-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بقيت 5 أشهر في العناية الخاصة

خروج رضيعة من المستشفى بعد ولادتها في الشهر السادس

نادية شريف
  • 13503
  • 3
خروج رضيعة من المستشفى بعد ولادتها في الشهر السادس
ح.م

خرجت، مساء الاثنين، رضيعة ولدت بالشهر السادس من الحمل، من مستشفى زيزة مليكة بباتنة، بعد مكوثها بالعناية الخاصة 5 أشهر.

وبحسب صفحة “أطباء” على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، فإن الرضيعة ولدت في أسبوعها السادس والعشرين، أي قبل موعد الولادة الطبيعية بـ 12 أسبوعا وبوزن 500غ”.

وقالت الصفحة إن الرضيعة تحدت كل الظروف وتشبثت بأمل البقاء على قيد الحياة بفضل من الله وإسناده لفريق من الأطباء والممرضين”.

للذكر يقول الأخصائيون أن بقاء مولود الشهر السادس على قيد الحياة يتوقف على أمرين: إمكانية الحضانات ومهارة الأطفال، ورغم كل المخاطر فإن نسبة كبيرة يعيشون لو مر العام الأول بسلام.

في ذات السياق هناك حقيقة علمية تؤكد أن 12% من إجمالي مواليد الشهر السادس أصبحوا بالغين ويتمتعون بصحة جيدة، ومع الميعاد المبكر للولادة وُجد أن زيادة نسبة الوفيات كانت موجودة بقوة في مرحلة الطفولة المبكرة.

ووُجدت أيضا الوفيات وسط الشباب الذين ولدوا قبل الميعاد المحدد للولادة مقارنة بالأطفال العاديين، لكن وفاتهم كانت بسبب عيوب خلقية في الجهاز التنفسي أو القلب أو الغدد الصماء دون سرطانات أو حوادث.

هذا ما يعانيه الطفل المبستر!

الطفل المبتسر ناقص النمو- في الشهر السادس تحديداً- يعاني من عدة مشاكل:

ـ عدم اكتمال وظائف أجهزة الجسم بالشكل الأمثل.

ـ عدم اكتمال مركز تنظيم التنفس في المخ مما يعرض الرضيع لنوبات من انقطاع التنفس وعدم انتظامه، وعدم اكتمال الحويصلات الهوائية.

ـ ضعف عضلات القفص الصدري، ما يعوق التنفس بشكل سليم ويعرض الجهاز التنفسي للمولود للعدوى، مع احتمال حدوث نزيف بالرئة.

ـ مشاكل في الجهاز الهضمي والكبد تجعل الرضيع يعاني من عدم القدرة على الرضاعة والبلع بشكل كامل؛ المعدة تكون صغيرة وقدرتها على الهضم اقل نتيجة لنقص حمض الهيروكلوريك الضروري لعملية الهضم.

ـ المعاناة من عدم التوافق العضلي العصبي في المعدة، وهو الأمر الذي يساعد على انقباض فتحة البواب وارتخاء فتحة الفؤاد وهذا يسبب قيء مستمر.

ـ يعاني مولود الشهر السادس من نقص مخزون الفيتامينات بالجسم مثل فيتامين” d” أو المعادن مثل الحديد، ما يعرضه للإصابة بمرض الكساح أو أنيميا نقص الحديد.

ـ الكبد أيضاً في حالة خطر؛ فهو يعاني من عدم اكتمال الإنزيمات وارتفاع المعدل في العصارة الصفراوية بالجسم إلى معدلات يمكن أن تصل إلى المخ وتسبب تشنجات تهدد حياة الرضيع.

ـ نقص في معدلات السكر في جسم الرضيع، إضافة إلى عدم اكتمال مركز تنظيم درجة حرارة الجسم نتيجة لنقص الدهون تحت الجلد، ونقص توليد الطاقة.

ـ يعاني الرضيع من نقص مواد التجلط في الجسم نتيجة لعدم اكتمال نمو الكبد.. ما يعرضه لحدوث نزيف باستمرار، مع عدم اكتمال في جهازه المناعي وجهازه البولي والكلى.

ـ مناعة المولود من الالتهابات والتلوث قليلة.. والنزيف بالمخ وارد دون إخطار مسبق، إضافة إلى إصابته بالصفرة نتيجة تكسر كرات الدم الحمراء.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • أبو إبراهيم

    السلام عليكم، فقط من باب الاعتبار والتوكل على الله تبارك و تعالى، ابني محمد ولد كذلك طفل مبتسر أو كذلك الخدج primauté، وبقي في القفص حوالي ثلاثة أ شهر، وبعد خروجه من المستشفى بأيام قلائل، أصابه فيروس الكرونة وهي الحالة الأولى في العالم تصيب طفلا في سن ابني، و كاد يموت لولا لطف الله. في الأخير أقول. كما علمنا النبي صلى الله عليه و سلم : ماشاء الله كان وما لم يشأ لم يكن. الحمد لله على كل حال

  • فريد

    سبحان الله العظيم لا إله إلا الله محمد رسول الله

  • حماده

    سبحان الخالق الذي جعلها تسعة أشهر