-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يعرضه نهاية السنة.. المخرج الخير زيداني لـ"الشروق":

“خدمة الموت” فيلمي الجديد.. و”لطيف جد لطيف” يشارك في فرنسا ورواندا

الشروق أونلاين
  • 215
  • 0
“خدمة الموت” فيلمي الجديد.. و”لطيف جد لطيف” يشارك في فرنسا ورواندا
ح.م
المخرج الشاب الخير زيداني

يمثل الفيلم القصير “لطيف جد لطيف” للمخرج الشاب الخير زيداني الجزائر في مهرجانيين سينمائيين بقارة أوروبا وإفريقيا خلال الأيام القليلة القادمة، إلى جانب مشاركة عديد الأفلام العربية والأجنبية في التظاهرتين وفق ما أعلنه صاحب العمل لـ”الشروق”، كما كشف أنّه يعكف على التحضير لفيلمين أحدهما وثائقي سيعرض نهاية السنة الجارية.

ويدخل “لطيف جد لطيف” فعاليات الطبعة الرابعة عشر لمهرجان “بانوراما سينما المغرب العربي والشرق الأوسط” المزمع تنظيمها في الفترة من 2 إلى 20 أفريل القادم، بسانت دينيس بباريس العاصمة الفرنسية، كما يسجل هذا الفيلم حضوره في فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الفيلم الإفريقي-المشرقي” وذلك في الفترة من 24 إلى 31 مارس بالعاصمة الرواندية كيغالي.

ويحكي “nice very nice” قصة جميلة، عن الحب والوفاء بطلها “ديدو” شيخ كبير في السن فقد زوجته التي كانت إحدى أمانيها بل وأحلامها أن تعيش في منزل عربي على الطراز العثماني، فيصور المخرج هذه العلاقة بين الطرفين من خلال يوميات وذكريات ديدو الذي قرر تكريم زوجته بطريقته الخاصة، حيث قام بعد وفاتها بتحويل منزله إلى متحف بتعليق صورها وذكرياتهما في القصبة والبحر ومختلف الأماكن التي زاراها ..كما يكشف العمل مدى اهتمام “ديدو” بالمنزل على مستوى الصيانة وتلوينه وزخرفته بين الحين والآخر، إلى جانب تصوير جزء من يومياته في حي القصبة العتيق مع الساكنة، واستقباله للضيوف الأجانب وحكاية قصته لهم، وكيف يقوم “ديدو” بصورة دورية بزيارة قبر زوجته وهو متأنق في أبهى حلة كتأنقه في “القعدات” الغنائية الشعبية مع أبناء حيّه، لذلك الفيلم يرصد جزءا من حياة شيخ يسكنه الوفاء والحب لرفيقة دربه.

وكان الفيلم قد ترشح لنهائيات مسابقة “جوائز أكاديمية الأفلام الإفريقية” (أوسكار السينما الإفريقية) الخاصة بالطبعة الماضية (2018)، رفقة فيلم “العداء ” لصوفيا جاما بعد النجاح الذي حققه خلال 2018، ولا يزال يحققه على صعيد الجوائز التي تحصل عليها منها جائزة لجنة التحكيم بمسابقة الفيلم القصير بمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية وجائزة لجنة التحكيم بالمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي “ايجن دكس” باليونان، أو على صعيد المشاركة الكثيرة له في مختلف المهرجانات العربية والدولية التي دخلها للتنافس على جوائزها.

وفي سياق ذي صلة يعكف المخرج زيداني هذه الأيام وفق ما كشفه لـ”الشروق” على إنجاز فيلم وثائقي طويل ذي طابع اجتماعي وإنساني عنوانه “خدمة الموت” تدور قصته في ولاية باتنة.

وقال زيداني: “خدمة الموت سأشرع في تصويره بعد رمضان وسيكون جاهزا للعرض أواخر السنة الجارية”. وأضاف المتحدث: “ينتج مع شريكة من ألمانيا”، وأشار في السياق إلى أنّ عملا آخر في طور التطوير والإنجاز سيتم تصويره في مدينة أدرار لاحقا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!