-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
واجعوط التقى "اينباف".. و"كناباست" مبرمجة بداية مارس

“حوار الطرشان” يرهن التلاميذ!

نادية سليماني
  • 5065
  • 19
“حوار الطرشان” يرهن التلاميذ!
أرشيف

استقبل وزير التربية، محمد واجعوط، ممثلين عن نقابة عمال التربية والتكوين “اينباف”، في لقاء ثنائي جمع الطرفين، لمُناقشة انشغالات المنظومة التربوية، في وقت تتمسك “اينباف” بإضرابها ووقفتها الاحتجاجية أمام مقر وزارة التربية برويسو المقرّر هذا الأربعاء، في انتظار ما يسفر عنه لقاء الإثنين.

أكّد رئيس الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، الصادق دزيري في تصريح لـ”الشروق”، الاثنين، أن نقابتهم “مُصمّمة” على الدخول في سلسلة من الاحتجاجات، تُدشن بالتوقف عن العمل، مع تنظيم تجمع أمام مقر وزارة التربية الوطنية برويسو بالعاصمة، متبوعا بمسيرة وطنية غدا الأربعاء، على أن يتم التصعيد في حال عدم الاستجابة لمطالبهم المرفوعة.

وحسب مُحدثنا، فإن نقابتهم لم تتلق أي دعوة من وزير القطاع، محمد واجعوط، للحوار منذ ايداعهم إشعار الإضراب يوم 16 فيفري، و”كل ما وصلنا، هو دعوة من الوزارة، على غرار باقي الشركاء الاجتماعيين، لعقد لقاءات ثنائية مع واجعوط، لتباحث جميع انشغالات القطاع” على حد تعبير محدثنا.

والتقت نقابة “اينباف” مع وزير التربية أمس، في لقاء ثنائي، وقد يُغير اللقاء اصرار النقابة على الإضراب، في حال تجاوب واجعوط “ايجابا” مع مطالبهم. ويحمّل الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، وزارة التربية والحكومة مسؤولية تدهور قطاع التربية، والذي يعرف حسبهم “غلياناً شديداً، أجّجه مخطط الحكومة الذي تجاهل ملفات الأسرة التربوية بجميع أسلاكها”، إضافة، إلى تماطل وزارة التربية الوطنية، في إطلاق حوار جاد للشروع في تجسيد الالتزام الذي قطعه رئيس الجمهورية للنهوض بالمدرسة الجزائرية.

وتطالب “اينباف” بإصلاح المنظومة التربوية بإشراك أهل القطاع وخبرائه، خاصة في المرحلة الابتدائية، وذلك بإعادة النظر في الهيكلة والتأطير والمناهج والبرامج، ووضع قانون أساسي لقطاع التربية، يحقق استقلاليته عن الوظيفة العمومية، على باعتبار أن مهنة التربية هي رسالة وليست مجرد وظيفة، مع إعادة النظر في رواتب ومنح الأساتذة وكل مستخدمي التربية، بما يحفظ لهم القدرة الشرائية، مع استرجاع الحق في التقاعد النسبي ودون شرط السن للأساتذة وكل مستخدمي قطاع التربية.

كما تدعو النقابة، إلى الاستجابة بصفة “استعجالية” لـمطالب أساتذة التعليم الابتدائي المشروعة، وإنصاف كل الأسلاك المتضررة من اختلالات القانون الخاص الحالي ومنهم النظار، موظفو المصالح الاقتصادية، موظفو التوجيه والإرشاد المدرسي، مستشارو التربية، مساعدو ومشرفو التربية، موظفو المخابر، موظفو التغذية المدرسية… مع إيجاد حل لتحسين الظروف الاجتماعية والمهنية للأسلاك المشتركة والعمال المهنيين. وتمكين المربي من حصص سكنية خاصة، وتحيين منح المناطق ومنحة الأوراس.

مطالب بمُراجعة تاريخ العطلة الصيفية في الجنوب

وطالبت النقابة، بمراجعة تاريخ الخروج والدخول الخاص بالعطلة الصيفية في الجنوب نظرا لخصوصيته المناخية، مع مراجعة القانون 90-14 المتعلق بممارسة الحق النقابي، ورفع التضييق عن الحريات النقابية.

من جهته، أصدر المجلس ثلاثي الأطوار للتدريس “كناباست” بيانا يندد فيه، بما اعتبره “تعديا على حرمة الأساتذة”، بسبب ما تعرض له أساتذة الابتدائي من “تعنيف” خلال وقفتهم الاحتجاجية الأخيرة.

وأكد القيادي في “كناباست” مسعود بوديبة في تصريح لـ”الشروق” الاثنين، بأن نقابتهم “تعارض أي مساس بالحريات النقابية، وترفض التعديات بمختلف أشكالها على الأساتذة أو العمال وموظفي القطاع”.

وأضاف المتحدث، “الظواهر التي عشناها منذ سنوات، تكررت مع معلمي الابتدائي، وهي دليل على أن السلطات العمومية، لا تؤمن بعد بحرية التظاهر السلمي، وبالحريات النقابية بشكل عام”.

وبخصوص تأييد “كناباست” لمطالب تنسيقية أساتذة الابتدائي،قال بوديبة “كل تنظيم لديه مطالبه، ومن حقه أن يرافع عنها بالحوار والتفاوض، واذا لم نحقق مطالبنا بالحوار والتفاوض، نلجأ إلى خيار دستوري وهو الإضراب”.
وأشار محدثنا، أن لقاء وزير التربية ونقابة “كناباست” سيكون خلال الأسبوع الأول من شهر مارس المقبل، وكشف لنا بأنهم سيركزون على طرح مطالبهم التقليدية المعروفة،وقال “سنطرح مشكل سوء التسيير والتعسفات، التي يتعرض لها الأساتذة من طرف مسؤولي القطاع محليا”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
19
  • موظف

    يا من تقول :اضراب المعلمين عن التدريس معناه جريمة في حق التلميذ و لكن أنا أقول الساكت على الحق شيطان أخرص والله لست من قطاع التربية و لكن عندهم جق في الأضراب اليس للمعلم أبناء او أولاد يدرسون في الأبتداني و في المتوسط و في الثانوي ام بدرسون أولادهم في الخارج ؟ ؟ ؟ كـأمثال الدين سرقو البلاد اليس المعلم موظف فقير نظيف ككل الموظفين ؟ يبثا يقري حتى يجي اللي قراه في السنة الأولى مدير عليه و يعود يأمر فيه ؟ !!!!!!!!!!!!!!!!!!!! عندو حق يخرج بعد 32 سنة عمل كاملة او التقاعد المسبق و اللي مهوش فاهم وضعية المعلم و يخالف مطالبهم - راه ينعق في قطيع حشاكم مع كامل إحترامي للمعلم

  • ابو عبد الله محمود

    افضل حل لهؤلاء المرتزقة هو الغاء الانتداب وكل من يتمرد ويثير البلبلة والفتن يعاقب وفق القانون فكفانا عبثا وان يعبث كل من هب ودب بمصير الجزائر

  • algerien

    منذ ان ظهرت هذه النقابات و خاصة بوذيبة و صادق دزيري تهاوى التعليم الى الحضيض لان لاهم لهم الا التخلاط السياسي و المصالح الشخصية من انتدابات و خدمات اجتماعية و رحلات و عهدات انتخابية و برلمان كم هو عدد السات الضائعة للتلميذ لماذا التغاضي عن الدروس الخصوصية و نسبة التسرب المدرسي و تهاوي المستوى .....

  • sam

    s on parle de retaite anticipee et de chomage pourquoi ne pas parler e de centaines de milliers de retraites qui travail au noir dans des cliniques et laboratoires prives . ecole prives . banques prives et usines prives .....

  • مجيد/ باتنة

    يجب اجراءء تغيير ات على راس نقابة الكناباست دائما نفس الوجوه رغم ان هذه النقابة لا تمثل الا نفسها

  • samir algerie

    des enfants en classe primaire vont au garage pour suivre des court des rattrapage avec de l'argent et cette situation nous prouve que les enseignants ne vont pas a l'école pour enseigner car se ne sont que des bras cassés

  • بشير

    السلام عليكم
    إلى الذين يقولون بأن الإضراب جريمة . أليس تجهيل التلاميذ بمناهج مملوءة بدسائس التجهيل و الفساد الفكري بجريمة ؟ أليس إجبار الأطفال البراءة على حمل رزم الكتب التي تكسر ضهورهم اليوم و لا ندري آثارها الصحية في المستقبل عليهم بجريمة ؟ أليس السكوت من طرف الوزارة عن تعديل المناهج و تسوية أوصاع الأساتذة المهنية و المالية و غيرها بما ينعكس إيجابا على نوعية التعليم و من ذلك يتلقى التلميذ أحسن تعليم بجريمة ؟ لمن يجهل محتويات المناهج و أهدافها ينظر في تصرفات أبنائه المتمدرسين و مستوى تحصيلهم العلمي .

  • boubekeur

    لماذا سكتم في زمن العصابة؟

  • boubekeur

    الشعب كله يعاني ليس فقط المعلم

  • boubekeur

    اضراب المعلمين عن التدريس معناه جريمة في حق التلميذ
    ما ذنب التلميذ كي يستعمل رهينة
    خافو ربي ياناس في اولادنا

  • جمال

    الطبقة العمالية كلها لديها مطالب ومن اهم المطالب التي تهدئ الوضع استرجاع التقاعد النسبي والتقاعد المسبق حق للعامل الدي اتمم 32 سنة عمل ودالك لافراغ المناصب وتوضيف الجيل الجديد لتفادي المشاكل الاجتماعية واستقرار الوضع . مادنب الدين يموتون في البحار من الحرقة ثم تبدأ العائلات في البكاء على اولادهم ونلاحط الوضع في تزايد خافوا ربي يا ناس في المجتمع الجزائري .اللهم احفض البلاد

  • ياسين

    "ورفع التضييق عن الحريات النقابية."...يعني أن يصبح التلاميذ رهينة في أيدي النكابات عفوا النقابات لاستعمالهم متى شاءت النكابات أي أن تضرب متى شاءت و في اي وقت أرادت هكذا يريدون بمصطلح رفع التضييق عن الحريات النقابية؟؟؟ إنههم قطاع طرق و ليسوا نقابيين؟ إنهم تجار "البولتيك" عفوا السياسة باسم الأساتذة و اتخاذ التلاميذ كرهائن؟ خاصة كلما قرب موعد الاختبارات الفصلية ليتم تشتيت عقول التلاميذ؟ هؤلاء النقابيين هم الوجه الآخر للعصابة؟؟؟

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    مازالو شي ناس يقولك الأساتذة هم سبب ضياع أولادنا ، بينما السلطات اللي ضيعو الاستاذ اللي تبانلك ضيع وليدك.
    مازالو ما فهموش بلي الاستاذ راهو يضرب على حق التلميذ باش تكون عندو مناهج صحيحة.
    مازال ما فهموش بلي الشعب لازملو يتحد مع بعضو البعض باش يعيش حياة كريمة.

    ان كانت السلطات ترى بأن ثمن التعليم باهض ، عليهم أن يجربوا ثمن الجهل.

  • جزائري غيور

    هؤلاء لا يكفيهم شيء،؛ مع كل موسم إضراب والأدهى ليس لتحسين المناهج أو الإطعام أوالأدا ء أوتخفيف حجم المحفظة التي أرقت كاهل التلميذ وجيب الولي …و.. و.. ولكن جميع مطالبهم دون استثناء مادية بحتة : الزيادة في الأجور… لذلك فعلى السلطات أن تجد حلا لهذا الأمر ففلذات أكبادنا صاارت ورقة يبتز بها هؤلاء الدولة ونحن الأولياء ضحايا هذا الإجرام في حق الأجيال.

  • الشعب

    المدرسة المنكوبة .

  • الحرة

    نقابات الريع و العار خائني الامانة التي حملكم اياياها العمال كيف ستواجهون الله يوم القيامة انتوما اسبابنا يا لمذلولين حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم كم أستاذ نقل تعسفيا هذه السنة مع سكوت تام لنقابات العار أما المطالب التي تبنتها النقابات هي كلمة حق يراد بها باطل مثلما تخلت الاحزاب عن مطالب الشعب تخلت النقابات عن مطالب العمال يا عمال الجزائر ما يجمع بينكم الكثير الوطن الواحد الاخوة الملح و العشرة و الزمالة لستم بحاجة الى النقابات لا تثقو بها وحدو صفوفكم تحت راية الحق وحدة صفكم هي الصح فالنقابات تعمل على تقسيم صفكم فحذار اسال مجرب و لا تسأل طبيب.

  • الوهراني

    وزير التربية، لا زال يظن نفسه أنّه لم يعين وزيرا بعد ؟ فقد زادت المشاكل و الإضرابات و ما يحدث في المؤسسات من كوارث ربي بخبره فمتى ينزل الوزير المبجل من صومعته إلى القاعدة ليقف على قطاع تنخره المشاكل من كل جانب و عندها يصحو من كابوس اسمه وزارة التربــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــية!!!!!!!!!

  • ملاحظ

    الشعب كله يعاني ليس فقط المعلم

  • Bouha

    اضراب المعلمين عن التدريس معناه جريمة في حق التلميذ
    ما ذنب التلميذ كي يستعمل رهينة
    خافو ربي ياناس في اولادنا