-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
دعوات تعالت لمنعها تثير جدلا واسعا

دراسات تؤكد أن الألعاب الالكترونية تسبب الاكتئاب للأطفال

آسيا شلابي
  • 2073
  • 4
دراسات تؤكد أن الألعاب الالكترونية تسبب الاكتئاب للأطفال
أرشيف

لم ينته الجدل الذي أحدثته مؤخرا دعوة مجموعة من الأسر إلى منع الألعاب الالكترونية عن الأطفال، بين مؤيد ومعارض لهذه الخطوة، ففي وقت يرى البعض أن الألعاب الالكترونية باتت مضرة على الأطفال نفسياً وجسدياً واجتماعياً وسلوكياً وقد تسبب الاكتئاب والإدمان وتراجع الذكاء الاجتماعي لديهم وتعزلهم عن أقرانهم في الحياة الحقيقية، يرى الطرف الآخر إيجابيات أكثر من السلبيات، لدورها في تنمية مدارك الصغار ومواهبهم، مشترطين وجود رقابة أبوية وتقنين ساعات اللعب لتحقيق المنفعة المرجوة.
وتستعد فيه حملة سلامة الطفل، إحدى مبادرات المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، إلى الإعلان عن نتائج دراستين ميدانيتين نفذتهما الحملة حول السلامة الالكترونية للصغار على مستوى إمارة الشارقة (الأولى تستهدف قياس وعي الأسر بمفهوم الأمن الالكتروني، والثانية تستهدف طلاب المدارس أنفسهم) .
وفي هذا الإطار قال مدير إدارة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، رئيس اللجنة المنظمة لحملة سلامة الطفل هنادي صالح اليافعي في بيان تلقت الشروق نسخة منه، إن “الجدل حول تأثير الألعاب الالكترونية على الأطفال مفيد وسيفضي إلى نتائج إيجابية طالما أن مصلحة أطفالنا وأمنهم هي الغاية، فنحن لسنا ضد التقنيات الحديثة في السنوات القليلة الماضية، تناولت العديد من الدراسات علاقة الأطفال والشباب بالألعاب الالكترونية، وحذرت دراسةٌ عِلمية أجرتها جامعة بوسطن الأمريكية من تأثير الألعاب والتطبيقات الالكترونية التي تستخدم في الأجهزة اللوحية على عقول الأطفال في سن مبكرة، مشيرة إلى أن إعطاءهم الأجهزة الذكية للخلاص من بكائهم أو غضبهم قد يؤدي إلى تدمير عقولهم.
من جهة أخرى، كشفت دراسة نشرتها الرابطة الأمريكية للطب النفسي، وأجريت على مجموعتين من الأطفال تتراوح أعمارهم بين 13 و15 عاماً، أن الأطفال الذين اعتادوا ممارسة ألعاب الكمبيوتر، خاصة العنيفة منها وتلك التي تشمل الحروب والقتل، زاد لديهم السلوك العدواني، وأصبحوا سريعي الغضب.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • شخص

    و الأخطر من ذلك مشاهدة الأطفال للفيديوهات الإباحية في غفلة تشبه السبات من الأبوين !

  • سامي

    و لعل مرض التوحد الذي انتشر بقوة في الفترة الأخيرة بالجزائر يكون التلفزيون و الكومبيوتر هو السبب الأكبر في انتشار هذا المرض بين الأطفال الصغار...حيث تجد الأم تترك ابنها أو بنتها الصغير (ة) أمام التلفزيون أو الحاسوب لمدة طويلة...و الأم فرحة بسكوت ابنها ...و الطفل لا يعرف حتى الكلام ...و منه عقله الصغير يلتقط الصور و الكلام ليس من أمه أو أبيه بل من التلفزيون و يكبر على هذا الحال لا يعرف التعامل مع والديه و بالتالي يصاب بمرض التوحد...المنتشر بكثرة في الجزائر و غيرها؟؟؟

  • Raid Souk Ahras

    بكل صراحة، اشك في هذه الدراسات التي تنشر فقط في الاعلامي العربي.. العصر اليوم هو عصر "الخوارزميات" مثلما قالها الدكتور عثمان عبداللوش، لقد تعدينا العصر الرقمي، يا الاخت الاعلامية العالم تغير.. والطفل اليوم يولد وهو رقمي، ويجب علينا اليوم في الجزائر ان نكيف مدارسنا من الحضانة الى الجامعة وايضا محيط الطفل بما يحتاجه من بنى تحتية في الرقمنة، من شبكات الربط بالالياف البصرية، وسرعة تدفق الانترنت، وصناعة الحاسوب و.. الخ...المعلوماتية اساسية اليوم..واقدم لكم موقع جزائري هام: www.elmoujtahidoun.com

  • مجبر على التعليق - بدون عاطفة

    الوالدين خيرو بيم الشارع و الالعاب فاختاروا الثانية الاقل ضرراً