-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
طلبته ومريدوه دافعوا عنه

خصوم الشيخ فركوس يتهمونه بالسرقة العلمية

صالح سعودي
  • 15080
  • 26
خصوم الشيخ فركوس يتهمونه بالسرقة العلمية
الشروق أونلاين

اتهمت بعض الأطراف الشيخ فركوس بالسرقة العلمية، وعدم التحلي بأصول وأخلاقيات الأمانة في نقل أقوال العلماء، حيث تم تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقالا في إحدى المنتديات يتهم فيها الشيخ محمد علي فركوس بالسرقة العلمية في كتابه “تحفة الأنيس”، و”نهبه” من كتاب “الشرك في القديم والحديث للدكتور أبو بكر محمد زكريا، في الوقت الذي لم يتوان مريدوه وطلبته في الدفاع عنه برسالة مماثلة، واصفين خصومه بالتهجم وتعمد الإساءة إليه.

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقالا نشر في أحد المواقع الإلكترونية يتهم صاحبها الشيخ علي فركوس بالسرقة العلمية، وعدم تحليه بالأمانة العلمية، معددين حسبهم عديد الهفوات والسرقات التي وقع فيها، من ذلك “بعض ما أخذه من العلامة البسام ولم يحل إليه كما تقتضيه الأمانة العلمية”، وذهب المتهمون له بالسرقة العلمية بأن الشيخ فركوس “يأخذ عبارات المسروق منه وقد يختصر أو يزيد زيادة يسيرة وهذه أهون السرقات”، أما النوع الثاني فيأخذ حسبهم المسائل التي حررها ووضحها المسروق منه ويضعها عنده كما هي وكأنه هو من حررها وبينها، إضافة إلى اتهامه بسرقة أقوال العلماء التي نقلها المسروق منه من مصادرها من أجل تدعيم رأيه وتوضيح المسألة التي حررها، “يأخذها الدكتور جاهزة حتى إنه لا يغير صفحات المصادر حسب المراجع التي بحوزته، وكأن له نفس طبعات كتب المسروق منه.. ويخيل لقارئه أنه هو من استخرج تلك المقولات من العلماء ولكن في الحقيقة هي جهود وأتعاب غيره”.

من جانب آخر، لم يتوان طلبة ومريدو الشيخ فركوس في الدفاع عنه، معتبرين الاتهامات الموجهة إليه بالباطلة والعارية من الصحة، مؤكدين أن الغرض من ذلك هو الإساءة إلى المسار العلمي والدعوي للشيخ فركوس، وقد فندوا في مقال نشر في الشبكة العنكبوتية مبرئين الشيخ فركوس من شبهة السرقات العلمية، واصفين متهميه بالخلط، كما اعتبروا خرجتهم بأنها “علامة ظاهرة على السوء والقبح”، وتعمد التهجم عليه.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
26
  • سمسوم الباهي

    ماله الشيباني داير هاكذا ؟

  • حسان

    هريد ان اعرف ما هو العلم في الدين حتى يكون له علماء وجهابذة ان الله ما فرط من شيئ في الكتاب كالمحرمات والنواهي والواجبات والحدود والعبادات ولما فرطنا في ذلك اصبحنا ندين باقوال واراء اشخاص اختلفو فيما بينهم فاختلف الناس معهم سواء في تفسير القران او ما يسمى بعلم الحديث وعلم الرجال فاصبحت انا كثيرا من العقائد والمذاهب والاطياف والتي امر بها الظاهر بيبرس الذي كان عبدا مملوكا وحكم مصر فيما بعد اما التلفية التي تدعي كذبا التمسك بالسنة فهي تتبع سنة بنو امية الطلقاء واعداء اهل البيت الذين امرنا الله بحبهم والتمسك بهديهم

  • ملاحظ

    عندما ترى هذا التطاول وتحامل على شيخ بسيط بلقي دروسه من شارع وتم غلق نكتبها لاسباب تعسفية يذكرني على المضايقات على الدروس ابن باديس من اهل الهواء والبدع واستعانوا بالمستعمر لتوقيف دروسه وسجنه والله عار ثم عار ان لا يعطى قدر لهذا الشيخ في مرتبة العلماء الربانيين واولى ان يكون مفخرة الجزائر وليس العكس وذنبه الوحيد أنه يدعوا للاسلام الصحيح...احترموا علمائنا كما احترموا ابن باديس والابراهيمي والعقبي وليت علجت حفظهم الله

  • محمد

    الصبر على الاذى فيه هدي هي حال العلماء الربانيين الذي لايعرف قدرهم في وسط الشعوب او الدولة نسأل الله ان يجازيه عنا خير الجزاء ويبارك في عمره وعلمه

  • محمد

    بطل المظلوم
    الشيخ فركوس بفكره المعتدل الوسطي وعلمه الغزير يستحق الحصول على" كرسي للتدريس" في المسجد الأعظم بعد افتتاحه لتصبح دروسه المسجدية بالمسجد الأعظم منارة علم لتصحيح الإنحرافات في المجتمع من جهة وتصبح الجزائر قبلة لطلبة العلم الشرعي من مختلف بقاع المعمورة من جهة أخرى .
    #فركوس_عالم_الجزائر_و_مفتي_المغرب_الإسلامي
    حفظ الله شيخنا وطوبي الغرباء...

  • adrari

    انه من علماء البلاط المساهمين في تغول السلطان وطغيانه

  • معتصم

    إذا كان صحيحا فلا بد من قطع لسانه

  • فارس

    اسوا شيء يتصف به اتباع هذا المدهب هو الولاء للسعودية ولمشيخة السعودية على حساب وطنهم، حتى فتاويهم تاتيهم من وراء البحار، انا كنت منغدع بهم اما الان هلا اهتم لامرهم، كانوا يخوفوننا بالفرقة الناجية الفرقة الناحية وكانهم هم فقط من فهموا الاسلام، حتى فرقتهم انقسمت الى عدة فرق، فبمجرد الاختلاف مع شيخهم في قضية معينة حتى يخرجك من فرقته ويتهمك بالظلال

  • سايير أوربا

    قال الحافظ ابن عساكر رحمه الله تعالى : { اعلم يا أخي وفقنا الله وإيّاك لمرضاته، وجعلنا ممّن يخشاه ويتّقيه حقّ تقاته، أنّ لحوم العلماء مسمومة، وعادة الله في من انتهكها معلومة، فإنّ من أطلق لسانه في العلماء بالثّلب، ابتلاه الله تعالى قبل موته بموت القلب} .

  • نجيب أبو أنس

    هل يضرّ السّحابَ نُباحُ الكلاب...؟
    أم هل يُكدّرُ اليمَّ حجرٌ من تراب...
    يرميه غِرٌّ تافهٌ يهوى السِّباب ...؟
    وهل يُطفىءُ سراجَ الكون طنينُ الذّباب ...؟
    وهل يعتلي الأوباشُ -عُرْفًا- عاليَ الألقاب...؟
    بقلم : البشير بوكثير / رأس الوادي.

  • أبو أنس

    القافلة تمضي.. والكلاب تنبح
    يا ناطح الصخرة الصماء توهنها * أشفق على الرأس لا تشفق على الحجر

  • El jijeli tamazight

    AH BON , FAKHAMATOUHOU FERKOUS , EST ACCUSE DE CA JE VEUX DIRE DU VOL ,NON ,C EST PAS VRAI ,ET MOI NAIVEMENT , J AIS PENSER QUE FAKHAMATOUHOU FERKOUS ,C EST LUI QUI FAIT RENTRER ET SORTIR LES GENS DU PARADIS .
    NONNNNNN ,C EST PAS VRAI .

  • صالح بوقدير

    الدعاع عن الحق هو المطلوب أما تقديس الاشخاض وتنزيههم فهو مخالف للسنة:"كل ابن آدم خطاء" فإذا أقيمت الحجة فلا عبرة فلا عبرة لغيرها فالبينة على من ادعى واليمين على من أنكر والبينة ثبتت فعلى السيخ أن يردها وهو حي يرزق فلا عبرة بأقوال أتباعه

  • شوقي

    حفظ الله الشيخ فركوس فخر الجزائر.

  • شوقي

    الشيخ فركوس حفظه الله أول دكتور شريعة في الجزائر وحاصل على جائزة التميز من الجامعة الإسلامية بالمدينة.
    معروف بعلمه وأخلاقه لدى العلماء فضلا عن طلبة العلم و عامة الناس.
    والله ماتزيدونه إلا رفعة وعزا بهاته الأوصاف.

  • عبدو

    هذا غيض من فيص وما خفي اعظم. إنسان جاء ينشر الفتنة بين الناس ويكفرهم علنا، هل يتوانى عن الكذب والتدليس؟

  • boubekeur

    الاتهامات الموجهة إليه باطلة والعارية من الصحة

  • mokhtar

    هذه لا تعتبر سرقات علمية اذ لا علاقة لها بالعلم . ثم ان علماء الدين ان صحت هذه التسمية يجترون نفس الافكار منذ 12 قرنا ، فانت لاتجد فرقا بين ما كتب في القرن الثاني للهجرة والقرن الخامس عشر الا في الصياغة والاسلوب والمفردات اما الافكار فنفسها . فلا لوم على د. فركوس لانه ليس بدعا في هذا الامر .

  • عبد الله السكيكدي

    والله ياإخواني الشيئ الذي حيرني لماذا هذا الأمر لم يطرح من قبل من طرف هؤلاء القوم؟؟؟؟!!!!!!!
    لكن الصراخ على قدر الألم فالشيخ حفظه الله ماض في دعوته، كلما أرادوا أن ينقصوا من قدر الشيخ إلا زاده الله رفعة

  • معمر

    ولماذا لم يتهموه بالسرقة العلمية عندما كانوا سمنا على عسل
    أسوأ مافي الرجل ان يبحث عن اخطاء صديقه وجمعها فإذا ساءت بينهما العلاقة نشرها ليس من اجل الامانة العلمية ولكن من اجل فضحه والحط من قدره ...هذه اخلاق هذا الصنف

  • أستاذ الأدب

    شكيت فيه بللي باندي أكبير

  • جزائري غيور

    _ هذا الرجل شتت شمل الأمة وبدد وحدتها خدمة لأسياده بعدأن كان الشعب الجزائري كله يجمعه مذهب واحد صار لكل فرد مذهب وتحول "المرشد الروحي" لأتباعه "لا أوريكم إلا ما أرى" يساقون كالأغنام دون روية أوتفكير وهو في حقيقته نسخة لحزب النور بمصر...وهاهو البوم متهم بالسرقة ! !..بالأمس كان يطبل للعصابة وهاهو اليوم يفعلها مع غيره... استمعوا لمشايخ هذ الطائفة الضالة المضللة فتاوى يشيب لها الرضيع ... نسأل الله له الرشد والهداية .

  • أبو عائشة (ماليزيا)

    سبحان الله، صدق من قال أزهد الناس في العالم أهله،صدقوني ياإخواني الشيخ لديه محبين ومتابعين في ماليزيا أمريكا إيران حتى فلسطين المحتلة، لكنكم أنتم زاهدون في عالم يعتبر مفخرة لبلدكم، هداكم الله يااااااااااااااااااااااااأهل الجزائر.

  • خالد سكيكدة

    كذب وبهتان على الشيخ حفظه الله، إن شئتم إطلعوا على موقع الشيخ فدائما يحيل المسائل إلى مرجعها الأصلي، لكن الحقد والحسد يعمي القلوب والأبصار.

  • فلاحة

    دين اخلاق و ليس من يعرف يفتي و يغوص اكثر و اكثر

  • samir

    Because he support hi country and the army algerian