-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
كشفوا للشروق خلاصة خبرتهم واستعدادهم للتعاون مع الجزائر

خبراء جزائريون في تطوير المالية الإسلامية في ماليزيا

صالح سعودي
  • 3052
  • 3
خبراء جزائريون في تطوير المالية الإسلامية في ماليزيا
ح.م

أكد البروفيسور الجزائري يونس صوالحي الذي يشتغل لسنوات في الجامعات الماليزية بأن عديد الكفاءات الجزائرية حظيت بالمساهمة في تطوير المالية الإسلامية على مستويات عليا في البنك المركزي الماليزي وبعض الجامعات، وتجسد ذلك في قيام البنك المركزي بتأسيس جامعة دولية في المالية الإسلامية، وأكاديمية دولية للبحث العلمي في مجال المالية الإسلامية، ثم قامت بتوظيف عديد الكفاءات الدولية من بينها جزائريون تخرجوا من الجامعات الماليزية.

أشاد الباحث الجزائري يونس صوالحي في حديثه لـ”الشروق” بعدة نماذج بارزة لجزائريين ساهموا بشكل فعّال في تطوير المالية الإسلامية في ماليزيا، على غرار الأستاذ الدكتور سعيد بوهرواة والأستاذ المشارك الدكتور أحسن لحساسنة والدكتور جعفري فارس وغيرهم، وفي هذا الجانب يشغل الأستاذ الدكتور سعيد بوهراوة حاليا مدير قسم تطوير البحث العلمي بالأكاديمية العالمية للبحوث الشرعية في المالية الإسلامية (ISRA)، وأستاذ التعليم العالي في الجامعة الدولية في المالية الإسلامية INCEIF، حيث ساهم في الإدارة الفعالة لواحد من أهم أقسام البحث العلمي في العالم.

وقد تبوأت الأكاديمية التي تحتضن هذا القسم الصدارة في البحث لعدة سنوات، متفوقة على كبريات المراكز البحثية في العالم الإسلامي. مضيفا بالقول: “تتميز الأبحاث التي كتبها الدكتور بوهراوة أو تلك التي تابع إنجازها من قبل باحثين يعملون تحت إدارته بأنها نابعة من حاجة الصناعة المالية الإسلامية. وقد طبقت كثير من المخرجات في المؤسسات المالية الإسلامية. كما تابع الدكتور مشاريع الكتب العلمية في المالية الإسلامية”، فقد أصبحت الكتب المنجزة من أهم المراجع الأساسية في تخصص التمويل الإسلامي محليا وعالميا ككتاب “الاقتصاد الإسلامي” المنشور عام 2019. ويترأس الدكتور بوهراوة مشاريع بحثية هامة بالشراكة مع مؤسسات بحثية عالمية مثل شركة Delloite للاستشارات المالية، فضلا عن عديد المشاريع.

جزائريون في رتبة كبار الباحثين في المالية والجامعات

من جانب آخر، تحدث البروفيسور يونس صوالحي عن مساره البحثي وتجربته المهنية في ماليزيا، حيث شغل منصب نائب عميد الكلية المصرفية والمالية الإسلامية بالجامعة الإسلامية العالمية وأشرف على تطوير برامج الماجستير والدكتوراه في المالية الإسلامية بالإضافة إلى كتبه، وأبحاثه باللغتين العربية والإنجليزية المنشورة في مجلات عالمية مرموقة. ويشغل البروفيسور يونس صوالحي حاليا منصب رئيس قسم المصرفية الإسلامية بالأكاديمية العالمية للبحوث الشرعية في المالية الإسلامية (ISRA) برتبة “كبير الباحثين”، وأستاذ التعليم العالي في الجامعة الدولية للمالية الإسلامية INCEIF. وترأس البروفيسور يونس صوالحي مشاريع بحثية عديدة قدمت حلولا عملية للصناعة المالية الإسلامية فضلا عن إشرافه على إعداد التقارير المتخصصة مع مؤسسات عالمية مثل Thomson Reuters. وكذا الأستاذ المشارك الدكتور أحسن لحساسنة الذي برز في ميدان التدريس والتأليف، ونال جوائز عدة محلية وعالمية، وقدم الكثير لمكتبة التمويل الإسلامي باللغتين العربية والإنجليزية، حيث توجه إلى قطاع الاستشارات والتدريب بعد رحلة طويلة في التعليم العالي، كما تبوأ منصب المدير التنفيذي لشركةSalihin للاستشارات الشرعية، وهي إحدى شركات الاستشارة والتدريب الكبرى في ماليزيا. وفي السياق ذاته، يتبوأ كلا من الأستاذ الدكتور سعيد بوهرواة والبروفيسور يونس صوالحي، والأستاذ الدكتور أحسن لحساسنة مناصب عليا في قطاع الاستشارات الشرعية، حيث يترأسون عديد الهيئات الشرعية في كبرى البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية في ماليزيا. ومن الجزائريين الجادين والواعدين في ماليزيا هناك الدكتور جعفري فارس، الباحث في أكاديمية ISRA، والذي صدر له مؤخرا كتاب جماعي عن بورصة سوق السلع الماليزية في إحدى دور النشر المرموقة. ويرى محدثنا أن هذه المناصب التي تتصدرها هذه الكفاءات الجزائرية تؤشر على حجم الإسهام الذي تقدمه هذه الكفاءات الجزائرية لصناعة التمويل الإسلامي في ماليزيا.

وبخصوص واقع الصناعة المالية الإسلامية في الجزائر، يشير البروفيسور يونس صوالحي إلى ضعف في البيئة العامة للتمويل الإسلامي. ويتجلى ذلك في عدم اكتمال الإطار التشريعي، وانعدام الحوكمة الشرعية، وقلة المؤسسات المالية الإسلامية، وشبه انعدام تخصص التمويل الإسلامي في الجامعات. يضاف إلى ذلك ضعف الموارد البشرية في التمويل الإسلامي كالمدققين، والمحاسبين، والمتخصصين في إدارة المخاطر، فضلا عن حاجة المتخصصين في الشريعة لمعرفة التقنيات البنكية والتأمينية عند ممارسة مهامهم كمستشارين شرعيين.

ويرى البروفيسور يونس صوالحي أنه يمكن للخبرة الجزائرية في ماليزيا المساهمة في السوق الجزائرية، من خلال عقد شراكات بين المؤسسات التي تعمل فيها هذه الكفاءات والمؤسسات المالية الجزائرية لتغطية الحاجات التدريبية في تطوير المنتجات والتدقيق والحوكمة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • عبد الرحمان إليزي

    اللهم وفقهم وأعزهم وأعز بهم

  • احمد كامل-جيجل

    هؤلاء خبراء غير ميدانيين،اين انتم من فطاحل المالية الاسلامية في الجزائر:البروفيسور كمال رزيق(حاليا وزير التجارة) هو اول من بادر بفتح دكتورة الصيرفة الاسلامية بجامعة البليدة،البروفيسور سليمان ناصر من جامعة ورقلة طور معايير في الصيرفة، البروفيسور جلول ساسي عمل وطور منظومة المالية الاسلامية في السعودية والبحرين وهو خبير محاسب،البروفيسور فارس مسدور(ترشح لرئاسة الجمهورية واقصي) وهو حجة في مجال الصيرفة والزكاة والوقف واستاذ كبير معروف في جامعات كبيرة، الاستاذ الدكتور محمد بوجلال من جامعة سطيف،له نظريات وبرامج واول من فتح تخصصات الصيرفة الاسلامية في اوروبا......للجزائر علماؤها في الداخل والخارج.

  • حر

    ربما شهادات هؤلاء الكوادر غير معترفة في الجزائر اصلا ولن تعادل شهاداتهم لان الجزائر عاملة نفسها حاجة كبيرة
    نحن نعاني من هذا الامر جدا جدا واصبحنا ضائعين منبوذين لا دنيا لا دين لاجل ان شهاداتنا غير معادلة .