-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزير سنغالي سابق:

حمل شوارعنا أسماء جنود فرنسيين أمر مؤلم

حمل شوارعنا أسماء جنود فرنسيين أمر مؤلم
أرشيف
وزير التربية السابق والمؤرخ السنغالي البارز إيبا در ثيام

قال وزير التربية السابق والمؤرخ السنغالي البارز إيبا در ثيام، إن استمرار حمل الشوارع المهمة أسماء الجنود الفرنسيين الذي حاربوا جنود الاستقلال ورجال الدين في بلاده، “أمر مؤلم ومخجل”، حسب ما نقلت وكالة الأناضول للأنباء، الأربعاء.

ونقلت وسائل إعلام محلية، عن ثيام (81 عاماً) قوله، إن البلاد لم تشهد نقاشاً قوياً حول مرحلة الاستقلال، مضيفاً أن أحد أكبر شوارع العاصمة داكار يحمل اسم قائد فرنسي قتل 20 ألف شخص في غضون ثمانية أشهر.

وأشار إلى أنه يواصل النضال منذ استقلال السنغال، لرفع رموز وآثار المستعمرين في البلاد، إلا أن نضاله لم يثمر عن نتائج بعد.

وأضاف “حين كنت وزيراً للتربية، حاولت تغيير أسماء جميع المدارس التي تحمل أسماء المستعمرين، إلا أن الأمر الذي تلقيناه لم يكن في هذا الاتجاه”.

ودعا إلى إخراج العلاقات الفرنسية السنغالية من دائرة الغالب والمغلوب، وطالب بأن يكون الاقتصاد والتعليم في أيدي السنغاليين.

وأضاف: “حين أنظر إلى المجتمع، أرى أنه لا يزال هناك نخبة تريد أن تكون السنغال ولاية تابعة لفرنسا، هذا وضع مؤلم للغاية”.

وطالب بإعادة كتابة السنغاليين لتاريخ بلادهم من خلال الرجوع إلى مصادر موثوقة، و”إن لم يفعل السنغاليون ذلك، فلن ينجوا من قبضة المستعمر الفرنسي”.

ولفت إلى أن الذين ناضلوا ضد الاستعمار من أمثال “مابا دياخوبة” و”الشيخ أحمد بامبا”، لم يتم إعلانهم كأبطال وطنيين في التاريخ الرسمي للبلاد.

يشار إلى أن السنغال أعلنت استقلالها عن فرنسا في 4 أفريل 1960.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • Karim

    و عندنا واجهات المحلات التجارية مكتوبة بالفرنسية و إذا ما وجد الخط العربي فهو تحت الفرنسي !!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • العباسي

    والله يا معالي الوزير سياستكم منحازه الى فرنسا و جروها المطيع المخرب حتى ان شيوخ سنيغاليين يعرفون ان التيجانيه موقعها الجزائر و السياسيين يقولون عكس دالك وانها من المخرب على سبيل المثال

  • العباسي

    والله يا معالي الوزير سياستكم منحازه الى فرنسا و جروها المطيع المخرب حتى ان شيوخ سنيغاليين يعرفون ان موقعها الجزائر و السياسيين يقولون عكس دالك وانها من المخرب على سبيل المثال