-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في إطار برنامج "كابدال" الرامي لتحقيق التنمية المحلية

خبراء من الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة لدعم الديمقراطية بالجزائر

سعيد باتول
  • 1159
  • 12
خبراء من الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة لدعم الديمقراطية بالجزائر
أرشيف
وزير الداخلية، نور الدين بدوي

أطلقت وزارة الداخلية والجماعات المحلية بالتنسيق مع برنامج الأمم المتحدة لدعم قدرات الفاعلين في التنمية المحلية، والاتحاد الأوروبي في إطار ما يعرف بمشروع كابدال، حاضنة لمشاريع جمعوية لتنفيذها عبر 10 بلديات نموذجية، بهدف تحقيق التنمية المحلية والديمقراطية التشاركية.
وقال المدير الوطني لمشروع كابدال، وممثل وزارة الداخلية والجماعات المحلية، محمد دحماني، في تصريح للصحافة على هامش انطلاق الدورة التكوينية لفائدة الجمعيات المجتمع المدني المنبثقة عن المجالس الإدارية بالبلديات النموذجية أمس، إن هذه الحاضنة ستضم 16 جمعية محلية تنشط في مختلف المجالات مقاولاتية والتراث والحرف والزراعة وغيرها، وسيتم من خلال المشروع تعزيز ودعم قدرات الجمعيات المحلية بما يتماشى مع استراتيجية الحكومة في تجسيد مبدأ التشاركية الديمقراطية في التسيير المحلي.
واعتبر المتحدث أن هذا المشروع الهام، يرتكز على دعم قدرات فعاليات المجتمع المدني والمنتخبين بالبلديات النموذجية، وتأهيلهم للمضي قدما في سبيل إعداد مخططات تنموية على مستوى البلديات، بما يساهم في الضرورة بضمان التنمية المستدامة على مستوى ذات البلديات.
وسيشرف على الدورات التكوينية خبراء من اتحاد الجماعات المحلية لمنطقة لأومبريا بإيطاليا الذي يعد شريكا في تكوين الفاعلين المحليين، حيث يهدف ذلك إلى إنشاء هذه الحاضنة من أجل تمكين الجمعيات في صياغة مشاريع محفزة للتنمية المحلية وذي صلة بالقطاعات ذات الأولوية حددها الفاعلون المحليون في بلدياتهم.
وكان برنامج كابدال قد قام بدراسة لرسم خريطة وتقييم قدرات منظمات المجتمع المدني في البلدات النموذجية، حيث مكنت هذه الدراسة من معرفة مدققة للوضع الأساسي لهذه المنظمات وتحديد تصنيفها وتمثيلها وقدراتها وتنظيمها وطريقة عملها ومستوى العمل المشترك مع السلطات المحلية، وعلى ضوء تلك النتائج التي تم التوصل إليها، حددت كابدال الاحتياجات ذات الأولوية في دعم قدرات الجمعيات ووضع برنامج تكوين للاستجابة لها وتمكينها من المشاركة الفعالة في تطوير بلدياتها.
ويعد برنامج كابدال الهادف إلى تدقيق الديمقراطية التشاركية لتحقيق التنمية المحلية والذي تشرف عليه وزارة الداخلية بالتنسيق مع الاتحاد الأوربي والأمم المتحدة للتنمية، إلى دعم قدرات الفاعلين في التنمية المحلية وإقامة حكامة بلدية تشاورية وشفافة مع تعزيز التماسك الاجتماعية واستحداث اقتصاد محلي ثري ومتنوع ومتضامن، حيث شرع تنفيذه عبر 10 بلديات نموذجية كمرحلة أولى.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • جزائري حر

    عليك قول الحقيقة كما يلي: خبراء من فرنسا يا ولاد الحركى.

  • محفوظ

    ...............إستيراد الديمقراطية!!!! ألم تقولوا أنكم صدرتم "تجربتكم" في محاربة "الإرهاب" إلى الغرب و "التجربة" أصبحت تُدرس في الجامعات العالمية؟؟؟ لكن عُقلاءهم يقولون " كيف فعل صهاينة العالم والمتصهينين المحليين بالجزائر"....منذ 1992.

  • مجيد وهران

    تستنجدون بخبراء من اوروبا و الامم المتحدة لتدعيم الديمقراطية ياسلام !!! و أي نوع من الديمقراطية
    تريدون استيرادها .? علما ان الديمقراطية تتطلب فقط احترام راي الشعب و اسقلالية العدالة و الشفافية . هده شروط بعيدة المنال في الجزائر و غير متوفرة و بالتالي لا يمكن الحديث عن تدعيم وضع غير موجود . اما الجمعيات و المنتخبين المحليين فحدث و لا حرج فهي السرطان الخبيث بعينه لا ينفع معه العلاج الكميائي و ما بالك بخبراء الديمقرطية

  • b200

    tu lui donnes la pomme de terre mais il faut lui montrer comment- la préparer. tu prends une famille venant des haut plateaux face aux poissons il est aussi débutatif, pour lui un poisson c'est du vers de terre il lui faut que adaptation longue et penible..je pense que le probléme en algerie enfin dans les commune abandonnés par les français est d'ordre culturel, il faut metre la lumière sur ce probléme en creant dans les villages un centre culturels feminins ou les associations organisent des seminaire et coloques axés surtout sur la cuisine la gestion du foyer l'introduction de la balance

  • b200

    l'expertise doit nous offrir une bonne visibilité. sachez que les commune récupéré de la France subissait une chamboulement sociale. ceux qui était proche des colons savait le mode de production, mais les nouveaux arrivants ne le savait pas. l'exode des haut plateaux vers le nord a déséquilibré l'ordre sociale des nordistes. parce que l'etre humain n'est pas un corps mais un mode culinaires. les gens des haut plateaux ne savait se nourrir des légumes. l'utilisation de la pomme de terre est pour beaucoup une chose nouvelle. et dans la pomme de terre est des milliers de recettes.

  • salhi

    لا تعلمننا الديموقراطية الجزائر احسن من سويسرا

  • cheikh dakar

    ديمقراطية الجيش و الدبابة اي ديمقراطية في الجزائر و هذا التحاد الاروبي و الغرب يدعمون الطغاة في المنطقة العربية و لا يدعمون الديمقراطية و الجميع يشاهد كيف اصبح الغرب منفتح على المجرم السيسي الذي قام بانقلاب عسكري واضح و سجن الرئيس المنتخب و هذا الغرب يدافع بشدة عن الدولة الارهابية الديكتاتورية ايران فقط من اجل مصالح اقتصادية لا تهمهم الشعوب

  • ابي

    ديمقراطــــية أبو منشار...التي بدأهل محمدبن سلمان.......

  • abdelo.

    خبراء من الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة لدعم الديمقراطية بالجزائر
    طبطب كل الشر الذي يعيشونه المسلمون من تحت هذه الهيئات اوكار الافاعي

  • منير

    "لدعم الديمقراطية بالجزائر" ! لأننا لم نبلغ سن الرشد أم أنها إملاءات ؟

  • الوطني

    لا نريد تسيير محلي صداقة لسنا طلابين ..... نريد ديمقراطية حقة والشعب هو من ينظم الانتخابات وليس الادارة .... نريد انتخابات احسن من 1992 حتى لا تنقلبو على الشعب لانه اليوم صعب الانقلابات خاصة والتكنولوجيا في كل سنتيمتر من ارض الشهداء .... الامم المتحدة حينها ستتدخل في حال لعبتم بالنتائج ... لانه لا يمكن اللعب اليوم والتكنولوجيا على المباشر ..

  • موسى

    الديمقراطية سلاح لضرب أخلاق المجتمع وإستعمار جديد