-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
نصف مليون متخرّج غير مصنفين كإطارات جامعية

خرّيجو جامعة التكوين المتواصل يطالبون بإعادة الإعتبار

إلهام بوثلجي
  • 3991
  • 9
خرّيجو جامعة التكوين المتواصل يطالبون بإعادة الإعتبار
أرشيف

طالب خريجو جامعة التكوين المتواصل الحاملون لشهادة الدراسات التطبيقية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بإعادة الاعتبار لشهادتهم الجامعية ومنحهم الحق لمواصلة الدراسة في الليسانس والماستر.

وتساءل المعنيون في تصريح لـ”الشروق” الأحد، عن سبب إقصاء شهادتهم من مرسوم إعادة التصنيف الذي صدر سنة 2014 في عهد الوزير سلال وشمل حاملي شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية الصادرة عن مؤسسات التكوين العالي، فيما تم رفض شهادتهم بحجة أنهم لا يملكون شهادة بكالوريا، واستغرب محدثونا من هذه التصريحات التي صدرت من الوزير حجار كمبرر لإقصاء أكثر من 500 ألف طالب جامعي من خريجي جامعة التكوين المتواصل من الحصول على إعادة التصنيف، في وقت أن جامعة التكوين المتواصل التي أنشئت بموجب المرسوم التنفيذي في ماي 1990 تحمل صفة الجامعة حسب المادة الأولى من ذات المرسوم.

وأكد حاملو شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية بالوثائق والأدلة على أن شروط الالتحاق بجامعة التكوين المتواصل وفقا للقرار الوزاري الذي أنشئت بموجبه تنص على حيازة الطالب شهادة بكالوريا نظامية أو شهادة النجاح في الامتحان الخاص لدخول الجامعة، فكيف -يتساءل محدثونا- يصرح وزير تعليم عالي بالقول إنهم لا يملكون شهادة بكالوريا، كما أن لديهم شهادة نجاح مؤقتة تعادل في الوظيف العمومي شهادة البكالوريا، واستغرب المعنيون من تغيير الشهادة الممنوحة من قبل جامعة التكوين المتواصل والتي كانت حتى 1996 تسمى شهادة ليسانس لتصبح شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية فيما بعد دون تغيير للإطار القانوني للجامعة والتي هي أصلا تابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

واعتبر المعنيون أن قرار إعادة التصنيف سنة 2014 الذي شمل حاملي شهادة “باك+3” من خريجي الجامعات دون سواهم كان عشوائيا ودون أي دراسة، خاصة أن نظام التدريس في جامعة التكوين المتواصل متعارف عليه دوليا، وهناك من استطاع بشهادة التكوين المتواصل المحصل عليها في الجزائر مواصلة الدراسة بشكل عادي في فرنسا في حين يتم منعه من ذلك في الجزائر، واستغرب محدثونا من سياسة الكيل بمكيالين التي وقع فيها الوزير حجار.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • ملاحظ

    لماذا انتم ضد حاملي شهادة تكوين المتواصل بالعكس يجب تشجيعهم و تشجيع كل من له ارادة و امل في تكوين نفسه رغم الضروف الخاصة و القاهرة التي يعيشها الطلاب و من تحتم عليه الامر لدراسة فيها ربي معاكم و بتوفيق

  • redouane

    bladna chaba bezaf , besah thares fi wladha kima haka

  • hafid

    ya ci salim avant de minimiser quoique ce soit il faut confirmer vos fausse information dans le tous le pays européen accepte nos diplomes meme ce de TS,avec le VEP VOUS CONTINUERAIS les études ,si tu ignore sa c n pas notre problem
    mais il faut se taire et un peut de respect pour les gens et leur combat et tu sais qui te gouverne

  • الشدة في الله

    حسادين وغيارين وحقوديين للمعلقين الي حاقدين علينا حتى الذاب الي من فرانسا ،،،انا والله عندى شهادة جامعية تطبية وفي فرانسا درت طلب معادلة وعطاوهالى،،،من الاكاديمية بباريس وخلصت حقوق المعادلىاوروا 70بركاكم من النفاق والكذب

  • محمد

    طلب معادلة شهادة التكوين المتواصل بشهادة جامعية . يا ربي اخرجنا من هذه البلاد لانه سوف ياتي يوم يطالب فيه بمساواة بين شهادة التكوين المهني و الشهادة الجامعية , اذا كانت عندكم قدرات لماذا لا تجتازون شهادة البكالوريا و تدخلون الجامعة ؟؟؟

  • معاذ. فرنسا

    أتحدى اي انسان يقول ان شهادة التكوين المتواصلمقبولة في فرنسا او اي دولة اوروببة؟؟؟ بل الشهادات الجامعية الحقيقية مع شهادة بكالوريا و مازال مشكوك فيها، حيث يقبل الطالب، مع تنزيله سنة، مقارنة بما درسه فب الجزائر..

  • محمد

    لكنهم ليسو بجامعيين؟؟؟؟

  • سليم. فرنسا

    يحدث الا في الجزائر، طالب ليس لديه شهادة بكالوريا، يدرس بعض الساعات في اليل على اساتذة معظمهم يدرس في الثانوية و في الاخير يطلب من الوزارة معادلة شهادته بالشهادات الجامعبة؟؟ ؟!!شهادة جامعية تساوي بعض السويعات الليلية!؟ ؟؟ لذلك كثير من الدول الأوروبية لا تعترف بشهاداتنا و لا تطمئن إلى المستوى الأكاديمي لطلابنا..

  • الشدة في الله

    السم عليكم من فضلكم نا خريج جامعة التكوين اللمتواصل فرع قانون الاعماال جامعة باتنة وحاب نعرف هل بالاستطاعة مواصلة الدراسة وشكرا