-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قال إن "شارف" فرضوا عليه التكنولوجيا على طريقة "العالم الثالث"

حيمودي: الفاف ظلمتني بِمُمارستها الإنتقاء في التكريم والتكوين

علي بهلولي
  • 1077
  • 0
حيمودي: الفاف ظلمتني بِمُمارستها الإنتقاء في التكريم والتكوين

وجّه الحكم الدولي الجزائري السابق جمال حيمودي انتقادات لاذعة للفاف، بعد نحو سبع سنوات من اعتزاله هذا النشاط الكروي.

وكان حكم الساحة جمال حيمودي (50 سنة) قد اعتزل هذا النشاط الرياضي صيف 2014، بعد مشاركته في مونديال البرازيل.

وقال حيمودي إنه يشعر بِنوع من الظّلم، لكون الفاف همّشته ولم تمنحه ما يستحقّ. وأشار إلى أنه كان ينتظر تكريما أو الإستعانة بِخدماته في اللجنة الفيدرالية للتحكيم، بعد تألّقه في إدارة مقابلات كأس العالم 2014 بِالبرازيل، ولكن رجال مبنى دالي إبراهيم الكروي تجاهلوه.

وأضاف حكم نهائي كأس أمم إفريقيا 2013 بِجنوب إفريقيا (بين نيجيريا وبوركينا فاسو)، في مقابلة صحفية مع موقع قناة “الجزيرة” القطرية، الثلاثاء، يُعرّي فيها “بؤس” إدارة الفاف، وقال إن “الكاف” وجّهت له في تاريخ مُعيّن الدّعوة للمشاركة في تربّص (تكوين)، ولكن مسؤولي مبنى دالي إبراهيم الكروي، أخفوا عنه الإستدعاء، وأرسلوا زميلا آخر بديلا عنه!

وأبدى حيمودي فخره، لِكونه أوّل وآخر حكم إفريقي يُدير أربع مقابلات في نسخة واحدة من كأس العالم. والأمر يتعلّق بِطبعة البرازيل 2014، ومقابلات: هولندا مع أستراليا (الصورة المُدرجة أعلاه) وإنجلترا مع كوستاريكا في دور المجموعات، وبلجيكا مع أمريكا في ثمن النهائي، والبرازيل مع هولندا في المباراة الترتيبية (النهائي المُصغّر).

لكن ابن غليزان استطرد، وقال إنه يعتزّ بِجزائريته، ومُستعدّ لِتقديم خدماته وعصارة تجاربه لِسلك التحكيم الجزائري، ولا ينتظر سوى الإشارة من الجهات المعنية بِالأمر.

وأشاد حيمودي بِكفاءة حكم الساحة الجزائري مصطفى غربال (35 سنة)، وقال إنه أحد أفضل إطارات هذا السلك على المستوى الإفريقي والعربي. كما ثمّن العمل الذي مازال يُقدّمه زميله مهدي عبيد شارف (40 سنة)، وقال إنه راح ضحية استعمال تقنية الفيديو لِأوّل مرة في القارة السّمراء (ذهاب نهائي رابطة أبطال إفريقيا عام 2018 بين الأهلي المصري وضيفه الترجي التونسي، ومعاقبته من قبل “الكاف”). في تلميح إلى عدم تكوين “الكاف” للحكام، وجلبها هذه التقنية وتطبيقها بِطريقة مُتسرّعة وعشوائية.

وعن ضعف التحكيم العربي بِشقَيه الإفريقي والآسيوي في المحافل الدولية، قال حيمودي إن اتحادات الكرة في البلدان العربية غرقت في وحل الورشات، ليس بِسبب سلبية التربّصات، ولكن لِعدم وجود سياسة طويلة الأمد في سلك التحكيم، واقتصار الدورات على معالجة أخطاء الحكام في البطولات المحلية.

ويُقيم جمال حيمودي حاليا بِفرنسا، حيث يُشرف على تربصات لِتكوين الحكام الشباب بِهذا البلد الأوروبي. كما يمتلك هناك مخبزة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!