-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
سوق " الجاهز " لم تسحب منهن البساط

خياطات يحققن أرباحا طائلة تثير حسد ذوات المناصب

أماني أريس
  • 2876
  • 4
خياطات يحققن أرباحا طائلة تثير حسد ذوات المناصب
ح.م

سنوات قليلة كانت كفيلة بإحداث طفرة في حياة العديد من الحرفيات، ونقلهن من معاناة الفقر والحاجة إلى بذخ الثراء، سيما محترفات الخياطة، اللائي لم تستطع سوق ” الجاهز ” بتنوعها وكثرة عروضها من المحلي والمستورد، أن تسحب البساط من منتوجهن اليدوي الذي يدرّ عليهن بأرباح طائلة.

ورغم تزايد أعدادهن وتوالد ورشاتهن، مازال الزبونات تشتكين من نقص الخدمة وتماطل بعضهن وإخلافهن بالمواعيد. خصوصا في فصل الصيف إذ بات من الصعب العثور على خياطة ماهرة ومستعدة لخياطة عمل منفرد في ظرف لا يتعدى شهرا. والسبب هو التزام معظم الخياطات المحترفات بتجهيز العرائس، أو عقد بعضهن لصفقة مع المحلات الكبرى.

ولعل هوس التميز وموضة “من كل لون ثوب ” جعلت الكثير من العرائس يعانين من مشقة البحث عن الخياطات المحترفات اللواتي بتن يطلبن مبالغ تفوق المعقول مقابل انجاز قطعة واحدة، حيث يصل سعر خياطة بعض القطع التقليدية إلى 10 ملايين سنتيم وهو الأمر الذي أثار استياء واستغراب بعض النساء واعتبرنه نوع من الاستغلال.

ولان موضوع ” دلال الخياطات ” ورفضهن لخياطة قطع لا تحقق لهن سقفا معينا من الأرباح رغم كثرة أعدادهن بات يشغل الكثير من النساء حاولنا الاقتراب من بعض الزبونات لمعرفة رأيهن في الموضوع وكانت البداية مع سارة التي دخلت في رحلة البحث عن خياطة منذ أكثر من شهر ولم تجد ضالتها بعد حيث تقول : ” اشتريت قماشا وأريد خياطة فستان في أقرب وقت ممكن لكنني للأسف لم أعثر بعد على خياطة تقبل بانجاز هذا العمل أما المبتدئات فأخشى أن يفسدن لي القماش، للأسف المحترفات بعضهن شبعن ” دراهم ” وبتن يتكبرن عن خياطة ثوب بسعر معقول، وأخريات يعتذرن لارتباطهن بخياطة ثياب العرائس” وتضيف : ” يبدو أنني سأضطر للدخول إلى مركز لأتعلم الخياطة “.

من جهتها تشتكي زهرة من الخياطة التي أخلفت بوعدها ولم تنجز لها فستانها في الموعد المحدد المتفق عليه، وبقيت تتماطل لأسابيع إضافية وفوق ذلك صدمتها بطلب 20000 دينار جزائري مقابل خياطتها. وتقول السيدة : ” اشتريت القماش من عندي والجواهر وكل السلع المطلوبة من عندي ولم يبق لها سوى عمل يدها لتصدمني بطلب مليوني سنتيم هذا غير معقول والأدهى أننا اتقفنا على انجازه في ظرف لا يتعدى الأسبوعين لكنها بقيت تتماطل وكل مرة تقدم لي عذرا حتى مضى أكثر من شهر” .

أما سهام فتقول أن مهرها الذي وصل إلى حدود 18 مليون سنتيم لن يكفها لخياطة الجهاز وتؤكد الفتاة أنها دفعت لحد الآن سبعة ملايين سنتيم لخياطة ثوبين فقط عند خياطة واحدة، في انتظار إتمام القطع الأخرى التي قدّرت تكلفتها بما يفوق 12 مليون سنتيم.

نقلنا هذه الانطباعات إلى بعض الخياطات لنعرف ردودهن على منتقداتهن ومدى صحة ما يوجه إليهن من تهم، فجاء أول رد من نور الهدى وهي خياطة محترفة تمارس حرفتها منذ ما يفوق 22 سنة حيث تقول: ” العمل اليدوي يتطلب دقة وجهدا لا تستطيع أن تقدره وتشعر به سوى من تنجزه، من تجلس لساعات أمام قطعة قماش وتجهد بصرها بدقة متناهية ليكون العمل متقنا، ثم تقف معها لساعات وهي تلصق القطع والجواهر وفوق هذا نشتري ما ينقص من سلع من مالنا الخاص، ومعظم الجواهر والاكسيسوارات والأقمشة مستوردة وسعرها غال لذلك من الطبيعي أن تكون أسعار القطع التقليدية الفخمة التي تتطلب الكثير من التفاصيل وتصميماتها معقدة من الطبيعي أن تكون مرتفعة” وكردّ على وصفهن بالمتكبرات عن خياطة القطع المنفردة التي لا تحقق لهن أرباحا طائلة تقول : “الناس تفسر الأمور على أهوائها، لماذا نتكبر ؟ بالعكس شخصيا لا ارفض إلا إذا كنت مرتبطة بخياطة ثياب أخرى ومطالبة بإنهائها في مواعيدها المحددة، خصوصا العرائس اللواتي نتفهم قلقهن ونقدر ظروف استعجالهن.”

أما بالنسبة لنورا فالنقد لا يعدو عن كونه “قلة أدب ” خصوصا لمن يحسبون لها ويحسدونها على تحسن أوضاعها وشرائها لسيارة وتقول بغضب : ” وصلت الوقاحة بإحداهن للمقارنة بين مرتبها الشهري ومدخولي، وتضيف: انتبهوا لسيارتي وقارنوها بسيارة الطبيبة ولم ينتبهوا للتعب والإرهاق وألم الظهر والقدمين الذي لا يفارقني بسبب عملي في الخياطة لسنوات.”

وتبدي سامية تعجبها من الموضوع قائلة: ” أرى العكس تماما زبوناتي يقدرنني ويشكرنني كثيرا ويتفهمن أن أي مقابل أطلبه هو أقل مما أستحق بسبب ما ابذله من جهد ووقت، بعض العرائس والله أخيط لهن ما يطلبنه لوجه الله فانا حتى لو كنت محتاجة إلى الأموال لكن ليس على حساب أطفالي وزوجي لكنني أحيانا عندما أرى دموع شابة مقبلة على الزواج ومستعجلة بإتمام جهازها اضطر لإهمال حقوق أطفالي وزوجي من أجل إنهاء خياطة ثيابها في الموعد المحدد. “

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • يتبع

    فَرْسَخٍ " .

    قالت أسماء في آخر الحديث : " حَتَّى أَرْسَلَ إِلَيَّ أَبُو بَكْرٍ بَعْدَ ذَلِكَ بِخَادِمٍ تَكْفِينِي سِيَاسَةَ الْفَرَسِ ، فَكَأَنَّمَا أَعْتَقَنِي " .

    قال النووي :

    " هَذَا كُلّه مِنْ الْمَعْرُوف وَالْمرْوءَات الَّتِي أَطْبَقَ النَّاس عَلَيْهَا , وَهُوَ أَنَّ الْمَرْأَة تَخْدُم زَوْجهَا بِهَذِهِ الْأُمُور الْمَذْكُورَة وَنَحْوهَا مِنْ الْخَبْز وَالطَّبْخ وَغَسْل الثِّيَاب وَغَيْر ذَلِكَ " انتهى

  • ليلى بنت البؤساء

    * روى البخاري (5224) ومسلم (2182) عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَتْ : " تَزَوَّجَنِي الزُّبَيْرُ وَمَا لَهُ فِي الْأَرْضِ مِنْ مَالٍ وَلَا مَمْلُوكٍ وَلَا شَيْءٍ غَيْرَ نَاضِحٍ وَغَيْرَ فَرَسِهِ ، فَكُنْتُ أَعْلِفُ فَرَسَهُ وَأَسْتَقِي الْمَاءَ وَأَخْرِزُ غَرْبَهُ ( أخيط دلوه ) وَأَعْجِنُ ، وَلَمْ أَكُنْ أُحْسِنُ أَخْبِزُ ، وَكَانَ يَخْبِزُ جَارَاتٌ لِي مِنْ الْأَنْصَارِ وَكُنَّ نِسْوَةَ صِدْقٍ ، وَكُنْتُ أَنْقُلُ النَّوَى مِنْ أَرْضِ الزُّبَيْرِ الَّتِي أَقْطَعَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى رَأْسِي ، وَهِيَ مِنِّي عَلَى ثُلُثَيْ

  • .

    خاصني أستاذة .......هذيك ولا خياطة باهية لا يتجاوز سنها 45 سنة

  • مسموم

    تبقى حاير في التخلف ولافريم لي رانا عايشين فيه ... في حين ان المراة القاورية تطلب فقط خاتم زواج والحب ... لا حول ولا قوة الا بالله .