-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

خالد نزار… صدّام وبومدين!

قادة بن عمار
  • 8061
  • 23
خالد نزار… صدّام وبومدين!
ح.م

الرواية التي تم نشرها بالأمس، ونقلتها بعض التقارير الإعلامية عن تورط المناضل الفلسطيني أبو نضال في تصفية الزعيم المصري جمال عبد الناصر بأمر من الرئيس السوداني جعفر النميري تستمد أهميتها من فضول الناس أولا، ومن تعلقهم بكل ما هو غامض ثانيا، زيادة طبعا على أهمية الشخصيات المذكورة آنفا وحبّ الناس لهم حتى الآن في ظل افتقاد مرجعيات رمزية وغياب مؤثرين حقيقيين!

تلك الرواية ذكرتنا برواية أخرى، قالت إن صدام حسين قتل هواري بومدين بالسمّ أو أنه كان يحتفظ به حيّا لسنوات، وهي الرواية التي نشرها وزير الدفاع السوري مصطفى طلاس في التسعينيات، ووجد من يصدقها قبل أن يكررها الجنرال خالد نزار، باحثا عن وسيلة ربما لبيع الجزء الثاني من مذكراته والعمل على ترويجها!

 الغريب أن خالد نزار، كتب العديد من المؤلفات لكن لم يقل الحقيقة بتاتا، فهو رجل يفتقد للمصداقية على أكثر من مستوى، كما أنه متهم بالتضليل في العديد من الروايات التي ساقها محليا فكيف يمكن تصديق روايته عن تورط صدام في مقتل بومدين!؟

يحبّ الجزائريون والعرب عموما قصص الخيال الواسع وتلك القصص المرتبطة بالمؤامرات والمحبوكة في السر وداخل الغرف المغلقة، ربما لأنهم لم يتعودوا على قول الحقيقة والشفافية أو أن حالة التوجس التي نعيشها كعرب منذ عقود “في ظلّ هذا الانغلاق السياسي المزمن وغياب الحريات” سمحت للشائعات أن تنمو وتتكاثر لدرجة باتت فيها الحقيقة يتيمة ودون مناصرين!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
23
  • Forgiveness demander

    اه و اه والف اه علينا لم يكف لهم ما فعلوه بنا وبإخواننا حتى زادو لنا الذل ذلا أعمق وحطمو أحلامنا وآمالنا وكل رغبة في التغيير... كورونا لعنة أم كذبة حقيقية على الحمقى البلهاء...عزاؤنا وأي عزاء وراحتنا ذكر الله... حسبنا الله ونعم الوكيل...إنا لله وإنا إليه راجعون... اللهم انصرنا على القوم الكافرين... اللهم انصرنا على أعداءنا عربا أم عجما... اللهم اجعل كيدهم في نحورهم واعذنا من شرورهم ... اللهم اجعل تدبيرهم في تدميرهم يا قوي يا عزيز قونا رب من جديد وثبتنا واعزنا برحمتك

  • ahmed hamdoune

    نحن ( أغلب المسلمين)شعوب تفتقد إلى العقلانية و تميل إلى التعصب و التبعية العمياء إما للدين أو للعشيرة و العرق. نقدس ما لا يقدس لمجرد أنه من ديننا أو من عشيرتنا . منذ أيام قامت الدنيا و لم تقعد على تعليق عاد جدا لا يستهل حتى التعليق لدى العقال و هو قولة والي باتنة لأحد أعوان الدولة خلينا من أبو هريرة حدثني...و ترجم على أنه استهزاء بالدين الإسلامي و استخفاف بصحابي جليل، رغم أن الحقيقة هي أن أبا هريرة مجرد شخص محترف لرواية الحديث و كان في خدمة الخلفاء أكثر من خدمته للإسلام و قد كذبته عائشة مرارا و نهره عمر بن الخطاب عن رواية الحديث و اتهم بالكذب و التدليس و لكن من يسمع هذه الحقائق في هذه الأمة؟

  • ابن العراق العظيم

    صدام كان يعلم وباعتراف مسجل صوت وصورة انة أدأت استعملة في الحرب مع إيران وضد سوريا وايضا أغلب دول الجوار من فترة الثمانينات وحتى موت حافظ الأسد. الدعم الخليجي جعل منه أسطورة حرب وشخصية كزعيم حرب والاستفراد بسلطة جعله شخص لا إرادي أفعل بما تأمر فأي تدخل بشأن الحرب مع إيران هذا خط أحمر ومن تدخل لأنها سينتهي.
    لماذا صدام بعد الاختلاف مع العرب وحرب الخليج جعل توجهاته في تطوير العلاقات الخارجية ودعم الدول العربية والإسلامية ماديا العملة كفنزولا حاليا !!!

    اخوتي صدام حسين هو حجة الأمريكان في الشرق الأوسط وسيناريوهات الأمريكية لم ننتهي بعد وضع القدم و كما قال (غدر الغادرون ) عن أي اتفاق يقصد!!

  • BOUMEDIENNE

    وحتى لا ننخدع فاغتيال الزعيم هواري بومدين، ووفق بحث استخبراتي مصري انذاك،فانه استنتج ان اسرائيل هيات السم لاجل اغتيال الرئيس الزعيم هواري بومدين، وفرنسا وضعته في شراب الرئيس والثمن انجاز مفاعل نووي للصدام حسين،وبعد ما تمت الصفقة بادرت اسرائيل،بطواطئ سعودي اردني، بقصف المفاعل النووي لصدام حسين وب 8 طائرات حربية،ومنذ ذالك العدوان،وضع الغرب والخليجيون في مرمئ نيران حربهم العراق وشعب العراق باستعمال صدام،الئ ان تم احتلال العراق، واندثار 10الاف عالم عراقي من الوجود، ومعهم وحدة العراق وشعب العراق،لاجل مشرق اوسط وفق المعايير الصهيونية العالمية واسرائيل.
    وذالك دخلت المنطقة كلها في نغق لم تخرج منه

  • nacer

    إذا كان قتل خاله و عمه و صهريه و كثير من رفاق الدرب و ترك ولديه يقتلان و اختبأ مثل الجرذ في جحر و قتل وزير الخارجية الجزائري فليس غريب أن يقتل غيره ، فكفى ذر رماد في العيون يا سي قادة و قل ما تفكر فيه مباشرة دون لف و لا دوران فنيبكم صدام مفضوح

  • BOUMEDIENNE

    ولتاكد من امكانية خيانة صدام حسين للجزائر وزعمائها، لاجل السيطرت علئ كل المشرق العربي وتزعمه، هو بعد اغتيال الرئيس هواري بومدين رحمه الله، الغئ صدام حسين التفاقية المصالحة بينه وبين ايران،والتي تسمئ بالتفاقية الجزائر.
    وبدعم خليجي، سقط في احضان الغرب، فاستفتد من مفاعل نووي فرنسي، زيادة علئ الاسلحة التي واجه بها ايران في حرب استنزاف، كلفة 3ملايين ضحايا عراقين وخسائر بالمليارات.
    وبعد قصف المفاعل النووي من طرف اسرائيل، اكتش صدام حسين انه خدع من طرف العربان والغرب الذي سانده.عندها احتل الكويت في سابقة خطيرة، كلفت الشعب العراقي دمه وبلاده وخيراته ووحدته.
    وهناك من يريد تحريف التاريخ،دون جدوى.

  • BOUMEDIENNE

    الكاتب محق في ما تعلق بخالد نزار.اما رواية اغتيال صدام حسين للزعيم هواري بومدين، بدس السم في شراب قدم له،في مطار بغداد وهو بصدد السفر الى دمشق، لتعزيز مواقف العرب الخونة في جبهة الصمود والتصدي انذاك، اول من اثارها هو وزير عراقي، وصدام حسين امر باسقاط الطائرة الراسية الجزائرية التي كانت تعبر الاجواء العراقية من ايران وبداخلها وزير الخارجية الجزائري انذاك محمد الصديق بن يحي ومن معه رحمهم الله. وهذا مؤكد بالادلة العلمية، من طرف اللجنة الجزائرية المحققة التي عملت علئ كشف ملابسات هذه الحادثة.
    نحن الجزائريون نسعى لخير الامة العربية والاسلامية ولا نحطاط من غدرهم.

  • شخص

    و لكن هناك شيء من الحقيقة حول مقتل الرئيس هوراي بومدين، فقد كان الرجل بصحة جيدة عندما غادر حضور مؤتمر في بغداد عام 1978 (في زمن صدام حسين) و فجأة خرج على عجل من المؤتمر دون أن يكمل القمة و ركب الطائرة إلى دمشق ثم رجع إلى الجزائر و هو مريض بمرض غامض يكاد يتطابق مع مرض ياسر عرفات الذي توفي.
    و قد أكد الأطباء الروس (بعد تنقله إلى موسكو للعلاج) أنه لم يكم يعاني من سرطان البروستات كما أشير اولاًَ و إنما هو مرض غريب لم يستطع حتى الفرنسيون فك لغزه بدء الجسد يتحلل و هو حي ! ! !
    كما لا يجب أن ننسى أن صدام حسين هو من أسقط طائرة وزيرة خارجيتنا الصديق بن يحي و هي في الحدود بين العراق و إيران !!!

  • تاقليعت

    هل نصدق مجرم حرب قتل الكثير من الزوالية والمساكين ويريد تبييض صورته بمدكرات وكتب كل ما جاء فيها كدب وبهتان اطوارها غير حقيقية وقصصها مفبركة ...لن نصدقها ابدا

  • تاقليعت

    هل نصدق مجرم حرب قتل الكثير من الزوالية والمساكين ويريد تبييض صورته بمدكرات وكتب كل ما جاء فيها كدب وبهتان اطوارها غير حقيقية وقصصها مفبركة ...

  • شاوي2

    الغريب أن خالد نزار، كتب العديد من المؤلفات لكن لم يقل الحقيقة بتاتا، فهو رجل يفتقد للمصداقية على أكثر من مستوى، كما أنه متهم بالتضليل في العديد من الروايات التي ساقها محليا فكيف يمكن تصديق روايته عن تورط صدام في مقتل بومدين!؟من يتهمه? نعيمه ع الله أنس صحافي *المغاربية*القرضاوي إسرائيل و...
    لولا نزار لأصبحت الجزائر تحت سيطرت السديسي ونعيمة..
    نزارخالد له مكانة عالية في قلوب الجزائريين حبت نعيمة أوكرهت

  • Amin

    ليت هذا القائد العظيم والفيلسوف الكبير وبطل زمانه يقص علينا وقاءع الجريمة التي عايشها ويعرف تفاصيلها إنها قصة مقتل الرءيس بوضياف وذلك خير له أن يقص علينا تفاصيل جراءم لم يكن طرفا فيها

  • امين

    ان نزار داءما يحاول الهروب من الحقيقة المرة التي تؤلمه وتطارده في صحوته وفي نومه فهو لا يستطيع النوم وهمه هو السيجارة وراء اختها فلو كان رجلا فليحكي لنا عن الانقلاب الذي تزعمه وعايشه وعما فعله بابناء الفقراء الجزائريين هو وزمرته .فالفزع والندامة بادية علي وجهه وتصرفاته ويوم الحساب قادم فاين المفر من العزيز الجبار

  • نورالدين

    (( فاستخف قومه فأطاعوه انهم كانوا قوما فاسقين ))

  • الديمقراطي

    لا تغطي الشمس بالغربال فصدام لن ينفعك يوم القيامة ولو كنت تعرفه جيدا ما تمنيت أن تحشر معه يكفي أنه قتل المجاهد الشهيد محمد الصديق بن يحيى مهندس اتفاقية إيفيان بنقنبلة طائرته غدرا وعدوانا راجعوا التاريخ قبل أن تسطروا الأكاذيب وتدافعوا عن الظلمة والطغاة المارقين من أمثال صدام الذي يعجبكم جوره

  • حرية التعبير

    تقول ( ربما لأنهم لم يتعودوا على قول الحقيقة و الشفافية أو أن حالة التوجس التي نعيشها كعرب منذ عقود في ظلّ هذا الانغلاق السياسي المزمن وغياب الحريا )
    قول الحقيقة و الشفافية تستلزم حرية الفكر و التعبير ، و الإنفتاح على كل الآراء و وجهات النظر ، فهل أنت تؤيد هذا أم لا ؟
    لا أظن ذلك...فمازلت أذكر لهجة الإستهجان و الإستنكار التي طبعت مقالك السابق المتعلق بفتح الأرسيدي للنقاش حول ( المساواة في الميراث ) رغم أن الإقتراح الذي تقدم به منطقي و مشروع ، خصوصا في عصرنا الذي عاش تغيرات ديناميكية هائلة في المجتمع الجزائري ، و موفك كان شبيها بموقف دعاة الجمود و العقل المحنط

  • ساسي

    والاعراب والعربان والعرب كلهم وبدون استثناء هم الان عبيد ترامب وامريكا واسرائيل لا غير
    ترامب اذل العرب واهانهم وجعلهم يسبحون بحمده ويسجدون له ويركعون خوفا وجبنا
    حتي السديس امام الحرمية الوهابي السلفي يقول ان امريكا تنشر العدل والرحمة والسلام والامن في العالم -امريكا التي قتلت 2 مليون عراقي عربي مسلم 2003م-
    ان لله وان اليه راجعون الوداع يا فلسطين العربية والي الابد الوداع يا قدسنا العربي

  • عبدالنور

    ربما يراد للناس أن ينظروا إلى الجهة الأخرى. .بدل أن يطالبوا بتحقيق هنا في الجزائر عمن اغتال الرئيس بومدين. بماذا نفسر عدم وجود تحقيق جنائي الى اليوم فيما حدث, والتخلص من بقايا نظام بومدين الواحد تلو الآخر مع بداية الثمانينات?

  • صناعة الصنمية

    رغم تشدق جزء كبير من شعوب البلاد الاسلامية بالديمقراطية و المؤسسات الا انهم في الحقيقة سليلو ثقافة عبادة الشخص و تقديس الصنم، هم عالقون في خرافة الرجل الصالح و لازالوا يحاكمون الساسة بمعيار اللاهوت .
    العيب ليس في الزعيم guru و انما في الاتباع، المريد شخص يصنع مثلا يعيش عليها و يحتاج الى صنم يسقطها عليه ، يعني أن الشيخ أو الزعيم حاجة نفسية بالنسبة للمريد فكيف يكذبه ؟

  • صناعة الأصنام البشرية

    نحن نصنع الأصنام و نسجد لها و نسبح ، نحن شعوب مصابة بمتلازمة ستوكهولم ، نحب جلادينا و نمجد القوة و السلطة، لذا فنحن نستحق ما يقع و لن يغير الله ما بنا حتى نفهم المعنى الحقيقي للعزة و الكرامة و ليس مجرد ترديدها كشعار فارغ من المعنى كما يفعل فخامته...
    الأمر الآخر هو أن الشعب مازال غير ناضج و ينظر للرئيس كما ينظر الولد و تنظر البنت لأبيها ، الأب الأفضل من كل الآباء، البطل و النموذج..
    مجتمع طفولي لابد أن يكون عاجزا عن رؤية الصورة الحقيقية لهذا الأب المزيف، فجلالة السلطان المعظم فوق كل الشبهات...

  • صناعة الصنم

    ينتج القطيع سيده لانه يؤمن يقيم و مثل طوباوية يبحث لها عن تجسيد في الواقع فيعمل على إسقاط تلك المثل على شخص ما يتوهم فيه ملكات لا توجد عند غيره، القطيع سابق على الصنم و الأساطير سابقة على أبطالها

  • تمجيد الطغاة

    صدام حسين قتل الآلاف من المسلمين و نكل بهم , أعدم العشرات من رفاق دربه دون محاكمة . أطلق أيدي أبناءه و مساعديه بطشا و نهبا و انتهاكا لثروات و اعراض اهل العراق . تسبب في دمار العراق .
    الرجل الذي سفك دماء الألاف من الأبرياء من ابناء شعبه و الذي ابتنى القصور و سرق أموال الشعب و قتل المئات من الاطفال و النساء و الشيوخ بالاسلحة الكيميوية و قاد العراق إلى الدمار و الإحتلال .. و الله أتعجب كيف تستهينون بارواح البشر و تمجدون شخصا كان مستبدا و مجرما و جعل من نفسه إلها و أطلق يدي أولاده و مقربيه يعيثون فسادا في العراق و يقتلون الناس و ينتهكون الاعراض ؟؟!!!!!

  • عبدو

    شكرا للمقال و اود التنويه بان الشيعه كانوا هم من يروج دائما لتلك الروايات و طلاس محسوب على النظام النصيري السوري المدعوم ايرانيا و فات هؤلاء ومن يصدق هذه الروايات ان العلاقه بين الرئيسين بومدين و صدام كانت متينه بل اسريه و ان اتهم صدام بقتل بومدين فليس هذا من شيمه ولا من طبيعته ثم ما سبب قتله للرئيس بومدين و بين البلدين الالاف الكيلومترات ولا يوجد تضارب مصالح ولا عداوات ؟