-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أطلقتها الحماية المدنية من بسكرة

حملة وطنية للوقاية من حرائق النخيل والأشجار المثمرة

حملة وطنية للوقاية من حرائق النخيل والأشجار المثمرة
ح.م

أطلقت المديرية العامة للحماية المدنية، الإثنين، حملة وطنية للوقاية من حرائق النخيل والأخطار المتعلقة بموسم الاصطياف، تأتي هذه الحملة في إطار تطبيق البرنامج الوقاية السنوي حسب بيان نشرته المديرية العامة عبر موقعها الإلكتروني

وأكد البيان أنه “تطبيقا لبرنامج الوقاية السنوي واستمرار لحملات التوعية والتحسيس المتعلقة بموسم الاصطياف، المديرية العامة للحماية المدنية تنظم حملة وطنية للوقاية من أخطار الحرائق (النخيل والأشجار المثمرة).

وستكون إشارة الانطلاق الرسمي لهذه الحملة هذا الإثنين 22 جوان الجاري من ولاية بسكرة.

وأضاف المصدر ذاته أنه ” لا يقل عن 8035 نخلة دمرتها ألسنة النار خلال موسم 2019، بتسجيل ارتفاع طفيف مقارنة بسنة 2018 أين سجلت وحدات الحماية المدنية خسائر مقدرة بـ 7861 نخلة احترقت”.

وأكدت المديرية العامة للحماية المدنية أن “الأسباب الرئيسية لاندلاع هذه الحرائق تتعلق بعدة عوامل مختلفة بما في ذلك عدم الإمتثال لقواعد السلامة والوقاية من حرائق بساتين النخيل، عدم الحيطة والحذر المزارعين، عوامل مناخية (الحرارة)”.

من جهة أخرى أكد نص البيان أنه “ونظرا للأخطار التي تمثلها هذه الحرائق وما ينجر عنها من تبعيات اقتصادية، وحفاظا على المنتوج الوطني والأمن الغذائي، تم إسداء تعليمات لكل الوحدات بالقيام بحملات توعية وتحسيس محلية، لإبلاغ مستغلين مزارع النخيل والسكان المحليين بأخطار الحرائق وما هي الإجراءات الواجب اتخاذها لتفادي نشوب الحرائق وكيفية حماية البساتين قبل و في حالة نشوب حريق  وحثهم على المساهمة في تطبيق التدابير الوقائية”.

وكشف البيان أن “الإستراتجية التي اتخذتها المديرية العامة للحماية المدنية في مجال مكافحة حرائق النخيل ترتكز على تخصيص جهاز عملياتي يتمثل في الأرتال المتنقلة تم تنصيبها حديثا على مستوى كل الولايات لاسيما الولايات الجنوبية الغنية بواحات النخيل”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • محمد☪Mohamed

    ولماذا ماشي حملة وطنية لزاعة أشجار مثمرة , هل تعلم أن الجزائر في مأخرة الدول المنتجة للثمر ...
    لماذا لا نزرع أنواع جديدة من الثمور , ثمر المدينة , ثمر إيران , ثمر فلسطين مثلا .
    هل تعلم أن ذقلة نور ليست هي نفسها اليوم نعم إختلفت على الماضي , لا أعرف لماذا لكن الجودة قلت.
    ممكن خلق واحات جديدة .