-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الجزائر | الأربعاء 21 أكتوبر 2020

خلاف بين وزارتي النقل والأشغال العمومية، والي المسيلة غير راض، حجز مشروبات كحولية، الأمن يفكك ورشة سرية لصناعة الأسلحة وأخبار أخرى

الشروق أونلاين
  • 1053
  • 1
خلاف بين وزارتي النقل والأشغال العمومية، والي المسيلة غير راض، حجز مشروبات كحولية، الأمن يفكك ورشة سرية لصناعة الأسلحة وأخبار أخرى
الشروق أونلاين

سيد علي خالدي: مشروع الدستور يكرس الإرادة في تسليم المشعل

ناصر بلقاسم 
عقد وزير الشباب والرياضة سيد علي خالدي خلال الزيارة التفقدية التي قادته إلى ولاية غليزان، لقاء مع ممثلي المجتمع المدني بالولاية، وذلك في إطار المشاورات الخاصة بالمخطط الوطني للشباب، وتزامنا مع موعد مشروع تعديل الدستور.

وقال الوزير بشأن الدستور إنه يؤسس لميلاد جمهورية جزائرية جديدة يؤطرها الشباب وممثلو الحركة الجمعوية من دون إقصاء، حيث تم إدراج مشاركة الشباب ضمن الأولويات التي نص عليها الدستور وتفعيل ما أسماه الوزير بالديمقراطية التشاركية عن طريق تسييره للشؤون العامة وتعزيز دور الجمعيات والحركة الجمعوية.

 وأكد الوزير أن التعديلات الدستورية تستجيب لطموحات الشعب الجزائري من أجل بناء جزائر جديدة في دولة الحق والقانون، مشيرا إلى أن السيادة الوطنية هي ملك للشعب وحده، كما أن فئة الشباب تعتبر من صلب الالتزامات التي تكرس و عزز دورهم من أجل استلام المشعل.

خلاف بين وزارتي النقل والأشغال العمومية بشأن استغلال الطريق السيار شرق – غرب

حسان حويشة
تتجه الأمور للتعفن والتصعيد بين وزارة الأشغال العمومية ونقابة الطرق السيارة بسبب قضية حق الامتياز لاستغلال منشآت ومرافق الطريق السيار شرق غرب، وتهديد العمال بشكل فعلي بشل مقاطع من الطريق السيار في القريب العاجل، مع بروز مؤشرات لصراع وخلاف بين وزارتي الأشغال العمومية والنقل بخصوص استغلال منشآت الطريق السيار شرق غرب.

وأفادت مصادر نقابية على صلة مباشرة بالملف أن اتصالات جرت مع وزير الأشغال العمومية فاروق شيعلي لعقد جلسة حوار مع قيادات في المركزية النقابية، في محاولة لإيجاد حل لقضية حق الامتياز في منشآت ومرافق الطريق السيار شرق غرب، موضحة أن الوزارة ظلت تتهرب في كل مرة ولم تعر الموضوع الاهتمام الكافي وإلى حد الآن لم يلتق الطرفان، بينما الأمور تتجه نحو التعفن.

وحسب ما توفر من معلومات، فإن مازاد من تعفن الوضع هو مساع من وزارة الأشغال العمومية لتقسيم عمال الطريق السيار شرق غرب ومعه الاستغلال على نصفين الأول يتبع وزارة الأشغال العمومية والثاني لصالح وزارة النقل، وهو ما رفضه الشريك الاجتماعي والعمال بشدة، وطالبوا بأن يكونوا تكتلا واحدا يتبع إما وزارة النقل بصفة كلية أو وزارة الأشغال العمومية بشكل كامل.

ومن هذه المؤشرات تبرز معالم خلاف صار واضحا بين وزارتي الأشغال العمومية من جهة والنقل من جهة أخرى بخصوص حق الامتياز لاستغلال منشآت ومرافق الطريق السيار شرق غرب.

 وما زاد الطين بلة هو حل فدرالية الأشغال العمومية قبل 10 سنوات من طرف الأمين العام السابق للمركزية النقابية عبد المجيد سيدي السعيد رغم أنها تضم أكثر من 235 ألف عامل، ويجري حاليا العمل على تجديد هياكلها من طرف قيادة المركزية النقابية.

تأجيل حفل تكريم “نوابغ” البكالوريا إلى 26 أكتوبر

نشيدة.ق
أجلت رئاسة الجمهورية،حفل تكريم المتفوقين الأوائل في امتحان شهادة البكالوريا إلى 26 أكتوبر الجاري، بعد ما كان مقررا تنظيمه اليوم الخميس، بسبب تزامنه والدخول المدرسي، الذي يأتي في ظروف صحية استثنائية.

وسيترأس، عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية، الاثنين المقبل بقصر الشعب بالعاصمة، حفل تكريم 40 ناجحا في البكالوريا الأوائل وذلك بحضور مسؤولين سامين في الدولة وأعضاء في الحكومة وأولياء تلاميذ، إذ سيتم تسليم “عباقرة” الجزائر شهادات شرفية وميداليات تقدير، وهدايا رمزية.

قالت مصادر “الشروق”، أن الـ40 الأوائل في الشهادة، سيستفيدون من إقامة كاملة لمدة أسبوع بفندق الجيش ببني مسوس بالعاصمة، مؤكدة بأن المعنيين قد شرعوا في الالتحاق بالفندق منذ 20 أكتوبر إلى 26 من نفس الشهر وهو تاريخ تنظيم الحفل.

“هواوي الجزائر” تكافئ الطلاب المتفوقين

ع.س
تم الإعلان عن الفرق الجزائرية لأكاديمية هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (للحوسبة الشبكية والسحابية)المؤهلة للمشاركة في مسابقة أكاديميات هواوي العالمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لسنة 2020، المقرر عقدها في 6 نوفمبر، عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، حيث شارك في المسابقة 100 ألف طالب، بينهم 3 آلاف طالب جزائري.

وخلال الحفل نفسه، أطلقت شركة هواوي الجزائر رسميًا الدورة الخامسة من “بذور هواوي الجزائرية للمستقبل”، وللتذكير، فقد تم إطلاق هذا المشروع في الجزائر منذ عام 2015، حيث يتم كل عام إرسال 10 طلاب جزائريين بعد اختيارهم على مستوى معاهد INPTIC في الجزائر و INTTICفي وهران إلى المكتب الرئيسي لشركة HUAWEI في Shenzhen في الصين من أجل تدريبهم لمدة أسبوعين على تقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتقدمة وممارسات الصناعة الرقمية والثقافة الصينية.

 ستُعقد الدورة السادسة لسنة 2020، لأول مرة، عبر الإنترنت بسبب الوباء أين سيتم تدريب قادة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المستقبل، هذا وقد اختارت شركة هواوي موضوع “الشركات الناشئة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتوظيف الشباب لهذه الدورة”.

وأعرب سفير الصين الشعبية بالجزائر، لي ليانهي، عن تقديره في كلمته “للتعاون بين الصين والجزائر في مجال التكنولوجيا العالية والذي أعطى نتائج مثمرة. حيث تفخر شركة هواوي بمشاركتها منذ دخولها السوق الجزائري سنة 1999 في إعداد، تدريب وتوظيف الشباب الجزائري، كما شاركت في بناء البنية التحتية لاتصالات الألياف البصرية الوطنية من الجيل الثاني والثالث والرابع بالجزائر. كما أعرب أيضا عن أمله واعتقاده بأن الجزائر تستطيع الاستمرار في الالتزام بمبادئ اقتصاد السوق وقواعد التجارة الحرة لتوفير بيئة أعمال مفتوحة وعادلة وغير تمييزية للشركات الصينية المستثمرة في الجزائر، بما في ذلك شركة هواوي، بإجراءات عملية والمحافظة بشكل فعال على ديناميكية التنمية القوية للعلاقات الاقتصادية والتجارية الصينية العربية.

والي المسيلة غير راض على تأخر المشاريع المدرسية

أحمد قرطي
التحق الأربعاء، أزيد من 170 ألف تلميذ في الطور الابتدائي بمقاعد الدراسة على مستوى ربوع ولاية المسيلة، بعد أشهر من الانقطاع، يتوزعون على قرابة ستة آلاف فوج في 688 مدرسة، تحصي 4922 حجرة، يسهر على تأطيرهم أكثر من 7 آلاف ما بين أساتذة وإداريين، وذلك بفعل تداعيات أزمة فيروس كورونا والظروف الصحية التي شهدها العالم والجزائر، في ظل بروتوكول صحي تم إعداده لتفادي تسجيل إصابات وسط المتمدرسين والأسرة التربوية.

وبدا والي الولاية غير راض على الجهود المبذولة، خاصة في ظل تأخر تجسيد مشاريع هامة لفائدة القطاع، منها 40 مطعما مدرسيا، 6 متوسطات، 65 قسما في اطار التوسعة، تعود إلى سنة 2018، شُرع في انجازها خلال الأسابيع القلية الماضية، داعيا الجميع، خاصة مقاولات الإنجاز إلى بذل جهود مضاعفة من أجل الانتهاء منها واستلامها تحسبا للدخول المقبل.

والي العاصمة يعطي تعليمات صارمة باحترام البروتوكول الصحي
ممنوع تجاوز 20 تلميذا في القسم بالعاصمة

حورية.ب
أشرف صبيحة الأربعاء والي ولاية الجزائر يوسف شرفة رفقة كريم بنور رئيس المجلس الشعبي الولائي والوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية للشراقة، رفقة رئيس المجلس الشعبي البلدي ومديرة التربية الجزائر غرب، على افتتاح الموسم الدراسي 2020_2021، للطور الابتدائي من المؤسسة الابتدائية الجديدة الشهيد تركي محمود ببلدية الشراقة.

وحضر الوالي شرفة درس الافتتاح الذي خصص للتعريف بالإجراءات الوقائية من فيروس كورونا “كوفيد19″، أين ألح على أن التفويج في الأقسام لن يتعدى 20 تلميذا، كما أكد على ضرورة احترام البروتوكول الصحي المعتمد من طرف السلطات الصحية حفاظا على سلامة التلاميذ والأطقم التعليمية، وحرص على توفير كل الوسائل الوقائية من الأقنعة الوقائية والمحلول الكحولي الضروري لحماية التلاميذ، مشيرا إلى دور الأولياء في توعية أبنائهم.

هذا وأعطى الوالي تعليمات بضرورة التحضير الجيد للمرحلة الثانية من الدخول المدرسي لطوري المتوسط والثانوي المقرر يوم الأربعاء 04 نوفمبر 2020. وقد تخللت الزيارة عملية توزيع اللوازم المدرسية على التلاميذ المعوزين.

مواقع التواصل الاجتماعي تتزين بصور الدخول المدرسي

كريمة/خ
شكّل الدخول المدرسي الحدث الوطني الأكثر تداولا على مواقع التواصل الاجتماعي من قبل روادها الذين أغرقوها بصور أبنائهم وهم يرتدون مآزرهم الوردية والزرقاء متوجهين نحو مقاعد الدراسة بعد انقطاع ناهز 7 أشهر كاملة.

وعبر التلاميذ عن اشتياقهم للمدارس واستئناف الدراسة، كما عبر الأساتذة عن سعادتهم لعودة تلاميذهم إلى أقسامهم مذكرينهم في مختلف المنشورات بأهم تدابير الوقاية من الفيروس وضرورة غسل اليدين وتجنب الاحتكاك.

وخصصت بعض الصفحات والمجموعات الفايسبوكية لمختلف السنوات الدراسية منشوراتها للتوعية والتحسيس، حيث ركّزت فيها على إجراءات التباعد ونظافة اليدين، فيما أطلقت بعض الصفحات مسابقات رمزية لأجمل صورة تتعلق بالدخول المدرسي.

ومن بين رسائل التوعية منشور الفيدرالية الجزائرية لحماية المستهلكين المدلل بالصور الذي يوصي بعدم المصافحة او التقبيل وكذا استعمال المناديل المبللة والورقية والعطس في المرفق…

وعززت العديد من الجمعيات نضالها الافتراضي لدعم حملاتها التضامنية التي أطلقتها لمساعدة التلاميذ المعوزين والفقراء في مختلف المناطق، حيث رفعت التحدي عاليا للدعم بالمستلزمات الدراسية والمطهرات وحتى إمداد بعض المؤسسات التربوية بمواد التنظيف والتعقيم، بالنظر إلى أوضاعها المادية.

ونشر بعض الآباء والأمهات صورا لحملات تطوعية باشروها من أجل تزيين الأقسام والمؤسسات منذ أيام حيث نشروا الصور القبلية والبعدية، معبرين عن سعادتهم بالنتائج المحصل عليها.

وعمت الدعوات والتضرع لله عبر “الفايسبوك” و”تويتر” و”انستغرام” أن يحمي الله التلاميذ من عدوى الوباء.

أولياء تلاميذ أمالوسن بتيزي وزو يقاطعون الدراسة

رانية.م
أقدم صبيحة الأربعاء أولياء تلاميذ مدرسة “الإخوة الشهداء آيت رمضان” ببلدية تيميزار بولاية تيزي وزو، على منع أطفالهم المتمدرسين من الالتحاق بمقاعد الدراسة، بعد ما أصبحت جدرانها وأسقفها خطرا حقيقيا يهدد حياتهم، بسبب حالة التدهور والاهتراء التي تعرفها العديد من الأقسام، حيث تشوبها التصدعات الخطيرة رغم حداثة المؤسسة المستلمة سنة 2002.

أولياء تلاميذ لجان ثلاث قرى”امالوسن، تلاقغسان، وقرية باعو” التي يدرس فيها أطفالهم، تدخلوا صبيحة الأربعاء لمنع استعمال القاعات المتضررة، والتي قام المدير بغلقها مع ترك السليمة منها لاستقبال التلاميذ، ليطالبوا من جهة أخرى السلطات المعنية من اجل التدخل العاجل، وفتح تحقيق في طريقة البناء وعدم احترام المقاييس المطلوبة.

والي الجلفة يجمد مهام المجلس البلدي بمسعد ويحيل التسيير لرئيس الدائرة

أحمد خلفاوي
أحالت مصالح ولاية الجلفة، تسيير شؤون بلدية مسعد إلى رئيس الدائرة وتجميد عمل المجلس وذلك بناء على قرار من والي الولاية بعد استشارة وزارة الداخلية والجماعات المحلية.

وتأتي هذه الخطوة عقب حالة الانسداد التي دخل فيها المجلس منذ مدة والتي وصلت إلى حدود عدم التداول نتيجة التصادم الحاصل بين رئيس المجلس وأعضائه، والذي تسبب في تأخر تسوية المستحقات المالية بما فيها أجور العمال إلى رفض المداولة الخاصة بالمصادقة على الميزانية الإضافية والحساب الإداري من طرف المجلس البلدي قبل ثلاثة أسابيع، والتي تمت إعادة برمجتها نهاية الأسبوع الماضي ورفض 21 عضوا من أصل 23 المصادقة عليها.

وتزامن تكليف رئيس الدائرة بتسيير البلدية مع خطوة أعضاء المجلس بتقديم استقالتهم من المجلس لوالي الولاية، بسبب التسيير الانفرادي والمتعمد من طرف رئيس المجلس الشعبي البلدي بالنيابة وتهميش الهيئة التنفيذية للمجلس ودور اللجان الدائمة، وكذا غياب الشفافية وثقافة الديمقراطية التشاركية، وعدم تجاوب الوصاية مع المراسلات العديدة لأعضاء الهيئة التنفيذية وأعضاء المجلس، فضلا عن المشاكل العديدة التي تتخبط فيها البلدية والتي أثرت بشكل سلبي على المواطن والتنمية بالبلدية، وهي الخطوة التي أكد بشأنها عدد من مواطني مسعد بأنها تعتبر “لا حدث” لكون أن عدم التداول يعني بأن المجلس ذاهب إلى التجميد وإحالة التسيير على الإدارة وهو ما وقع، مشيرين إلى أنهم كانوا ينتظرون خطوة الاستقالة قبل مدة، بعد أن عجز المنتخبون عن الإلمام بمشاكل ونقائص البلدية وإيجاد حلول لها، خاصة وأن هذه المشاكل كانت قائمة لسنوات ومنها مشكل النفايات والأوساخ لتأتي استقالة الأعضاء كتحصيل حاصل وخطوة متأخرة لا معنى لها.

 وكان عدد من أعضاء المجلس الشعبي البلدي قد طالبوا في وقت سابق بضرورة التدخل العاجل للسلطات الوصية وإيفاد لجنة تحقيق في تبديد الأموال العمومية، ومكافحة الفساد ووقف التلاعب بالمال العام، متهمين رئيس مجلس البلدية بضرب عرض الحائط كل التعليمات والقوانين والتشريعات، ومنها مشروع الإنارة العمومية الذي استفادت منه البلدية في إطار إعانة صندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية بمبلغ مالي معتبر يقدر بنحو 20 مليار سنتيم، وبما أن مبلغ الصفقة يفوق اختصاص اللجنة البلدية للصفقات العمومية استنادا إلى المادة 173 من المرسوم الرئاسي رقم 15-247 المؤرخ في 16 سبتمبر 2015 المتضمن تنظيم الصفقات العمومية وتفويضات المرفق العام تكلفت اللجنة الولائية للصفقات برئاسة الأمين العام السابق للولاية بدراسة دفتر الشروط والمصادقة عليه بعد دراسته وتحيينه وتصحيحه ورفع كل التحفظات الواردة من طرف اللجنة، إذ تقرر في دفتر الشروط توزيع المشروع على 16 حصة ليصبح عنوان العملية إنجاز شبكة الإنارة العمومية عبر أحياء مدينة مسعد 16 حصة، قبل أن يتم تسليمه لمصالح البلدية لأجل مباشرة إجراءات طلب العروض، غير أنه وبعد تماطل كبير ومحاولة تمييع إجراءات الصفقة ومحاولة الالتفاف حول قانون الصفقات، تم تحويل العملية إلى استشارة وتخصيص المشروع إلى حصص تهربا من إجراءات الصفقة لتصبح العملية بمبلغ 20 مليار سنتيم عبارة عن استشارة بطريقة يشوبها الكثير من الغموض واللبس، ورغم كل المحاولات التي قامت بها العديد من الأطراف من أجل وضع حد للنزاع والتصادم الحاصل بين رئيس المجلس وأعضائه، إلا أنها باءت بالفشل، قبل أن يأتي قرار والي الجلفة القاضي بتجميد مهام المجلس البلدي وتكليف رئيس دائرة مسعد بتسيير شؤون البلدية.

بعد معاينة الوالي المنتدب لدرارية
فتح المحلات المغلقة ووضعها حيز الخدمة بحي 1600 مسكن بدرارية

منير ركاب
عاين الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية لدرارية بالعاصمة، وضعية المحلات المغلقة، وغير المستغلة المسيرة من طرف إدارة ديوان الترقية والتسيير العقاري لحسين داي، بحي 1600 مسكن بدرارية، بعد دعوة السكان إلى التدخل العاجل لوقف ما أسموه بالعبث الممارس من طرف المنحرفين، حيث أصبحت المحلات أوكارا للفساد والدعارة، دون تحرك الوصايا، رغم سلسلة الشكاوى والنداءات التي أودعوها بمصالح المجلس الشعبي البلدي والدائرة.

خرجة الوالي المنتدب، إلى الحي المتواجد بالسبالة، لسماع انشغالات السكان الذين تم ترحيلهم من حي ديار الشمس بالمدنية، خففّت من روع المحتجين بعد قرار فتح المحلات المغلقة ووضعها حيز الخدمة، في وقت راسلت فيه رئيس الدائرة والي العاصمة الأسبق عبد القادر زوخ لأجل النظر في وضعية هذه المحلات واستغلالها، في وقت تخوف فيه السكان منح غالبيتها عن طريق الوساطات، رغم أن أمر التوزيع مخولا للسلطات الولائية، ودواوين الترقية والتسيير العقاري التي تعتبر – حسب السكان – المسؤولة الوحيدة في التصرف بهذه المحلات، وعليه طالب سكان الحي، والي العاصمة قصد فتح المجال لشباب الحي لاستغلال هذه المحلات كفضاءات تجارية ومرافق يبقى السكان في أمس الحاجة إليها.

في سياق معاينة الوالي المنتدب لدرارية إلى الحي، قام هذا الأخير بتفقد القطعة الأرضية الشاغرة المتواجدة بالحي بغرض استغلالها لإنجاز سوقا جواريا، والقطعة الأرضية الشاغرة المقترحة لإنجاز مركبا رياضيا كما استمع الوالي لانشغالات السكان، وقدم وعودا بالتنسيق التام مع المصالح المعنية، لاسيما الولاية والبلدية، وديوان الترقية والتسيير العقاري لحسين داي، وأمر الوصايا بالتكفل التام بمطالب المحتجين.

استرجاع كامل الأغراض المسروقة
تفكيك شبكة مختصة في سرقة المنازل والدراجات النارية بغرداية

توفيق.ك
تمكنت قبل أيام مصالح الأمن الحضري الثالث بعاصمة الولاية غرداية من الإطاحة بشبكة محلية، تنشط بحي بوهراوة والأحياء المجاورة، على إثرها تم توقيف ثمانية أشخاص أعضاء الشبكة التي تمتهن سرقة الدراجات النارية والسرقة من داخل المنازل.

ومعلوم أن نتائج العملية مكنت من استرجاع دراجتين ناريتين وأخرى هوائية، مسروقات تعود إلى ضحايا السرقات من المنازل، إضافة إلى فك لغز 10 قضايا سجلتها مؤخرا مصالح الشرطة بذات الولاية.

وتكللت العملية بالنجاح بعد خطة سطرتها مصالح الأمن الحضري الثالث بالقطاع، وهذا بعد تسجيل عدد من السرقات من داخل المنازل خلال الشهر الجاري، والتي استهدفت تجهيزات كهرومنزلية، معدات وأغراض منزلية.

 كانت التحريات الحثيثة واستغلال المعلومات من طرف ذات المصالح، مكنت من الوصول إلى هوية أعضاء الشبكة، الذين تم توقيفهم الواحد تلو الآخر، بعد الترصد لهم وضبط ثلاثة منهم ليلا والمشتبه فيهم الرئيسيين بأحد المساكن المهجورة بحوزتهم دراجة نارية، اتضح في ما بعد أنها محل سرقة، حيث تم تحويلهم إلى مقر المصلحة ومواصلة التحقيق معهم.

وخلصت التحقيقات والتحريات إلى وجود عناصر آخرين أوقفوا في وقت لاحق، حيث تبين أنهم يشكلون شبكة محلية مختصة في السرقات بمختلف أنواعها خاصة الدراجات النارية والسرقة من داخل المنازل، وهذا على مستوى حي بوهراوة العليا أين تم التوصل لحل عشرة قضايا، اثنين منها متعلقة بسرقة دراجتين ناريتين، وثمانية متعلقة بالسرقة من داخل منازل.

وساهمت التفتيشات التي نفذتها مصالح الأمن الحضري بعد إذن من السيد وكيل الجمهورية، في نتائج إيجابية حيث استرجعت جملة من المسروقات، من ضمنها دراجتين ناريتين، دراجة هوائية، 03 أجهزة تلفاز بلازما، مكيف هوائي، مطرقتي حفر كهربائيتين، قاطعتين كهربائيتين، مثقابين كهربائيين، هاتف نقال جهاز داتاشو، حلي ومجوهرات.

وعقب استيفاء كافة الإجراءات القانونية، تم تقديم أطراف القضايا أمام الجهات القضائية، عن تهم متفاوتة بين سرقة دراجات نارية تكوين جمعية أشرار لغرض ارتكاب جناية، السرقة مع توافر ظرفي التعدد والليل، كذا تكوين جمعية أشرار لغرض ارتكاب جنحة، السرقة من داخل مسكن بتوافر ظروف التعدد، الليل والكسر والتسلق، إخفاء أشياء مسروقة، حيث أودع منهم ثلاثة أشخاص في حين استفاد خمسة من رقابة قضائية.

في غياب البروتوكول الصحي
دخول مدرسي محتشم بجانت

ب.طواهرية
مر الدخول المدرسي للطور الابتدائي بجانت، يوم أمس بصورة متحشمة، في ظل عدم التحاق الكثير من التلاميذ، بينما غاب البروتوكل الصحي في أغلب المدارس التي شهدت الدخول المدرسي، على خلفية غياب تزويد المدارس بالمواد المطهرة والمستلزمات المخصصة لذلك من وسائل تطهير وكمامات وأجهزة قياس الحرارة المخصصة للأطفال، والمفترض أن تكون جاهزة قبل الدخول المدرسي، فيما عرفت بعض المدارس اجتهاد من مديريها في حدود الإمكان بتوفير بعض المواد المعقمة، بينما لم تبدي الصورة العامة بوجود دخول مدرسي، إذ يصيب الارتباك أغلب الأولياء الذين يتحفظون على إرسال اولادهم للدراسة في هذا الوضع، بينما ذهب آخرون إلى منع اطفالهم الالتحاق بالمدارس أصلا، بل هناك من عبر عن سخطه وتذمره من هذا الوضع، كما أبدى أولياء تلاميذ ابتدائية العربي تبسي بحي اغوم، جام أسفهم لما آلت إلية المدرسة على خلفية غياب شروط صحية كافية في غياب البروتوكل الصحي، ومخاوفهم من الاحتكاك مع المدرسين القادمين حديثا من مناطق ومدن أخرى، كما كشف مدراء ابتدائيات، غياب كلي للتزود بمستلزمات التعقيم والتطهير في أغلب المدارس، يستثنى من ذلك، عملية التعقيم التي قام بها ديوان التطهير من خلال رش عدد من المدارس الابتدائية بالمواد المعقمة، فيما ساعدت بعض الجمعيات في توفير ظروف تمدرس ملائمة، من خلال حملات تنظيف كما هو شهدته ابتدائية الامير عبد القادر التي نظمت بها جمعية “اغنيب” الطلابية حملة تنظيف لأقسام المؤسسة وساحاتها.

تعليمات بتفويج الأقسام بـ20 تلميذا لتفادي انتشار كورونا بالعاصمة

حورية.ب
ينتظر أن تتبع المؤسسات التربوية نظاما معينا لمواجهة وباء كورونا حسب تعليمات وزارة الصحة وهيئة رصد تفشي فيروس “كوفيد 19″، إذ سيتم توزيع الأقسام إلى أفواج يدرس فيها التلاميذ بالتناوب، حيث أشرف صبيحة أمس والي الجزائر رفقة السلطات المحلية، على افتتاح الموسم الدراسي 2020_2021، للطور الابتدائي من المؤسسة الابتدائية الجديدة الشهيد تركي محمود ببلدية الشراقة.

وكان الافتتاح بدرس خصص للتعريف بالإجراءات الوقائية من فيروس كورونا “كوفيد19″، وألح الوالي على أن التفويج في الأقسام لن يتعدى 20 تلميذا، كما أكد على ضرورة احترام البروتوكول الصحي المعتمد من طرف السلطات الصحية حفاظا على سلامة التلاميذ والأطقم التعليمية، وحرصا على توفير كل الوسائل الوقائية من الأقنعة الوقائية والمحلول الكحولي الضروري لحماية التلاميذ، مشيرا إلى دور الأولياء في توعية أبنائهم.

وأجمع الولاة المنتدبون على مستوى العاصمة فيما يخص الإجراءات الوقائية، التأكيد على الإجراءات المنصوص عليها في البروتوكول الصحي المعتمد لهذا الشأن والذي تم تبليغه لجميع مديري المؤسسات، كما تم وضع كمية معتبرة من الكمامات والمحلول الكحولي وأجهزة قياس الحرارة والوقوف على مدى الالتزام به والتطبيق الصارم له مع تقديم السلطات المحلية الدعم المعنوي للتلاميذ والأولياء والطاقم التربوي والإداري في هذه الظروف الصحية.

حجز مشروبات كحولية بأعالي مدينة بجاية

توفيق بن يحي
تمكنت عناصر الشرطة للأمن الحضري الأول التابع لأمن ولاية بجاية خلال هذا الأسبوع من توقيف شخص يحترف بيع المشروبات الكحولية بطريقة غير شرعية على مستوى باب قورايا بأعالي مدينة بجاية.

وجاءت العملية بعد تسجيل عدة شكاوى من مواطنين على الخط الأخضر لأمن ولاية بجاية بخصوص قيام شخص على متن سيارة سياحية ببيع مشروبات كحولية بطريقة غير شرعية بمدخل باب قورايا، على إثر ذلك تنقلت عناصر الشرطة إلى عين المكان وبمجرد وصولهم حاول المشتبه فيه الفرار والابتعاد عن سيارته المركونة، وبعد اللحاق به وتوقيفه، تم تفتيش المركبة التي عثر فيها على كمية من المشروبات الكحولية مقدرة بـ45 قارورة من مختلف الأنواع ومبلغ مالي يقدر بـ14290 دينار من عائدات البيع، على إثر ذلك تم وضع السيارة المستعملة في عملية البيع بالمحشر البلدي وإنجاز ملف جزائي ضد المشتبه فيه لأجل قضية بيع مشروبات كحولية من دون رخصة.

الأمن يفكك ورشة سرية لصناعة الأسلحة والذخيرة بعين وسارة في الجلفة

أحمد خلفاوي / نورين. ع
تمكن عناصر فرقة الشرطة القضائية بأمن دائرة عين وسارة بولاية الجلفة، أول أمس، من تفكيك ورشة سرية لصناعة والمتاجرة بالأسلحة التقليدية والذخيرة من الصنف الخامس من دون رخصة من السلطة المؤهلة قانونا، مع حيازة أسلحة محظورة من الصنف السادس من دون مبرر شرعي، وتوقيف ثلاثة أشخاص.

العملية تمت إثر تلقي عناصر الفرقة لمعلومات مؤكدة تفيد بقيام مجموعة من الأشخاص باستغلال أحد المساكن للصناعة والمتاجرة بأسلحة الصيد وذخيرتها، ليتم وضع خطة محكمة من أجل ترصد ومراقبة المكان، أين تم مداهمة وتفتيش المسكن بموجب إذن بالتفتيش، وقد أسفرت العملية عن حجز كمية من البارود وزنها 724غ، وكمية من الصرشم قدر وزنها بـ1كلغ و15 غ، بالإضافة إلى ثلاثة أسلحة نارية عيار 16 ملم و74 خرطوشة معبأة، وكذا 40 خرطوشة فارغة عيار 16 ملم و64 كبسولة غير مستعملة، وبعض المعدات  تستعمل في تعبئة الخراطيش إضافة إلى سلاح أبيض من الصنف السادس، ليتم تقديم المشتبه فيهم أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة عين وسارة، طبقا لإجراءات المثول الفوري، إذ أحال الملف والأطراف على قاضي التحقيق الذي أمر بوضعهم تحت الرقابة القضائية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • متشافي مؤهل

    وزارة الأشغال العمومية ضهرت لأول مرة في حكومة بن بيتور في بداية حقبة بوتفليقة، كانت هناك وزارة التجهيز في حكومات سابقة و مديرية الأشغال العمومية تحت وصاية وزارة النقل.
    تم إعادة الإدماج للقطع الوزاري الكامل للنقل و الأشغال العمومية في حكومة سلال لضروف عملية و طبيعية، هناك حاجة لإعادة هيكلة عدة قطاعات وزارية لعدم التداخل و العمل بأكثر إستقلالية و نجاعة، الأمور يجب أن تتم بطرق مدروسة، لا لتحقق أكثر سلاسة في العمل و في نفس الوقت تخلق مشاكل في التسيير و أخرى.