-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
محذرة من تأثير "النقود"

خطيبة خاشقجي تنتقد رد فعل ترامب

الشروق أونلاين
  • 2906
  • 7

انتقدت خديجة جنكيز خطيبة الصحفي السعودي جمال خاشقجي، الاثنين، رد فعل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على مقتل خطيبها وطلبت منه أن ينحي جانباً المصالح التجارية الأمريكية ويسعى لكشف الحقيقة كما طالبت الرياض بكشف المزيد من التفاصيل لتقديم من أمروا بقتل خاشقجي للعدالة.

وأثار قتل خاشقجي غضباً عالمياً وأوقع السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم في أزمة. وكان خاشقجي يكتب بصحيفة واشنطن بوست ومنتقداً لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الحاكم الفعلي للمملكة.

وكان ترامب متحفظاً في انتقاداته للقادة السعوديين بشأن خاشقجي وأصر على أنه لا يريد أن يعرض للخطر “طلبية كبيرة” لشراء أسلحة بقيمة 110 مليارات دولار يقول إنها ستدعم 500 ألف وظيفة أمريكية، وهي أرقام يقول خبراء إنها مبالغ فيها بشدة.

وقالت خديجة أمام جمهور خلال زيارة للندن، إنها تشعر بخيبة أمل من نهج ترامب.

وقالت “أشعر بخيبة أمل بسبب تصرفات القيادة في الكثير من الدول ولا سيما الولايات المتحدة”.

وأضافت “على الرئيس ترامب أن يساعد في كشف الحقيقة وضمان أن تأخذ العدالة مجراها. ينبغي ألا يمهد الطريق للتستر على جريمة قتل خطيبي. دعونا لا نجعل النقود تلوث ضمائرنا وتعرض قيمنا للخطر”.

وعندما سألت وكالة رويترز للأنباء خديجة عن المسؤول عن هذه الجريمة في نهاية الأمر قالت بالتركية: “لقد ارتكبت داخل بعثة دبلوماسية سعودية.. في هذه الأحوال تكون السلطات السعودية مسؤولة عن ذلك”.

وقال ترامب، إن الأمير محمد، الذي أحكم قبضته على وكالات الأمن والمخابرات في السعودية خلال الأعوام الثلاثة الماضية، يتحمل المسؤولية النهائية عن العملية التي أفضت إلى مقتل خاشقجي.

وذكرت خديجة، أن الغرب يعتبر منبراً لحقوق الإنسان والديمقراطية ومن ثم فإن عليه أن يتصدى لقتلة الرجل الذي كان سيصبح زوجها.

ودخل خاشقجي (59 عاماً) القنصلية السعودية في إسطنبول في الثاني من أكتوبر للحصول على أوراق لازمة لزواجه المرتقب من خديجة، وهي مواطنة تركية. ولم يخرج من القنصلية. وكانت خديجة أول من لفتت الانتباه لاختفائه.

ونفت السعودية في بادئ الأمر ضلوعها في اختفاء خاشقجي لكن مسؤولاً سعودياً عزا في آخر الأمر وفاته إلى محاولة فاشلة لإعادته إلى المملكة.

وقالت الرياض لاحقاً، إن القتل كان متعمداً، وتعهد الأمير محمد بمحاكمة القتلة.

واعتقلت السعودية 18 شخصاً وعزلت خمسة مسؤولين حكوميين رفيعي المستوى في إطار التحقيق في مقتل خاشقجي. وتقول مصادر أمنية تركية، أن بعضهم كان ضمن فريق الاغتيال الذي ضم 15 شخصاً كثير منهم ضباط مخابرات، توجهوا إلى إسطنبول قبل ساعات من مقتل خاشقجي.

جريمة قتل في إسطنبول

قالت خديجة عبر مترجم: “هذا الحادث، هذا الاغتيال وقع في القنصلية السعودية.. ومن ثم فمن المرجح أن السلطات السعودية تعرف كيف حدثت هذه الجريمة”.

وكانت خديجة متحفظة خلال المقابلة وبدت عليها الكآبة وكانت على وشك البكاء مرات عديدة.

وتابعت قائلة: “يتعين عليهم تفسير ما حدث”.

وفي ردها على سؤال بشأن ما ستقول لولي العهد السعودي إذا أتيحت لها فرصة التحدث إليه قالت “أعتقد أن ذلك لن يحدث على الإطلاق”.

وحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي أشادت به خديجة، الرياض على الكشف عمن أمر بالقتل، وأعد النائب العام طلباً للسعودية لتسليم المشتبه بهم الثمانية عشر.

وقالت خديجة: “التفسيرات التي قدمتها السعودية حتى الآن ليست كافية.. أريد أعرف التفاصيل عن المسؤول”.

وسألتها رويترز، إن كانت تحمل ولي العهد الأمير محمد أو الأسرة السعودية الحاكمة المسؤولية فقالت: “أنا وحكومتي نود تقديم جميع المسؤولين للعدالة من الشخص الذي أعطى هذا الأمر إلى من نفذوه وأن يعاقبوا بموجب القانون الدولي”.

وأفادت خديجة بأنها لم تتلق أي اتصال من الأمير محمد أو الأسرة السعودية الحاكمة أو يقدموا لها التعازي.

والتقت خديجة بخاشقجي في ماي خلال مؤتمر في إسطنبول وتطورت علاقتهما، لكن قرار الزواج في إسطنبول، التي ذكرت مساجدها خاشقجي بمسقط رأسه في المدينة، بدأ سلسلة من الإجراءات الورقية التي أفضت في نهاية الأمر إلى مقتله.

وبموجب القانون التركي كان يتعين على خاشقجي، الذي كان مطلقاً، أن يقدم دليلاً على أنه ليس متزوجاً ومن ثم كان عليه أن يذهب إلى القنصلية. وقالت خديجة، إنها لم تر أي تسجيلات لما حدث داخل القنصلية وإنها حصلت على معظم معلوماتها من وسائل الإعلام.

وقالت “مثل الجميع، أنا ما زلت انتظر النتائج.. على العالم أن يعرف من حرض ومن كان متورطاً ومن ارتكب هذه الجريمة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • الواضح الصريح

    لقد برهن النظام السعودي على أنه سلطة عظيمة ، كان بإمكانهم منشرة آردوغان نفسه ويديؤروه مرقاز أومايصير والو . ( ضباط أمن برتب عالية بطائرات خاصة داخلين خارجين كيسبوعة ويمنشرون في ارجالة كي الجاج والأمن التركي في سبات عميق ، حاقرين غير الشعب السوري ( كل الدول تخص حماية خاصة غير معلنة وفي نفس الوقت مراقبة دقيقة لتحركات الأمنيين والسياسيين الأجانب خاصة إذا كانوا في مستوى رتب ومهام أولائك السعوديين من المكلفين بحراسة اقوى ملوك المعمورة )

  • الواضح الصريح

    كان المرحوم أبي يرددها على مسامعي مبتسما وأنا طفلا ، مقولة المرحوم عبد الرحمان المجدوب " ياداخل صوق أنسا رد بالك إيوريولك قنطار أذهب ويخسروك في راس مالك " وجدت نفسي متأثرا بها اشوية .

  • محمد

    وقتلانا من يتحدث عنهم من يتحدث عن مقتل زعماؤنا الذين أقيلو ا غدرا..من يتكلم عن مقتل الآلاف من الجزائريين من يتكلم عن مقتل الأطفال واغتصابهم من ومن...أم دم هذا الصحفي خير من دماء المسلمين...من يتكلم عن بورما ومن يتكلم عن سوريا واليمن وفلسطين وليبيا وووو...ما لكم كيف تحكمون

  • ??Sniper Dz??

    قناة الجزيرة أصبحت قناتها تسمى خاشقجيرة من كثرة تقارير على مقتل الصحفي أنا غاضني غير مراسل لي قدام قنصلية عندو شهر هوما رابطينو هناك??

  • شخص

    صراحةً بدأت أشك فغي حقيقة هذه المرأة، الإسلام لا يعترف بشيء اسمه (خطيبة). و لو كانت امرأة بنت أصل حقاً لاستحت من عائلتها (على الأقل من أبيها)، فزوج المستقبل قد مات و هي الآن لا صفة لها، لا قانونياً و لا دينياً و لا عرفياً لتتحدث عن موضع مقتله. عليها أن تلتفت إلى حياتها السابقة و تتطلّع إلى المستقبل.

  • أبو الهيثم

    ( الأمن السعودي أقوى بكثير من الأمن التركي ) لقد برهنت السعودية على أنها أقوى من أمريكا وإسرائيل وكل الدول في العالم ( لو حدث تصرف من طرف رئيس أية دولة بنسبة 5 في 100 لكان قد عزل وسجن في أسبوع .

  • الشيخ عقبة

    لقد تم بيع المرحوم بثمن بخس .