-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزارة التربية تتخذ إجراءات جديدة لوقف الاحتجاجات

خصم أيام الإضراب دفعة واحدة.. ولا منحة مردودية لأساتذة الإبتدائي

نشيدة قوادري
  • 3767
  • 9
خصم أيام الإضراب دفعة واحدة.. ولا منحة مردودية لأساتذة الإبتدائي
أرشيف

لجأت وزارة التربية الوطنية، إلى اتخاذ إجراءات جديدة لكبح الإضرابات والاحتجاجات التي يشهدها القطاع، حيث قررت حرمان المضربين من “منحة المردودية” من خلال منحهم العلامة صفر، مع جمع كافة أيام التوقف عن العمل وخصمها دفعة واحدة، بالمقابل استاء أولياء التلاميذ من استمرار الإضراب ومقاطعة الاختبارات، أين طالبوا الوزارة باتخاذ إجراءات لإنصاف أبنائهم، خاصة مع اقتراب عطلة الشتاء المقررة في 19 ديسمبر.

نقلت، مصادر مطلعة لـ”الشروق”، أن الأمانة العامة بوزارة التربية المختصة، قد وجهت تعليمات لمديري التربية للولايات، من خلال مديري المؤسسات التربوية للأطوار التعليمية الثلاثة عموما ومديري المدارس الابتدائية بشكل خاص، للشروع في تنقيط المضربين عن “منحة المردودية” للثلاثي الرابع من السنة الجارية 2019، بمنحهم العلامة صفر من 40، مع القيام بجمع وضم كافة أيام التوقفات عن العمل سواء وسط أساتذة التعليم الابتدائي الذين رفضوا استئناف عملهم ومواصلة حركاتهم الاحتجاجية المتجددة أسبوعيا للاثنين العاشر على التوالي في آخر بيان صدر عنهم، أو وسط أساتذة باقي الأطوار “المتوسط والثانوي” الذين شاركوا في الإضراب الشامل الذي انطلق الأحد وطنيا بعد ما أقدموا على شل الدراسة بنسب تراوحت بين 60 و80 بالمائة بالمدن الكبرى، وخصمها دفعة واحدة من رواتب المعنيين، رغم أن القوانين سارية المفعول تنص صراحة على أن الخصم من أجور المستخدمين المتوقفين عن العمل، يتم على مراحل أي بصفة تدريجية وبدءا من الشهر الموالي للحركة الاحتجاجية.

وأكدت مصادرنا أن نسبة توقف أساتذة الطورين المتوسط والثانوي عن العمل، خلال اليومين الفارطين، استجابة لنداء الإضراب العام والشامل الذي دعت إليه قوى عقد البديل الديمقراطي، قد تراوحت بين 60 و85 بالمائة عبر ولايات الجزائر العاصمة، تيزي وزو، بجاية، برج بوعريريج، سطيف، بومرادس، خنشلة، أم البواقي، فيما تراوحت نسبة الاستجابة بباقي الولايات بين 15 و30 بالمائة.

وعبر أولياء التلاميذ عن استيائهم وتذمرهم الكبيرين من استمرار أساتذة الابتدائي في مقاطعتهم لاختبارات الفصل الدراسي الأول ومواصلتهم لحركتهم الاحتجاجية المتجددة أسبوعيا، رغم مرور قرابة الشهرين عن التوقف عن العمل واقتراب عطلة الشتاء ومن ثمة انقضاء الفصل الأول، مناشدين الوزارة التدخل لإنصاف أبنائهم، رغم أن هذه الأخيرة توجد خارج “مجال التغطية”، لما أعلنت عن استئناف الأساتذة للعمل في حين أن واقع الحال يثبت عكس ذلك.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • .

    اجراء عادي كيف تتقاضى أجرا على عمل لم تقدمه تحبو السحت

  • غي أنا

    لماذا يتم التحاور مع كنابست او بيف في كيفية الخصم بينما يتم الخصم دفعة واحدة للابتدائي و الحرمان من المردودية هذا هو الدافع الذي جعلهم يضربون... الحقرة يا سي بلعابد..

  • محمد البجاوي

    افتح فمك تأخذ حقك بالضرب و الخصم ووووو ....في بلد العصابات .

  • غي أنا

    قرارات انتقامية مجنونة تؤدي الى تعفن الوضع . اساتذة لا يأبهون للخصم لأنه و بكل بساطة يا سي بلعابد أغلبهم لا زال يعيش مع أسرته و لازال الوالد مسؤول عن مصاريف البيت .يعني شوه حاجة أخرى غير الخلصة و انصحك بالاستجابة أو الاستقالة.انتهى

  • jana.janina@barid.com

    ضننا نورية بن غبريط رئسا للافعى فقطعناه ليظهر لنا الف راس . تخريب المدرسة الجزائرية مازال متواصلا على قدم و ساق و لغة الخشب لا تزال الموروث الاول لكل من تولى وزارة العار هته .

  • mokhtar

    هذا الوزير الجاهل يصب الزيت على النار ليشوش على الانتخابات . تاكدنا الان انه من شرذمة اللعينة بن غبريط وانه يسعى للانتقام لها .

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    هذي وزارة تربية ولا تع فيلم ميكي فهمونا ضورك

  • أستاذ مضرب

    ولماذا لا تستجيب الوزارة للمطالب المرفوعة من طرف الأساتذة و التي أراها بسيطة جدا أم أن أمر التلاميذ لا يهمها...؟؟ بالنسبة إليّ لن أتراجع عن الإضراب حتى و لو تم خصم الراتب كله ...
    ماضاع حق وراءه طالب

  • جزائرية

    الاضراب في بعض جزئياته ايجابي للتلاميذ فهو يهدف الى تغيير كتب الجيل الثاني التي خربت عقول التلاميذ وانقصت من مستواهم وبعد هذا يثور الاولياء ضد الاستاذ لا لسبب الا لانهم يظنون ان الاستاذ مضرب لمصلحته الخاصة فلنقف جميعا مع الاستاذ ضد وزارة بن غبريط فهي تسير على سيرها وزيرتها السابقة ضلم وحقرة وتهميش للاستاذ فليس من مصلحتهم ان يتعلم التلاميذ والا سيعرفون حقوقهم وما لهم ولن يبقى لهم مكان وبالنسبة للخصم لا اظن ان احدا يكترث له اخصمو ودزو معاهم المهم الحقوق سترجع