-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في اختتام أشغال الجمعية الثالثة لـ"الأفريبول" بالجزائر

“خارطة طريق” لمكافحة الإجرام والإرهاب في دول إفريقيا

نوارة باشوش
  • 267
  • 0
“خارطة طريق” لمكافحة الإجرام والإرهاب في دول إفريقيا
ح.م

توجت أشغال الجمعية الثالثة لـ”الأفريبول”، التي اختتمت الخميس، بـ9 توصيات هامة، أبرزها تعزيز التعاون مع المنظمات الشرطية الأخرى في العالم وإبرام اتفاقيات تعاون شرطي معها، كما تم التوافق بين الأعضاء على ضرورة تسطير خطة إستراتجية خماسية عملياتية للافريبول 2020-2024 لمكافحة الإرهاب وجرائم السبريانية، والاعتماد على خارطة طريق استراتيجية في السنوات القادمة.

وشملت التوصيات التي خلص إليها المجتمعون في الدورة الثالثة للجمعية العامة ”للأفريبول” إلى ضرورة قيام هذه الهيئة بالتنسيق مع المنظمات الشرطية الأخرى لتنفيذ مهمات متعلقة بمكافحة الجريمة المنظمة بكل أشكالها، بما فيها الإرهاب، مع السهر على اعتماد الجمعية العامة للإطار القانوني لها، ودعوة الأعضاء المشاركين فيها للاستفادة من هذا النظام.
كما تم التوافق بين الأعضاء على ضرورة تسطير خطة إستراتيجية خماسية عملياتية للافريبول 2020-2024 لمكافحة الإرهاب والسبريانية، والاعتماد على خارطة طريق إستراتيجية في السنوات القادمة.

كما انصبت هذه التوصيات على ضرورة تعزيز سبل التعاون بين أجهزة الشرطة في البلدان الإفريقية، في إطار آلية التعاون الشرطي الإفريقي ”الأفريبول” وذلك من خلال توفير كل الشروط اللازمة لهذه الآلية، لتمكينها من أداء مهامها في أحسن الظروف، ما يمكنها من التصدي لكل أشكال الجريمة التي تمس المجتمعات الإفريقية بما فيها التهديدات الإرهابية والجريمة المنظمة.

واتفق الجميع على إلزامية عقد معاهدات شراكة وتعاون بين آلية الأفريبول والمنظمات الأمنية الدولية والإقليمية الأخرى وذلك بهدف توحيد الرؤى وضم الجهود في سبيل التصدي لكل ما من شأنه ان يمس بأمن المجتمعات والأفراد عبر مختلف دول العالم. وفيما يخص التكوين وتعزيز قدرات قوات هذه الهيئة الإقليمية المتمثلة في الافريبول، تقرر تعزيز قدرات قوات الشرطة بالدول الإفريقية بما يسمح بمكافحة الإجرام بكل احترافية ومهنية.

وأكد مفوض السلم والأمن بالاتحاد الإفريقي، اسماعيل شرقي، في ندوة صحفية نشطها بعد انتهاء الأشغال، أن الجمعية توجت بعدة توصيات تعكس تطلعات وأهداف القارة الإفريقية في تحقيق الأمن والسلم منها: ضرورة مواصلة الجهود لدعم أعضاء آلية الأفريبول وشركائها، تجديد الثقة في مكتب الجمعية العامة الأفريبول ومديرها التنفيذي لمدة سنتين، الاتفاق على تنسيق العمل مع رؤساء أجهزة الشرطة الإفريقية لتنفيذ مهام وعمليات ميدانية مشتركة لمكافحة الإرهاب والجريمة العابرة للأوطان، اعتماد خطة إستراتيجية لمكافحة الجريمة المنظمة والإرهاب والجرائم السبيريانية والوقاية منهم لمدة 5 سنوات “2020-2024″، وتعتمد هذه الإستراتيجية حسب شرقي على 7 محاور أساسية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!