-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد تراجع طفيف الأسبوع الماضي

خام صحاري الجزائر يرتفع ويقترب من 60 دولارا للبرميل

خام صحاري الجزائر يرتفع ويقترب من 60 دولارا للبرميل
أرشيف

ارتفع سعر سلة خامات أوبك إلى 59.13 دولارا للبرميل الجمعة الماضية بعد أن كان قد تراجع الخميس الفارط إلى 58.87 دولارا، حسبما أفادت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) الاثنين على موقعها الإلكتروني.

وتضم سلة خامات أوبك التي تعد مرجعا في قياس مستوى الإنتاج 14 نوعا وهي خام صحاري الجزائري، والخام العربي الخفيف السعودي، وخام التصدير الكويتي، وخام مربان الإماراتي، والإيراني الثقيل، والبصرة الخفيف العراقي، وخام السدر الليبي، وخام بوني النيجيري، وخام ميرايات الفنزويلي، وجيرا سول الأنغولي، ورابي الخفيف الغابوني، وأورينت الاكوادوري، وزافيرو لغينيا الاستوائية، وجينو الكونغولي.

وكانت أسعار الذهب الأسود قد أنهت الأسبوع مرتفعة، حيث أغلقت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت جلسة التداول مرتفعة 41 سنتا، لتبلغ عند التسوية 64.58 دولارا. وارتفعت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 40 سنتا أو.73.0 بالمائة لتسجل عند التسوية 87.54 دولارا للبرميل. وبالنسبة لجلسة الاثنين فقد استهلت أسعار النفط الأسبوع أيضا مرتفعة بعد الهجوم على منشأة نفط سعودية في مطلع الأسبوع .وسجل خام القياس العالمي مزيج برنت تسليم أكتوبر ارتفاعا بـ0.65 في المائة إلى 2.59 دولارا للبرميل مقارنة بإغلاق الجمعة الماضية. وارتفع خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 0.67 بالمائة إلى 24.55 دولارا للبرميل أكثر مما سجله الجمعة الماضية. وكانت منظمة الدول المصدرة للنفط قد قلصت توقعاتها للطلب العالمي للفترة المتبقية من العام مع تباطؤ النمو الاقتصادي.

وأشارت اوبك في تقريرها الشهري الأخير إلى تحديات في 2020 مع ضخ منافسين لها المزيد من الخام وهو ما يعزز الإبقاء على اتفاقية خفض الإمدادات. وكانت المنظمة وحلفاؤها قد قرروا خلال اجتماعهم الوزاري السادس تمديد الاتفاق القاضي بتخفيض الإنتاج وذلك لفترة إضافية تدوم 9 أشهر بداية من 1 جويلية إلى غاية 31 مارس 2020 .

يذكر أن منظمة أوبك قد اتفقت في ديسمبر 2018 مع عشرة بلدان منتجة خارجها وعلى رأسها روسيا على تخفيض مشترك لإنتاجها بمعدل 1.2 مليون برميل يوميا ابتداء من الفاتح جانفي 2019 لمدة ستة أشهر (تخفيض 800.000 برميل يوميا من طرف بلدان أوبك و400.000 برميل يوميا من طرف البلدان المنتجة خارجها) والذي انتهت آجاله في 30 جوان الفارط.
وينتظر أن تعقد اللجنة الوزارية لمتابعة اتفاق خفض إنتاج النفط لدول أوبك وخارج أوبك اجتماعها السادس عشر في سبتمبر بأبو ظبي (الإمارات العربية المتحدة) وتضم هذه اللجنة أربعة بلدان أعضاء في الأوبك وهي الجزائر والعربية السعودية والكويت وفينزويلا إلى جانب بلدين غير عضوين وهما روسيا وسلطنة عمان. كما ينتظر أن تعقد المنظمة عدة اجتماعات في الخامس والسادس من ديسمبر المقبل بالعاصمة النمساوية فيينا لتقييم أوضاع السوق النفطية .ويتعلق الأمر بالاجتماع الـ177 لندوة اوبك والاجتماع الوزاري السابع لدول الأعضاء في المنظمة وخارجها.
س. ع

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!