مسار الانتخابات الرئاسية ستجعل هذا الاستحقاق غير قادر على تأهيل الجزائر لمواجهة ما ينتظرها من تحديات داخلية وخارجية”.

واعتبرت “الجهات السلطوية التي أجهضت فرص الحوار الجاد والتوافق الوطني مسؤولة عن خيبات الأمل التي أصابت شرائح واسعة من المواطنين”.

كما نددت حمس بـ”الاعتقالات التي طالت نشطاء الحراك في مختلف الولايات لأسباب سياسية” ودعت إلى “إطلاق سراحهم”، مؤكدة على “ضرورة التضامن معهم من مختلف القوى السياسية والاجتماعية الوطنية”، منددة بـ”سياسة الإخضاع والتضييق والابتزاز الذي يطال وسائل الإعلام المكتوبة والمرئية والالكترونية”.

وجدّدت حركة مجتمع السلم مواصلتها “مسار المقاومة السياسية السلمية مهما كانت الصعوبات”، مشيرة إلى أن “الشعب الجزائري سيجدها في المكان المناسب لخدمة البلاد بما يحقق الاستقرار والتنمية والديمقراطية آجلا أم عاجلا”.

وبخصوص قانون المحروقات الجديد، ذّكرت حركة مجتمع السلم بـ”مواقف الحركة السابقة الصارمة ومجهوداتها السياسية والعلمية في رفض السياسات المفرّطة في السيادة على الثروات الطاقوية الوطنية وتهديد البيئة والثروة المائية في الجنوب الجزائري”، معتبرة أن “المؤسسات الرسمية الحالية المرفوضة شعبيا غير مؤهلة لدراسة قانون مهم له علاقة بالسيادة الوطنية”.

وفي هذا الشأن أشارت إلى أن “إقرار وزير الطاقة بدور الشركات البترولية العالمية في صياغة قانون المحروقات الجديد أمر خطير ينبئ عن استسلام واضح للقوى الرأسمالية الدولية الجشعة التي لا تهمها إلا مصالحها وتتحمل مسؤولية الفوضى والجرائم والمظالم المنتشرة في العالم”.

واعتبرت “إصرار السلطات على فرض قانون المحروقات بواسطة حكومة وبرلمان فاقديْن للشرعية الشعبية دليل على نفسية الفشل الحكومي المتواصل الذي ليس له من برنامج فعلي سوى البحث عن الريع بدون أي استعداد لتحمل أعباء التنمية الحقيقية والدائمة التي تقوم على قيمة العمل ضمن البيئة الديمقراطية المنتجة للحكم الراشد المؤهل لذلك”.

كما حذّرت “السلطة من استغلال الأوضاع السياسية الصعبة الراهنة وضعف مؤسسات الدولة لتمرير ما عجزت عن تمريره في قطاع المحروقات في المرحلة السابقة للحراك كاستغلال الغاز الصخري والتفريط في السيادة على الثروات وتدعو إلى فتح نقاش مجتمعي متنوع في أجواء ديمقراطية أخرى لبلورة سياسة طاقوية مناسبة”.

وخلص بيان الحركة إلى التأكيد أن “النظام السياسي الذي لا يزال قائما إلى اليوم والذي يريد تجديد نفسه يتحمل مسؤولية إهدار مقدرات الوطن طيلة عقدين من الزمن وتفويت فرصة استغلال الوفرة المالية السابقة في كسب المهارات والتكنولوجيات التي تمكن الجزائر من التوصل إلى استغلال خيراتها بنفسها كما فعلت العديد من الدول الناشئة التي لم تكن لها إمكانيات الجزائر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • ramid

    الخطب و البيانات لا تجدي نفعا خاصة مع هذا النظام المتغطرس و المستبد الذي يجيد إلا سياسة الأمر الواقع. لماذا كل قيادات المعارضة انسحبت من الحراك عندما اشتدت المضايقات و الاعتقالات؟ المعارضة جبانة و منافقة و انتهازية.

  • صالح البيضي-سوق نعمان

    والله هذه الحركة منبوذة في كل ربوع القطر الجزائري بعد ان اكتشف الكل زيفهم وتحايلهم وهمزاتهم.كما رفض ويرفض الشعب الجزائري اسلامهم المبني على الانتقائيى وتهميش الاخر.والتعليقات الواردة ابلغ دليل على ما يحس به المجتمع.لن اعطي صوتي لهذه الفقاعات المائعة المدللة الفاشية والباحثة عن انتهاز الفرص في كل الميادين.حركة حمس تروح ترقد في سبات موسمي لتستيقظ وقد فاتها القطار واللي فاتوا وقتو ما يطمع في وقت الناس.

  • Haoues lamri

    لم أرى في حياتي حركة للمنافقين مثل حركة الإخوان المفلسين وأتباعها يتلونون كالحرباء
    كانوا فالبر لمان تاع الحفافات ويجي ضرك يقولك الإنتقال الديمقراطي

  • طارق طارق

    اليس نفس هذه الحركة التي كانت تريد التمديد بوتفليقة عامين آخرين!!!!!!

  • فيصل

    من أنتم حتى تتوافقوا ، تتكلمون عن الديمقراطية وأنتم بعيدون عنها، أي تريد أن تصنع رئيس في الصالونات، ترشح لكي تعرف وزنك عند الشعب و ليس عند السلطة.

  • sasamy sasam

    لا حول و لا قوة الا بالله ...
    عن اي تعطيل مسار الانتقال الديمقراطي
    من يعطل مسار الانتقال الديمقراطي هو يرفض الترشح للانتخابات ليزكيه الناس و يمكنه حينها التحدث باسمهم
    و ليس من يدعوك للترشح و يدعوك لمراقبة الانتخابات من الترشح الى غاية اعلان النتائج
    ان كنت تدعو لمواصلة الاستعراض فبعد 12/12 على الاقلية ان " تشد سابعها "
    فهل يمكن ان تخرج الاقلية التي صوتت لقروي مثلا و هي بعدد مليون و تستعرض و تقول انها مليونية ؟؟؟
    يوم 12/12 سيدرك الجزائريين ان الديموقراطية ستلجم الاصوات الذين يتشدقون بها

  • عبد الحكيم

    في 1992 ايدتم الانقلاب على إرادة الشعب و كنتم عبيد توفيق و نزار و اعطيتم للانقلابيين غطاءا و الآن لما نفض الجيش يده منكم و رفض سياسة الحصص و تزكية مترشح اصبح عويلكم عويل اليتمى يا عبيد توفيق و نزار

  • شاهد على العصر

    متى كان لكم وزن

    زكارة فيكم اليوم سحبت بطاقة الناخب

  • ياسين

    الطبقة السياسية 'البوليتيكة" في الجزائر لا تحسن سوى الصراخ و العويل و إنتاج المصطلحات "؟؟؟" ...فهذه الطبقة تخشى أن يكتشف الشعب خواءها ؟؟؟

  • الشعب

    صح النوم ...

  • عبد الله الجزائري

    هدا الشخص يريد دائما العمل في الظل....يتكلم عن التوافق....و عن الاجماع.....يبحث دائما عن تقاسم المغانم....ما يجب ان يعرفه هو و امثاله ان الشعب لم يعد قابلا ان يركبه احد باسم الاسلام و لا باسم الشرعية التاريخية.....
    انتهى عهد صنع الرئيس في الصالونات وفي المخابر المظلمة.....صندوق الانتخابات وحده من يصنع رئيس الجزائر المقبل

  • رشيد تلمسان

    لم تستطيعوا تقديم مرشحكم اذا فاصمتوا ايها المنافقين .تبحثون عن القصعة اينما كانت. يا مخربي الاوطان

  • المنقذ

    موقف رجال ولكن مزال بعض النقائس في حركة حمس مثلا سحب ممثليها من البرلامان